الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة  I_icon_mini_login  

 

 كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة  Empty
مُساهمةموضوع: كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة    كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة  Empty6/17/2012, 15:17

بناة - خاص - برشلونة:

الخيال الخصب لأنتوني غاودي ( Antoni Gaudí ) يظهر بقوة وبدون أدنى شك في أحد أعظم تصاميمه المعمارية الفنية التى تشبه قصيدة الشعر فى هذا المبنى ... كازا باتلو ( Casa Batlló ). هذه التوليفة الفريدة له من أشكال الحيوانات، والإنحناءات الراقصة، ووالأشكال المستوحاة من العظام والهيكل العظمي، وهذا الأسلوب المتفرد في استخدام الألوان اللامعة من الخزف المزجج والزجاج خلق هذه التحفة والتى من شأنها أن تدهش كل من يشاهدها إلى الأبد.

هذا الطراز إشتمل على كل العناصر الذى كوّنت ما يعرف بإسم الأرت نوفو ( Art Nouveau )، وهى مدرسة للفنانين الفرنسيين عشقت الزخارف والتى ظهرت فى أوروبا حوالى عام 1890, وتناولت تأثيرات الأشكال المتعرجة في النباتات والطبيعة. لقد استكشف غاودى فى هذا المشروع حبه للأشكال المتدفقة، والأنماط والألوان، وكان قد صممه لصالح تاجر القطن الثرى البارون جوزيب باتلو ( Josep Batlló ) ليمثل تناقض حاد وسط الأشكال الصارمة التي تحيط بها.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الواجهة الأمامية تكشف قوام وألوان وصور خاطفة للأنفاس, تعمل معا لتنشيط الخيال بأفكار كقصص ألف ليلة وليلة والأحلام الطفولية الخيالية. ونجد أكبر قطعة نحتية بالواجهة تلك التي تشكل حدود الشرفات والإطار الذي يحدد المدخل والذى يشابه العظام، بما يشبه عظمة الترقوة، والتي تبقي على لغة "الجسم" فى التصميم. وكلما صعدت بنظرك لأعلى كازا باتلوا، يستقبلك هذا التكوين المختلف والمهيمن للسقف والذى يشبه جلد الزواحف.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أحد واجهات هذا السقف المحدب تمت كسوته على جانب واحد بواسطة كتل فخارية مزججة متراكبة تشبه المدرع، بينما على الجانب الآخر مغطى بكسر البلاط الملون جعله متوهج عن طريق إستخدام اللون الأبيض بالأسفل, والذى يتحول تدريجياً للون البرتقالى بالأعلى. وينتشر في قمته "العمود الفقري" فقرات من أشكال مزججة من الألوان الأخضر وبصلي والأزرق المتدرجة، في حين الخطوط المتدفقة ترتفع حيث يلتقي السقف مع الواجهة بما يشبه تكوين عظام المفاصل.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المبنى يبدو لافتاً للنظر عندما ترى هذا التكوين التلقائى ليلاً ... فعندما تضاء الواجهة وبها هذه الأشكال الطبيعية كأنها هياكل عظمية ووتأثيرات ظلالها المثيرة لا تملك نفسك من الإنبهار. ولقد عمل أنتوني غاودي بشكل وثيق مع مصنع للنسيج يدعى جوزيب ماريا جوجول والذي ساعدوه في الزخرفة واستخدام الألوان والمعالجات السطحية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وكما هو متوقعاً دائما في أعمال غاودي ، هناك صور "دينية" متكررة تجد بالكاد محسوسة. فهناك هذه الصور والنصوص الدينية الصغيرة المدمجة والتي زرعت في المستويات العليا من المبنى، وكذلك في التفاصيل الصغيرة حول الواجهة. وفى قمة الأبراج تجد واحدا من القطع الفنية التى تمثل توقيعاً لغاودي، وتلك الكتل الأربعة المتقاطعة مثل شكل الصليب. ليوحي بأن الهدف هو أن نشير إلى أن "الدين يمكن أن يتبني روح الدعابة ، والخيال والعبث." كما يمكن أن يفسر على أنها رسالة إلى الله انه كان يبنى هذا المبنى لأجله، وليس من أجل الشهرة أو مجد الثروة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قام غاودي باستخدام التدفئة المركزية، وهى كانت غير مألوفة في هذا الوقت ومكان فى برشلونة، بما فيها من فتحات التهوية ومداخن التدفئة. أخذ هذا الأمر حتى الآن مكان آخر لتوسيع مواهبه والتخيلات ، إضافة إلى رواية هيكل ومظهر Batlló كازا. أحد الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام من هذه المداخن ومغادرتهم بزاوية 45 درجة من سطح قبل أن تصبح عمودية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وكفنان يمؤمن بـ "التصميم الشامل"، فمن غير المستغرب أنه لا يكتفى أو يمل من كثافة هذ التفصيل بالوجهات الخارجية وحدها. بينما نجده فى التصميمات الداخلية أيضاً وربما حتى أكثر تفصيلا بتصميمه لهذه الجدران المتدفقة المستمرة والحواف المتعرجة فضلا عن التلاعب بالألوان والتنوع الرهيب في الأحجام.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والتصميم الداخلي يبدو حياً تماماً كما يبدو المبنى من الشارع ، وسور "الترابزيين" للدرج والذى يشبه خطوط العمود الفقري ينساب من خلال أشكال الجدار التى تتدفق مع الأسطح. وهذه التعرجات والإلتفافات بالأطر الزخرفية للأبواب، وإطارات النوافذ، والأسقف ووالفواصل كلها تفسيرات من الأشكال الطبيعية التي مثلت ألهاماً لنمط غاودي في الفن الحديث أو الأرت نوفو.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وكما قال أنتوني غاودي نفسه ، "اولئك الذين يبحثون فى الطبيعة عن وسائل وأساليب لدعم أعمالهم الجديدة يتعاونون مع الخالق فى البناء".


[youtube][/youtube]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة    كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة  Empty6/17/2012, 15:51

بالحقيقة انا دوما اشعر انتوني غاودي بالغ بالمنحنيات ..هو مجرد
رأي شخصي ويسعدني نشره هنا شكرا لاختيارك عزيزتي بثينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة    كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة  Empty6/17/2012, 15:54


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الواجهة الأمامية تكشف قوام وألوان وصور خاطفة للأنفاس, تعمل معا لتنشيط الخيال بأفكار كقصص ألف ليلة وليلة والأحلام الطفولية الخيالية. ونجد أكبر قطعة نحتية بالواجهة تلك التي تشكل حدود الشرفات والإطار الذي يحدد المدخل والذى يشابه العظام، بما يشبه عظمة الترقوة، والتي تبقي على لغة "الجسم" فى التصميم. وكلما صعدت بنظرك لأعلى كازا باتلوا، يستقبلك هذا التكوين المختلف والمهيمن للسقف والذى يشبه جلد الزواحف.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أحد واجهات هذا السقف المحدب تمت كسوته على جانب واحد بواسطة كتل فخارية مزججة متراكبة تشبه المدرع، بينما على الجانب الآخر مغطى بكسر البلاط الملون جعله متوهج عن طريق إستخدام اللون الأبيض بالأسفل, والذى يتحول تدريجياً للون البرتقالى بالأعلى. وينتشر في قمته "العمود الفقري" فقرات من أشكال مزججة من الألوان الأخضر وبصلي والأزرق المتدرجة، في حين الخطوط المتدفقة ترتفع حيث يلتقي السقف مع الواجهة بما يشبه تكوين عظام المفاصل.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المبنى يبدو لافتاً للنظر عندما ترى هذا التكوين التلقائى ليلاً ... فعندما تضاء الواجهة وبها هذه الأشكال الطبيعية كأنها هياكل عظمية ووتأثيرات ظلالها المثيرة لا تملك نفسك من الإنبهار. ولقد عمل أنتوني غاودي بشكل وثيق مع مصنع للنسيج يدعى جوزيب ماريا جوجول والذي ساعدوه في الزخرفة واستخدام الألوان والمعالجات السطحية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وكما هو متوقعاً دائما في أعمال غاودي ، هناك صور "دينية" متكررة تجد بالكاد محسوسة. فهناك هذه الصور والنصوص الدينية الصغيرة المدمجة والتي زرعت في المستويات العليا من المبنى، وكذلك في التفاصيل الصغيرة حول الواجهة. وفى قمة الأبراج تجد واحدا من القطع الفنية التى تمثل توقيعاً لغاودي، وتلك الكتل الأربعة المتقاطعة مثل شكل الصليب. ليوحي بأن الهدف هو أن نشير إلى أن "الدين يمكن أن يتبني روح الدعابة ، والخيال والعبث." كما يمكن أن يفسر على أنها رسالة إلى الله انه كان يبنى هذا المبنى لأجله، وليس من أجل الشهرة أو مجد الثروة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قام غاودي باستخدام التدفئة المركزية، وهى كانت غير مألوفة في هذا الوقت ومكان فى برشلونة، بما فيها من فتحات التهوية ومداخن التدفئة. أخذ هذا الأمر حتى الآن مكان آخر لتوسيع مواهبه والتخيلات ، إضافة إلى رواية هيكل ومظهر Batlló كازا. أحد الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام من هذه المداخن ومغادرتهم بزاوية 45 درجة من سطح قبل أن تصبح عمودية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وكفنان يمؤمن بـ "التصميم الشامل"، فمن غير المستغرب أنه لا يكتفى أو يمل من كثافة هذ التفصيل بالوجهات الخارجية وحدها. بينما نجده فى التصميمات الداخلية أيضاً وربما حتى أكثر تفصيلا بتصميمه لهذه الجدران المتدفقة المستمرة والحواف المتعرجة فضلا عن التلاعب بالألوان والتنوع الرهيب في الأحجام.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والتصميم الداخلي يبدو حياً تماماً كما يبدو المبنى من الشارع ، وسور "الترابزيين" للدرج والذى يشبه خطوط العمود الفقري ينساب من خلال أشكال الجدار التى تتدفق مع الأسطح. وهذه التعرجات والإلتفافات بالأطر الزخرفية للأبواب، وإطارات النوافذ، والأسقف ووالفواصل كلها تفسيرات من الأشكال الطبيعية التي مثلت ألهاماً لنمط غاودي في الفن الحديث أو الأرت نوفو.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وكما قال أنتوني غاودي نفسه ، "اولئك الذين يبحثون فى الطبيعة ع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة    كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة  Empty6/17/2012, 18:32

موضوع قيم ورائع , تصاميم مميزة فعلا رغم الانحناءات الكثيرة فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كازا باتلو ... لأنه لا يوجد خط مستقيم فى الطبيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمال الطبيعة الطبيعة مع لمسات بشرية صور طبيعية رائعة فن النحت بالأشجار والزهور
» كازا ميلا.. في برشلونة
» مجلة الهندسة والفنون العدد 104
» مبنى كازا ميلا (Casa Mila) في برشلونة.
» لا يوجد شيء اسمه مستحيل ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسة المعمارية . :: --الهندسة المعمارية-
انتقل الى: