الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

صناعة الفسيفساء عند الرومان %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

صناعة الفسيفساء عند الرومان %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        صناعة الفسيفساء عند الرومان I_icon_mini_login  

 

 صناعة الفسيفساء عند الرومان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

صناعة الفسيفساء عند الرومان Empty
مُساهمةموضوع: صناعة الفسيفساء عند الرومان   صناعة الفسيفساء عند الرومان Empty9/7/2012, 23:22



صناعة الفسيفساء عند الرومان 220px-Mosaic_cat_ducks_Massimo_Inv124137

صناعة الفسيفساء عند الرومان

ومن خلال ما ذكر نستطيع القول أن فن التصوير قد انبثق من خلال حب الإنسان للطبيعة، وللتعبير عن هذا الحب قام بتصوير الطبيعة بواسطة الشعر والكلمات المعبرة ومن ثم انتقل إلى مرحلة جديدة من التصوير وذلك عن طريق اللوحات الطبيعية المعبرة صور بها مختلف الأماكن، حيث كان اختياره موفقا للألوان الهادئة الرقيقة.
بعد ذلك وصل الفنان الروماني إلى مرحلة التصوير بواسطة الفسيفساء، فبالرغم من أنها قد استخدمت من قبل الإغريقإلا أن أصل التسمية لدى الرومان ليس إغريقيا مع التشابه مع الكلمة الإغريقية μoυσα ،أما في روما فقد أطلق على الفسيفساء الكلمة اللاتينية musivum والتي ظهرت في فترة متأخرة، بالإضافة إلى المصطلحات الإغريقية μoυσείoυ وμoιαιχoυ وغيرها، فقد كانت في عصور متأخرة وحتى بيزنطية. وكثيرا ما ظهر في النقوش التي صاغها اللاتين مصطلح λιθόστρωτoν، أما في العصر البيزنطي فقد عرفت كلمة ΨηφωσιÇ. ومع ذلك فقد ظهر لدى الرومان في الفترات المبكرة استعمالهم لكلمة abaculi عند التكلم عن مكعبات الفسيفساء. (القاسم 1999 : 26)
وكل ذلك ورد في كتاب بليني" التاريخ الطبيعي" naturalis historia. أما في كتابات فارو فقد ظهرت كلمة embelma الذي كتب إبان وجود كل من سولا وقيصر، وقد كانت هذه الكلمة تطلق على التابلوهات الفسيفسائية ذات المستوى الراقي. وكما ذكر سابقا فإن الفسيفساء في العصر الروماني كانت متعددة الأنواع والمسميات وذلك تبعا لحجم المكعبات، وبناء على الانوع الثمانية الذي ذكرت سلفا فإن طريقة opus vermiculatum هي الطريقة التي استعملها القدماء لتنفيذ الأعمال العالية الجودة والرفيعة المستوى وهي الأعمال التي سبق وذكرت باسم emblema . وقد كان هذا النوع هو الأقرب شبها بالأعمال المصورة على الحوائط نظرا لجماله ودقة تنفيذه. وكي يصل الفسيفسائي إلى هذه الدرجة من البراعة ، كان يستخدم في ذلك مكعبات ذات مقاسات متباينة وغير متساوية، كل ذلك لتنفيذ الرسم الذي يحدده الفنان بدقة متناهية، وقد اعتمد الفنان الروماني على الرخام والعاج، وأيضا على الأحجار الكريمة مثل حجر اللابيس لازولي والعقيق في بعض الأحيان، ولإضفاء اللمعان على العمل كان يطعمون كل ذلك بالقطع الزجاجية وذلك كي يخرج العمل في غاية الجمال، وكان كل ذلك يؤدي في نهاية الأمر إل عمل متكامل يتميز بالثراء في الألوان والأشكال البديعة. (القاسم 1999 :28)
وكانت النماذج من نوع emblema نظرا لأهميتها تخصص كي يزين بها مثلا سور فيلا أو يرصع بها مركز صالة طعام، أو توضع بالقرب من الفناء atrium وكانت تعامل على أنها تحف وأعمال مميزة..(القاسم 1999 :29)
كما ونذكر أن تقنيات تصنيع الفسيفساء لدى الرومان هي ذاتها التي كانت تستخدم في الفترات السابقة مع اختلاف بسيط في مادة الصنع الرئيسية والتي تشكل الزخارف على الفسيفساء.
الفسيفساء الرومانية في سوريا وفي الشرق

ومن هنا نستطيع القول أن استخدام اللوحات الفسيفسائية انتشر في العصر الروماني على وجه الخصوص كما ويؤكد ذلك الأمثلة العديدة التي عثر عليها في كافة أنحاء سورية حيث كانت مركزآ هامآ لهذا الفن التي انتشر في البلاد السورية الرومانية . ونستطيع القول أن الفسيفساء كانت الوسيلة المفضلة والمثلى في تزيين الحمامات بشكل عام وكثيرا ما كانت تصور الموضوعات المتعلقة بالبيئة البحرية بخاصة داخل حمامات الفيلات. ولربما كان السبب في ذلك أن الفيلات كانت كبيرة الحجم وعظيمة الشأن، فكانت تحتوي على حمامات عديدة، حيث كانت أحواض الحمامات تطار بأشكال تمثل الإله نبتون وزوجته أمفيتريت، بالإضافة إلى الحوريات والدرافيل ومخلوق التريتون الخرافي وغيرهم من المخلوقات البحرية المتنوعة. وقد حفظت بعض الإمضاءات لصانعي الفسيفساء على أعمال متميزة من الفترة الرومانية والتي يتضح منها سيطرة الأسماء الإغريقية، وهذا قد يعني أن هذه الصناعة كانت قد استمرت بصورة واسعة في أيدي الإغريق. ومع ذلك فمن القطع المشهورة والتي حملت توقيع وكان اسم صاحبها روماني فسيفساء ليلبون lillebonne والتي تعود للقرن الثالث الميلادي وقد حملت اسم T.sennius felix والتي صورت أبوللو وهو يتعقب دافني (وهي ابنة إله نهر اللادون بأركاديا) وحولهما إطار من مشاهد الصيد المتنوعة .
وأخيرا، فإن صناعة الفسيفساء في الإمبراطورية الرومانية قد ورثت زخرفة اللوحات بطريقة opus tessellatum مع الخلفية البيضاء، وكان الفنانون في بداية الأمر يختارون موضوعات بسيطة، والملاحظ أن العديد من أعمال emblema لم تكن إلا نسخا من الأعمال المنفذة بواسطة فن التصوير الحائطي، أو قطعا فسيفسائية نفذت بطريقة opus vermiculatum كي تحاكي فن التصوير قدر الإمكان. وقد استمر الفنانون في إتباع نهج المناظر المستوحاة من الأساطير الإغريقية والتي سيطرت لفترات كبيرة على الفسيفساء الرومانية. (القاسم 1999 :31)
ومن الجدير بالذكر أن الفسيفساء الرومانية قد وجد لها أمثلة فريدة من نوعها في شمال إفريقيا، حيث نالت تلك المناطق حظا وفيرا من القطع الفسيفسائية المميزة والتي تدل على الجمال ودقة التصوير في تلك الفترة، ولكن قبل استعراض أهم الأمثلة من شمال إفريقيا سوف نورد مقدمة عن سيطرة الرومان على شمال إفريقيا :
كان شمال إفريقيا قبل أن يضع الرومان أيديهم عليها تحت سيطرة الفينيقيين الذين استعمروها على مدى واسع وأحكموا سيطرتهم عليها تحت قيادة مدينتهم العظيمة قرطاجة. وقد كانت قرطاجة وأوتيكا وهادروميتوم وغيرها من المدن مراكزا تجارية ومراكزا لإنتاج المحاصيل الزراعية المتنوعة حيث كانت الزراع هي المسيطرة على الاقتصاد في ذلك الوقت وكانت أشهر المحاصيل التي يتم إنتاجها هي القمح والكروم وأشجار الزيتون، وكانت حاجة الرومان الماسة لهذه المحاصيل هي الدافع الأقوى لمهاجمة هذه المدن وخصوصا القمح. (القاسم 1999 :243)
وقد استطاعت روما الاستيلاء على قرطاجة بعد انتهاء الحروب البونية الثالثة، حيث قام الرومان بتدمير كل ما بناه الفينيقيون على مدى قرون طويلة، وأصبحت قرطاجة ومدن أخرى عديدة عبارة عن خرائب مدمرة.
بعد ذلك قام الرومان على تقسيم منطقة شمال إفريقيا إلى عدة أقسام : 1- إفريقيا القنصلية Africa proconsularis.
2- نوميديا Numidia .
3- ولاية موريتانيا Mauritania.
ولكل ولاية من هذه الولايات خصائصها المعمارية التي تختلف عن الأخرى، ومن أهم الولايات التي ظهرت بها الفسيفساء ولاية إفريقيا القنصلية المتمثلة بتونس الحالية والتي ظهر فيها أبرز لوحات الفسيفساء الرومانية في شمال إفريقيا على الإطلاق
.



عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 9/8/2012, 09:48 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

صناعة الفسيفساء عند الرومان Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعة الفسيفساء عند الرومان   صناعة الفسيفساء عند الرومان Empty9/8/2012, 00:05

راقني جدا التتبع لتاريخ الفسيفساء , في هذا العصر وهذا ما نراه باعيننا عند اكتشاف احداها , راقي جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 68
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

صناعة الفسيفساء عند الرومان Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعة الفسيفساء عند الرومان   صناعة الفسيفساء عند الرومان Empty9/8/2012, 16:21

كما ونذكر أن تقنيات تصنيع الفسيفساء لدى الرومان هي ذاتها التي كانت تستخدم في الفترات السابقة مع اختلاف بسيط في مادة الصنع الرئيسية والتي تشكل الزخارف على الفسيفساء.

معلومات وتتبع رائع لتاريخ صناعة الفسيفساء شكراً للموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صناعة الفسيفساء عند الرومان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفسيفساء ..... ؟
» الفسيفساء
» الموزاييك او الفسيفساء.
» مجلة الهندسة والفنون العدد109
» سلالم من الفسيفساء لمنتزة أكثر جمالاً ’’.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الفنون :: --الفنون-
انتقل الى: