فؤاد حسني الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 22/10/2011 العمر : 80 البلد /المدينة : فيينا - النمسا
| موضوع: لماذا ذُكِرَ العنكبوت في القرآن بصيغة التأنيث على الرغم من أنه مذكّر ؟؟؟. 4/17/2015, 18:31 | |
| لماذا ذُكِرَ العنكبوت في القرآن بصيغة التأنيث على الرغم من أنه مذكّر ؟؟؟.
تقول الآية: (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًاً.. ) [العنكبوت: 41] هل لاحظتم تاء التأنيث في كلمة اتخذت"؟ "العنكبوت" أهو مذكر أم مؤنث؟ هل نقول "هذه عنكبوت"، أم "هذا عنكبوت"؟ الصحيح هو "هذا عنكبوت"، لأنه مذكر. فَلِمَ جاء رب العزة بتاء التأنيث مع كلمة العنكبوت وقال "اتخذت"؟ عاب الطاعنون في دين الله، والمشككون، فقالوا هذا خطأ في القرآن، والعياذ بالله. فقالوا نحوياً ولغوياً الصحيح أن يقال في الآية: كمثل العنكبوت اتخذ بيتاً. لأن كلمة العنكبوت مذكر. لكن شاء الخالق أن يترك لنا معجزة، حجة لتزيدنا يقينا، وتزيد الكافرين ذلة ومهانة. فجاء العلم الحديث ليثبت أن أنثى العنكبوت هي الوحيدة القادرة على بناء البيت والشبكة العنكبوتية. أما ذكر العنكبوت فلا حيلة له إلا أن يخرج فقط خيوطاً يستعملها للانتقال والتحرك فقط ولا قدرة له على بناء بيت. فلو كان الله جل وعلا قال، مثل العنكبوت اتخذ بيتا، لكانت الآية خاطئة علميا وبيولوجيا. لكن سبحان الله جاءت تاء التأنيث لتوقر الإيمان في قلوبنا ولنعلم أنه الحق. فسبحان الذي جعل من حرف واحد معجزة.!! ثم قال تعالى:﴿ وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾ فأخبر أن بيت العنكبوت هو أوهن البيوت على الإطلاق. أي: لا بيت أوهن منه. ولم تزل هذه الآية محيِّرة للعلماء والباحثين, قديمًا وحديثًا، فالقرآن الكريم قد أخبر أن أوهن البيوت على الإطلاق هو بيت العنكبوت، ثم قيَّد هذا الخبر بقوله تعالى:﴿ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾. والعلم الحديث قد أثبت أن بيت العنكبوت منسوج من أقوى الخيوط، التي تستطيع مقاومة الرياح العاتية، ويمسك في نسجه فرائس العنكبوت، من الحشرات، التي هي أكبر من العنكبوت دون أن يتخرَّق. وخيوطه دقيقة جدًا، يبلغ سمك الخيط الواحد منها في المتوسط واحدًا من المليون من البوصة المربعة, أو جزءًا من أربعة آلاف جزء من سمك الشعرة العادية في رأس الإنسان، ويتمدد إلى خمسة أضعاف طوله قبل أن ينقطع. وهو أقوى من الفولاذ المعدني العادي بعشرين مرة، ومن الألمنيوم بتسع وعشرين مرة،ولا يفوقه قوة سوى الكوارتز المصهور، وتبلغ قوة احتماله ثلاثمائة ألف رطل للبوصة المربعة. فإذا قُدِّر وجود حبل سميك بحجم إصبع الإبهام من خيوط العنكبوت، فيُمْكِنه حَمل طائرة ركاب كبيرة بكل سهولة. ولذلك أطلق عليه العلماء اسم ( الفولاذ الحيوي )، أو( الفولاذ البيولوجي )، أو( البيوصلب ). وهذه الحقيقة يستطيع الإنسان أن يكتشفها بنفسه؛ حيث يمكنه بسهولة إزاحة بيت العنكبوت بسبب وزنه الخفيف، ولكن يصعب عليه قطعه، أو تغيير شكله الهندسي الدقيق! قال الدكتور محمد الفار أستاذ ورئيس شعبة الكيمياء الحيوية بعلوم المنصورة في مقال له نشر في جريدة الأهرام:” نجح العلماء أخيرًا في استخدام طرق الهندسة الوراثية لإنتاج خيوط العنكبوت عن طريق جينات مستخرجة من العنكبوت نفسه، وهي أقوى من خيوط الحرير. قوله تعالى: ﴿وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ ﴾ [سورة العنكبوت الآية: 43]
لكن أستاذاً في علم الحشرات، في كلية العلوم، في جامعة القاهرة، قال في بعض كتبه العلمية: كمثل العنكبوت اتخذت بيتا, في الآية إعجازٌ علمي، لأنَّ التي تبني البيت، هي الأنثى ، جاءت تاء التأنيث كمثل العنكبوت اتخذت بيتا, قال: الأنثى هي التي تغزل البيت، هي التي ترغِّب الذكر بالدخول إلى البيت، حيث تقوم أمامه بحركاتٍ مغرية، وتسمعه بعض الألحان الطنانة، فيأوي إلى بيتها، وبعد التلقيح تأكله, وتفترسه، وتأكل أولادها من بعد، ويأكل أولادها بعضهم بعضاً . فضعف البيت، لا من ضعف بنيته، بل من ضعف علاقته الداخلية، وقد يجمع الضعفان في ضعفٍ واحد .
عدل سابقا من قبل فؤاد حسني الزعبي في 10/2/2015, 00:13 عدل 1 مرات | |
|
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: رد: لماذا ذُكِرَ العنكبوت في القرآن بصيغة التأنيث على الرغم من أنه مذكّر ؟؟؟. 5/21/2015, 20:33 | |
| "العنكبوت" أهو مذكر أم مؤنث؟ هل نقول "هذه عنكبوت"، أم "هذا عنكبوت"؟ الصحيح هو "هذا عنكبوت"، لأنه مذكر. فَلِمَ جاء رب العزة بتاء التأنيث مع كلمة العنكبوت وقال "اتخذت"؟ عاب الطاعنون في دين الله، والمشككون، فقالوا هذا خطأ في القرآن، والعياذ بالله. فقالوا نحوياً ولغوياً الصحيح أن يقال في الآية: كمثل العنكبوت اتخذ بيتاً. لأن كلمة العنكبوت مذكر. لكن شاء الخالق أن يترك لنا معجزة، حجة لتزيدنا يقينا، وتزيد الكافرين ذلة ومهانة. فجاء العلم الحديث ليثبت أن أنثى العنكبوت هي الوحيدة القادرة على بناء البيت والشبكة العنكبوتية. أما ذكر العنكبوت فلا حيلة له إلا أن يخرج فقط خيوطاً يستعملها للانتقال والتحرك فقط ولا قدرة له على بناء بيت.
شرح وافي وكافي بارك الله فيك وجعلها من موازين الحسنات | |
|
عمار الزعبي عضوماسي
تاريخ التسجيل : 11/10/2014 العمر : 54 البلد /المدينة : سوريا الحبيبة
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: رد: لماذا ذُكِرَ العنكبوت في القرآن بصيغة التأنيث على الرغم من أنه مذكّر ؟؟؟. 5/22/2015, 16:00 | |
| جزاك الله خير الجزاء على الطرح القيّم وجعله في ميزان حسناتك .. | |
|
الصيدلاني راتب الحنيطي المشرفون
تاريخ التسجيل : 16/12/2014 العمر : 60 البلد /المدينة : عمان
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: رد: لماذا ذُكِرَ العنكبوت في القرآن بصيغة التأنيث على الرغم من أنه مذكّر ؟؟؟. 5/26/2015, 11:13 | |
| السيد الزميل فؤاد المحترم بداية الله يجزيك الخير على المعلومات القيمة
لكن هل هذا الكلام يتماشى مع مطلوب الله في الاية ( وان اوهن البيوت لبيت العنكبوت ) لان الله قال بعدها لو كانوا يعلمون ، ولم يقل وسوف يعلمون ، فهذه الاكتشافات حول بيت العنكبوت هل هي ما اراده الله في معنى الضعف والوهن .ام ان هناك شيء اخر يدل على الوهن ولكن الله ستره عنا بقوله لو كانوا يعلمون. تماما مثل قول الله ( وان من شيء الا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم ) فسنظل لا نفقه تسبيحهم مهما ظهرت نظريات تحاول اظهار كيفية التسبيح للاشياء ودمتم
| |
|
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: رد: لماذا ذُكِرَ العنكبوت في القرآن بصيغة التأنيث على الرغم من أنه مذكّر ؟؟؟. 5/28/2015, 20:17 | |
| بارك الله فيك على هذه المعلومات | |
|
بثينة الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 18/02/2012 العمر : 67 البلد /المدينة : النمسا / فيينا
| موضوع: رد: لماذا ذُكِرَ العنكبوت في القرآن بصيغة التأنيث على الرغم من أنه مذكّر ؟؟؟. 10/2/2015, 12:41 | |
| معلومات قيمة , جزاك الله خيراً | |
|