الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مرحلة الطفولة المتأخرة %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مرحلة الطفولة المتأخرة %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مرحلة الطفولة المتأخرة I_icon_mini_login  

 

 مرحلة الطفولة المتأخرة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 80
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مرحلة الطفولة المتأخرة Empty
مُساهمةموضوع: مرحلة الطفولة المتأخرة   مرحلة الطفولة المتأخرة Empty7/3/2012, 00:01

مرحلة الطفولة المتأخرة
تمتد مرحلة الطفولة المتأخرة من سن 9-12 سنة. ويطلق عليها البعض بمرحلة ماقبل المراهقة. تمثل هذه المرحلة مرحلة الدراسة الإبتدائية العليا.
النمو الجسمي:-
1- تتمبز مرحلة الطفولة المتأخرة بإهتمام الفرد بجسمه. وتتضح الفروق الفردية بين الأطفال خاصة بين الجنسين حيث يكون نصيب الذكور أكثر من الإناث في النسيج العضلي. بينما يكون نصيب الإناث أكثر من الذكور في الذهن الجسمي.
2- يزداد طول الإناث عن الذكور في هذه المرحلة, وكذلك في الوزن وتبدأ الخصائص الجنسية لدى الإناث بالظهور في هذه المرحلة قبل الذكور.
3- من مظاهر النمو الجسمي أن النسب الجسمية تتعدل للطفل في هذه المرحلة وتصبح قريبة الشبه من الراشد
4- تستطيل الأطراف ويتزايد النمو العظلي وقوة العظام ويتتابع ظهور الأسنان الدائمة كما يزداد طول الطفل %5 سنويا وأيضا يزداد وزنه إلى 10% سنويا. وتزداد المهارات الجسمية وقوة المناعة وتحمله للتعب والإرهاق.

النمو الحركي:-
1- يلاحظ على الأطفال الذكور قيامهم باللعب المنظم الذي يحتاج إلى مهارة وشجاعة وأداء عضلي عنيف مثل: الجري ولعب الكرة. بينما تقوم
الإناث باللعب الذي يحتاج إلى تنظيم في الحركات مثل: الرقص ونط الحبل والحركات الإيقاعية المنظمة.
2- تبرز الإختلافات الثقافية دورا هما للأنشطة مثل: يؤدي أطفال أوروبا التزلج على الجليد فإن أطفال منطقة الشرق الوسط لايستطيعون القيام بمثل هذا الدور
3- يلاحظ أصر مستويات الإجتماعية والإقتصادية في النشاط الحركي الذي يؤديه الأطفال فهناك فروق واضحة في نوعية الألعاب بين الأسر الفقيرة والغنية
4- الزيادة الواضحة في القوة والطاقة فتراه دائم الحركة والنشاط مع قدرة على الضبط والتحكم ويلاحظ عليه حبة للألعاب الرياضية المنظمة.
5- تستمر التوافق الحركي لدى الطفل في هذة المرحلة وتزداد كفاءته ومهارته اليديوية مثل: النجارة عن الأطفال الذكور وأشغال التريكو عند الإناث.

النمو الحسي:-
1- تمثل الحواس في هذه المرحلة بمثابة المراصد الخارجية للجهاز العصبي.
2- يلاحظ على الطفل قدرته على التركيز على مثير واحد مثل: سماع الأصوات وتذوق الطعام وهنا تبرز أهمية الوسائل السمعية والبصرية في تنمية وتطور الحس .
3- التحسن الواضح للطفل في إدراك المدلولات الزمنية والتتابع الزمني للأحداث التاريخية وادراك مدى الفترات من بصره خاصة في القراءة أو الأعمال اليدوية بدقة أكبر ولفترة زمنية أطول.
4- يزداد طول بصره عما كانت عليه في المرحلة السابقة. كما تنمو الحاسه العضلية عند الطفل وتصبح في هذة المرحلة عاملا هاما في تطور المهاره اليدويه عنده.

النمو العقلي:-
1- يتميز بالسرعة الكبيرة في النمو العقلي عكس الجسمي بسبب نمو المخ والجهاز العصبي، إلى جانب الأنشطة الدراسية والمعرفية المدرسية التي تسهم في النمو العقلي بشكل كبير.
2- استمرار الطفل في التعلم اعتمادا على حواسه ( السمع،البصر،اللمس .... . ـ يقوم بعمليات الوصف الدقيق ثم يتعداها إلى تفسير العلاقات وهذا يفيد الطفل في اكتساب المعارف والمعلومات المتضمنة في المناهج المدرسية .
3- يتطور النمو العقلي ويصبح الطفل قادر على عمليات التصنيف ( السيارات ـ النباتات ـ الحيوانات .. ) تنمو قدرة الطفل على التحصيل الدراسي بتدعيم والتشجيع من الأسرة والمدرسة.
4- يتعلم الطفل معنى الزمان ( اليوم ، وأمس ، وغدا ، الأسبوع ...) كما تظهر ابتكارية الأطفال في محاولتهم كتابة الشعروفي الرسوم ...كما يظهر حب الاستطلاع بشكل كبير.

]size=24]النمو اللغوي:-[/size]
1- يزداد النمو اللغوي عند طفل هذه المرحلة تطورا وتظهر الإناث تفوقا على الذكور في القدرة اللغوية.
2- ازدياد المفردات اللغوية ويزداد فهمه له ويستطيع الطفل ادراك التبابين والإختلاف القائم بين الكلمات وكذلك المتشابهات والمتضادات في اللغة.
3- يتزايد اتقان الطفل في هذه المرحلة للمهارات تللغوية كما تزداد خبراته في هذا المجال.
4- يلاحظ على الطفل في مرحلته المتأخرة إدراك معاني المجردات مثل: الصدق والكذب والعدل كما يلاحظ قدرته الواضحة في التعبير اللغوي والجدل المنطقي أيضا
5- يكون الطفل في هذا السن قادرا على إظهار فهمه واسنمتاعه الفني واظهار التذوق الأدبي لما يقرأ.

النمو الإنفعالي:-
1- مرحلة الطفولة المتأخرة مرحلة تنفيذ للخبرات الإنفعالية التي اكتسبها في مراحل عمرية سابقة فيلاحظ على الطفل تأثره بالضغوط الإجتماعية التي تؤدي للخوف وعدم الأمان.
2- فهم وتقبل المشاعر تجاه الآخرين ونحو نفسه كما تبرز أهمية إشباع الحاجات النفسية للطفل خاصة مايتعلق منها بحاجاته للحب والأمن والنجاح والتقدير والإنتماء للجماعة.
3- في هذه المرحلة يستقر الطفل انفعاليا حتى أن بعض الباحثين يطلق على هذه المرحلة بمرحلة الطفولة الهادئة
4- ميله للمرح وحب سماع النكتة ويطرب لها كما تنمو الإتجاهات الوجدانية لدى الطفل وتقل مظاهر الغذب والثورة ويكون التعبير عن الغضب بالمقاومة السلبية مع التمتمه ببعض الألفاظ وظهور تعبيرات الوجه لكنه في الوقت نفسه يتعلم كيف يتنازل عن حاجاته العاجلة التي قد تغضب والديه.
5- يلاحظ على الطفل تعبيره عن الغيرة عن طريق الوشاية والإيقاع بالشخص الذي يغار منه كما يلاحظ استغراقه بأحلام اليقظة وفي هذه المرحله تقل مخاوف الأطفال بشكل كبير.

النمو الإجتماعي:-
1- يعد الطفل نفسه أن يكون كبيرا كتمهيد للدخول في مرحلة المراهقة، فيتابع الولد بشغف وسط الرجال ، وتتابع البنت ما يدور في وسط السيدات ، ويحاول كل منهم اكتساب معايير الكبار.
2- يشعر الطفل بفرديته وفردية غيره من الناس فيصف المدرس أو صديقه أو أبوه، ويحاول أن يقلده وبذلك يضفي على الطفل نوعا من الفردية التي يتميز بها عن غيره ، لذلك فإن تقدير فردية الطفل هام جدا في هذه المرحلة سواء في المنزل أو المدرسة.
3- يطلق بعض العلماء على هذه المرحلة ”سن العصابات” بسبب انخراط الأطفال مع بعضهم وتصبح معاييرها أهم من معايير الأسرة والمدرسة.
4- يميل إلى الألعاب الفردية التنافسية التي تظهر قوة في العضلات وسرعة في الجري، وخاصة في الأماكن المفتوحة.


النمو الخلقي:-
1- تتحدد أخلاقيات الطفل في ضوء المعايير السائدة في الأسرة والمدرسة والبيئة الإجتماعية التي ينتمي إليها والتي يكتسبها من خلال عمليات التربية ( التنشئة الاجتماعية ) التي يمر بها في البيت والمدرسة والبيئة التي يعيش فيها.
2- ينتمي الطفل في هذه المرحلة إلى نموذج "كولبرج” إلى مستوى الإنصياع للقواعد والأعراف، ويشمل على مرحلتين المرحلة الأولى: يقوم الطفل بسلوكيات لمساعدة الآخرين بهدف الحصول على إعجابهم المرحلة الثانية: يتوجه في أعماله وواجباته في ضوء احترامه للسلطة، وطاعته للنظام المنزلي أو المدرسي، ويخضع للمعايير والقواعد الإجتماعية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مرحلة الطفولة المتأخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحلة الطفولة المتأخرة   مرحلة الطفولة المتأخرة Empty7/3/2012, 00:29

موضوع قيم وشامل وراقي جدا ً رائع ما قدم هنا عن مرحلة الطفولة المتأخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مرحلة الطفولة المتأخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحلة الطفولة المتأخرة   مرحلة الطفولة المتأخرة Empty7/3/2012, 08:50

موضوع قيم وجديد بالنسبة لي شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
ابتسام موسى المجالي
مشرف
ابتسام موسى المجالي


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مرحلة الطفولة المتأخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحلة الطفولة المتأخرة   مرحلة الطفولة المتأخرة Empty11/24/2014, 16:46

شكرا لك لهذا الموضوع الرائع والمهم
معلومات جميله وجديده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرحلة الطفولة المتأخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة الهندسة والفنون العدد(93) العدد الخاص بعيد الاضحى
» مرحلة الطفولة المتأخرة.
» مرحلة-الطفولة-السعيدة-تكسب-الثراء-في-مرحلة-البلوغ
» خصائص مرحلة الطفولة المبكرة.
» النمو اللغوي في مرحلة الطفولة المبكرة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الاسرة :: الطفل-
انتقل الى: