الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مجلة الهندسة والفنون العدد 87 I_icon_mini_login  

 

 مجلة الهندسة والفنون العدد 87

اذهب الى الأسفل 
+2
ميسون احمد
دكتورة.م انوار صفار
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty
مُساهمةموضوع: مجلة الهندسة والفنون العدد 87   مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty8/24/2012, 13:53

السلام عليكم

مجلة الهندسة والفنون تشمل جميع المواضيع العلمية والفنية ننتظر مشاركتكم

الفعالة وجزاكم الله خيرا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty
مُساهمةموضوع: الصفحة الاسلامية   مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty8/24/2012, 14:03

اسماء السمواات السبع والواانها ...

سبـحـان الله للسماوات أسماء وألوان فتعال معي
لنتعرف عليها :::
+++

اسم السمـاء الدنيـا الاولـى - رقيـع- وهـي مـن دخـان

اسم السماء الثانية - قيـدوم - وهـي علـى لـون النحـاس

اسم السماء الثالثة -المـاروم - وهـي علـى لـون النـور

اسم السماءالرابعة -أرفلون - وهـي علـى لـون الفضه

اسم السماء الخامسة -هيفوف- وهـي علـى لـون الذهـب فسبحان الله..

اسم السماء السادسه - عروس - وهـي ياقوتـة خضـراء
اسـم السمـاء السابعـة - عجمـاء - وهـي
درة بيضـاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty
مُساهمةموضوع: الحيوانات تكذب: سبحان الله   مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty8/24/2012, 14:13

الحيوانات تكذب: سبحان الله



أثبت العلماء حديثاً أن الكذب والخداع موجود بكثرة في عالم
الحشرات والطيور والحيوانات، فهي تشبه البشر، لنطلع على
هذه الحقائق العلمية وكيف أشار القرآن إليها بكل
وضوح........

كشف العلماء حديثاً أن الحيوانات تكذب! وهذا ما عرفه العلماء منذ زمن طويل حيث لاحظوا أن بعض الحيوانات تستخدم الخداع والتمويه لإنقاذ نفسها من الأعداء. وكمثال على ذلك الحرباء التي يتلون جلدها بلون الأرض فيمر الحيوان المفترس بقربها ولا يميزها، وبالتالي تستخدم الحيوانات الكذب والغش والخداع كنوع من أنواع الدفاع عن النفس.

في بحث أجراه Eldridge Adams من جامعة University of Rochester تبيَّن له أن الحيوانات تستخدم الكذب لتحقيق مآربها. ويقول هذا الباحث إن الإشارات التي تطلقها الحيوانات وتتواصل مع بعضها ليست دائماً صادقة! وقد رصد العلماء دماغ بعض الحيوانات ولاحظوا وجود نشاط في مناطق محددة أثناء تواصل هذه الحيوانات مع بعضها.

معظم السحالي تستخدم الخداع في معركتها مع الحيوانات الأخرى، فإذا ما هوجمت من قبل الثعابين فإنها تقطع ذيلها وتتركه يتلوى خلفها مما يشغل الحيوان المفترس ويعطي فرصة للسحلية للهروب والنجاة بنفسها، وطبعاً هذا نوع من أنواع الخداع!


وتعتبر السحلية الأسترالية ذات الأغشية أكثر السحالي استعمالاً للخداع كوسيلة للدفاع عن النفس، حيث إنها ترتكز على أرجلها الخلفية وتُبْرِزُ غشاءً كبيرًا من الجلد حول عنقها، ثم تفتح فمها مصدرة فحيحًا شبيهًا بفحيح الأفاعي، وبذلك تبدو أكبر من حجمها بمرات عديدة. وبالإضافة إلى ذلك تَكْتَسبُ منظرًا شرساً مخيفاً عكس حالها الطبيعي، ويخيف السقنقور الأسترالي أزرق اللسان أعداءه من المفترسات بإظهار لسانه الأزرق الفاقع اللون.


الخداع عند الحيوانات


جميع الحيوانات تقريباً زودها الله "بعقل" تفكر فيه ولولا هذا العقل لهلكت! فالبقرة عندما تشعر بالخطر تخبئ طفلها في العشب لكي لا تأكله الذئاب المفترسة، وكذلك تفعل معظم الحيوانات والحشرات والطيور، حيث تخفي أبناءها خوفاً عليهم من الخطر، وكل حيوان لديه طريقة في إخفاء أولاده.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إنه ضفدع أخفى نفسه عن الأعداء من خلال تغيير ألوانه ليبدو بنفس ألوان الحجر الذي يقف عليه، فيمر من جانبه الثعبان مثلاً ولا يلاحظ وجوده، ويقول العلماء إن ظاهرة التمويه والإخفاء عند الحيوانات غريبة ومذهلة، وتحتاج لعمليات معقدة لا يمكن أن تكون قد جاءت بالمصادفة.


التمويه والإخفاء ظاهرة منتشرة في عالم الحيوان والطيور والحشرات والأسماك، ففي جسم الحيوان هناك تجهيزات خاصة (موجودة في جيناتها) فخلايا الجلد تتأثر بألوان البيئة المحيطة وتمتصها وتتفاعل معها، ثم تحلل هذه الألوان وتفرز المواد اللازمة لتلوين جلدها بنفس الألوان.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الثعلب القطبي يغير لون فرائه حسب الفصل، ففي الشتاء يصبح لونه أبيض بلون الثلج (الصورة اليمنى) فيصعب على الأعداء تمييزه، بينما في الصيف يعود لألوانه الطبيعية (الصورة اليسرى). ويقول العلماء إن هذا الثعلب وغيره من الحيوانات مزودة بأجهزة معقدة تنتج الهرمونات اللازمةلتغيير لون الفراء حسب الحاجة!


الكذب عند الكائنات البحرية


أيضاً الكذب في عالم الأسماك والكائنات البحرية معروف عند العلماء، ففي بحث جديد وجد العلماء أن الأخطبوط يتقن فن الخداع والمراوغة والاختفاء. يعتبر فن التمويه والخداع عند الأخطبوط أحد الظواهر الأكثر روعة في الطبيعة، وهذه الظاهرة تشهد على قدرة الخالق عز وجل، فالأخطبوط لديه قدرات هائلة على تلوين جلده والاختباء والتخفي وخداع الفريسة. بل إن العلماء يحاولون تعلم فن التمويه من هذه المخلوقات من أجل أغراض عسكرية، وكأن الله تعالى سخَّر هذا الكائن لنستفيد ونتعلم منه!

والذي أذهل العلماء التركيب الرائع لطبقات جلد الأخطبوط حيث تختص كل طبقة بمهمة محددة، حيث تقوم طبقة تسمى leucophore والتي تعمل كغطاء أساسي مع طبقة ثانية تدعى chromatophores وهذه الطبقة مملوءة بالصبغات المختلفة الألوان، وطبقة ثالثة تدعى iridophores ومهمتها عكس الضوء بشكل دقيق. وهذه الطبقات تعمل على خداع الفريسة، ومن هنا وجد العلماء أدلة حقيقية على أن الحيوانات تكذب مثل البشر تماماً لتحقيق مصالحها.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثلاث لقطات تظهر كيف يختبئ الأخطبوط خلف النباتات ولا يمكن ملاحظته (الصورة الأولى) ثم يظهر في الصورة الثانية كيف يبدأ بالبروز من بين النباتات، وأخيراً في الصورة الثالثة يظهر الأخطبوط بوضوح ليهاجم فريسته، وهذه العملية تتم في زمن قصير جداً بحيث لا يمكن للفريسة أن تلاحظ ذلك. وهذه العملية كما يقول العلماء تحتاج لعمليات معقدة يقوم بها دماغ الأخطبوط، مما يدل على وجود أسرار في هذه المخلوقات.


الوقواق يخدع الطيور من أجل تربية أبنائه


في بحث أجراه علماء أستراليون (في الجامعة الوطنية الأسترالية وجامعة كامبردج) تبين أن طائر الوقواق يقوم بوضع بيوضه في أعشاش طيور من نوع آخر وهذه عملية وهمية تخدع بها أنواعاً أخرى من الطيور لتقوم بإطعام صغارها والاهتمام بها.


وبعد مراقبة طويلة لهذا الطائر وجد الباحثون شيئاً غريباً، وهو أن الوقواق وبعد أن يقوم بوضع صغاره في أعشاش طيور أخرى، تقوم الطيور الصغيرة بتقليد صوت الأم الجديدة لاستثارة عواطفها! وما يدهش العلماء: كيف تتعرف هذه الطيور الصغيرة على الصوت الصحيح، حيث وجدوا أن الفرخ الصغير منذ خروجه من البيضة يقوم بإطلاق زقزقة تناسب نوع الطير صاحب العش الجديد.


وفي تجربة غريبة قرر الباحثون اكتشاف السر في ذلك، فقاموا بتغيير عش الطائر الصغير ونقله إلى عش لطائر من نوع آخر، ووضعوا مكبرات للصوت ثم قاموا بتحليل الزقزقة التي يطلقها هذا الطائر، وقد ذُهل الباحثون عندما وجدوا أن الطائر يعدل نوعية الإشارات الصوتية التي يطلقها بشكل يستجيب له الطائر صاحب العش الجديد.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يؤكد الباحثون أن نوعية الصوت الذي تطلقه صغار طائر الوقواق لا يمكن تعلمه، بل هو مبرمج مسبقاً في دماغه. لأن هذه الطيور لم تسمع من قبل نداء أبناء الطيور المضيفة لها. فهذه الطيور بارعة في استثارة عاطفة الطيور من نوع آخر من أجل إطعامها. وهذا يدل على أن الطيور تفكر ومن الممكنأنتخدعوتكذب وتراوغ.


الكذب في عالم الحشرات


لاحظ العلماء وجود نوع من أنواع الخداع عند معظم الحشرات ومنها الفراشات والنمل والزنابير وغير ذلك. فبعد مراقبة طويلة لنوع من أنواع النمل يدعى نمل النار وهو موجود في أمريكا، وجد العلماء شيئاً غريباً ألا وهو أن هذا النمل لديه لسعة قاتلة لبقية الحشرات التي تهاجمه مثل الزنابير، ولكن لاحظوا أن بعض الزنابير تدخل إلى عش النمل بسهولة وتأكل بعض اليرقات وتخرج دون أن يكتشفها النمل!


وبعد مراقبة طويلة تبين لهم أن الزنبور يطلق رائحة خاصة تشبه الرائحة التي يطلقها النمل فلا تستطيع النملات المدافعات عن العش تمييزه، وبالتالي يخدعها بهذه الرائحة ويدخل ويأكل ما يشاء من اليرقات ثم يخرج.


كذلك فإن الخداع موجود في عالم الفراش، حيث تقوم الفراشة بفرد جناحيها لإخافة العدو.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الفراشة لديها طريقة ذكية في الدفاع عن نفسها ضد الأعداء المفترسين، فعندما تشعر بالخطر تقوم بإظهار جناحيها، وعندما ينظر إليهما العدو يرى نفسه أمام عينين لمخلوق مخيف فيبتعد ويخاف، إنها طريقة تستخدمها الفراشة لإخافة المفترسين لتنجو بحياتها، وسبحان الله، مَن الذي زوَّد الفراشة بهذه القدرة الفائقة؟


الطيور تشبه البشر في طريقة التعلم


في بحث جديد تبين للعلماء أن أدمغة الطيور تعمل بكفاءة عالية أثناء التغريد، مما يعني أنها تتأثر بالأصوات المحيطة بها، ويؤكد هذا البحث أن الطيور تتعلم الغناء مثل البشر! ويحدث في دماغها نشاط أثناء تعلم التغريد وهذا من عجائب الطيور فسبحان الله!


فالببغاء تستطيع أن تقلد الأصوات التي تسمعها، وقد استخدم العلماء أجهزة مغنطيسية لرصد وتحليل دماغ الطيور أثناء التعلم، وقالوا إن الطيور والحيوانات والحشرات تتأثر بالترددات الصوتية، وقد يكون لديها قدرة على معالجة هذه الترددات وتحليلها، إلا أن الأبحاث لا زالت في بدايتها.

يقول تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38]. القرآن يقول: (إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ) وعلماء الغرب يكررون هذا القول في أبحاثهم دون أن يشعروا! فهذا هو الدكتور Erich Jarvis أستاذ مساعد في علم الأعصاب، والذي قام بالتجارب على الطيور يقول بالحرف الواحد:

This type of vocal learning is similar to the way that humans learn to speak


أي أن هذا النموذج من التعلم الصوتي (عند الطيور) مشابه للطريقة التي يتعلم بها البشر الكلام!!


ويحاول العلماء الاستفادة من هذا الاكتشاف لعلاج الاضطرابات لدى البشر مثل اضطرابات التعلم والنطق. أي أن الله سخر لنا هذه الطيور لنتعلم منها ونستفيد فهي مسخرة لنا!


الإعجاز العلمي


يعجب بعض المشككين من قصص القرآن ويقولون إنها من نسج الخيال وهي عبارة عن أساطير لا تتفق مع العلم الحديث. وسبحان الله! كلما كشف العلماء حقيقة علمية جديدة كان للقرآن السبق في الإشارة إلى هذه الحقيقة بكل وضوح. ومن الأشياء التي انتقدها بعضهم قصة سيدنا سليمان مع طائر الهدهد.


فالقصة تخبرنا أن الهدهد يتكلم ومن الممكن أن يكذب وأن سيدنا سليمان كان يخاطب هذه الطيور ويفهم لغتها، يقول تعالى: (وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24) أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26) قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ) [النمل: 20-27].


ففي هذا النص القرآني عدة حقائق علمية، فالطيور لديها القدرة على الكلام والتعلم وهذا ما أثبته العلماء في أبحاثهم، والطيور من الممكن أن تكذب، وهذا أيضاً أثبته العلماء في أبحاثهم. انظروا يا أحبتي! هذه معلومات دقيقة جداً ولا يمكن لأحد أن يتوقع أو يتنبأ بها قبل سنوات قليلة، فكيف بنا إذا علمنا أنها ذُكرت في القرآن قبل أربعة عشر قرناً؟؟! وسؤالنا لكل ملحد مشكك: كيف تمكَّن النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم من معرفتها لو لم يكن رسولاً من عند الله!


ملاحظة


قد يستغرب بعض الإخوة القراء من إطلاق كلمة (الكذب) على الحيوانات، وهي المخلوقات التي تعودنا على أنها مجتمعات منظمة لا تعرف الحقد أو الغش أو الخداع، ولذلك نقول: إن القرآن هو أو كتاب يطلق هذه الكلمة على الطيور في قول سيدنا سليمان عليه السلام مخاطباً الهدهد: (قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ) [النمل: 27]. فهذه الآية دليل مؤكد على احتمال أن يكون الهدهد كاذب! أي من الممكن أن الطيور تكذب وكذلك بقية الحيوانات.


وهناك آية ثانية تؤكد أن هذه المخلوقات هي أمم أمثالنا، يقول تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38] فالبشر يكذبون وكذلك النمل والحشرات والطيور والحيوانات، وهذه معجزة قرآنية واضحة، واليوم نجد علماء الغرب بعد أبحاث طويلة جداً يستخدمون كلمة (الكذب) في أبحاثهم وهي أبحاث علمية! مثلاً: انظر مقالة على موقع جامعة روشستر بالولايات المتحدة الأمريكية بعنوان (هل الحيوانات تكذب، والذي تم بناء النتائج فيها على بحث علمي قام به أحد علماء جامعة روشستر). والله أعلم.



ــــــــــــ


بقلم عبد الدائم الكحيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد 87   مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty8/25/2012, 19:27

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد 87   مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty8/26/2012, 11:33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
ميسون احمد
عضو
ميسون احمد


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد 87   مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty8/26/2012, 13:12

الحب فى الله من الايمان[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فعندما تحب اخ لك و تقول لة انك تحبة فى الله
ينادى الله عز وجل على سيدنا جبريل و يقول يا جبرييييل ان فولان ابن فولان يحب اخية فى
فحبة فينادى جبريل فى السماوات السبع و يقول ان الله يحب فلان بن فلان فاحبوة فيحبة جميع من فى السماء و يعز مقامة فى الارض...[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فى يوم من الايام جاء رجل اللى الرسول صلى الله علية و سلم و قال لة انى
احب هذا الرجل فى الله فقال لة الرسول صلى الله علية و سلم ااخبرتة فقال لا
فقال الرسول الكريم اذهب و اخبرة انك تحبة فى الله فذهب و قال لة يا اخى
انى احبك فى الله فرد الرجل و قال احبك الذى احببتنى فية ..[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومن احب اخية فى الله و اخبرة انة يحبة فى الله وجب حب الله لة ....[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد الحمايده
عضو مميز
سعد الحمايده


تاريخ التسجيل : 10/10/2011
البلد /المدينة : المملكه الاردنيه الهاشميه

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty
مُساهمةموضوع: من وصيه الامام احمد بن حنبل لابنه يوم زواجه   مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty8/26/2012, 13:22


أي بني:
إنّك لن تنال السعادة في بيتك إلا بعشر خصال تمنحها لزوجك فاحفظها عني واحرص عليها:

أما الأولى والثانية:
.فإنّ النّساء يحببن الدلال ويحببن التصريح بالحب، فلا تبخل على زوجتك بذلك،فإن بخلت جعلت بينك وبينها حجابًا من الجفوة ونقصًا في المودة.

وأما الثالثة:
فإن النساء يكرهنَ الرجل الشديد الحازم ويستخدمن الرجل الضعيف اللين فاجعل لكل صفة مكانها فإنه أدعى للحب وأجلب للطمأنينة.

وأما الرابعة:
فإنّ النساء يُحببن من الزوج ما يحب الزوج منهنّ من طيب الكلام وحسن المنظر ونظافة الثياب وطيب الرائحة فكن في كل أحوالك كذلك.

أما الخامسة:
فإنّ البيت مملكة الأنثى وفيه تشعر أنّها متربعة على عرشها وأنها سيدة فيه، فإيّاك أن تهدم هذه المملكة التي تعيشها، وإياك أن تحاول أن تزيحها عن عرشها هذا، فإنّك إن فعلت نازعتها ملكها، وليس لملكٍ أشدّ عداوةً ممن ينازعه ملكه وإن أظهر لُـہ غير ذلك.

أما السادسة:
فإنّ المرأة تحب أن تكسب زوجها ولا تخسر أهلها، فإيّاك أن تجعل نفسك مع أهلها في ميزان واحد، فإمّا أنت وإمّا أهلها، فهي وإن اختارتك على أهلها فإنّها ستبقى في كمدٍ تُنقل عَدْواه إلى حياتك اليومية.

والسابعة:
إنّ المرأة خُلِقت مِن ضِلعٍ أعوج وهذا سرّ الجمال فيها، وسرُّ الجذب إليها وليس هذا عيبًا فيها "فالحاجب زيّنه العِوَجُ"، فلا تحمل عليها إن هي أخطأت حملةً لا هوادة فيهاتحاول تقييم المعوج فتكسرها وكسرها طلاقها، ولا تتركها إن هي أخطأت حتى يزداد اعوجاجها وتتقوقع على نفسها فلا تلين لك بعد ذلك ولا تسمع إليك، ولكن كن دائما معها بين بين.

أما الثامنة:
فإنّ النّساء جُبلن على كُفر العشير وجُحدان المعروف، فإن أحسنت لإحداهنّ دهرًا ثم أسأت إليها مرة قالت: ما وجدت منك خيرًا قط، فلا يحملنّك هذا الخلق على أن تكرهها وتنفر منها، فإنّك إن كرهت منها هذا الخلق رضيت منها غيره.

أما التاسعة:
فإنّ المرأة تمر بحالات من الضعف الجسدي والتعب النفسي، حتى إنّ الله سبحانه وتعالى أسقط عنها مجموعةً من الفرائض التي افترضها في هذه الحالات فقد أسقط عنها الصلاة نهائيًا في هذه الحالات وأنسأ لها الصيام خلالهما حتى تعود صحتها ويعتدل مزاجها، فكن معها في هذه الأحوال ربانيا كماخفف الله سبحانه وتعالى عنها فرائضه أن تخفف عنها طلباتك وأوامرك.

أما العاشرة:
فاعلم أن المرأة أسيرة عندك،
فارحم أسرها وتجاوز عن ضعفها تكن لك خير متاع وخير شريك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty
مُساهمةموضوع: منزل يتغير شكله مع الطقس   مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty8/26/2012, 18:28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد 87   مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty8/27/2012, 23:33

المشاركة لزهرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

العمل رسم ×

مستوحى من قصيدة نزار قبّاني - غرفة على القمر

لقد حجزت غرفة لاثنين في بيت القمـــــر
نقضي بها نهاية الأسبوع يـــــا حبيبتـــــي
فنــــــــــــــادق العالـــــــــم لا تعجبنـــي
الفندق الذي أحــب أن أسكنه هو القمـــــر
لكنهم هنالـــك يـــــــــا حبيبتـــــــــــــــي
لا يقبلون زائرا يأتي بغيـــــــر امــــــــــــرأة
فهـــــــــــــل تجـــــــيئيــن معــــــــــــي
يا قــــــــمري . . إلــــــى [القمــــــــــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
سعيد مطر
مشرف مجموعة
سعيد مطر


تاريخ التسجيل : 11/06/2011

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد 87   مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty8/28/2012, 12:24

سأجيد فن الصمت
وأنحني كوردة ذابلة
فلست حقماء سيدتي
ولست أنا بالأحمق
فأنا لن أزيد في جراح روحك
سأغادر حياتك مبتعدا
فلن تجدي توسلاتي
سأختفي من أمام عينيك
حتى لا تعودي تتذكري
ملامح وجهي الحزين


سعيد ن. مطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 80
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty
مُساهمةموضوع: "الدّرّة الحسناء من نونيّة أبي الخنساء" القرآن الكريم سيّد الكتب السّماويّة.   مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty8/28/2012, 13:42

"الدّرّة الحسناء من نونيّة أبي الخنساء" القرآن الكريم سيّد الكتب السّماويّة.

بسم الله الرحمن الرحمن

واذكُـر إذا ما كـاد يَـغْلِـبُك الرّيـا --- ءُ حَـديثَ مَنْ قَد جـاء بالفُرقـان
إذ جَـاءهُ جـبْريـل يَـسْألُـهُ عَنِ الْـ --- إيـمـان والإسْـلام والإحـسَـان
أن تـعـبد المـولَى كـأنَّـك في عـبا --- دَتـه تَـرَى مَـوْلاكَ رَأيَ عِـيَـانِ
أو تـعـبد المـولَى عـبادة من يـقُـو --- لُ بـنـفـسـه: إنّ الإلاه يـرانِي
فـمَتَى تَـحقَّق يا أخـي الإحْـسانُ فِي --- مَسْعَاكَ أدركْ سَابـقِي الفِـتْـيـان
هـذا وندعـو ربّـنا التَّـثْـبِيت في الـ --- إيـمان والإحـسانَ للرّحْـمـان
كَـي نـقْـتدي في سَيْرنا بأولـئك الـ --- ـمـتَخَلِّـقـين بـخلْقَة الْقُـرآن
فَـإذا رغِـبْتَ بأن تُـحَاذيَ حـذوهُمْ --- فَـاسْـمعْ مَعِي يا صاح غيرَ مُهَـان
فاعْـلم أخِـي أنّ الدُّنَــا دارُ الرّحـى --- فـيها الْـتقى جَـيشانِ يَقْتَتِـلان
هـذا لـه أنْـصاره كَـالدّيـن والْـ --- ـعَـقْل السّـليم ومنّـةِ الإيمَـان
ومَلائـكِ الرّحمْاَن أهْـلِ الْحِـفْظِ مـعْ --- كُـتُب السّـما وجَوَارحِ الأبْـدان
وكـذاك ذاك لـهُ جُـنُودٌ فـيهمُ النْـ --- ـنَفْسُ الْغَـوِيْ ومكائدُ الشَّيْطَـان
جُـنْدٌ تَـمَـيَّـزَ بالْهُـدَى سـلْكًا وَآ --- خَـرُ بِالْعَـمَى أفـيسْتَوي الْجُنْـدان
جـيشٌ تَـقـوّى بالتُّـقَـى درعًا وآ --- خـرُ بالْهَـوَى أفَيستَوي الْجَيْشَـان
فَـحَذَارِ أنْ تَـردَ الْوغَى دون التَّـسلْـ --- ـلُحِ بالتُّـقَى فـتَصيرَ في العُـزلان
أفـلا تُـدافـع مِـنْ عـدوّ مــاردٍ --- لا يَـنْـثَـنِي أبَـدا عن العـدوان
أمْ كَـيفَ تَـغْـفَل عن عَـدُوٍّ رَاصِـدٍ --- مُـتَـوقِّعٍ للضَّـرْب والطَّـعَـنـان
فَـاجْـعل سلاحك طاعة الْمولى فَـفي --- هَـذا تَـنَـالُ الأمْـنَ كُـلَّ أوَان
والْـزَمْ لِـنَفْسِكَ فِـعْلَ خَـيْرٍ دائِـمًا --- وإذا زللْـتَ ابْـدَرْ إلَى الْغُـفْـرَان
واحـرصْ عَلى طَـلب العلُـوم مُخلِّصًا --- عِـلْمَ الْهُدى الْهَـادي إلى الرّضـوان
فَـإذا علِمْتَ اعْـمَلْ بعلْمِكَ واقْـتَصِدْ --- وإذا جَـهِلْتَ اسْـألْ أولِي الأذْهَـان
عِـلمٌ بـلا عَـملٍ كَـمِصْبَاحٍ يُـحرْ --- ـرِقُ نَـفْسَهُ ويُـضِيءُ للْجِـيـرَان
واحْـرِصْ على تَحسين خُلْـقِكَ وَاجْتَهِدْ --- فَـبـخُلْقـنَا يَـتَـفَاوتُ الرَّجُـلان
أنْـصفْ تَـحرَّ الصِّدْقَ واقْـصد واعْتَدِلْ --- واصْفَحْ وَجَـامِلْ جُمْلَـةَ الأَخْـدَان
وتـخَشَّ ظُـلْمَ النَّـاس عـند الإقْـتِدَا --- رِ وإنْ حَكمْتَ اعْـدِلْ بلاَ شَـنَـآن
إيّــاك والْـمـظـلُـومَ إنّ دُعَـاءَهُ --- سَهْمٌ يُـصِيبُكَ حِـيْـنَـة الأحْيَـانِ
إيّـاك إيّـاك الـنّـفَـاقَ فـإنّــهُ --- بـئْسَتْ خِصالُ مُـنافـقٍ جـبّـان
يُـرْدِي ذويـه هُـنَا ويُـهْويهِمْ غَـدًا --- فِي أسْـفَـل النِّـيـران والْوُهْـدانِ
مِنْـهُ التَّـخَلُّقُ بـالْخـيانـة للأمَـا --- نَـةِ ذاكَ خُـلْـقُ مُـنَافِـقٍ خَـوّان
مَعَ خُـلْفِ وَعْـدٍ والفُجُور لِـخَصْمَةٍ --- وإدَامَـةِ الْـكُـذبَـان والأيْـمَـان
وتـحـلَّمنّ ولا تَكُـنْ مُـتَـعَـجْرِفًا --- وألِـنْ جَـنَاحَكَ عَامِلَـنْ بـلِيَـان
والْـطُفْ وبـرَّ بِـوالدَيْك أطِـعْـهُمَا --- مَـا دام لَمْ يَـسُـقَاكَ لِلطُّـغـيان
واصْـبرْ فإنّ الصَّـبْرَ مِفْـتَاحٌ لِـكُـلْـ --- ـلِ فَلاَحَـةٍ واحْزمْ بـغَـيْر تَـوَانِ
فَـإذا عَزبْتَ اسْـتَعْفِفَنْ ولْـتَسْتَـعِـنْ --- بـالصَّـوْمِ تَكْـثِـيرًا بـلا إدْمَـانِ
فَمَتَى اسْتَطَعْتَ تَزوَّجَنْ وَاقْـبَلْ نَـصِيـ --- ـحَـةَ خَـيْرِ مَبْعُوثٍ إلَى الشُّبَّـان
فاظْـفَرْ بذَاتِ الدِّيـنِ يَـا ذَا خِطْـبَـةٍ --- تَـربَتْ يَـدَاكَ وَقَـرَّتِ الْعَيْـنَـان
واصْـبـرْ عَلَى نَـزَوَاتِـهِـنَّ لأنّـهَا --- قَـدْ مُـثِّلَتْ بالضِّـلْع في الْمَيَـلاَنِ
فَـإذَا ذَهَـبْتَ تُـقِيمُـهَا كـسّرْتَـهَا --- تَـكْـسِيرُهَا وَطَـلاَقُـهَا سِـيَّـانِ
وإذَا صَحِبْتَ فَـصَاحِبِ الْحُلَمَاءَ لا الـ --- ـسُّـفَهَاءَ أهْـلَ الْفِسْقِ وَالْعِصْيَـان
وإذا جَلَسْتَ فَـجَالِـسِ الأنْجَابَ لاَ الْـ --- أدْنَـاءَ أهْـلَ الْحُمْـقِ وَالصُّغْـرَانِ
عَاشِـرْ إذا عَاشَـرْتَ أهْـل الرُّشْـدِ دو --- نَ خِـلاطِ أهْـل الزّيْـغِ والزَّيَغَـانِ
كَـالنَّـار تَـحْرقُ مَا تَكَـتَّلَ حَوْلَـهَا --- عِنْدَ اهْـتِـيَاجِ الرِّيـحِ والنِّـيـران
وتَـجَـنَّب الظَّـنَّ الْكَـثِـيـرَ لأنَّـهُ --- لاَ خَـيْرَ فِي ظَـنٍّ بـلاَ بُـرْهَـانِ
وتَـجَنَّبِ الْحَـسَدَ الْبَـغِيضَ فَـإنَّـمَا --- قَـسَمَ الخَلاَئِـقَ خَالِـقُ الإِنْـسَـانِ
وبِـعَيْبِ نَـفْسِكَ لاَ بِـغَيْرِكَ فَاشْـتَغِلْ --- إنْ كُـنْتَ ذَا عَـقْـلٍ وَذَا إزْكَـانِ
هـذا يـصلِّي بَـلْ يـصُومُ وَيَجْـتَدِي --- لـكِنْ يَـضُـرُّ النَّـاسَ كُـلَّ أوان
يُـؤْذِي يَـذُمُّ يَسُبُّ يَـهْتِكُ سِـتْرَهُمْ --- ويـغِيبُ يَـشْتمُ عِرْضَ أهْل زمـان
فَـمَتَى يَـتِمُّ لَهُ الْبِـنَا إنْ كَانَ يَـهـ --- دِمُ مَا بَـنَى بـالأَمْـسِ بِالأَسْـنَـان
أنَّـى يَـكُـونُ لَـهُ بِـنَاءٌ قَـائِـمٌ --- إنْ كَـانَ يُـرْبِـحُ آخِـرَ الأقْـرَان
هـذاك مُفْـلِسُ نَـفْسـه في ديـنـه --- ـ وَاللهِ ـ هَـذَا غَـايَـةُ الْخُسْـرَانِ
هَـذَاك مُفْقِـرُ نَـفْسِهِ فِي رِبْـحِ غَيـ --- ـره ِ إنَّ هَـذَا فِـيهِ خُـسْـرانـان
فَـاسْـتَغْفِرَنَّ وَعَـوِّدِ النَّـفْسَ الْخَـلاَ --- ءَ إذَا ابْـتُلِيتَ بـغِيـبـة الإخْـوان
فَـالْعَـيْنُ إنْ أَبْـدَتْ إلَـيْكَ مَعَايِـبًا --- قُـلْ: عَـيْنُ لاَ إنَّ الْعُـيُـونَ تَـرَانِي
والأُذْنُ إمَّا سَـمَّعَتْ وَتَـجَـسَّـسَتْ --- قُـلْ: أُذْنُ لاَ فَـلِـغَـيْرِنَـا أذُنَـانِ
شَـفَـتَاكَ إِنْ بِـهِمَا نَـطقْتَ بِـريـبَةٍ --- فَـغَدًا تُـكَرِّرُ لَـفْظَكَ الشَّـفَـتَانِ
وَيَـدَاكَ إمَّا أرْكَـبَـتْكَ جَـرِيـمَـةً --- فَـغَدًا سَـتَـشْهَدُ ضِـدَّكَ الْكَفَّـانِ
رِجْـلاَكَ إنْ سَـقَـتَاكَ نَحْوَ جَريمَـةٍ --- فَـغَـدًا تُـكَـلِّمُ ربَّـك الرِّجْـلانِ
وكـذا الْجَوَارحُ سَوْفَ تُـصْبحُ حُجَّةً --- لكَ أوْ عَـلَيْكَ غَدًا بـلا كِـتْـمَـانِ
أُهْـدي إلَـيْكَ قَـصِيدَةً مَنْظُـومَـةً --- مَمْـزُوجَـةً بـالطِّـيبِ وَالرَّيْـحَـانِ
نُـونِـيَّـةً عَـقْدِيَّـةً فِـقْـهِـيَّـةً --- مَمْـلُـوءَةً بـالنُّـصْـحِ وَالتِّـبْـيَانِ
هِـيَ دُرَّةٌ حَسْـنَاءُ جَاءَ النّـظْمُ فَـيْـ --- ـضًا من أبِي الْخَنْـسَاءِ مِنْ عُـثْمَانِ
عَـبْدٍ فَـقِـيرٍ عَـاجِـزٍ مُـتَـذَلِّـلٍ --- مَنْ يَـرْتَـجِي الْغُـفْرَانَ خَـيْرَ أَمَانِي
فَـاللهُ يَـنْـصُرُهُ وَيَـغْـفِرُ ذَنْـبَـهُ --- وَيُـعِـيـنُـهُ فِي السِّـرِّ والإعْـلاَنِ
واللهُ يَـحْـفَظُـهُ وَيُـجْـزِلُ أَجْـرَهُ --- وَيُـجِـيـرُهُ مِنْ خِـزْيَـةٍ وَهَـوَانِ

عثمان انجوغو تياو
السّنغالي
ليون/فرنسا، 1429هـ / 2008م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty
مُساهمةموضوع: جراحة الدماغ بدون ندب خيار جديد لمرضى   مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty8/29/2012, 03:18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أخبار الطبي. جراحة الدماغ بالمنظار عن طريق محجر العين هو خيار آمن وفعال لعلاج مجموعة متنوعة من أمراض الدماغ المتقدمة والإصابات.


و يتم إجراء هذه الجراحة من خلال تجويف العين، وبالتالي تجنب إزالة الجزء العلوي من الجمجمة للوصول إلى الدماغ.

بتنفيذ عملية جراحية خلال تجويف العين، نحن نلغي الحاجة لفتح الجمجمة، ونحصل على ما يعادل أو حتى رؤية أفضل للجزء الأمامي من الدماغ، وتجنب الندب الكبيرة المرتبطة بجراحة الدماغ عن طريق الجمجمة، وهذه التقنية الرائدة تساعد أيضا لحماية الاوعية الدموية ولأعصاب البصرية والشمية.

ويقوم الجراحون بإجراء شق صغير وراء أو من خلال الجفن، ثم يتم من خلال ثقب صغير في عظام تجويف العين للوصول إلى الدماغ. وهذه التقنية تساعد على إجراء إصلاحات من دون رفع الدماغ. ومن مزايا هذه التقنية أيضا تخفيف الألم وخفض الوقت وتخفيض وقت شفاء المريض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty
مُساهمةموضوع: الـهـلـــوســـة بين الخرافة والتفسير العلمي   مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty8/29/2012, 14:42

الـهـلـــوســـة بين الخرافة والتفسير العلمي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يشبه كثير من الناس الهلوسة بالجنون، وينظرون نظرة متوجسة لكل من يعاني منها، أو أصيب بها شخص ما في احدى سنوات حياته. وذلك على الرغم من انها ارتبطت في الثقافات الغربية بالأمراض النفسية والعصبية، وبخاصة الشيزوفرينيا. والتقديرات تشير الى أن واحداً في المئة من البشر في العالم مصاب بهذا المرض في شكل من الأشكال.


والهلوسات العصبية والنفسية كانت وما زالت يعتبرها بعض الثقافات قناة اتصال روحانية مع القوى العليا، أو تحدث بسبب الجن والشياطين، ولم يكن يخطر ببالهم قط انها تصورات يبتدعها الدماغ نفسه. ومثل هذه التصورات يمكن تحفيزها اصطناعياً في الدماغ، على الرغم من اقتناع البعض انها معايشات روحية.

والهلوسة ليست فقط قاصرة على الصور والأشكال، وانما ايضاً يمكن أن تكون معايشة روائح وأحاسيس، أو أصوات، وبالتالي هي جميع الانطباعات الممكنة القادمة من الحواس جميعها، ويمكن أن تصل بمستويات مختلفة، الى حد التطابق مع الواقع.

والمصاب بهذا المرض يمكن، في مرحلة ما، أن ينتبه الى أنه يعاني من نوبات الهلوسة العميقة. ومعايشات الهلوسة قد تتشابه مع الواقع بدرجة من الدرجات. والأصوات القادمة من داخل الدماغ يمكن أن يسمعها المريض مثل الصوت العادي تماماً، في حين أن انواعاً اخرى من الهلوسات يمكن أن تكون نادرة وشخصية، ومن الصعب وصفها أو التعبير عنها للآخرين. وتتميز الهلوسة الكلاسيكية بأن المصاب بها لا يستطيع التحكم برؤيته وادارتها، في حين أن المعايشات التي يمكن التحكم بها بسهولة يستحسن -حسب المختصين- تسميتها وهم أو تخيلات.

والهلوسات قد تأتي من دون سبب واضح، في حين ان هلوسات أخرى يتم تحفيزها بالمخدرات أو تكون نتيجة الأمراض الجسدية او النفسية. ويمكن أن تأتي ايضاً بسبب الجوع والعطش او قلة النوم، او عدم القدرة على النوم، أو بسبب الاجهاد والتنويم المغناطيسي. ويمكن ايضا اثارة الهلوسات عبر الطقوس مثل الرقص والترنح والغناء ذي الايقاع الثابت (مثل الزار والاناشيد الصوفية) والتأمل الصوفي او التنفس بطريقة غير طبيعية. وكذلك بسبب موجات صوتية منخفضة (تحت العشرين هرتز) يشعر بها المرء كاهتزازات يمكنها ان تؤدي الى هلوسات. ومثل هذه الأصوات قد تأتي من مصادر طبيعية مثل القنوات الهوائية، او مجاري المياه، او بسبب الصواعق والآلات.

وشبه البسيكولوجي الأمريكي رونالد سيجل الهلوسة عام 1977، بالشخص الذي ينظر الى الخارج عبر زجاج النافذة طيلة النهار، طالما هناك ضوء، ولكن عندما يختفي الضوء تظهر امام الناظر صورة انعكاس الغرفة على زجاج النافذة، فيبدو الأمر وكأن الغرفة امام الناظر وليست خلفه.

وقد تظهر الهلوسات -حسب د. تشارليز بونيت- لدى أشخاص نتيجة خلل في البصر يؤدي الى رؤيتهم أشباحاً، مع انهم اصحاء عقليا ونفسيا، وسببه هو تشوه الانطباعات البصرية. وهؤلاء الناس يمكن ان يروا اطارات ملونة تتحرك، ولكنهم غالبا يرون اجساداً او اوجه (مشوهة احيانا) وفي مرات اخرى كما لو انها افلام كرتون تتحرك. ومضمون هذه الصور المتحركة مجهولة بالنسبة لهذا النوع من الأمراض، الأمر الذي يجعلها مختلفة عن المصاب بالهلوسات نتيجة اسباب نفسية مرضية. وهناك نحو عشرة في المئة من المصابين بتضرر الرؤية، في العالم، يتعايشون مع هذه الظاهرة، غير ان غالبيتهم لا يذكرون معاناتهم، حتى لا يتهمون بالجنون.

الصرع والهلوسة:

معروف أن الصرع مرض شائع للغاية، وكان الاعتقاد ان سببه جني او شيطان يسكن في جسم المريض، وتجري طقوس \"دينية\" لإخراجه منه. والموسيقي البولوني الشهير فريدريك شوبان, كان يعاني من الصرع الشديد، حيث كان يرى خلال النوبات (نوبات الصرع) صوراً وخيالات تثير فزعه. وفي هذه الأيام يطلق على هذا النوع من الصرع الهلوسي اسم Temporallobsepilepsi. والاصابة بهذا الخلل الدماغي يؤدي بصاحبه الى رؤية اشباح مرعبة، يخيل إليه أنها تتكلم معه. والانسان المعرض للضغوط النفسية عرضة للاصابة بالهلوسة، والفنانون عموماً أكثر الناس تعرضاً للهلوسة لشدة تجرد عقولهم، مثل الفنان الهولندي المعروف \"فان كوخ\".

أنواع الهلوسات

قبل الحديث عن أنواع الهلوسات نشير إلى أن الهلوسة تحدث علمياً نتيجة لحدوث تماس كهربائي في منطقة محددة من الدماغ بسبب مؤثر ما قد يكون تلوثاً كيميائياً أو كهربائياً، أو سمعياً، أو أي نوع آخر من انواع التلوث، يؤدي الى حدوث بعض الرؤى أو الاحاسيس غير الموجودة فعلياً، إلا أن المصاب يشعر بها ويحسها كأنها حقيقة واقعة.

وأنواع الهلوسة كثيرة وعديدة، ولكن اشهرها وأقربها الى الواقع انتشاراً بين الناس الهلوسات السمعية والبصرية والتنويمية واللمسية:

الهلوسة السمعية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وتحدث في ابسط حالاتها حينما تصر على سماع أغنية ما، وأنت مقبل على النوم، فتأتي مرحلة على عقلك تكون الدائرة الكهربائية فيه في حالة تماس -وذلك بعد انتهاء المؤثر الفعلي ألا وهي الأغنية- فتظل أذناك تسمع الأغنية على الرغم من انتهاء المؤثر فعلياً. وهذه تحدث للناس كثيراً، وبخاصة للذين يصرون على النوم وبجانب أذنهم «كاسيت» أو مذياع يشدو بأغنية ما.

الهلوسة البصرية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وتحدث نتيجة بعض حالات الصداع النصفي، وتكون عبارة عن رؤية أشياء وأشخاص يتحركون أمام المرء، وتحدث نتيجة حدوث تقاطع بين اشارات المخ، وهي من أشد أنواع الهلاوس تأثيراً في المخ. ويتم في بعض الأحيان اتهام المريض بها بالانفصام، ويكون بالفعل، في بعض الاحيان، مريضاً بالانفصام، ولكن ليس هذا هو الشائع، فربما تعرض المرء للصداع أو الاجهاد.

الهلوسة التنويمية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهي من أخطر انواع الهلاوس، وتتمثل في الحالات العادية في ان المرء يستيقظ من نومه بجسده ويظل عقله وعينه وأذنه مع الحلم، لم يستيقظ بعد، فيحدث مثل هذا النوع من الهلوسات.
الهلوسة اللمسية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهي من أغرب انواع الهلوسات التي يمكن أن يتعرض لها الانسان. ويقال أنها تحدث نتيجة تعاطي انواع معينة من الأدوية، ولكن بعض الاختصاصيين يرى أن هذا النوع من الهلوسات له علاقة بـ»الفوبيا» اكثر منه بالكيماويات. فحينما يتعرض المرء لتجربة نفسية في الصغر فإنها تؤثر في استجابته لمواقف معينة، أو حين تعرضه لأحاسيس معينة تخرج «الفوبيا» الى الوجود ويظهر معها بمظهر الشخص الوسواس. ومن الهلاوس اللمسية أن تشعر وكأن هناك شيئاً ما يسير على جسدك أو يلمسك وأنت نائم، كالحشرات او الفئران.

تجارب علمية

الهلوسات والتصورات سالفة الذكر يمكن تحفيزها اصطناعياً في الدماغ في المختبر، حيث يستخدم العلماء جهازاً يشبه مجفف الشعر الذي يوضع على رأس النساء في صالونات الحلاقة، غير أنه يكون موصولاً بخطوط كهربائية وأجهزة قياس. فقد قام عالم النفس والاعصاب الكندي \"ميشيل بيرسنجر\" بوضع قبعة على رأس شخص ما وجّه من خلاله تياراً كهرومغناطيسياً موجه بالكمبيوتر على منطقة معينة بدقة كبيرة في الدماغ، نجم عنه احساس الشخص برؤية \"رؤى\" أثرت في مشاعره وهزتها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الكثير من الأشخاص الذين اجريت عليهم هذه التجارب إنتابتهم مشاعر دينية اعتقدوا خلالها انهم في حضرة أحد من الأنبياء. ومثل هذه الرؤيا الدماغية ذات الطابع الديني السماوي تحدث بسبب الثقافات الدينية المتراكمة تاريخياً، حيث يرى المرء من هؤلاء صوراً يترجمها على أنها ملائكة أو أحد الرسل، في حين أن شخصاً من ثقافة دينية غير سماوية يترجمها على أنها صور لأرواح الأجداد.

ومن المعايشات الأخرى، المتميزة معايشة ما يسمى \"الخروج من الجسد\" حيث يشعر المرء في المختبر، وكأنه أسرى بروحه تاركاً جسده يحلق في الفضاء.

وما يلفت الانتباه أن الحقل الكهرومغناطيسي الذي استخدمه الباحث الكندي \"بيرسنجر\" يوجد مثله في الطبيعة، وهو شائع عند حدوث هزات أرضية، أو عند حدوث انفجارات شمسية، الأمر الذي قد يقر رؤية البعض لرؤى مرتبطة بملائكة أو بجن.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والتيار الكهرومغناطيسي في المختبر يوجه الى منطقتين في وسط الدماغ تسميان: \"الهيبوكامبوس\" و\"الميغدالا\". فعند وصول التيار الى هاتين المنطقتين يرى المرء المعرض للتيار رؤى غير واقعية. الباحثة البريطانية \"سوزان بلاكمور\" وهي زميلة العالم الكندي \"بيرسنجر\" كانت غير مقتنعة بتجارب زميلها، الى أن تم اجراء التجربة الكهرمغناطيسية عليها، حيث كتبت في مجلة \"العلم الجديد البريطانية قائلة بهذا الخصوص: \"بعد عشر دقائق شعرت أني اطير بين السحاب، وبعد ذلك شعرت، وبقوة، أن يدين امسكت بي من اكتافي وسحبتني الى الأعلى. وكنت اعرف بأني اجلس بثبات على الكرسي، ولكن هناك من سحبني منه الى الاعلى. وعقب ذلك جاءت المشاعر الفياضة.. لقد شعرت بغضب لتلحق به موجات من الرعب والارتعاش\".

العلاج

لم يُنظر للهلوسات باعتبارها ظواهر مرضية، الا في بداية القرن التاسع عشر، أي عند نشأة ما يعرف بالطب النفسي، وكان د.\"ايتيان ايسكيرول\" هو أول من قرن الهلوسات بالأمراض العصبية. وقد مكن تطور منهاج الاكتشافات العصبية من ملاحظة العيوب \"المورفولوجية\" (والمورفولوجيا هو أحد فروع علم الأحياء، يختص بالكائنات الحية، بما فيها الانسان، وبنيتها) والوظيفية لمخ المريض الذي يعاني من الهلوسات المزمنة. وتتضمن المقاربة العلاجية لهذه العيوب محاور تكميلية عدة، كانت احدى خطواتها التاريخية الحاسمة اكتشاف أدوية مضادة للذهان في الخمسينيات تمكن احياناً من تخفيف حدة الهلوسات أو الهذيان الهلوسي، كما مكنت خطوات التقدم في مجال الصور خلال العشر سنوات الاخيرة، وفي مراكز علاج متعددة، من تطوير صيغ علاجية واعدة عن طريق تعديل Neuromodulation وهي مواد كيميائية في الدماغ مسؤولة عن التواصل بين الخلايا العصبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty
مُساهمةموضوع: نملة "وعاء العسل" المضحية   مجلة الهندسة والفنون العدد 87 Empty8/30/2012, 02:37

نملة "وعاء العسل" المضحية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



يدعى هذا النوع من النمل "نمل العسل" أو "نمل وعاء العسل" (Honeypot Ants)،
كونها تخزن العسل في معدتها لتغذي به غيرها من النمل خلال موسم الصيف والجفاف.
يعيش نمل العسل في الصحاري القاحلة والجافة،
وتعتبر مصدر غذاء لغيرها من النمل ولبعض الحيوانات الصحراوية الأخرى
بل وحتى البشر إذ يتناولها السكان الأصليون في أستراليا مثل الحلوى.


بعد هطول الأمطار، تتجمع كمية كبيرة من الرحيق على النباتات السريعة الزوال، وفي ظل الظروف المعيشية القاسية في الصحراء تخزن النمل العسل عن طريق إطعام مجموعة من العاملات المتطوعات بالرحيق حتى تتضخم بطونها ويصبح حجمها في بعض الأحيان بحجم حبة العنب.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وفي كل غرفة من غرف الخلية يوجد حوالي 25 إلى 30 نملة ملتصقات بواسطة سيقانهن بسقف الغرفة في وضع مقلوب، ولو تعرضت إحداهن للسقوط تسارع العاملات الأخريات إلى إلصاقها من جديد.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وفي موسم الجفاف أو الشتاء تقوم باقي النملات بزيادة هذه المخازن الحية لأخذ احتياجاتها اليومية من السكر، إذ تلصق النملة الجائعة فمها بفم النملة المنتفخة وعندئذ تقوم الأخيرة بتقليص بطنها لإخراج قطرة واحدة الى فم أختها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويضحي "نمل العسل" كثيرا من أجل تخزين الغذاء لغيره إذ أن المحلول السكري الذي تحمله كل نملة أثقل بثماني مرات من وزنها، فضلا عن بقائها ملتصقة وبالمقلوب لمدة طويلة جدا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ولهذا النوع من النمل قيمة وأهمية كبيرة إلى درجة أن مستعمرات النمل المنافسة تحاول في كثير من الأحيان خطفها.


[youtube][/youtube]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلة الهندسة والفنون العدد 87
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة الهندسة والفنون العدد(93) العدد الخاص بعيد الاضحى
» مجلة الهندسة والفنون العدد 36
» مجلة الهندسة والفنون العدد 37
» مجلة الهندسة والفنون العدد 50
» مجلة الهندسة والفنون العدد 51

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: المجلة العلمية الثقافية للمنتدى الهندسة والفنون-
انتقل الى: