الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

تفسير سورة التكاثر  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

تفسير سورة التكاثر  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        تفسير سورة التكاثر  I_icon_mini_login  

 

 تفسير سورة التكاثر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

تفسير سورة التكاثر  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة التكاثر    تفسير سورة التكاثر  Empty11/7/2013, 18:43

تفسير سورة التكاثر



(( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ))[التكاثر:1] (( حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ))[التكاثر:2] (( كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ))[التكاثر:3] (( ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ))[التكاثر:4] (( كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ ))[التكاثر:5] (( لَتَرَوْنَ الْجَحِيمَ ))[التكاثر:6] (( ثُمَّ لَتَرَوْنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ))[التكاثر:7] (( ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ))[التكاثر:8] .
أي: شغلكم حب الدنيا ونعيمها وزهرتها عن طلب الآخرة وابتغائها، وتمادى بكم ذلك حتى جاءكم الموت وزرتم المقابر، وصرتم من أهلها.
قال الحسن البصري : ( ألهاكم التكاثر ) في الأموال والأولاد .
وفي صحيح البخاري في " الرقاق " عن أنس بن مالك عن أبي بن كعب قال : كنا نرى هذا من القرآن حتى نزلت : ( ألهاكم التكاثر ) يعني : " لو كان لابن آدم واد من ذهب " .
عن عبد الله بن الشخير قال : انتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : " ( ألهاكم التكاثر ) يقول ابن آدم : مالي مالي . وهل لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت ، أو لبست فأبليت ، أو تصدقت فأمضيت ؟ " . رواه أحمد ورواه مسلم والترمذي والنسائي من طريق شعبة به .
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقول العبد : مالي مالي ؟ وإنما له من ماله ثلاث : ما أكل فأفنى ، أو لبس فأبلى ، أو تصدق فاقتنى وما سوى ذلك فذاهب وتاركه للناس " . تفرد به مسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يتبع الميت ثلاثة ، فيرجع اثنان ويبقى معه واحد : يتبعه أهله وماله وعمله ، فيرجع أهله وماله ، ويبقى عمله " . رواه البخاري.
عن أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يهرم ابن آدم وتبقى منه اثنتان : الحرص والأمل " . أخرجاه في الصحيحين .
وذكر الحافظ ابن عساكر ، في ترجمة الأحنف بن قيس - واسمه الضحاك - أنه رأى في يد رجل درهما فقال : لمن هذا الدرهم ؟ فقال الرجل : لي . فقال : إنما هو لك إذا أنفقته في أجر أو ابتغاء شكر . ثم أنشد الأحنف متمثلا قول الشاعر :
أنت للمال إذا أمسكته         فإذا أنفقته فالمال لك
وقال قتادة : ( ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر ) كانوا يقولون نحن أكثر من بني فلان ونحن أعد من بني فلان ، وهم كل يوم يتساقطون إلى آخرهم ، والله ما زالوا كذلك حتى صاروا من أهل القبور كلهم .
والصحيح أن المراد بقوله : ( زرتم المقابر ) أي : صرتم إليها ودفنتم فيها ، كما جاء في الصحيح : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على رجل من الأعراب يعوده ، فقال : " لا بأس ، طهور إن شاء الله " . فقال : قلت : طهور ؟! بل هي حمى تفور ، على شيخ كبير ، تزيره القبور ! قال : " فنعم إذا " .
عن ميمون بن مهران قال : كنت جالساً عند عمر بن عبد العزيز ، فقرأ : ( ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر ) فلبث هنيهة فقال : يا ميمون ، ما أرى المقابر إلا زيارة ، وما للزائر بد من أن يرجع إلى منزله . قال أبو محمد : يعني أن يرجع إلى منزله - إلى جنة أو نار .
وهكذا ذكر أن بعض الأعراب سمع رجلاً يتلو هذه الآية : ( حتى زرتم المقابر ) فقال : الظلم والطغيان اليوم ورب الكعبة . أي : إن الزائر سيرحل من مقامه ذلك إلى غيره .
وقوله : ( كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون ) قال الحسن البصري : هذا وعيد بعد وعيد .
وقال الضحاك : ( كلا سوف تعلمون ) يعني : الكفار ( ثم كلا سوف تعلمون ) يعني : أيها المؤمنون .
وقوله : ( كلا لو تعلمون علم اليقين ) أي : لو علمتم حق العلم ، لما ألهاكم التكاثر عن طلب الدار الآخرة ، حتى صرتم إلى المقابر .
ثم قال : ( لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين ) هذا تفسير الوعيد المتقدم ، وهو قوله : ( كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون ) توعدهم بهذا الحال ، وهي رؤية النار التي إذا زفرت زفرة خر كل ملك مقرب ، ونبي مرسل على ركبتيه ، من المهابة والعظمة ومعاينة الأهوال ، على ما جاء به الأثر المروي في ذلك .
وقوله : ( ثم لتسألن يومئذ عن النعيم ) أي : ثم لتسألن يومئذ عن شكر ما أنعم الله به عليكم من الصحة والأمن والرزق وغير ذلك.
المصدر: تفسير ابن كثير .
 

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

تفسير سورة التكاثر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة التكاثر    تفسير سورة التكاثر  Empty11/7/2013, 18:56

ثم قال : ( لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين ) هذا تفسير الوعيد المتقدم ، وهو قوله : ( كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون ) توعدهم بهذا الحال ، وهي رؤية النار التي إذا زفرت زفرة خر كل ملك مقرب ، ونبي مرسل على ركبتيه ، من المهابة والعظمة ومعاينة الأهوال ، على ما جاء به الأثر المروي في ذلك


بارك الله فيك وجعله من موازين الحسنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

تفسير سورة التكاثر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة التكاثر   تفسير سورة التكاثر  Empty11/8/2013, 17:55

جزاك الله خيراً على الإفادة وجعله في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة التكاثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توضيح هام جدا من الشيخ محمد العثيمين رحمه الله في تفسير سورة التكاثر
» تفسير سورة القدر)
» تفسير سورة الاحزاب
» تفسير سورة الفجر
» تفسير سورة القارعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: --الأسلامي :: القرآن الكريم وكل ما يتعلق به-
انتقل الى: