الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

محرك السيارة %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

محرك السيارة %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        محرك السيارة I_icon_mini_login  

 

 محرك السيارة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جمال1982
مراقب عام
جمال1982


العقرب
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 45

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

محرك السيارة Empty
مُساهمةموضوع: محرك السيارة   محرك السيارة Empty6/25/2010, 09:33

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف
الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



منتدى الاحبة هندسة و فنون
نقدم موضوعاً
بعون من الله وتوفيقه:

ميكانيك السيارات



1. مقدمة
عن السيارات

يمكن تصنيف السيارات من حيث الغرض منها
إلى ثلاث مجموعات :

  • المجموعة الأولى :
    يدخل فيها كل السيارات المخصصة لنقل الركاب , بما فيها الأوتوبيسات ..

  • المجموعة الثانية : ويدخل فيها عربات النقل واللوارى التى قد
    تجهز وفقاً لاستخدماتها .

  • المجموعة الثالثة : ويدخل فيها المركبات الخاصة , مثل العربات
    ذات الأوناش , التى تستخدم على نطاق واسع فى مجالات الصناعة والتشييد
    والبناء .

وبالرغم من تعدد الأغراض التى تستخدم من أجلها
السيارات , إلا أن هذه السيارات جميعها تعمل بنظرية واحدة .


و الوحدة المختصة بتوليد القوى فى السيارة هي محرك الإحتراق الداخلى الذى يغذى بالوقود
السائل (البنزيت أو زيت الديزل) , فيمده بالقدرة اللازمة للمحرك , وتنتقل
الحركة من المحرك , عن طريق مجموعات نقل الحركة
(الدبرياج , صندوق التروس , عمود الكردان ,
الكرونة , مجموعة إدارة المحاور)
إلى العجلات المديرة – إما من
العجلتين الأماميتين , أو إلى العجلتين الخلفيتين .


ويتكون هيكل السيارة( الشاسيه) أومجموعات
الحركة
(الإطار المعدنى , المحاور ,
ومجموعة التعليق , والعجلات , وجهاز القيادة والتوجيه , والفرامل , ومجموعة
العادم ,
) .


. مقدمة
عن كيفية عمل المحرك

عند إحتراق الوقود داخل المحرك تتحول
الطاقة الكيميائية المختزنة بالوقود مباشرة إلى طاقة حركية . ففى أثناء
عملية الإحتراق تتكون الغازات التى تأخذ فى التمدد فى كل إتجاه مسببة نشوء
ضغط عالى . ويستفاد من هذا الضغط العالى ميكانيكياً فى تحريك الأجزاء
والمكونات المختلفة للمحرك .


والشكل التالى يوضح المكونات الرئيسية لمحرك بنزين ( رباعى
الأشواط ) :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




يختلط الوقود السائل بالهواء ويذرى جزئياً فى المغذى (الكاربوراتير ) , فى جميع محركات البنزين , ثم
يسحب ( يشفط ) هذا الخليط إلى الأسطوانات – نتيجة لتحرك الكباسات إلى أسفل –
حيث يشتعل داخلها بواسطة شموع الشرر (البوجيهات).


حيث ينزلق كل كباس (بيستون) داخل
أسطوانة نتيجة دفع الغازات الممتدة له , فيضغط هو بالتالى على العمود
المرفقى (الكرنك) ناقلاً إليه الحركة عن طريق ذراع التوصيل (البيل) . وبذلك
تتحول الحركة الترددية للكباس إلى حركة دورانية فى العمود المرفقى .


وتزود الكباسات بحلقات ( شنابر) لزيادة
الإحكام بين الكباسات وبين جدران الأسطوانات ، ومنع إلتصاقها ( زرجنتها )
ببعضها البعض .

وتتصل النهاية الصغرى لذراع التوصيل
(البيل) بالكباس بواسطة بنز الكباس الذى يمكنها من الحركة الدائرية كذلك .


وتركب الحدافة (الفولان) فى مؤخرة
العمود المرفقى , وهى تعمل على تنظيم وسلامة دوران المحرك , كما أنها تجهز
بإطار مسنن (ترس) للتعشيق بالترس الصغير ( البنيون ) الخاص بمبدئ الحركة (المارش) . ويطلق على مجموعة الكباس وبنز الكباس
وذراع التوصيل والعمود المرفقى والحدافة , اسم مجموعة العمود المرفقى .


ويتم التحكم بوساطة الصمامات فى دخول
خليط الوقود والهواء إلى الأسطوانات وخروج الغازات المحترقة منها , وتتحرك
الصمامات عن طريق عمود الكامات (الحدبات) الموجود عادة فى علبة المرفق .
وتكوّن الصمامات وعمود الكامات ووسيلة إدارته ما يعرف باسم
مجموعة التحكم فى المحرك .

ويغلق قاع علبة المرفق بحوض الزيت (
الكارتير) الذى يعمل فى الوقت نفسه على الاحتفاظ بالزيت اللازم للتزييت .
ويتصل هذا الحوض بعلبة المرفق إتصالاً محكماً يكفل عدم تسرب الزيت من سطح
الاتصال .

أما المولد (الدينامو)
فيوجد خارج جسم المحرك ويستمد منه حركته . وعندما يدور المحرك بسرعته
الكافية يعمل المولد على الإمداد بتيار الإشعال , وتغذية بقية مستهلكات
التيار , وشحن البطارية الإختزانية .

ويطلق على أعلى موضع للكباس فى الأسطوانة اسم النقطة
الميتة العليا , بينما يعرف أدنى موضع له باسم النقطة الميتة السفلى ,
والمسافة المقطوعة بين هذين الموضعين هو شوط الكباس (المشوار) . ويسمى
الحجم المزاح فى هذا الشوط باسم إزاحة الكباس (الإزاحة).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

محرك السيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرك السيارة   محرك السيارة Empty6/25/2010, 09:43

تسلم يداك جمال موضوع رائع بارك الله بيك ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
مودى هندى
عضو
مودى هندى


الميزان
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 50

محرك السيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرك السيارة   محرك السيارة Empty6/29/2010, 21:21

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محرك السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محرك السيارة
» فكرة عمل محرك السيارة
» نبذة عن محرك السيارة
» تعلم كيف يعمل محرك السيارة (شرح بالصور المتحركة)
» محرك الديزل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الهندسة المكانيكية والكهربائية-
انتقل الى: