الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... I_icon_mini_login  

 

 سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Empty
مُساهمةموضوع: سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”...   سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Empty3/7/2015, 18:39

سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا” 

تعد سيرة “عنترة و عبلة”  في الأدب وتاريخ الميثولوجيا، من روائع الملاحم القصصية. و الملحمة كما نعلم هي حكاية حياة

الأبطال التاريخيين أو القدّيسين، والقادة العظماء عند الشعوب والأمم، ممن سموا إلى مراتب الإنسان – الأعلى أو «الإنسان الكامل. و مع أن هؤلاء هم في العادة بشر عاديون  من أمثال عنترة، و الزير سالم، و الجازية… إلا أنهم احتلوا في الوجدان الشعبي مراتب القدّيسين الشهداء أصحاب البطولات والكرامات والمقامات الدينية.
      و لعل سيرة عنترة هي الأكثر شهرة ومكانة والتي أضفي عليها الخيال الشعبي الكثير من التغيير والتبديل والمبالغة موليا بذلك أهمية للمغزى في تلك السيرة أو غيرها أكثر من الحقيقة التاريخية بحرفيتها. إن تلك السيرة التي صوّرت الأبطال وشجاعتهم قد ألهبت خيال الرسام الشعبي بنفس الدرجة التي أثرت فيه على ما كان يستمع إليها أو يقرؤها لهذا فقد جاءت لوحات هؤلاء الرسامين استجابة لهذا الحماس الشعبي.
    فانفعل الرسام الشعبي بتلك السير وتأثر بأبطالها الذين يشكلون نموذجا يتحدا من حيث الشجاعة والمروءة والأخلاق ويصف تلك السير”محمد كرد علي” بأنها”… روايات حماسية تمثل الشجاعة والكرم والأنفة والحمية والوفاء والصدق والمروءة والجرأة وحفظ الزمام ورعاية الذمار والجار…” 
    و ثمة إجماع في المخيال العربي على عنترة البطل الملحمي الجاهلي، الذي بالرغم من أنه لم يكن يدافع لا عن الأمة ولا عن الدين، بل عن قبيلته وحقه في التقدير، وطلب الاعتراف بالذات والجدارة والكينونة وتحقيق الذات، فإنه مثّل في الوجدان الجمعي مثال الحرية والفروسية والبطولة والشهامة والكرامة، والنبل الإنساني، فيما يتعدى اللون والجنس والأصل والفصل، والحسب والنسب.
     وتوسعت سيرة عنترة، وأصبحت كـ «ألف ليلة وليلة» سيرة سردية كبرى، أضاف عليها المخيال الشعبي حكاياته عبر القرون. يرى د.”عبد الحميد يونس” أن السيرة استغرقت خمسة قرون وأكثر حتى تكاملت في سيرة جامعة، ويعني هذا الرأي أن «سيرة عنترة» أصبحت ملك الحكواتي وكاتبي السير الشعبية والأدبية من الرواة والإخباريين. كما مثلت موضوع أخذ من إهتمام مجموعة من الرسامين.
فتناول الرسام الشعبي “أبو صبحي التيناوي” و “رفيق شرف”، سيرة عنترة باعتبارها رمزًا للبطولة والفروسية والإخلاص في الحب، ورفض العبودية والعنصرية والسعي وراء العدالة الاجتماعية والمساواة وتحقيق الذات.
     وتقول نجاح حرب عن جدها “أبو صبحي التيناوي” كان جدي وكعادة أهل الشام يذهب إلى مقهى الحكواتي ويستمع منه لقصص الزير سالم وعنترة وعبلة والظاهر بيبرس وغيرهم فتترسخ هذه القصص بمخيلته وعندما يعود إلى محله في باب الجابية يستعيد هذه القصص ويرسمها على الزجاج ويقوم بتركيب ألوان خاصة به وبنفسه لتنتج معه لوحات فولكلورية جميلة تعبر عما تحدث به الحكواتي”. 
      و يظهر عنترة في أعمال أبو الصبحي التيناوي فارس أسود اللون يركب دائماً جواده الأبجر بالزي الميداني والشارب الطويل. و معه الرماح و النبال والخناجر يضرب بسيفه عدوه عبد زنجير، وأحيانًا وهو يصارع ملك الجان، أو يقطع برمحه رأس الثعبان (رمز الشر). إلى جانب هذه الرسوم يسجل الرسام ألقاب عنترة وأسماء مرافقيه «عنترة أبو الفوارس، عبلة، شيبوب..إلخ»، وتُزين اللوحة بشيء من شعره  (من الرجال سلاسل وقيود وكذا النساء خلاخل وعقود). 
            
سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Image001
 
سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Image003
أبو الفوارس عنترة، أبو صبحي التيناوي
    و تبدو عبلة، في هذه الرسوم امرأة جميلة، مزدانة بالحلي والعقود، متألقة بالزي البدوي، تارة تظهر على حصان، وتارة على جمل داخل هودجها. وتظهر في بعض الرسوم كأنها رمز الأنوثة حاملة بيدها تفاحة حواء، وفي البعض الآخر رمز للمحبة والصداقة تقدم لزبيدة زوجة هارون الرشيد (…) باقة من الزهور، إلى جانبها يُكتب «عبلة ابنة مالك» وأسماء الصحابة والمرافقين.
     أما عنترة وعبلة في رسم واحد، فيظهران وكأنهما في عرس، هو على الحصان وهي في الهودج، ومعهما مرافقون وخلفهما رموز شعبية «أفعى، نخيل، كف، أسد، طيور، زهور…».. إلخ.

سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Image005

سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Image007
عنترة و عبلة، أبو صبحي التيناوي
      ولعل الفنان الشعبي “أبو صبحي التيناوي” أسس لنفسه مدرسة فنية بحسه الفطري والعفوي كانت إلهاما لغيره من الفنانين جعل من الكتابة التوضيحية لشرح أسماء أبطاله وشخوصه بجانب الشخصية وربما مع بعض الأخطاء الإملائية كل ذلك كان احد سمات تلك المدرسة الفنية التي تحمل بصمات أبو صبحي التيناوي .
    فالعودة إلى تراث الحكاية الشعبية العربية الذي يحتضن رموزا للبطولة مثل: سيرة “الزير سالم” و”عنترة” و “الزناتي خليفة” و”أبي زيد الهلالي”، و توليد شخوص وأحصنة وفضاءات أخذت حيزا كبيرا أيضا من اهتمام الفنان اللبناني “رفيق شرف” تمثلت في ثلاثة معارض أقامها بعد عام 1967. ففي عودة “رفيق شرف” إلى الرسوم الشعبية، عودة إلى الذاكرة التشكيلية الشعبية العربية بروحية البحث عن قيم جديدة للوحة العربية المعاصرة، حتى إنه في لوحات الأيقونة البيزنطية أو غير البيزنطية كان ينطلق من إشارات عرفها في طفولته محاولا مد اللوحة العربية بعناصر وروح جديدة. فاتخذ سيرة “عنترة” موضوعا لأعماله التشكيلية المتنوعة، برؤية حداثوية جديدة. تعالج في لوحات زيتية رائعة، وكانت مرحلة من أهم المحطات الفنية التي مر بها، وهذه المرحلة الفنية عرفت بمرحلة «عنترة وعبلة»، أو مرحلة الفن الشعبي عند شرف. وقد حافظ الفنان في هذه التجربة على بعض الخصائص التي إمتاز بها التصوير الشعبي، فأهمل المنظور والتشريح، وضخّم من طول الشنب، وأبقى على حاجبي الوجه يتصل كل منهما بالآخر وكبّر العينين، وأبرز العناصر الرئيسية في اللوحة، إلا أنه ألغى المصطلحات الطبيعية والزخرفية والكتابة على خلفية العمل.
   أعماله في هذا المجال، كانت رمزية تعبيرية، فيها تقنية عالية، ومعالجة لونية حديثة. لقد نقل الفنان شرف الموضوع التراثي “سيرة عنترة” إلى مستوى العمل الفني التشكيلي الحديث العالمي. و يقول شرف: “استلهمت من التراث ما يفيد تشكيليًا، هادفًا في الوقت نفسه إلى إحياء روح الكرامة والبطولة في الإنسان العربي المهزوم بعد حرب يونيو عام 1967… أنا ملتزم في إطار استلهام التراث حتى الآن. إلتزام بمعنى الشعور بأهمية تراثنا والبحث التشكيلي فيه، وهو من جانب آخر التزام بأصالة الروح وتاريخها وحضارتها، إنه بالنسبة إلي التزام ذاتي” 
       فرسم “رفيق شرف” “عنترة”، رمز للبطولة، والشجاعة، والإخلاص، والحب، والصدق، والشهامة، بصحبة “عبلة” امرأة جميلة، مزدانة بالحلي والعقود، متألقة بالزى البدوي ، أما عنترة فيظهر في هذه الرسوم فارسا يمتطي دائما ظهر جواده «الأبجر»، ويظهر بالزي الميداني، والشارسردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Image009ب الطويل، مجهزا بالنبال والرماح والخناجر، حاملاً بيده رمحه، ومنطلقًا نحو الهدف.
 
سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Image011
سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Image013
سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Image015
مجموعة رسوم لرفيق شرف حول سيرة “عنتر و عبلة”
      و لا ننسى الحصان فهو حاضر باعتباره عنصرا تشكيليا أولا و جزءا من حركية المشهد في السيرة ثانيا، و يعتبر الحصان  رمزا هاما في الفكر الأسطوري، فليس من الاعتباط أن يوظفه “رفيق شرف”.
     فكان لهذا الحيوان في البيئة البدوية أهمية قصوى و احتل منزلة رفيعة عند العرب عامة منذ الجاهلية حتى أنهم قاتلو لأجله (حرب داحس و الغبراء) و كان رمزا لترحالهم         وفروسيتهم فوقع الاهتمام به في الرسم الشعبي باعتباره قيمة دالة على فتوة الفارس و القبيلة. و عنترة، الشاعر، ثبت جودة قريحته، كما برهن على قوة نصله وسيفه، بحيث علّقت معلقته على أستار الكعبة.
 و يقول عنترة في إحدى أشعاره:
حـصـانــي كــــان دلاّل الـمـنـايـا فخاض غمارهـا وشـرى وباعـا
وسيفـي كـان فـي الهيجـا طبيبًـا يداوي رأس مَن يشكو الصداعا
     
سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Image018
 
” عنتر و عبلة على مطيتهما”                                                  
 
سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Image019
  
  “عنتر و عبلة”
47.7صم/59,5صم                                                                               68.5 صم/48صم     
   
                                                 تونس، رسامان مجهولان                                                           
           
     فقد حفظت سيرة عنترة، العامة والخاصة، على حد سواء، ورواها الأجداد، وحظيت باهتمام الكتّاب والشعراء والفنانين والرسامين. وأصبحت قيمها الاجتماعية والأخلاقية هي قيم البيئة العربية والأمة العربية. و الرسام الشعبي صوّر هذه السيرة، ورسم بطلها يصارع الأعداء من أجل الحق والحرية، وفاء لهذه المعاني وإكراما لبطلها، وتلبية لرغبة الشعب العربي.  
سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”
 تقديم الطالبة حميدة الطيلوش من تونس باحثة لنيل شهادة الدكتوراه في علوم و تقنيات الفنون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”...   سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Empty3/28/2015, 14:08

شكرا لذكر هذه السردية الجميلة الادبية الفنية


عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 3/28/2015, 14:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”...   سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”... Empty3/28/2015, 14:17

شكرا لذكر هذه سردية الجميلة الادبية الفنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
 
سردية التشكيل: “سيرة عنترة نموذجا”...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنترة بن شداد
» عنترة العبسي
»  سيرة خير خلق الله ..
» معلومات عن الادباء والشعراء
» لنزار قباني --عنترة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الفنون :: --الفنون-
انتقل الى: