الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) I_icon_mini_login  

 

 مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty
مُساهمةموضوع: مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013)   مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty8/9/2013, 11:58

السلام عليكم 
عدد خاص بمناسبة الشهر الكريم
كل عام وانتم بخير نتمنى ان يكون عدد رائع بمواضيع تخص العيد السعيد  كل عام وانتم بخير



كل عام وانتم بخير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 8/9/2013, 23:19 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013)   مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty8/9/2013, 12:02

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

am
Look Outside...
It's so pleasant!
Sun Smiling For you...
Trees Dancing for you...
Birds singing for you...
Because I requested them All to wish You
**..*EID MUBARAK*..**

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Before the Golden Sun Rise,
let me decorate each of the Rays with Wishes ofSuccess, prospourus and Happiness 4 u and 4 ur Family.
HaaPY Eid Mubarak..



Here comes the day,once in a blue moon.
With chanda mama shinin up bright
And blessing everyone. Her luv so tender, merciful.
Shinin down on the earth wishin us
"Happy eid"."Eid mubarakh" ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


After 3 days
After 72hrs
After 4320 min
After 259200sec
Every1 will send u this msg but i m the
1st telling u and ur family Eid Mubarak..



may Allah brings dis eid 2 ol muslim ummah. n may Allah shower his rehmat n barakat upon da entire ummah. n lets make dis promise on dis eid dat we will live our livez accordin 2 da quraan n sunnah of our nabi (s.a.w).
eid mubarak.



May the blessings of Allah fill your life with happiness and open all the doors of success now and always. Eid Mubarik



I wish you ALL a very happy and peaceful Eid. May Allah accept your good deeds, forgive your ،transgressions and ease the suffering of all peoples around the globe.Eid Mubarik
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty
مُساهمةموضوع: اعياد المسلمين   مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty8/9/2013, 21:44

توارث المسلمين عبر أجيال الإحتفال بمناسبتين يجتمع عليهما تقريباً جميع الطوائف، وهما عيد الأضحى وعيد الفطر، ويصاحب هاتين المناسبتين عادات يجتمع عليها الأغلبية وعمومها يدور حول الإستهلاك وبخاصة الأطعمة.

وإن حاولت أن تبحث عن أثر لوجود هذه الإحتفالات في القرءان الكريم فلن تجد أي ذكر لها، ومما يذكر أن الإحتفال بعيد الأضحى يتم ربطه بفريضة الحج التي وردت في القرءان الكريم، وقد تم تحديد أيام هذا الإحتفال بأربعة أيام وتخصيص صلاة بإسمه وتحديد شكل وموعد لهذه الصلاة وأدعية خاصة بها، ويتم ذلك بعد إنتهاء الناس من فريضة الحج التي تم تحديدها وقصرها على أيام في شهر ذي الحجة. وتم تأليف المؤلفات في حول هذه المناسبة، وأُعتبرت هذه الطقوس مجموعة هى جزء من الدين.

أما ماورد في القرءان الكريم فإن الحج قد فرضه الله تعالى خلال الأربعة أشهر الحرم (تابع هنا مقال عن الحج وموعده)، وقد ترك الله للناس حرية تحديد وقت الحج خلال هذه الأشهر (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (197)) سورة البقرة

فعلى ضوء هذا النص القرءاني الواضح لا يوجد وقت جماعي لنهاية الحج لكل المسلمين حتى يقوموا بهذا الإحتفال المُسمى بعيد الأضحى، ولكن حسب كتاب الله تعالى سيُنهى كل مسلم الحج في وقت مختلف عن الآخر.
كما أن الذبح الذي فرضه الله تعالى في القرءان فهو خاص بمن يؤدي فريضة الحج، ولابد أن يتم تقديم هذه الذبيحة (الهدي) عند بيت الله العتيق (لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ (33)) سورة الأنبياء
(وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ (196)) سورة البقرة
(هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ (25)) سورة الفتح

ومما سبق فعلى مايبدو أن عيد الأضحي وما يصاحبه من عادات وصلاة وهى من العادات التي أضافها الناس في زمن ما بعد وفاة الرسول الكريم، وجعلوها بمرور الوقت جزءاً من دين الله تعالى.
وهذا أيضاً ينطبق على عيد الفطر الذي يلي نهاية شهر الصيام رمضان، فلم يرد في كتاب الله تعالى أي شئ عن هذا الإحتفال أو أي طقوس تصاحبه من صلاة تسمى صلاة العيد وزكاة تسمى زكاة العيد.

الخلاصة: أعتقد أن الأمر واضحاً في النهاية بأن هذه الأعياد إضافات بشرية تمت بعد وفاة الرسول عليه السلام الذي كان ملتزماً بلا أدنى شك بما فرضه الله عليه وعلى عباده في القرءان الكريم ولم يُضف إلى الدين ما لم يذكر الله تعالى عنه شيئاً في كتابه الكريم.


والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty
مُساهمةموضوع: الاطفال واقوالهم حول العيد   مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty8/9/2013, 21:58

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 80
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty
مُساهمةموضوع: معلومات فقهيه .. قد لا تعلمها.    مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty8/9/2013, 22:53

معلومات فقهيه .. قد لا تعلمها.


س: ما تقول في امرأة ضحكت وهي صائمة فبطل صومها؟
ج: "ضحكت" أي: حاضت فبطل صومها, على تفسير من فسر الآية "وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق " سورة هود - 71 فقد فُسرت فضحكت أي فحاضت.

س: ما تقول في دم حيوان يطهر إذا تغير ؟
ج: هو دم الغزال إذا تغير صار مسكاً أصبح طيباً طاهراً.

س: ما هو الذبح الذي يُمنع ليلاً؟
ج: هو الأضحية والعقيقة وكذا الهدي يمتنع فيها الذبح ليلاً.

س: ما قولك عن طائر يُنهى عن قتله في الحل والحرم. ما هو؟
ج: الهدهد.

س: من المعروف أن صلاة الوتر لا تكون إلا بعد العشاء, فما تقول في رجل صلى الوتر قبل وقت العشاء " بين المغرب والعشاء ".
ج: هذا رجل مسافر جمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم قبل العشاء ثم صلى الوتر.

س: من المعلوم أن المأموم يصلي خلف الإمام فما تقول في مأموم صلى ووجهه مقابل وجه الإمام وصلاته صحيحة ؟
ج: هذا المأموم يصلي في الحرم وكانت الكعبة بين المأموم والإمام " فصار الإمام وجهه للمأموم المقابل ".

س: ما تقول في كائن يتعاطى النجاسة ويأكل منها ومع ذلك لا يجب الوقاية منه ولا الاحتراز منه؟
ج: ذلك هو الذباب إذا وقع على النجاسة ثم طار وجلس على الإنسان فإنه لا يضره ولا ينجس ثيابه.

س: ما تقول في رجل تزوج امرأة وكان بينهما أولاد, فلما مات عنها لم يكن لها نصيب من التركة وإنما كانت من نصيب أولادها فقط؟ 
ج: هذه الزوجة نصرانية وزوجها مسلم, وعلى ذلك فلا ترث زوجها المسلم.

س: ما تقول في رجل رأى أخاه الصائم يأكل ويشرب في نهار رمضان ناسياً, هل يلزمه أن يذكره أم يسكت كي لا يقطع عنه إطعام ربه له " من أكل أو شرب ناسياً فليتم صومه ".
ج: يلزمه تذكيره لأن الأكل للصائم محرم منكر ولكن النسيان يرفع عنه الإثم ويجب على من رأى هذا المنكر أن ينكر لقوله: " من رأى منكم منكراً. " الحديث .

س: ما تقول في رجل قيل له إن التلفظ بالنية في العبادات بدعة ولا يجوز فقال لي حالتان في الشرع يُسن لي أن أتلفظ بالنية فما هما؟ 
ج: الأولى: عند الدخول في الإحرام لحج أو عمرة فإنه يُسن له أن يتلفظ المحرم بالنية للدخول في النسك , والثانية: عند ذبح الهدي أو الأضحية يُسن له أيضاً أن يتلفظ بالنية .

س: ما تقول في رجل جلس في صلاة واحدة أربع مرات للتشهد وصحت صلاته؟
ج: هذا رجل دخل مع الإمام في صلاة المغرب في الركعة الثانية في جلوس التشهد منها, ولم يدرك ركوعها, ثم قام الإمام فقام معه وهي تعتبر له الأولى ثم لما سلم الإمام قام وأتى بركعة واعتبرت في حقه الثانية فأتى بالتشهد, ثم قام للثالثة وأتى فيها بالتشهد أيضاً, فهذه أربع تشهدات في صلاة واحدة .

س: ما تقول في مصل قرأ الفاتحة مرتين قبل الركوع وبعده متعمداً ذاكراً وصحت صلاته ؟
ج: هذا في صلاة الخسوف والكسوف فإنه يكبر ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر ثم يركع ثم يرفع ويقرأ الفاتحة وما تيسر مرة ثانية ثم يركع ثم يرفع ثم يسجد .

س: ما تقول في رجلين أرادا الأكل من طعام فسُن لأحدهما أن لا يأكل حتى يتوضأ كوضوئه للصلاة, أما الآخر فلم يُسن له ذلك ؟
ج: الذي سُن له أن يتوضأ هو رجل عليه جنابة والسُنة في حق الجنب إذا أراد أن يأكل أو ينام أن يتوضأ كوضوء الصلاة وإن اغتسل فهو أكمل .

س: ما تقول في إمام يصلي إلى جهة الغرب ويتابعه مأمومون بعضهم يصلي إلى الغرب وبعضهم يصلي إلى الشمال وصحت صلاة الجميع ولا إعادة عليهم مع اختلاف وجهاتهم في الصلاة . 
ج: هذا في الحرم المكي حول الكعبة, فإن الإمام يستقبل الكعبة وتكون جبهته للغرب مثلاً, والكعبة في وجهه ويتابعه المأمومون وهم ملتفون حول الكعبة كل إلى جهة .

س: ما تقول في رجل صائم في نهار رمضان وسوس له الشيطان فعزم على شرب ماء بارد فذهب وفتح الثلاجة, فلم يجد فيها ماء, فقال في نفسه مادام أني لم أجد ماء فسأواصل الصوم, فما رأيك هل يتم صومه ويستغفر أم فسد صومه ويقضي؟ أم ماذا يفعل؟
ج: أكثر العلماء على أن الصائم إذا عزم على الفطر ثم منعه مانع أو ندم ولم يفطر فإن صومه فاسد وعليه القضاء مع الإمساك في هذا اليوم تعزيراً له, ولأن الصوم يعتمد على النية مع الترك للمفطرات فإذا فقدت النية فسد الصوم .

س: ما تقول في خمسة وقعوا في فاحشة الزنا - والعياذ بالله - فوجب على أحدهم القتل, وعلى الآخر الرجم, وعلى الثالث الجلد والتغريب الشرعي, وعلى الرابع نصف ما على الثالث أما الخامس فلم يجب عليه شيء ؟
ج: أما الأول: فمشرك زنى بمسلمة وهو مستأمن معاهد فوجب عليه القتل .
والثاني: مسلم محصن زنى فوجب عليه الرجم .
والثالث: مسلم بكر زنى فوجب عليه الجلد والتغريب .
والرابع: عبد مملوك زنى فوجب عليه نصف ما على الحر.
أما الخامس: فهو مجنون أو صبي .

س: سُئل أحد العلماء: هل يجب الغسل على من أمنى؟ أجاب لا يجب عليه الغسل ولو ألف مرة ؟
ج: أمنى بمعنى نزل منِى .

س: ما تقول في ثلاثة رجال مسلمين ماتوا وحكم الأول أن لا يغسل ولا يصلى عليه, أما الثاني فيصلي عليه ولا يغسل, والثالث يغسل ويصلى عليه؟
ج: الأول: الشهيد في المعركة .
والثاني: هو من تعذر غسله للخوف من تقطعه كالمحترق والمجذور, فإنه يكتفي معه بالتيمم .
والثالث: ما عدا هؤلاء .

س: ما تقول في رجل مسلم بالغ عاقل مقيم أدرك أن يصلي ليلته كلها أو بعضها يناجي ربه ويتعبد, فنهيناه وقلنا له: الأفضل أن تضع رأسك على وسادتك وتنام حتى الفجر؟
ج: هذا الرجل حاج وهو في مزدلفة, ويسن له أن يبيت ليلتها ولا يحييها بصلاة ولا قراءة كما جاء في السنة

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 80
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty
مُساهمةموضوع: هل تعرف من أول من نشر الإسلام فى أمريكا ..؟.    مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty8/9/2013, 22:55

هل تعرف من أول من نشر الإسلام فى أمريكا ..؟.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وُلد الأديب الفيلسوف الأمريكي ألكسندر رسل وب Alexander Russell Webb في مدينة هدسون بمقاطعة كولومبيا عام 1846م، وأمضى مراحل دراسته الأولى في موطنه، ثم رحل إلى مدينة نيويورك حيث أَتَمَّ مرحلة دراساته العليا؛ واستجابةً لميوله الأدبية التي كان يُعَزِّزُها اطِّلاعُه الواسع وخياله الخصب وآراؤه الحرَّة اشتغل منذ بداية دخوله إلى معترك الحياة العملية بالصحافة، واشتهر بكتابة المقالات الهادفة المؤثِّرة، واشتهر -أيضًا- بتأليف القصص القصيرة التي اجتذبت جمهورًا عريضًا من القرَّاء؛ كان يترقَّبُ صدورها ويُتابعها بشغف وإعجاب، وبلغ من نجاحه في ميدان الأدب والعمل الصحفي أن تولَّى بعد فترة وجيزة رئاسة تحرير صحيفتي (سانت جوزيف جاريت) و(ميسوري ريبليكان).

وكان ألكسندر رسل وب يهتمُّ أثناء انشغاله بالصحافة بأصول الأديان ومبادئها؛ فدرس العقيدة اليهودية والفرق التي انبثقت وتشعَّبت عنها، كما درس المسيحية ومذاهبها، ودرس الإسلام وتراثه وقرآنه، كما درس العقائد الشرقية الأخرى؛ مثل: الزرادشتية والكنفوشيوسية والبوذية، واطَّلع على كثير مما كتبه علماء الغرب عن العقائد والأديان والمذاهب.

قصة إسلام ألكسندر رسل وب

تطلَّعت نفسه للاتجاه إلى الشرق مصدر الأديان، وهيَّأت له صفاتُه المتميزة وشخصيته المرموقة أن يتولَّى منصب القنصل الأمريكي في مانيلا عاصمة الفلبين عام 1887م، وفي تلك البلاد أُتيح له أن يتَّصل لأول مرَّة في حياته بالمسلمين، وأن يراهم رأي العين، وعن هؤلاء المسلمين استمدَّ أصدق المعلومات عن الإسلام من مصادره الحقيقية، فبهرته عظمة الإسلام وتأثيره العميق في نفوس أتباعه، فآمن بأنه دين الله حقًّا، وأن هذا الدين وحده هو سبيل الله لإسعاد البشرية..

وفي خشوع تامٍّ وعن إيمان صادق ويقين حاسم أشهر إسلامه في عام 1888م، وأعلن عن سعادته الكبرى بأن يحظى بالانتماء إلى أسرة المسلمين، وتَسمَّى باسم (محمد) مقرونًا بالاسم الأصلي، فأصبح يُدعى محمد ألكسندر رسل وب.

وقد قيل: إن ألكسندر راسل الذي كان يعمل قنصلاً في الفلبين... استدعاه السلطان عبد الحميد الثاني، وكلَّف عبد الله الجداوي بمقابلته في مدينة مانيلا، وبعد هذا اللقاء أعلن ألكسندر إسلامه واستقال من عمله، وبدأ في نشر الإسلام في أمريكا.

وقد علَّل ألكسندر رسل وب سبب إسلامه في مقال نشره بتلك المناسبة يقول فيه: "تسألني لماذا أسلمتُ وأنا الأمريكي المولود في بلد يدين اسمًا بالمسيحية، ونشأتُ في بيئة تقطر مسيحية، أو على الأصح تتشدَّق بالمسيحية الأرثوذكسية على منابر الوعظ".

وأستطيع الإجابة على الفور:

"إنني اتخذت هذا الدين سبيلاً لحياتي؛ لأنني بعد دراسات متواصلة ومقارنات طويلة وجدته خير الأديان، بل هو الدين الوحيد من بين الأديان كلها الذي يُلَبِّي الاحتياجات الروحية للجنس البشري كله.

وأودُّ أن أُقَرِّر هنا بأنني عندما بلغت العشرين عامًا ضاق صدري بجمود الكنيسة وكآبتها؛ فهجرتُها إلى غير رجعة، وكنتُ لحُسن الحظ ذا عقلية فاحصة مدقِّقَة، أميل دائمًا إلى أن أتحرَّى الدقَّة الكاملة في كل أمر يخصُّني، وأن أجد لكلِّ شيء علَّة وسببًا، ووجدتُ أن الناس -بين علمانيين ورجال دين- عجزوا تمامًا بجميع وسائلهم العقلية والمنطقية عن إقناعي بحقيقة هذه العقيدة، وكلا الفريقين كان يقول: هذه أمور غامضة وخفية ولها أسرارها، ولا بُدَّ أن تُقبل كما هي؛ لأنها أمور لا يمكن تعقلها، وأنها مسائل فوق مستوى إدراكي".

"إن الإسلام وحده هو دين الحقِّ؛ لأنه مُؤَسَّس على الحنيفية الخالدة السمحة السهلة التي تناقلها الإنسان جيلاً بعد جيل عن طريق الرسل، الذين اختارهم الله ابتداءً من نوح إلى إبراهيم إلى محمد صلى الله عليه وسلم لتبليغ رسالات السماء إلى الخلق، وهو الطريق الوحيد المعروف، وهذا الدين يَتَّفِقُ تمامًا مع العقل والقلب والعلم، ويُحَقِّق التوازن النفسي بين مقتضيات الجسم والروح".

"إن اعتناقي للإسلام وإيماني واقتناعي به لم يكن عن ضلالة ولا نزوة طارئة أو فكرة خاطئة، أو انقياد أعمى أو اندفاع عاطفي، لكن كان ذلك وليد دراسة دقيقة فاحصة أمينة غير متأثِّرَة برأي أو ميل سابق، ونتيجة لرغبة حقيقية وعزم صادق لمعرفة الحقيقة والوصول إليها".

إسهامات ألكسندر رسل وب

هو أول من نشر الإسلام في أمريكا؛ لقد تشوَّقت نفس هذا المفكر الإسلامي النابه للاستزادة من العلوم الإسلامية والارتواء من منابعها؛ لذلك تفرَّغ تفرُّغًا تامًّا لهذا الأمر، حيث استقال من وظيفته عام 1892م، وسافر إلى الهند حيث قصد معاهدها الإسلامية، والتقى بعلمائها، وتلقَّى عنهم واستفاد منهم، كما ألقى عدَّة محاضرات دينية في عدد من المدن الهندية؛ مثل: مدراس وحيدر آباد الدكن، وكان من أهم موضوعات محاضراته: (السبيل القويم)، و(الإسلام)، و(الرجل الفيلسوف)، وقد جمع تلك المحاضرات في كتاب نُشر في مدينة مدراس عام 1892م.

وبعد أن انتهت رحلته هذه آثر أن يعود إلى وطنه للدعوة إلى الإسلام، وإطلاع مواطنيه على مبادئه السامية وشريعته السمحة، وبدأ في نشر الإسلام في أمريكا، وما إن وصل إلى نيويورك حتى استقرَّ فيها، وأنشأ مكتبًا باسم (شركة النشر الشرقية)، وأصدر في أول مايو عام 1893م العدد الأول من (مجلة العالم الإسلامي)، كان لها دور مهم في التوعية الإسلامية، وأنشأ مسجدًا ومكتبة، وأصبح حديث الناس في نيويورك، ثم نشر في السنة التالية عدَّة كتب عن الدين الإسلامي، كان أهمها: 
- موجز دين محمد.
- الأعمدة الخمسة للإسلام.
- تعدُّد الزوجات.
- البردة.

تم تعيينه القنصل الفخري لـ(الخلافة العثمانية) في نيويورك من قِبَلِ السلطان عبد الحميد الثاني.

لقد أسهم المفكر والأديب محمد ألكسندر بنصيب وافر في الدعوة إلى الإسلام في الولايات المتحدة، والدفاع عنه وتفنيد المزاعم التي نسبها إليه أعداء الإسلام، وجاهد في سبيل دعوته حتى آتت ثمارها، وانشرح صدره عندما استجاب لدعوته عدد غير قليل من مواطنيه المثقَّفين ذوي الرأي الحرِّ، وكانوا نواة للجماعة الإسلامية بنيويورك.

تأثر به العديد من الأمريكيين مثل فارود محمد الذي تأثر بحركته في نيويورك، وكان له دور فعال في إسلام الكثيرين من الأمريكيين.

وفاة ألكسندر رسل وب

توفي ألكسندر رسل وب سنة 1916م، عن عمرٍ يناهز السبعين عامًا، وألّف (عمر عبد الله Umar F. Abd-Allah) كتابًا عنه بعنوان: (A Muslim in Victorian America: The Life of Alexander Russell Webb) (12).

المصدر: كتاب (عظماء أسلموا) للدكتور راغب السرجاني.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 80
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty
مُساهمةموضوع: ما هي المخلوقات الأربعة التي خلقها الله بيده ؟.    مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty8/9/2013, 22:57

ما هي المخلوقات الأربعة التي خلقها الله بيده ؟.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[b style="font-size: 13px;"]الذي ثبت لنا – بعد الجمع والدراسة – أن الله سبحانه وتعالى قد خص أشياء معينة بأنه خلقها أو عملها بـ ” يده ” سبحانه وتعالى دون سائر المخلوقات ، وهذه الأمور هي :[/b]

يروي الإمام الذهبي رحمه الله عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : ( خلق الله أربعة أشياء بيده : "العرش ، والقلم ، وآدم ، وجنة عدن "، ثم قال لسائر الخلق : كن فكان ) تفسير ابن جابر (23/185) 

أولاً : 
خلق آدم .

دليل ذلك قوله عز وجل : ( قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ ) ص/75 .

ثانياً :
 غرس جنة عدن بيده سبحانه .

دليله ما ورد عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أُولَئِكَ الَّذِينَ أَرَدْتُ : غَرَسْتُ كَرَامَتَهُمْ بِيَدِي ، وَخَتَمْتُ عَلَيْهَا ، فَلَمْ تَرَ عَيْنٌ ، وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ ، وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ) رواه مسلم برقم (312) .

ثالثاً :
 كتب الألواح لموسى عليه السلام بيده .

دليله ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( احْتَجَّ آدَمُ وَمُوسَى ، فَقَالَ مُوسَى : يَا آدَمُ ! أَنْتَ أَبُونَا ، خَيَّبْتَنَا وَأَخْرَجْتَنَا مِنْ الْجَنَّةِ .

فَقَالَ لَهُ آدَمُ : أَنْتَ مُوسَى ، اصْطَفَاكَ اللَّهُ بِكَلَامِهِ ، وَخَطَّ لَكَ بِيَدِهِ ، أَتَلُومُنِي عَلَى أَمْرٍ قَدَّرَهُ اللَّهُ عَلَيَّ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَنِي بِأَرْبَعِينَ سَنَةً .

فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَحَجَّ آدَمُ مُوسَى ، فَحَجَّ آدَمُ مُوسَى .

وَفِي حَدِيثِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ وَابْنِ عَبْدَةَ قَالَ أَحَدُهُمَا : خَطَّ ، وقَالَ الْآخَرُ : كَتَبَ لَكَ التَّوْرَاةَ بِيَدِهِ )

رواه مسلم برقم (2652) .

رابعاً : القلم .

دليله أثر مروي عن ابن عمر رضي الله عنهما من قوله موقوفا عليه – وهو الأثر الوارد في السؤال – قال : ( خلق الله أربعة أشياء بيده : العرش ، والقلم ، وآدم ، وجنة عدن ، ثم قال لسائر الخلق : كن فكان ) رواه الطبري في “جامع البيان” (20/145) ، والدارمي في “نقضه على المريسي” (ص/261) ، وأبو الشيخ الأصفهاني في “العظمة” (2/579) ، والآجري في “الشريعة” (رقم/750) ، والحاكم في “المستدرك” (2/349) ، والبيهقي في “الأسماء والصفات” (2/126) .

جميعهم من طرق عن عُبيد المُكْتِب عن مجاهد عن ابن عمر رضي الله عنهما به .

وهذا إسناد صحيح ، عبيد هو ابن مهران المكتب الكوفي وثقه النسائي وابن معين ، انظر “تهذيب التهذيب” (7/68) .

لذلك قال الحاكم بعد إخراجه للأثر : ” هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ” انتهى . ووافقه الذهبي .

وجاء نحوه أيضا عن ابن عباس رضي الله عنهما ، وعن ميسرة ووردان بن خالد وغيرهم من التابعين .

انظر “الدر المنثور” للسيوطي (3/549) (7/207) ، فقد جمع كثيراً من هذه الآثار المتعلقة بالموضوع نفسه .

وقد تلقى أهل السنة هذا الأثر بالقبول وأوردوه في مصنفاتهم ، وردوا به على الجهمية في إنكارهم صفة اليد لله سبحانه .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty
مُساهمةموضوع: معى كلمة العيد   مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty8/12/2013, 19:34

العِيدُ - عِيدُ :
العِيدُ : ما يعود من همٍّ أو مرض ، أَو شُوق أو نحوه .
و العِيدُ كلُّ يوم يُحتفَلُ فيه بذكرى كريمة أو حبيبة . والجمع : أَعياد .
المعجم: المعجم الوسيط
العِيدُ - عِيدُ :
العِيدُ : ( انظر : عود ) .
المعجم: المعجم الوسيط
عَيَّدَ :
عَيَّدَ : شَهِدَ العِيدَ واحتفلَ به .
المعجم: المعجم الوسيط
عيد - تعييدا:
1 - عيد : شهد العيد . 2 - عيد : إحتفل بالعيد .
المعجم: الرائد
عيد - ج ، أعياد:
1 - عيد : كل يوم يحتفل فيه بتذكار أحد الصالحين أو أحد الأبطال أو حدث وطني أو حادثة هامة : « عيد الاستقلال ، عيد الأضحى ، عيد الميلاد ». 2 - عيد : موسم . 3 - عيد : ما يعود المرء من هم أو مرض أو حزن أو نحو ذلك .
المعجم: الرائد
عيد - عَيَّدَ :
[ ع و د ]. ( فعل : رباعي لازم ). عَيَّدْتُ ، أُعَيِّدُ ، عَيِّدْ ، مصدر تَعْيِيدٌ . " عَيَّدَ الغائِبُ مَعَ أَهْلِهِ " : شَهِدَ الْعِيدَ مَعَهُمْ ، اِحْتَفَلَ بِهِ مَعَهُمْ .
المعجم: الغني
عيد - عِيدٌ :
جمع : أَعْيَادٌ . [ ع و د ].
1 ." حَلَّ يَوْمُ الْعِيدِ " : يَوْمٌ لِلاحْتِفَالِ وَالتَّذْكَارِ بِحَادِثٍ دِينِيٍّ أَوْ تَارِيخِيٍّ مُهِمٍّ . " عِيدُ الأَضْحَى " " عِيدُ الْمِيلاَدِ " " عِيدُ الْفِطْرِ " " عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ " " عِيدُ الاسْتِقْلاَلِ ".
2 ." أَدْعُوكَ لِحُضُورِ عِيدِ مِيلاَدِي " : ذِكْرَى يَوْمَ وُلِدْتُ .
3 ." أَمْرُهُ عِيدٌ " : مَا يُعُودُ الإِنْسَانَ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ أَوْ شَوْقٍ وَ مَا إِلَى ذَلِكَ . " عِيدٌ بِأَيَّةِ حَالٍ عُدْتَ يَا عِيدُ ". ( المتنبي ).
4 ." الْعِيدُ الذَّهَبِيُّ " : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسِينَ سَنَةً عَلَى زَوَاجٍ أَوْ إِنْشَاءِ مُؤَسَّسَةٍ ...
5 . " الْعِيدُ الْفِضِّيُّ " : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى زَواَجٍ أَوْ مَا شَابَهَ هَذَا .
المعجم: الغني
عيَّدَ يعيِّد ، تعييدًا ، فهو مُعيِّد:
• عيَّد الأطفالُ شهِدوا العيدَ واحتفلوا به " عيَّد عندنا الضَّيفُ ، - يُعيِّد المسلمون في العاشر من ذي الحجَّة ".
المعجم: اللغة العربية المعاصر
عِيد :
جمع أعياد : يوم سرور يُحتفل فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة " يحتفل المسلمون بعيديْ الفِطْر والأضحى المباركَيْن ، - عيد الجلاء / الاستقلال / الميلاد ، - { تَكُونُ لَنَا عِيدًا لأَوَّلِنَا وَءَاخِرِنَا } "
• خُطبتا العيدين : خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين ، - شهرا العيد : رمضان وذو الحجة ، - عيد المولد النَّبويّ : عيد مولد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ، - عيد الميلاد : عيد مولد السَّيِّد المسيح عليه السَّلام ، - وقفة عيد الأضحى : اليوم الذي يسبقه . • العيدان : عيد الفطر وعيد الأضحَى .
• عيد الأضحى : العيد الكبير الذي يحتفل به المسملون يوم العاشر من ذي الحجّة .
• عيد الفِطْر : العيد الذي يَعقُب صومَ رمضان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
عيد الأضحى:
هو اليوم العاشر من ذي الحجة ، وهو اليوم الذي يضحي به الحجاج فيه بذبح الهدي ، ولذلك سمي بعيد الأضحى ويحرم الصوم في هذا اليوم .
المعجم: مصطلحات فقهية
عيد الفطر:
هو الأول من شوال ، وهو اليوم الأول الذي يبدأ به الإفطار للصائمين ولذا سمي بعيد الفطر . ويحرم الصوم فيه .
المعجم: مصطلحات فقهية
عيد الفطر:
يوم الأول من شوال الذي يعقب صيام
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ عيد الحلول ‏:
‏ يحتفل النصارى بعيد الحلول في ديسمبر من كل عام ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ عيد الخمسين ‏:
‏ يحتفل النصارى بعيد الخمسين أو العنصرة في الأحد السابع بعد الفصح ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ عيد الصعود ‏:
‏ يحتفل النصارى بذكرى عيد الصعود في مايو ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ عيد الغطاس ‏:
‏ يحتفل النصارى بعيد الغطاس في السادس من يناير من كل عام ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ عيد الفصح ‏:
‏ في مارس وإبريل يحتفل اليهود بعيد الفصح ، والذي يمثل مهرجانا يحيي ذكرى الحرية وخروج بني إسرائيل من مصر . ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ عيد الفصح ‏:
‏ يحتفل النصارى بعيد الفصح في مارس وإبريل ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ عيد الفطر ‏:
‏ ويكون أول شهر شوال بعد انتهاء شهر رمضان وهو عيد للمسلمين ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ عيد رأس السنة اليهودية ‏:
‏ يحتفل اليهود بعيد رأس السنة اليهودية أو " روش هاشاناه " في سبتمبر وأكتوبر . ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ عيد ميلاد المسيح ‏:
‏ يحتفل النصارى بعيد ميلاد المسيح في 25 ديسمبر من كل عام ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ وقفة عيد الأضحى ‏:
‏ في التاسع من ذي الحجة ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
عِيد :
اسم علم مذكر عربي ،
معناه : الموسم الخاص ، كل يوم فيه جمع أو تذكار لشخص أو لمناسبة ، وكل أمة عندها أكثر من عيد : ديني أو قومي . وسُمي عيداً لأنه يعود كلَّ سنة بفرح متجَّدد . أصله " عِوْد " من الفعل عادَ يعود . ولما جاءت الواو ساكنة مسبوقة بكسر قُلبت ياءً .
المعجم: معاني الاسماء
عيد الأضحى:
العيد الكبير الذي يحتفل به المسلمون يوم العاشر من ذي الحجَّة .
المعجم: عربي عامة
عيد الأضحى:
العيد الكبير الذي يحتفل به المسملون يوم العاشر من ذي الحجّة .
المعجم: عربي عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty
مُساهمةموضوع: كيف تستقبلون العيد   مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty8/12/2013, 20:13

كيف تستقبلون العيد
الموضوع لميسون

بقدوم نفحات الأيام العشر من ذي الحجة واقتراب موعد عيد الأضحى المبارك،
حيث يضفيان جواً من الإيمان والبهاء في المنزل فرحًا بقدوم العيد. ولا
تقتصر تجهيزات العيد على الترتيب والتنظيف، بل ينبغي إضافة لمسات متجددة
على الديكور؛ لتستقبل الأسرة العيد ببهجة وإشراق. ومن أهم الأفكار المناسبة
لديكورات العيد، هي:



د• الاعتماد على الأزهار الطبيعية حيث أنها من أجمل وأبسط وسائل
الزينة، وتساعد على نشر البهجة في المكان، فلا تنسي توزيعها بأرجاء الغرف،
واستعملي مزهريات بألوان مشرقة.



• محاولة طلاء أحد الجدران بلون جديد، وملاحظة التأثير المبهج الذي
يُحدثه ذلك، بشرط اختيار لونًا متناسقًا مع الديكور العام للغرفة، وأن يكون
اللون فاتحًا ليصنع فرقًا ملحوظًا.



• الاهتمام بالإضاءة من أهم وسائل التجديد، فإذا كانت ميزانيتك
تسمح، يمكن شراء أباجورات جديدة بألوان مبهجة، وتنسيقها في غرف المنزل. وفي
حال كانت ميزانيتك لا تسمح بشراء قطع جديدة، يمكن تغيير أماكن المصابيح
والأباجورات، أو تجديد الأباجورات بخامات بسيطة من صنع يديكِ.



• استبدال التحف واللوحات، فإذا كنتِ تمتلكين بعض القطع القديمة
عالية القيمة مخبأة في المخزن، فقد حان الوقت لإخراجها وإزالة الغبار عنها،
استبدليها بقطع الديكور التي مللت وجودها في أرجاء المنزل.



• غسل الستائر وكيّها ثم تعليقها ليلة العيد، وسيشعر الجميع بالفرق وكأنها جديدة عُلّقت للتو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty
مُساهمةموضوع: تعددت الألوان..والعيد واحد   مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty8/12/2013, 20:46

تعددت الألوان..والعيد واحد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ليلة العيد ما أحلاها وما أسعدها من ليلة مبشرة بقدوم يوم الجائزة..!! يوم يستبشر فيه العبد بما قدم طوال شهر رمضان من صيام وقيام وصلة للأرحام وصدقات في سبيل الله... وفي ليلة العيد يُمنّي العبد نفسه برحمة الله -عز وجل- عسى أن يكون من الفائزين بالفضل العظيم من قبول ورحمة ومغفرة، فيخرج لصلاة العيد والفرحة تملأ القلب، ويشع بريق الفرحة بالعين.
يخرج مبكراً مهللاً ومكبراً لله -عز وجل- يخرج للصلاة حيث جموع المسلمين.. الكل يسعى لإحياء اليوم منذ ساعاته الأولى بالصلاة والعبادة والتكبير، والحمد لله أن بلّغه هذه النعمة.
و على الرغم من توحّد المسلمين على مناسك العبادات سواء من استقبال رمضان والطاعة فيه ثم ختامه بصلاة العيد, إلاّ أن عادات المسلمين في استقبال فرحة ليلة العيد ومراسم الاحتفال بأيامه تختلف من بلد لبلد حسب الموروث الشعبي من العادات والتقاليد لكل مجتمع, وعلى الرغم من عدم اتساع الفارق في الاختلاف بين هذه العادات إلاّ أنه يظل لكل مجتمع ما يميزه من طابع وسلوك يُعرف ويشتهر به بما يعبر عن فرحته في استقبال ليلة العيد والاحتفال بأيامه.

ويظل دائماً ما توارثناه من عادات وتقاليد تملأ ذاكرتنا ووجداننا وتحرك الحنين فينا لما سلف عن تلك السنين الخوالي التي عشناها، ونحن صغار في أحضان بيت العائلة، ودفئها وبركة الجد الذي لا يحلو الاحتفال بالعيد إلاّ باجتماع كل أفراد الأسرة ولم شملها من صغيرٍ وكبير.
تلك العادات التي حجب التقدم الحضاري الكثير منها وسط زحمة الحياة وسرعة نمطها، مما جعل كل رب أسرة مشغولاً بأسرته الصغيرة, والتي ربما تباعد الغربة بين أفراد الأسرة الواحدة؛ فقد يُساق الأب إلى الاغتراب، سعياً وراء الرزق الواسع، في محاولة منه لتوفير مستوى أفضل لأسرته..!
وقد أدى المد الحضاري الذي يجتاح مجتمعاتنا الإسلامية إلى إحداث تغير نوعي في العادات والسلوك للأفراد في المواقف الحياتية والمناسبات المختلفة؛ فقد أصبح البعض يفضل الاحتفال بالعيد في قضاء وقت طويل في التسوّق في(المولات) والبعض يفكر في السفر إلى الخارج حيث يحلو له قضاء العيد بعيداً عن نظر من يعرفه، أو للرغبة في التعرف على بلدان جديدة, والبعض يخرج للمتنزهات مفضلاً الاقتصار على عائلته الصغيرة رضوخاً للظروف الاقتصادية الصعبة التي تركت هي الأخرى بصماتها على العلاقات الاجتماعية.
أما بعض الشباب فقد يفضل في تهنئة أقاربه الاتصال بهم هاتفياً, أو قد يقتصر على إرسال رسالة (أس أم أس) بدلاً من الزيارات المنزلية متذرّعاً بضيق الوقت؛ إذ يؤثر أصدقاءه بالنصيب الأكبر من وقته في هذه المناسبات..!
كل هذه الصور في التغير في السلوك للأفراد جعلت الرغبة في إلقاء نظرة على ماضينا وتراثنا ملحة كي نتذكر سوياً كيف كان الآباء والأجداد يُحسنون استقبال العيد، وكيف كان الكل يتلمس البركة والسعادة في كل شيء، على الرغم من قلة الإمكانات قديماً.
نتذكر ماضينا كي نسعد سوياً بدفء الذكريات وحلاوتها, وفي السطور التالية سنطوف سوياً في المدن الإسلامية العربية الشقيقة لننظر كيف كانوا يستقبلون ليلة العيد، وكيف كانوا يقضون أيامه، وما هي أهم الترتيبات والاستعدادات لقدوم العيد...

*** صلاة العيد في المسجد الأموي الكبير بدمشق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كان الناس في سورية في الماضي يَنْصِبُون ألعاباً للعيد في الأراضي الخالية من البناء، و تشتمل في الغالب على ناعورة كبيرة من الخشب، يجلس في محيطها الصغار، ثم يُدورُها صاحبها بهم، وتشتمل على سرير خشبيّ كبير، يُعرف بسرير الكَسْلانَة، وهناك في الناعورة دائرة كبيرة تُدعى بالدَوَخانَة، يجلس فيها الأولاد ليدورهم صاحبها وهم فرحون.
فرح الأطفال.. المعنى الحقيقي للعيد

وللعيد اليوم في سورية طعمه الخاص، والذي يحرص فيه الصائمون على أداء صلاة العيد في المسجد الأموي الكبير بدمشق، وفي مساجد المحافظات الكبيرة الأخرى. وتتم الزيارات فيما بين العوائل والاجتماع في دار كبير العائلة، وتقدم إليهم الحلويات السورية المشهورة مع عصير التمر هند، والعِرِق سوس، وشراب القمر الدين، وهذا كله في أول أيام العيد، ويخرجون في ثاني وثالث أيام عيد الفطر للحدائق والمواقع السياحية ومدن الألعاب. أما الأطفال فيدورون في أزقة الحيّ في يوم وقفة العيد مرددين:
بُكْرَه العيد ومِنْعَيِّد ونقطع راس السيِّد
والسيِّد قَتَلْ مَرْتُو- امرأته- على رغيف اللي أكلتُو- أكلته-
أكلته ماشبّعها، جاب السيف ودَبَحْها
قال لها قومي تْعَشِي، قالت برُوح نَقْشِي،
شمَّر زِنْدُه، وطَعْمَاها، طعمَاها خاروف- خروف- مَحْشِي
وجَنْبُه كَمَايِه وجِبْسِي، جابهِن من عند العَشِّي
وبُكْرَه العيد ومِنْعَيِّد، ونرفع راس السيِّد
والسيِّد كَرَّم مرْتُو،على رغيف اللي صَرِفْتُو
صَرِفْتُه للمحتاجين!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إحدى ساحات الصلاة بالمحافظات وقد امتلأت عن آخرها

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty
مُساهمةموضوع: ما هي السنن والآداب التي نفعلها يوم العيد ؟.   مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013) Empty8/13/2013, 19:38

آداب العيد
ما هي السنن والآداب التي نفعلها يوم العيد ؟.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحمد لله
من السنن التي يفعلها المسلم يوم العيد ما يلي :
1- الاغتسال قبل الخروج إلى الصلاة :
فقد صح في الموطأ وغيره أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى . الموطأ 428
وذكر النووي رحمه الله اتفاق العلماء على استحباب الاغتسال لصلاة العيد .
والمعنى الذي يستحب بسببه الاغتسال للجمعة وغيرها من الاجتماعات العامة موجود في العيد بل لعله في العيد أبرز .
2- الأكل قبل الخروج في الفطر وبعد الصلاة في الأضحى :
من الآداب ألا يخرج في عيد الفطر إلى الصلاة حتى يأكل تمرات لما رواه البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ .. وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا . البخاري 953
وإنما استحب الأكل قبل الخروج مبالغة في النهي عن الصوم في ذلك اليوم وإيذانا بالإفطار وانتهاء الصيام .
وعلل ابن حجر رحمه الله بأنّ في ذلك سداً لذريعة الزيادة في الصوم ، وفيه مبادرة لامتثال أمر الله . فتح الباري (2/446)
ومن لم يجد تمرا فليفطر على أي شيء مباح
وأما في عيد الأضحى فإن المستحب ألا يأكل حتى يرجع من الصلاة فيأكل من أضحيته إن كان له أضحية ، فإن لم يكن له من أضحية فلا حرج أن يأكل قبل الصلاة .
3- التكبير يوم العيد :
وهو من السنن العظيمة في يوم العيد لقوله تعالى : ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ) .
وعن الوليد بن مسلم قال : سألت الأوزاعي ومالك بن أنس عن إظهار التكبير في العيدين ، قالا : نعم كان عبد الله بن عمر يظهره في يوم الفطر حتى يخرج الإمام .
وصح عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : ( كانوا في الفطر أشد منهم في الأضحى ) قال وكيع يعني التكبير . انظر إرواء الغليل 3/122
وروى الدارقطني وغيره أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجتهد بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يخرج الإمام .
وروى ابن أبي شيبة بسند صحيح عن الزهري قال : كان الناس يكبرون في العيد حين يخرجون من منازلهم حتى يأتوا المصلى وحتى يخرج الإمام فإذا خرج الإمام سكتوا فإذا كبر كبروا . انظر إرواء الغليل 2/121
ولقد كان التكبير من حين الخروج من البيت إلى المصلى وإلى دخول الإمام كان أمراً مشهوراً جداً عند السلف وقد نقله جماعة من المصنفين كابن أبي شيبة و عبدالرزاق والفريابي في كتاب ( أحكام العيدين ) عن جماعة من السلف ومن ذلك أن نافع بن جبير كان يكبر ويتعجب من عدم تكبير الناس فيقول : ( ألا تكبرون ) .
وكان ابن شهاب الزهري رحمه الله يقول : ( كان الناس يكبرون منذ يخرجون من بيوتهم حتى يدخل الإمام ) .
ووقت التكبير في عيد الفطر يبتدئ من ليلة العيد إلى أن يدخل الإمام لصلاة العيد .
وأما في الأضحى فالتكبير يبدأ من أول يوم من ذي الحجة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق .
- صفة التكبير..
ورد في مصنف ابن أبي شيبة بسند صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه : أنه كان يكبر أيام التشريق : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد . ورواه ابن أبي شيبة مرة أخرى بالسند نفسه بتثليث التكبير .
وروى المحاملي بسند صحيح أيضاً عن ابن مسعود : الله أكبر كبيراً الله أكبر كبيراً الله أكبر وأجلّ ، الله أكبر ولله الحمد . أنظر الإرواء 3/126
4- التهنئة :
ومن آداب العيد التهنئة الطيبة التي يتبادلها الناس فيما بينهم أيا كان لفظها مثل قول بعضهم لبعض : تقبل الله منا ومنكم أو عيد مبارك وما أشبه ذلك من عبارات التهنئة المباحة .
وعن جبير بن نفير ، قال : كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض ، تُقُبِّل منا ومنك . قال ابن حجر : إسناده حسن . الفتح 2/446
فالتهنئة كانت معروفة عند الصحابة ورخص فيها أهل العلم كالإمام أحمد وغيره وقد ورد ما يدل عليه من مشروعية التهنئة بالمناسبات وتهنئة الصحابة بعضهم بعضا عند حصول ما يسر مثل أن يتوب الله تعالى على امرئ فيقومون بتهنئته بذلك إلى غير ذلك .
ولا ريب أن هذه التهنئة من مكارم الأخلاق والمظاهر الاجتماعية الحسنة بين المسلمين .
وأقل ما يقال في موضوع التهنئة أن تهنئ من هنأك بالعيد ، وتسكت إن سكت كما قال الإمام أحمد رحمه الله : إن هنأني أحد أجبته وإلا لم أبتدئه .
5- التجمل للعيدين..
عن عبد الله بن عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِنْ إِسْتَبْرَقٍ تُبَاعُ فِي السُّوقِ فَأَخَذَهَا فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْتَعْ هَذِهِ تَجَمَّلْ بِهَا لِلْعِيدِ وَالْوُفُودِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا هَذِهِ لِبَاسُ مَنْ لا خَلاقَ لَهُ .. رواه البخاري 948
فأقر النبي صلى الله عليه وسلم عمر على التجمل للعيد لكنه أنكر عليه شراء هذه الجبة لأنها من حرير .
وعن جابر رضي الله عنه قال : كان للنبي صلى الله عليه وسلم جبة يلبسها للعيدين ويوم الجمعة . صحيح ابن خزيمة 1765
وروى البيهقي بسند صحيح أن ابن عمر كان يلبس للعيد أجمل ثيابه .
فينبغي للرجل أن يلبس أجمل ما عنده من الثياب عند الخروج للعيد .
أما النساء فيبتعدن عن الزينة إذا خرجن لأنهن منهيات عن إظهار الزينة للرجال الأجانب وكذلك يحرم على من أرادت الخروج أن تمس الطيب أو تتعرض للرجال بالفتنة فإنها ما خرجت إلا لعبادة وطاعة .
6- الذهاب إلى الصلاة من طريق والعودة من آخر ..
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ . رواه البخاري 986
قيل الحكمة من ذلك ليشهد له الطريقان عند الله يوم القيامة ، والأرض تحدّث يوم القيامة بما عُمل عليها من الخير والشرّ .
وقيل لإظهار شعائر الإسلام في الطريقين .
وقيل لإظهار ذكر الله .
وقيل لإغاظة المنافقين واليهود وليرهبهم بكثرة من معه .
وقيل ليقضى حوائج الناس من الاستفتاء والتعليم والاقتداء أو الصدقة على المحاويج أو ليزور أقاربه وليصل رحمه .
والله أعلم .

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلة الهندسة والفنون112 (عدد خاص لعيد 2013)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة الهندسة والفنون 97
» مجلة الهندسة والفنون عدد خاص
» مجلة الهندسة والفنون 98
» مجلة الهندسة والفنون101
» مجلة الهندسة والفنون عدد رقم 113

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: المجلة العلمية الثقافية للمنتدى الهندسة والفنون-
انتقل الى: