الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مسئولية التربيه الايمانيه %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مسئولية التربيه الايمانيه %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مسئولية التربيه الايمانيه I_icon_mini_login  

 

 مسئولية التربيه الايمانيه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نعمان بريه
عضو نشط جدا
نعمان بريه


السمك
تاريخ التسجيل : 18/12/2013
العمر : 63
البلد /المدينة : الفريديس/حيفا

مسئولية التربيه الايمانيه Empty
مُساهمةموضوع: مسئولية التربيه الايمانيه   مسئولية التربيه الايمانيه Empty1/7/2014, 16:20

مسئولية التربية الإيمانية
 
الهدف: ربط الطفل منذ تعقله بأصول الإيمان، و تعويده منذ تفهمه أركان الإسلام، و تعليمه من حين تمييزه مبادئ الشريعة الغراء

١. أصول الإيمان: هو أركان الإيمان
٢.أركان الإسلام
٣.مبادئ الشريعة:
١.الفتح علي الطفل بكلمة لا إله إلا الله
٢.تعريفه أول ما يعقل أحكام الحلال و الحرام
٣.أمره بالعبادات في سن السابعة
٤.التأدب علي حب سيدنا محمد و آل بيته و تلاوة القرآن: و هذا يتضمن الغزوات و السيرة و الأحاديث و اللغة العربية و العقيدة.
 
 
حدود المسئولية:
١.إرشاد الأطفال إلي الإيمان بالله و قدرته المعجزة:
و ذلك عن طريق التأمل و التفكير في خلف السموات و الأرض. و ذلك في سن الإدراك و التمييز. و يحسن أن يتدرجوا معهم من المحسوس إلي المعقول، و من الجزئي إلي الكلي، و من البسيط إلي المركب.
و أعطي أمثلة من القرآن منها آيات ١٠ إلي ١٧ من سورة النحل حيث تدرج الله من نزول الماء و أثره من شراب و أشجار و زرع و التدرج إلي تسخير الليل و النهار و الشمس و القمر و النجوم و البحر إلي نهاية الآيات حيث تحدث سبحانه و تعالي عن فائدة الجبال في تثبيت الأرض حتي لا تميد بنا و فائدة النجوم في معرفة الطرق و ختام الآيات بسؤال: أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون
 
٢.غرس روح الخشوع و التقوي و العبودية لله رب العالمين:
و من وسائل تحقيق ذلك: ترويض الطفل في سن التمييز علي التخشع في الصلاة و تأديبه علي التحزن و التباكي عند سماع القرآن و فهم معانيه.
 
٣.تربية روح المراقبة لله سبحانه و تعالي في كل تصرفاتهم و أحوالهم:
و ذلك بترويض الولد علي أن الله سبحانه و تعالي يرقبه و يراه و يعلم سره و نجواه، و يعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور
و تخليق الولد علي مراقبة الله تعالي يجب أن تكون غاية المربي و همه و هدفه الأكبر، و ذلك لا يكون إلا في ترويض الولد عليها و هو:
يعمل
يفكر
يحس
 
و قد أعجبني جداً استشهاد الشيخ عبد الله في هذا الجزء بمقولة الفيلسوف “كانت” أنه لا وجود للأخلاق دون اعتقادات ثلاثة: وجود إله، خلود الروح، و الحساب بعد الموت.
 
و ختم هذا الباب بذكر بعض نماذج بتوجيه و أسلوب سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم حين قال : -رواية الترمذي-
“يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، و إذا استعنت فاستعن بالله، و اعلم أن الأمة لو اجتمعت علي أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك، و إن اجتمعوا علي أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئ قد كتبه الله عليك، رُفعت الأقلام و جفت الصحف”
و رواية أخري غير الترمذي:” احفظ الله تجده أمامك، تعرّف إلي الله في الرخاء يعرفك في الشدة، و اعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، و ما أصابك لم يكن ليخطئك، و اعلم أن النصر مع الصبر، و أن الفرج مع الكرب، و أن مع العسر يسراً”
 
 
و أفضل الكتب لتعليم الأولاد عقيدة التوحيد علي المراحل التالية:
المرحلة الأولي: من سن العاشرة إلي الخامسة عشرة:
١.كتاب “المعرفة” لفضيلة الشيخ عبد الكريم رفاعي
٢. كتاب “العقائد” للإمام حسن البنا
٣.كتاب “الجواهر الكلامية” للأستاذ طاهر الجزائري
 
المرحلة الثانية: من سن البلوغ إلي سن العشرين:
١.”أصول العقائد” للأستاذ عبد الله عرواني
٢.”الوجود الحق” للدكتور حسن هويدي
٣.”شبهات و ردود” للدكتور عبد الله ناصح علوان(المؤلف)
 
المرحلة الثالثة: ما بعد سن العشرين:
١. “كبري اليقينيات الكونية” للدكتور محمد سعيد البوطي
٢. “الله جل جلاله” للأستاذ سعيد حوّي
٣. “قصة الإيمان” للأستاذ نديم الجسر
 
و كتب أخري خلالالمرحلة الثانية و الثالثةمثل:
١. “الدين في مواجهة العلم” للأستاذ وحيد الدين خان
٢. “الإسلام يتحدي” للأستاذ وحيد الدين خان
٣. “الله يتجلي في عصر العلم” لمجموعة من علماء الغرب
٤. “الله و العلم الحديث” لعبد الرزاق نوفل
٥. “الطب في محراب الإيمان” للدكتور خالص كنجو
٦. “قصة الهداية” للمؤلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مسئولية التربيه الايمانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسئولية التربيه الايمانيه   مسئولية التربيه الايمانيه Empty1/7/2014, 16:39

بارك الله فيك موضوع قيم شكرا لاختيارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مسئولية التربيه الايمانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسئولية التربيه الايمانيه   مسئولية التربيه الايمانيه Empty1/7/2014, 19:19

وجميل أن نعلم الطفل الثقة بنفسه مع مراقبته في البداية عن بعد للتدخل في الوقت المناسب ونكون حازمين معه في تحمل نتائج اختياراته الخاطئة
جزاك الله خيراً للاختيار القيم والهادف 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسئولية التربيه الايمانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لعبة طفلك.. مسئولية من؟
» ونعم التربيه
» اشعار في فن التربيه
» التربيه بالقدوه...طفلك يري .طفلك يفعل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الاسرة :: الطفل-
انتقل الى: