الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مهارات المدرس الجيد %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مهارات المدرس الجيد %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مهارات المدرس الجيد I_icon_mini_login  

 

 مهارات المدرس الجيد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مهارات المدرس الجيد Empty
مُساهمةموضوع: مهارات المدرس الجيد   مهارات المدرس الجيد Empty6/15/2014, 10:12

مهارات المدرس الجيد Www_4photos_net_1140095191
 
أولا :
مهارة التهيئة الذهنية


وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب
إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة 

أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ 

ثانيا:

مهارة تنويع المثيرات

هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الدافعية لدى الطالب.

والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة 0 فاستخدام المعلم في كل
لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى
الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك

عن طريق تنويع المثيرات التالية 
الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم 
بالموافقة أو العكس -
التحرك في غرفة الصف - 
استخدام تعبيرات لفظية - 
الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين 
تنويع الحواس 
اما الممارسات التي تالظلم والطغيان الملل فهي
الصوت الرتيب -
الوقوف الثابت - 

ثالثا :

مهارة استخدام الوسائل التعليمية 

عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه

الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم
أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن

التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم 

رابعا :

إثارة الدافعية للتعلم 

يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه 
فوائدها 
تجعل التلاميذ يقبلون على التعلم -
تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم - 
تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم - 
استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم - 
التنويع في استراتيجية التدريس -
ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ -
إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب -
ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم -

التنويع بالمثيرات- 
مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي - 
استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته - 
تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها - 
إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب
الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم
ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها 

خامسا :

مهارة وضوح الشرح والتفسير 

وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب

بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات

الطلاب العقلية 

سادسا :

مهارات التعـزيز

مفهومه هو 
وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة -
أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها -
أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوببشعور غير سار 

أنواع التعزيز 
يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه


وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها معهم 

التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة 
التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع 
التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب 
التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا 
00 يجيب 000 
التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم 
التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب 
التعزيز والطلاب الخجولين 
الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم
حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة الصفية 

ومثال ذلك : تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما 
ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على
ما يدور حوله في الصف 

سابعا :

مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب

تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون 0 تمثل الأسئلة

الصفية وسيط المناقشة بين الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم

لهم من خبرات ومواد تعليمية 

مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها 

كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه
بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" 
لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره
المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .

 


عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 6/16/2014, 20:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
ابتسام موسى المجالي
مشرف
ابتسام موسى المجالي


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مهارات المدرس الجيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات المدرس الجيد   مهارات المدرس الجيد Empty6/16/2014, 20:06

مهارة تنويع المثيرات

هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الدافعية لدى الطالب.

والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة 0 فاستخدام المعلم في كل
لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى
الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم


شكرا لك على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 68
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مهارات المدرس الجيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات المدرس الجيد    مهارات المدرس الجيد Empty2/1/2015, 21:12

مهارة التهيئة الذهنية


وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب
إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة 

أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ 



رأيي الخاص أن هذه المهارة هي الأساس وبالطبع بقية المهارات ضرورية أيضاً ... ومن أهم فنون الإلقاء هو حركات الجسم و الإشارات بما تقتضيه الجمل التي ينطقها و الحركة ... طرح قيم و معلومات جميلة و مفيدة, شكراً لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات المدرس الجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية .. والتواصل الجيد مع الأطفال
» مهارات التسويق
» مهارات يدوية "كيفية عمل خروف العيد"
» ***برنامج لتنمية مهارات الاطفال***
» طرق متنوعة لتحسين مهارات القراءة عند الطفل.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الاسرة :: قسم التعليم للاطفال-
انتقل الى: