مجمع السعادة التجاري (صلالة جاليري ) Galleria Department Storeوظيفة المبنى : مجمّع غاليري ومحلات تجارية.
المعماري: UN studio ومجموعة من المكاتب المتخصصة والمعماريين أهمهم Ben Van Berkel
الموقع : سيؤول - كوريا الجنوبية.عن المبنى يقول المعماري Berkel :"المبنى هو انعكاس للتصميم الحي، يمكنك إيجاد أشياء حيّة للحاضر واليوم: الملابس الخلابة المنتقاة بعناية من أفضل مصممي الأزياء في العالم والتي تتغير كل يوم وكل فصل.تصميمنا يعكس ذلك: الواجهات الخارجية تخلق تغييرات مستمرة-مشاهد لافتة برّاقة مبهجة-ومن خلال ألوان الأقراص الزجاجية والممرات المضاءة بشكل لافت كلها تعكس مفهوم الهندسة الساحرة للمينى". يمتد المبنى على مساحة 21986 متر مربع ، تولى مكتب UN studio مهمة تصميم الواجهات الخارجية والداخلية وتصميم الأثاث الداخلي والحدائق والمساحات الخارجية ذات الصلة بالمبنى.
يقع المبنى في إحدى الضواحي الرقية في العاصمة الكورية، ويضم مجموعة من المحلات والمعارض التجارية المتخصصة كدار الأزياء الرئيسية الموجودة فيه إلى جانب عدد من أشهر الماركات العالمية.
في عام 2003أوكلت مهمة التجديد وتصميم الواجهات الخارجية إلى استديو UN للتصميم المعماري بمناسبة انتقال المجمّع إلى استراتيجيته الجديدة "From novel to noble".
تغلب على أعمال التجديد مواد الاسمنت والمعدن والزجاج، حيث تم استخدام 4330 قرص زجاجي تعلّق بشكل مباشر على الطبقة المعدنية المركّبة على الواجهات الخارجية.
تمّ معالجة الأقراص الزجاجية بمواد معدنية خاصة لإضافة لون معدني إليها يساعد في عملية الإظهار الخارجي للمبنى من خلال ثبات لون الواجهات في الشمس والظل نهاراً، والتلاعب بعملية الإظهار الضوئي ليلاً.
فكرة التصميم الداخلي:
استلهم الاستديو أفكار التصميم الداخلي من ممرات عروض الأزياء fashion catwalk، بهدف شعور الزبون دائماً أنه في دائرة الضوء والتركيز خلال تجوّله بين المعارض.
تركّز التصميم الداخلي على إزالة التفاصيل الداخلية الزائدة المشتتة لانتباه الزائر والتركيز على نوعين من التفاصيل الكبيرة الجاذبة للانتباه هما الأدراج الكهربائية Escalator بمساحتها المحيطة الكبيرة ذات الحركة الدائمة، وإضاءة الأسقف التي تقوم بالتوجيه السلس للحركة تجاه المحلات التجارية إضافة إلى إعطاء طابع ديناميكي للأرض في كل المحلات والمعارض داخل المبنى.
عملية تجديد التصميم الداخلي تركّزت أيضاً على توسيع مساحات استخدام العموم في المبنى، واستخدام الألوان الفاتحة في الممرات والمحلات التجارية باستخدام أنواع لامعة من الدهان المعدني في الأسقف مما يعطي المبنى من الداخل إطلالة مشرقة تراعي أنواع المعروضات المختلفة.
وتمّ استخدام درجات الألوان الفاتحة الناتجة عن اندماج الألوان المعدنية مع الإضاءة الخافتة المستخدمة والتي تنعكس على الأحجار الصناعية المستخدمة في رصف الممرات.
تصميم الواجهات الخارجية :
ارتكزت فكرة التصميم الخارجي للواجهات على محاولة خلق سطح خارجي مفعم بالحياة يجذب الانتباه ودائماً بشكل يختلف حسب اتجاه الناظر من الخارج وحسب وقت اليوم أو الفصل أو الشهر خلال السنة.
التأثيرات البصرية للواجهات الخارجية هي أنماط هندسية تعتمد على دارة كهربائية متكررة تولّد هذه التأثيرات التي تنعكس حسب التغييرات في الغلاف الجوي والطقس مما يؤثر في درجة انعكاس وامتصاص الضوء واللون على أقراص الزجاج الخارجية.
أما ليلاً فتظهر التأثيرات البصرية من خلال وضع مصدر ضوء LED خلف كل قرص زجاجي ثم يتم التحكّم بهذه الأضواء لخلق أعداد لا نهائية من المناظر والألوان والأشكال على الواجهة الخارجية.