الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

السلالم %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

السلالم %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        السلالم I_icon_mini_login  

 

 السلالم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شهرزاد
مشرفة
شهرزاد


العذراء
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 37

السلالم Empty
مُساهمةموضوع: السلالم   السلالم Empty5/6/2010, 20:19

السلالم

السلالم

مـقـدمــة :

تعمـل السلالم (الأدراج) من النـاحيـة المعمـاريـة كعنـاصر ربط بيـن المنـاسـيب المختـلفـة للمنشـآت ، و يتـم اختيـار شـكلهـا بما يـؤمن الـربط الأمثـل بيـن الفـراغـات المختـلفـة وظيفيـاً و جمـاليـاً ، و لـذلك يطلب منهـا من الناحية المعمارية أن تحقق جملـة من الشروط ، أهمها :
1) سـهولة الحـركـة و الـربط بين المنـاسـيب المختـلفـة .
2) الانسـجام مع المنظر العـام للمنشـأ سـواءً أكانت الأدراج داخليـة أم خارجيـة .
3) الاسـتفـادة المثـلى مـن الفـراغـات المتـوفـرة .
و يتـألـف الـدرج عـادة من بلاطة مـائلـة تسمى بشـاحط الـدرج ، تتـوضع فـوقهـا الـدرجـات بارتفـاع ( a ) و عرض ( b ) ، يتـم اختيـارهمـا بما يـؤمن الحركة المريحة لمسـتعملي الـدرج . كمـا تتصل الشـواحط باسـتراحات أفقيـة على ارتفاعات معينة ، تمليها النـواحي المعمـارية و متطلبـات الـراحـة .

أنـواع الأدراج او السلالم :

للأدراج أنواع عـديـدة تختـلف عن بعضهـا بطبيعـة اسـتنادهـا ، أيّ أن تصنيفهـا يعتمـد على تصرفهـا الإنشـائي في نقـل حمـولاتهـا ، و يصنف أهمهـا إلى الأنـواع الرئيسـية التالية :
1) الأدراج الجائزية بالاتجـاه الطـويـل ( المـائـل) .
2) الأدراج الجائزية بالاتجـاه الطـويـل ذات الشـاحطين .
3) الأدراج الجائزية بالاتجـاه القصير ( العـرضي ) .
4) الأدراج الظفـريـة .
5) الأدراج العاملـة بالاتجـاهين .
6) الأدراج الحـّرة .
7) الأدراج الحلـزونيـة الحـّرة .
و يشـمل كل نوع من هـذه الأنـواع الـرئيسـية عـدداً كبيـراً مـن الأنواع الفـرعيـة ذات الأشـكال المختـلفـة .

- الأدراج الجـائـزية بالاتجـاه الطـويـل ( الأدراج ذات الشـواحــط الجـائـزيـة ) :

يعمل شـاحط الـدرج ( البـلاطة المائلـة ) في هـذا النـوع من الأدراج كجـائـز بالاتجاه الطويل ، تشـكل الـدرجـات جـزءاً من سـماكـة الشـاحط ، إلاّ أن المقطع الفعّـال هـو السـماكـة الـدنيـا ( t ) العمـوديـة على اتجـاه الميـل .
يـوضع التسـليح الـرئيسـي بشـكل موازي لميـل الشـاحط و مـائـل ، حيث يثبـت في منطقة الشـد وفقـاً لمغـلف العـزم النـاتـج لهـذا الـدرج ، و يمكـن تكسـيح جـزء مـن التسليح الكلي ( عـادة نصف التسليح ) النـاتج عن العـزم المـوجب كمـا في البـلاطات الجـائـزية ، أمـّا التسـليح الثـانـوي ( حـديـد التـوزيع ) فيـوضع متعـامـداً مع التسليح الرئيـسي و بحيث لا تقـل مسـاحتـه عن ( 1/5 ) مسـاحة التسـليح الرئيسي ، و يكـون ممتـداً بـالاتجاه العرضي للـدرج ، و لا يكسـّح هـذا التسـليح ، " يتـم تسـليح الـدرجـات إنشـائيـاً " .

- الأدراج الجائـزية بالاتجـاه الطـويـل ( ذات الشـاحطين ) :

هـذا النـوع من الأدراج هو الأكثـر مصادفة في المبـاني ، و هـو يتـألـف من شـاحطيـن مائـلين ( بـلاطتيـن جـائـزيتيـن بـالاتجـاه الطويل ) يتصلان بميـدة وسـطيـة مشـتركـة ، و قـد يتصل الشـاحط الأول بميـدة عنـد منسـوب سـقف الطـابـق ، أو يتصل مع بلاطـة السـقف مبـاشـرة ، أمـّا في الأسـفل فيتصل الشـاحط الثـاني بميـدة عنـد منسـوب أرضية الطـابـق نفسـه ، أو يتصل مع بـلاطـة الأرضية مبـاشـرة .

- الأدراج الجـائـزيـة بالاتجـاه القصيـر ( العـرضي ) :

يتضـح مـن تسـميتهـا أن بلاطة الـدرج تعمل بـاتجـاه عـرضهـا ( أيّ اتجـاه عـرض الـدرجـة ) ، بحيـث تنقـل الحمـولـة بالاتجـاه القصير إلى جـائـز أو جـائـزين مائليـن بشـكل مـوازٍ للـدرج ، أو إلى جـدار أو جـدارين .

- الأدراج الظفــريـة :

هـذه الأدراج أيضاً تعمل بالاتجاه العرضي للـدرجات كعنصر ظفـري يسـتند على جـائـز مـائـل أو جـدار أو عمـود مركـزي ، و يكـون مقطع الـدرجة مثـلثـاً متصلاً ببلاطة ، أو مقطعاً مسـتطيلاً ، أو بشكل ( L ) مقـلوبـة ، و تختـلف هـذه الجمـلة عـن سـابقتهـا في كون الـدرجـات ظفـريـة ، و تسـليحهـا يـدخـل و يثبـت في العنصر الحـامـل سـواءً أكان جـائـزاً أو جـداراً أو عمـوداً ، و كـذلك تختـلف بعـرض الـدرج .
و تتميـز هـذه الجملة في ضرورة تصميم الجـائـز الحامل على عـزوم الفتـل النـاتجـة ، و كـذلك تصميم الجـدار أو العمـود الحـامـل على عـزوم الانعطـاف ، و لحـظ هـذه التـأثيـرات عنـد تصميم الأسـاسـات .




- الأدراج العـامـلــة بالاتجـاهيـن :
الأدراج ذات الشـاحطيـن العـامـلـة بـالاتجـاهيـن : في هـذا النـوع يسـتند الدرج بكامل محيطـه على جـدران حمـّالـة ، و تكـون النسـبة بيـن عـرض الميـدة إلى طـولهـا أكبـر مـن ( 0.5 ) ، وهـذا يجعـل الميـدة تعمـل كبـلاطـة بـاتجـاهيـن مسـتنـدة على ثلاثة أطـراف ، و حـرّة مـن الطـرف الـرابـع ، عـلمـاً بـأنهـا مسـتمرة من حيث التسليح مع الشـاحطين ، و تتعـرض الميـدة إلى حمـولتهـا إضـافـة إلى جـزء من حمـولة الشاحطين ، يـؤخـذ كحمـولـة مـوزعـة بـانتظـام .
و يمكـن حسـاب كل شـاحط كبـلاطة ذات اتجـاهيـن مسـتندة على ثـلاثـة أطـراف و حـرة من الطـرف الـرابـع ، حيـث تـؤخـذ أبعـادها مسـاوية المسـقط الأفقي للشـاحط مضـافـاً إليه نصف عـرض الميـدة ، يمكـن حسـاب العـزوم بهـذه البـلاطات باعتمـاد نظرية المـرونـة أو نظـرية الانكسـار للبـلاطات ، أو باسـتعمال جـداول تحـليل البـلاطـات المسـتنـدة مـن أطـرافهـا الثـلاثـة و الحـرة من الطـرف الـرابـع ، و يمـكن أن يكـون الـدرج ذو ثـلاثـة شـواحـط و عـامـلـة بـاتجـاهيـن ، حيـث يكـون الـدرج بكـامـل محيطـه على جدار حامل . يتـم حسـاب العـزوم في كل من الشـواحط الثـلاثـة و الميـدة الأفقيـة بتحليـلهـا كبـلاطات مسـتندة مـن أطـرافهـا الثـلاثـة و حـّرة من الطـرف الـرابـع .
و يمكـن أن يكـون الـدرج بشـكل مـربـع ذو أربعـة شـواحـط يعمـل بـاتجـاهين ، حيـث يسـتنـد الـدرج على جـدران محيطيـة ، و يـؤخـذ مجـاز كل شـاحط مسـاوياً لمسقطه الأفقي مضـافـاً إليـه عـرض الـدرج .

- الأدراج الحــّرة :
تمتـاز هـذه الأدراج بجمـالهـا المعمـاري ، فهـي تشـكل جمـلـة إنشـائيـة فـراغيـة تتـألـف مـن شـاحطين متصلين بـواسـطة ميـدة وسـطية أفقيـة . أيّ أنّ الـدرج حـر عنـد الميـدة الـوسـطية و يسـتنـد فقـط عنـد منـاســيب بـلاطـات الســقـوف ، و يمكن أن يكون هذا الاسـتنـاد مفصـليـاً أو وثـاقـة ، على أن الاسـتناد المـوثـوق هـو الأكثـر اسـتعمالاً و اقتصاداً ، و لـذلك نكتفي بتحـليـل هـذه الجملـة لـوضعيـة الـوثـاقـة ، علمـاً بـأن الأسـس لا تختلف في الحـالتيـن ، يعتمـد تحليـل الجملـة الإنشـائيـة لهـذا الـدرج بـالطـريقـة التقـريبيـة بـاتبـاع الخطـوات التـاليـة :
1. تحسـب الحمولات الكليـة للمتـر المربع من المسقط الأفقي q1 و q2 للميـدة .
2. نعتبـر كل من الشـاحطين مع نصف الميـدة المرتبطة بـه كجـائـز مسـتمر يعمل بالاتجاه الطـولي و معـّرض في الجـزء المـائـل منـه للحمولة w المؤثـرة على طول متـر أفقي .
3. نضع مسـند وهمـي يتحمـل حمـولات شـاقـوليـة فقـط .
4. تحسـب العـزوم الأعظمية النـاتجـة في كل مـن الجـائـزيـن .
- الأدراج الحـلـــزونيــة الحـــّرة :

إذا اعتبـرنـا الأدراج الحـّرة أجمـل أنـواع الأدراج الخـارجيـة ، فـإن الأدراج الحلزونية أجمل أنـواع الأدراج الداخليـة ، و تشـتـرك الجملتـان في صفتيـن أسـاسـيتين ، همـا :
? إن الجملتيـن تسـتندان فقـط عنـد منسـوب الطـوابـق .
? إن كلا الجملتيـن تمثـلان جملـة فـراغيـة ذات حلـزون فـراغي مسـتمر ، و نميز في الأدراج الحلـزونيـة بيـن النـوعيـن :
النـوع الأول : يتـألـف مـن شـاحـط ببـلاطـة ذات شـكل حلـزوني تسـتند في أعـلاهـا و أسـفلهـا عنـد منسـوب الطـوابـق .
النـوع الثـانـي : يتـألـف مـن شـاحـط مكّـون مـن درجـات ( قـد تكون متصلة أو منفصلـة عـن بعضهـا ) ، تسـتنـد علـى جـوائـز عـرضيـة ، أو مباشرة على جائز حلـزوني ، حيـث يسـتند هـذا الجـائـز في الأعلى و الأسـفل عنـد منسـوب الطـوابق .
و في كلا النـوعيـن قـد يكـون الـدرج بـأكملـه حلـزونيـاً ، أو قـد يكـون جـزءً منـه حلـزونيـاً و يتصل في إحـدى نهـايتيـه أو كليهمـا بجـزء مسـتقيم .
و يتـم تحليـل الأدراج الحلـزونيـة وفـق طـريقتيـن :
- طـريقـة دقيقـة .
- طـريقـة تقـريبيـة بـاسـتعمال المنحنيـات .


خطـوات العمـل للسلالم ذات الشواحط المتعددة :

الأدراج الجـائـزيـة ذات الشـواحـط المتعـامـدة و لهـا فتحـة وسـطية .
و لـدراسـة الـدرج نقـوم بالخطـوات التـاليـة :
1. نحـدد السـماكـة الأصغـريـة اللازمة للشـاحط ( بما يحقق استعمال نسب تسليح اقتصادية ) .
2. نحـدد الحمـولات الشـاقـوليـة التي تتعـرض لهـا مسـاحـة متـر مربع أفقيـة من المسقط الأفقي للشـاحط ( المجازات الحسابية المعتبـرة هي المسافة ما بيـن محـاور الجيـزان العرضية )
3. نـوجـد قيـم الجهـود بالتحـليـل الإنشائي لشـريحة متـريـة لبـلاطة الشاحط ، و نقوم بـإيجـاد التسليح الرئيسي و الممتـد على طـول الشـاحط ، و اختيـار القضبـان بما يحقق اشـتـراطـات البـلاطـات المصمتـة ذات الاتجـاه الـواحـد .
4. نختـار تسـليـح ثـانـوي عـرضي لا يقـل عـن ( 1 / 4 )التسليح الرئيسي .
5. دراسـة الجـائـز العـرضي كأيّ جـائـز .
المهندس / كمال سلطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

السلالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلالم   السلالم Empty5/6/2010, 21:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



مقال رائع لاهميت الموضوع اضفت بعض صور السلالم
شكرا لك ننتظرك












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
شهرزاد
مشرفة
شهرزاد


العذراء
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 37

السلالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلالم   السلالم Empty5/6/2010, 22:05

شكرا لك د رفانا
رائعة هي الصور التي اضفتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك الاناي
مشرفة
ملك الاناي


تاريخ التسجيل : 11/04/2010

السلالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلالم   السلالم Empty5/7/2010, 15:55

موضوع مهم جدا شكرا لك شهرزاد على الافادة وشكرا دكتورة على الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
مشرف
مريم


تاريخ التسجيل : 04/04/2010

السلالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلالم   السلالم Empty5/8/2010, 10:36

شكرلكم مقال رائع من محتوى وصور تسلم يداكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

السلالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلالم   السلالم Empty5/8/2010, 14:23

موضوع رائع خصوصا مع اضافات الصور زادت الموضوع حلة جمالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطوات تنفيذ السلالم بالصور
» السلالم والمعادله التي تربط بين القائمه والنائمه
» المهرجان السنوى لتزيين والرسم على السلالم بأمريكا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسة المعمارية . :: --الهندسة المعمارية-
انتقل الى: