الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث I_icon_mini_login  

 

 قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث   قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث Empty12/22/2013, 23:19

قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث F3al_c10
قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث


قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث ، ألفها الشيخ شهاب الدين أحمد بن فرح الإشبيلي الاندلسي احد مشايخ الامام الذهبي-رحمهم الله-( 625 - 699هـ ) ، وقد اشتملت على العديد من المصطلحات الحديثية ، فهي قصيدة علي هيئة غزل، لكنها في الحقيقة تحتوي على أقسام الحديث وأنواعه
غرامي صحيحٌ والرجا فيك معضل ... وحزني ودمعي مرسَلٌ و مسلسلُ
وصبريَ عنكم يشهد العقلُ أنـــه ... ضعيفٌ ومتروكٌ وذلـــــيَ أجملُ
ولا حسنٌ إلا إستـماعُ حديثِكــــم ... مشافهةً يُملـــــــــى عليّ فأنقلُ
وأمريَ موقــوفٌ عليك وليس لي ... علــــــــى أحدٍ إلا عليك المعوَّلُ
ولــو كان مرفوعاً إليك لكنتَ لي ... علـــــى رغم عذالي ترقُ وتعدِلُ
وعذْلُ عذولي منكـــــرٌ لا أسيغه ... و زورٌ و تدليــــسٌ يُردُ ويُهملُ
أقَضّي زماني فيك متصــلَ الأسى ... ومنقطعــاً عما بـــــــــه أتوصلُ
وها أنا في أكفان هجرك مـــدرَجٌ ... تكلفنـــي مــا لا أطيـــق فأحملُ
وأجريتُ دمعي فوق خدي مدبّجاً ... ومـا هــي إلا مهجتـــي تتحـلل
فمتفقٌ جفنـــي وسُهدي وعبرتي ... ومفتـرقٌ صبـري و قلبـي المبَلبَلُ
و مؤتلِفٌ وجدي وشجوي ولوعتي ... ومختلفٌ حظـــي وما منك ءامُلُ
خذِ الوجدَ عنـي مسنداً ومعنعناً ... فغيري بموضوع الهــوى يتحمّلُ
وذي نُبَذٌ من مبهَـمِ الحب فاعتبر ... و غامضُـه إن رمتَ شرحـاً أطوِلٌ
عزيزٌ بكـــــــم صبٌ ذليلٌ لعزكم ... ومشهورُ أوصافِ المحب التذللُ
غريبٌ يقاســي البعدَ عنك وما له ... وحقِـك عـن دار القِلــى متحَـوَلُ
فرفقاً بمقطــــــوعِ الوسائل ما له ... إليك سبيــلٌ لا ولا عنـك معـدِلُ
فــلا زلتَ في عــزٍ منيــعٍ ورفعـةٍ ... ولا زلتَ تعلو بالتجنــي فأنزلُ
أورّي بسُعـدى و الربابِ وزينــبٍ ... وأنت الذي تُعنــى وأنت المؤَمَلُ
فخــذ أولاً مــن ءاخــرٍ ثــم أولاً ... من النصف منه فهو فيه مكمَلُ
أبــرُّ إذا أقسمــتُ أنــي بحبـــه ... أهيـمُ وقلبــــي بالصبابة مُشعَلُ

ملاحظة هامة ..




اشار الشيخ الحوينى اثناء الشرح الى: انه لا يجوز الحلف بغير الله كما نعلم

فأبدلها اهل العلم بدلاً من وحقكَ الى وربكِ .(وحقك عن دار القلى متحول .)

وقد قام بشرحها شيخنا الكريم حفظهُ الله ابي اسحاق الحويني أثناء شرحةُ لسلسلة 

الشرح النفيس لأختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير رحمهُ الله 

وذلك اثناء كلامهِ عن 

جهود اهل الحديث في هذا العلم 

المقصود بقصيدة ابن فرح

أوري بسعدى والرباب وزينب وأنت الذي تُعنى وأنت المؤمل

يقول الناظم: إنني استخدمت التورية وأتيت بأبيات ظاهرها الغزل، أو ذكر الحب ونحو ذلك، وما يُذكر في أشعار الغزل من سعدى والرباب وزينب وليلى ولبنى وعزة وبثينة ونحو ذلك، ولكنني أقصد شيئاً آخر، قال: 

فخذ أولاً من آخر ثم أولاً من النصف منه فهو فيه مكمل

هذا لغز حله في البيت الذي بعده: 

أبرُّ إذا أقسمت أني بحبه أهيمُ وقلبي بالصبابة مشعل

فما هو حل اللغز؟ فهو يلغز إلى كلمة واحدة؛ والكلمة هذه علم على شخص. لأنه في البيت الأخير قال: 

أبر إذا أقسمت أني بحبه أهيم وقلبي بالصبابة مشعل

وكان قد قال قبلها: 

فخذ أولاً من آخر

أي: خذ أول كلمة من آخر بيت، وما هي أول كلمة من آخر بيت: (أبر) 

ثم أولاً من النصف

التي هي كلمة (أهيم). 

منه فهو فيه مكمل

فهذه الكلمة هي ( إبراهيم ).

ولعله ابنه أوبعض أحبته.

موضوع المنظومة

ما هو موضوع هذه القصيدة؟ أنوع الحديث في مصطلح الحديث، لعل الناظم لما رأى إقبال الناس 

على الهوى والمحبة، قال: لا طريق لتعريفهم بالمصطلح إلا بأن نسلك هذا السبيل، فنظم الناظم 

رحمه الله هذه القصيدة في هيئة الغزل، لكنها في الحقيقة تحتوي على أقسام الحديث وأنواعه في 

علم مصطلح الحديث. وهذه القصيدة للعلامة ابن فرح الأشبيلي رحمه الله تعالى، شرحها العلامة 

محمد السفاريني الحنبلي في كتابه: الملح الغرامية بشرح منظومة ابن فرح اللامية ، وسنترك 

ترجمة الناظم والشارح إلى النهاية إن شاء الله، 

وقد شرحها جمع من العلماء منهم كذلك:

-1- أبو عمر عبد العزيز بن بدر الدين محمد بن إبراهيم بن جماعة الكناني الحموي الشافعي المتوفى سنة 767هـ ، وسماه " زوال الترح بشرح منظومة ابن فرح " وله شرحان آخران عليها 

-2شمس الدين أبو عبد الله محمد بن احمد بن عبد الهادي بن عبد الحميد بن يوسف بن محمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الأصل ثم الصالحي الحنبلي ، ولد في رجب سنة 705 أو سنة 704 هـ 

قال الذهبي في معجمه المختص : الفقيه البارع المقري المجود الحافظ النحوي الحاذق في الفنون كتب علي واستفدت منه 

وقال ابن كثير رحمه الله : كان حافظا علامة ناقدا حصل على العلوم ما لا يبلغه الشيوخ الكبار وبرع في الفنون ، وكان جبلا في العلل والطرق والرجال حسن الفهم جدا صحيح الذهن 0 مات سنة 744هـ وكان عمره دون الأربعين 

3 -محمد المدني بن محمد بن عبد السلام الناصري ، الدرعي ، أبو عبد الله ( 1204 – 1238 هـ ) ، له شرح على غرامي صحيح ، وهو مطبوع 

4 شمس الدين محمد بن عبد الله المقري ، له : زوال الترح في شرح منظومة ابن فرح في الحديث 

5 - زين الدين الحنفي قاسم بن قطلوبغا بن عبد الله المصري ، ويعرف بقاسم الحنفي ( 802 - 879 ه‍ ) ، المحدث ، الفقيه ، الأصولي ، المؤرخ ، مشارك في بعض العلوم 0 ولد بالقاهرة في المحرم ، وتوفي بها في 4 ربيع الآخر 

6 -ا محمد بن أحمد بن سالم بن سليمان السفاريني ، النابلسي ، الحنبلي ، أبو العون ، شمس الدين محدث ، فقيه ، أصولي صوفي ، مؤرخ ، مشارك في بعض العلوم 0 ولد بسفارين من قرى نابلس ، ونشا بها ، ثم رحل إلى دمشق ، وتوفي بمدينة نابلس في شوال من تصانيفه الكثيرة : الملح الغرامية على منظومة ابن فرح اللامية أي غرامي صحيح 

7 - عبد السلام بن السيد عمر بن محمد الحنفي الماردينى المفتى بها ولد سنة 1200 وتوفى سنة 1259 هـ ، له زوال الترح شرح منظومة ابن فرح في الحديث 

8 - شمس الدين أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن خليل التتائي المالكي المتوفى سنة 937هـ وسماه " البهجة السنية في حل الاشارات السنية على منظومة ابن فرح الاشبيلي 

9 - ابو العباس أحمد بن حسين بن علي بن الخطيب بن قنفذ القسمطيني المغربي ، العالم المشارك في كثير من العلوم ، المولود سنة 740 هـ والمتوفى سنة 810هـ 

10 - شمس الدين محمد بن محمد الدلجي العثماني أبو الفضل المتوفى سنة 947هـ 

11 - أبو المحاسن السيد محمد بن خليل بن إبراهيم بن محمد بن على بن محمد المشيشى الطرابلسي ( طرابلس الشام ) الحنفي الشهير بالقاوقجى لان احد أجداده صنع قاؤقا وأهداه إلى السلطان مصطفى خان العثماني واشتهر أعقابه بهذه النسبة ولد سنة 1222هـ وتوفى في ذى الحجة سنة 1305 هـ 

12 -إبراهيم بن محمد بن شهاب الدين بن خالد ، برهان الدين البرماوي الأنصاري الأحمدي الأزهري : شيح الجامع الأزهر ( ت 1106هـ )، من فقهاء الشافعية نسبته إلى برمة ( بكسر الباء ) في غربية مصر له كتب ، منها ( حاشية على شرح القرافي لمنظومة غرامي صحيح ) 

13 -عبد العزيز بن محمد بن محمد ابن أحمد المرابط السملالي السوسي أبو فارس الادوزي ( 1268 - 1336 هـ ) : أديب ، مشارك ، من فضلاء المالكية ، من أهل أدوز ( بسوس المغرب ) تخرج بشيخها محمد ابن العربي الادوزي 

14 -محمد بن يوسف بن عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن عبد الله بن عبد الملك بن عبد الغني المغربي المراكشي البيباني ، بدر الدين الحسني ( 1267 -1354 هـ ): محدث الشام في عصره ، شرح قصيدة ( غرامي صحيح ) في مصطلح الحديث ، وسماه : شرح القصيدة الغرامية في المصطلحات الحديثية ، طبعه المؤلف في بولاق سنة 1286هـ في 11 صفحة 

15 - أعرابي بن محمد الأزهري ( كان حيا سنة 1214هـ ) ، ، 

16- محمد الأمير الكبير ، السنباوي ، المصري ، المالكي ( 1154 - 1232 هـ ) 

17 - يحيى بن عبد الرحمن الاصفهاني القريشي الزبيري المعروف بالقرافى ، من علماء القرن العاشر الهجري ، فرغ من تأليفه سنة 926 هـ وهو هذا الشرح الذي بين يديك 

18 - زين الدين عبد القادر بن احمد بن عبد القادر الغنيمي الأنصاري الشافعي من علماء القرن العاشر الهجري ، وسماه " بيان ما للحديث من مصطلح بشرح منظومة ابن فرح " 

19 --عبد القادر بن السيد محمد سليم الكيلاني الشهير بالاسكندراني ، فرغ من تأليفها في رمضان من سنة 1341 هـ ، وقد طبعت في مطبعة التوفيق بدمشق ، وعنوانها : البيان الصريح شرح قصيدة غرامي صحيح 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث   قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث Empty12/23/2013, 11:27

شكرا لما قدمتي مقال جميل رغم طوله ^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
ابتسام موسى المجالي
مشرف
ابتسام موسى المجالي


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث   قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث Empty7/7/2014, 13:44

شكرا لك على هذا المقال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 80
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث    قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث Empty7/7/2014, 13:57

شكرا لك لهذه القصيدة وفيها من التورية الشيئ الكثير وقد حاكى الناس بها في إنشغالهم بالغزل.



يقول الناظم: إنني استخدمت التورية وأتيت بأبيات ظاهرها الغزل، أو ذكر الحب ونحو ذلك، وما يُذكر في أشعار الغزل من سعدى والرباب وزينب وليلى ولبنى وعزة وبثينة ونحو ذلك، ولكنني أقصد شيئاً آخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصيدة غرامي صحيح القصيدة الغزلية في علم مصطلح الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة جميلة(وقد رشحت هذه القصيدة من الامم المتحدة باعتبارها أفضل قصيدة عام 2008،)
» أعظم قصيدة فى تاريخ الشعر العربى....القصيدة العصما
» (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث !
» قصيدة مشتركة للشاعر / جبر البعداني والشاعرة / د. هناء المشرقي ذات ارتجال. بعنوان (وسحر ارتجال القصيدة!)
» مصطلح طبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الأدبي :: --الشعر الفصيح :: الشعر الفصيح منقول-
انتقل الى: