المرحلة السابعة :النشاط الفني الجديد –البلوغ المبكر •
ومن سن الخامسة عشر تقريبا يأخذ رسم الفتي في النضوج ويدخل في نشاط فني أصيل ويصبح قادرا ان يحكي لنا قصة ومن الممكن التميز بين رسوم الجنسين تمييزا واضحا فالبنات يظهر حبهن للألوان الغنية والأشكال الدقيقة وللخط الجميل اما الفتيان فيميلون استخدام الرسم كوسيلة صناعية
• والية للتنفس وهذه المرحلة قد لايصل اليها الفرد اطلاقا ويرجع هذا الي الكبت الذي حدث في المرحلة السابقة .
الايجاز الشكلي :
• ظاهرة ملاحظة في الفرد فهو يمر في أثناء نموه بخبرات متعددة ولكي يستفيد من هذه الخبرات بسهولة واقتصاد عندما
• يواجه اقف جديدة مشابهة نجدة يلخص هذه الخبرات في اشكال موجزة اشبة بالرموز وهذه الملخصات الرمزية قد اطلقها عليها علماء النفس الذين درسوا رسوم الاطفال ”الموجزات الشكلية ” أو ظاهرة الايجاز الشكلي ومعناها تعميم الخبرة التعبيرية علي اختلاف صورها أو تجريدها في شكل مقتصد يسهل اعادة استخدامه في مواقف مشابهة للمواقف التي سببت ولادته
الايجاز الشكلي له طابع فردي
• ان انواع الموجزات الشكلية التي يستخدمها الاطفال لها صبغة فردية أي اننا اذا طلبنا علي سبيل المثال من فصل مكون من اربعين تلميذا رسم أي موضوع كالتعبير عن حيوان مثلا فأننا حتما سنحصل علي اريعين صورة لهذا الحيوان ولكل صورة فرديتها هذا اذا كان النمو يسير بخطي
• طبيعية
الايجاز الشكلي يدخل في موضوعات متنوعة
• ان الموضوعات التي تخضع لعملية الايجاز الشكلي غير المحدودة فكل ظاهرة تؤثر في نمو الفرد ويعبر عنها بأشكال مختلفة يمكن ان تخضع لهذا الايجاز ومن هنا نرى ان التذوق الفنى مثلا الذى ينعكس في تميز الالوان وانتقاء الملابس وفي
• عمليات التفصيل المتعددة المظاهر هذا السلوك الذي يدخل في صورة متنوعة من السلوك الفردي يمكن ان نتعرف علي طبيعته لدي الاطفال عن طريقة تأمل الموجزات الشكلية التى تمارس بها في مختلف المواقف.
المظاهر التعبيرية المتشابهة
• يستخدم الاطفال في انحاء العالم طرقا متشابهة في التعبير الفني بالرغم من الاختلافات في اللون ,والقومية ,والجنس ,واللغة وغير ذلك فتعبيرات الاطفال تشابه بعضها البعض علي الرغم من الاختلافات البيئية وطبيعي اننا نتحدث عن الاطفال الذين لم يشوه الكبار رسوماتهم وكذلك عن الكبار الذين لم يخضعوا للتعاليم المدرسة المألوفة في الفن في مثل هذه نلاحظ ان التعبيرات (تعبيرات الصغار والكبار )تتضمن
• مميزات خاصة لم يجانب بعض العلماء الصواب حينما فسروها على انها اخطاء وهذه المميزات تتشابه في رسوم الاطفال جميعا .
تعبيرات الاطفال والفنون القديمة
• لقد بين كثير من الكتاب ان الطرق التي يستخدمها الاطفال في رسومهم لها علاقة بالأساليب التعبيرية في فن الاطفال لها جذورها في نمو الجنس البشري كله وأكثر من ذلك في تركيب الفرد العضوي وبديهي ان تنمية هذه الطرق لها ارتباط وثيق بكيان الفرد والتي تستند الي تاريخ واضح في تنمو البشرية هي في حد ذاتها تنمية للفرد كما انها في نفس الوقت تعتبر مفتاح لتربية اجتماعية شاملة اذ ان الفرد عضو في مجموعة يؤثر فيها ويتأثر بها فاساليبة التعبيرية في الفن تعتبر واسطته للتكيف الاجتماعي