إن الشاعر يرفض الإذعان لسلطة القبيلة، على عكس دُرَيد بن الصِّمَّةِ الذي أعلن رضوخه واستسلامه المطلق لقبيلته، إن هي جارت يجور، وإن هي عدلت يعدل، فهو لا يخالف رأيها مهما كانت الظروف.
وقد يضطر الشاعر إلى إعلان حبه وإعجابه الشديدين بقبيلة أخرى لمجرد وقوفها معه موقفا نبيلا، كالذي حدث مع قريط بن أنيف؛ فالشاعر نظر إلى قومه فوجدهم ضعافا، لا يلبون نداء المستغيث بهم، ولا يستطيعون حماية أحد أفرادها من ظلم قد يقع به، فلامهم لوما لا يخلو من التهكم والسخرية، وأراد أن يستبدل بقومه قوما آخرين، يتسابقون في نصرة من يلجأ إليهم، مستعينا بهم، فقال قريط بن أنيف متهكما بقومه، مادحا بني مازن الذين نصروه(البسيط):
لَو كُنْتُ مِنْ مَازِنٍ لَمْ تَسْتَبِحْ إِبلي ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
بَنُو اللّقِيطَةِ مِنْ ذُهْلِ بنِ شَيبَانَا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
إِذَنْ لَقَامَ بِنَصْرِي مَعْشَرٌ خُشُنٌ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
عِنْدَ الكَرِيهَةِ إِنْ ذُو لوثَةٍ لَانَا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
قَومٌ إِذَا الشَّرُّّ أَبْدَى نَاجِذَيه لَهُمْ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
طَارُوا إِلَيهِ زُرَافَاتٍ وَوُحْدَانَا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
لَكِنّ قَومِي وَإِنْ كَانُوا ذَوِي عَدَدٍ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
لَيسُوا مِنَ الشَّرِّّ في شَيءٍ وَإنْ هَانَا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
يَجْزُونَ مِنْ ظُلْمِ أَهْلِ الظُّلْمِ مَغْفِرَةً ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وَمِنْ إِسَاءَةِ أَهْلِ السُّوءِ إِحْسَانَا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
كَأَنَّّ رَبَّّكَ لَمْ يخْلُقْ لِخِشْيَتِهِ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
سِوَاهُمْ مِنْ جَمِيعِ النَّاسِ إِنْسَانَا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
فَلَيتَ لِي بِهِمْ قَوماً إذَا رَكِبُوا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
شَنّوا الإغَارَةَ فُرْسَانا وَرُكْبَانَا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
لا يَسْأَلُونَ أَخَاهُمْ حِينَ يَنْدُبُهُمْ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
في النَّائبَاتِ عَلَى مَا قَالَ بُرْهَانَا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
لَكِنْ يَطِيرُونَ أَشْتَاتا إِذَا فَزِعُوا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وَيَنْفِرُونَ إِلَى الغَارَاتِ وُحْدَانَا [3] ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif) |
فالشاعر في هذا الموقف في خصومة مع قومه؛ لأن قومه -كما قال – لم ينصروه، بل خذلوه، وأنجده بنو مازن، وذلك عندما أغار على بعض إبله بنو شيبان، وأخذوا ثلاثين بعيرا، فهو في حيرة شديدة: إما الوفاء لقومه، والإخلاص لهم، والانصياع لأوامرهم، كما كان يفعل دُرَيد بن الصِّمَّةِ؛ وإما أن يهجرهم، ولا يبالي مغبة ذلك، وأيا كانت النتائج فالمهم إبله والحصول عليها، فهو لاشك واقع تحت مطرقة العادات، وهذا ما جعله يختار الاختيار الأصعب، وهو الانحياز لقبيلة غير قبيلته، يحتمي بها؛ لأنه نشد فيها بغيته، ووجد ضالته، فراح يمدحهم،ويشيد بنجدتهم، ونصرتهم للصريخ،بل أعلن عن شدة إعجابه بهم، وببسالتهم، وأنهم قوم لا يسألون المستغيث بهم برهانا على ما يدعي. وفي الوقت نفسة راح يتهكم بقومه، ويلوم عشيرته، ويعلن في صراحة تامة نقمته على قومه، وازدراءه من كثرة عددهم، بسبب ضعفهم، وجبنهم[b][4].[/b]
وإذا حاولنا توكيد هذه العلاقة المضطربة بين الشاعر وقبيلته فإننا لا نكون منصفين، وإنما هو صوت من أصوات الشعراء الجاهليين تجلى في بعض القصائد، وفي مجال الدراسات الأدبية يجدر بنا أن نتناول كل الأصوات التي تعبر عن مضامين فكرية، وآراء مغايرة لما عليه العرف العام في هذا العصر أو ذاك. وفي سبيل توضيح علاقة الشاعر بقبيلته على أساس أنها انحراف مسار عن نظام متصل، لا بد من الوقوف أمام قصيدة الحارث بن وَعْلَة الشيباني الذي وقع في خصومة أشد من الشاعر قريط بن أنيف؛ لأنه في هذه الخصومة يعرض فكرته بكل حزن، وغضاضة نفس، وذلك لأن قومه قتلوا أخاه، والخصومة هنا أشد من تخاذل القبيلة السابقة مع شاعرها؛ لأنها تجاوزت أهم خصوصيتها، وهي الحفاظ على الأفراد، وحمايتهم، والذود عنهم. وموقف الشاعر هنا موقف أشد صعوبة من سابقه، فيقول[b][5](الكامل):[/b]
قَومِي هُمُ قَتَلُوا أُمَيمَ أَخِي ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
فَإِذَا رَمَيتُ يُصِيبُني سَهْمي ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
فَلئنْ عَفَوتُ لأعْفُوَنْ جَلَلا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
ولئنْ سَطوتُ لأوهِنَنَّ عَظْمِي ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
لا تَأْمَنَن قَومَاً ظلمْتهم ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وبدأتهم بالشتم والرغمِ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
أَنْ يَأْبِرُوا نَخْلاً لِغَيرِهِمِ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وَالشَّيءُ تَحْقِرُهُ وَقَدْ يَنْمِى [6] ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وَزَعَمْتُمْ أنْ لا حُلومَ لَنَا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
"إنّ العَصَا قُرِعَتْ لِذِي الحِلْمِ" ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وطئتنا وَطْأً عَلَى حَنَقٍٍ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وَطْأَ المُقَيِِّدِ نَابتَ الهَرْمِ [7] ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وتركتنا لحماً علَى وضمٍ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
لو كنتَ تَسْتبقِي مِن اللحم ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif) |
يتحدث الشاعر إلى محبوبته أميمة واصفا حالته شديدة الحزن، نتيجة اعتداء قومه على أخيه وقتلهم له، مما أوقعه في حيرة من أمره شديدة، أيقاتل قومه، ويرميهم بالسهام؟! فإذا فعل ذلك فسيصيبه سهمه في مقتل؛ لأنه لم ينس أنه منهم، فهم قومه وعزوته، وإليهم ينتسب، ولئن عفا عنهم فسيقع في مأزق أشد صعوبة، وهو استهانة أمره بين القبائل الأخرى، وضياع هيبته، ويكون بذلك عُرْضةً للقبائل الأخرى. إذن فما موقف الشاعر إزاء قومه الذين قتلوا أخاه؟ إن الشاعر يعلن موقفه في صراحة وشجاعة مجردا من نفسه ذاتا ينهاها عن معاشرة قوم أعلن الانسلاخ عنهم وبدأهم بالسب والشتم، بل يعلن أنه لايأمنهم بعد أن أساء معاملتهم.
وجملة القول في ذلك، أن الشعر الجاهلي في علاقة الشاعر بقبيلته لم يكن مطردا، بل تنوعت الأصوات المنادية بهجر القبيلة، وإعلان العصيان عليها. وشعر المنصفات وقف إزاء القبيلة موقفا وسطا؛ فلم يذم القبيلة، ولم يمدحها مدحا مطلقا، واتخذ من العدل والإنصاف معيارا للحكم والقياس بين الشعراء. فلننظر إلى قول عبد الشارق بن عبد العزى[b][8](الوافر):[/b]
شَدَدْنا شَدَّةً فقَتَلْتُ مِنْهُمْ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
ثَلاثَةَ فِتْيَةٍ وقَتَلْتُ قَينا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وشَدُّوا شَدَّةً أُخْرَى فَجَرُّوا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
بأَرْجُلِ مِثْلِهِمْ ورَمَواْ جَوَينا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
فآبُوا بالرِّمَاحِ مُكَسَّراتٍ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وأُبْنَا بالسُّيوفِ قَدِ انْحَنَينا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وباتُوا بالصَّعِيدِ لهُمْ أُحَاحٌ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وَلَو خَفَّتْ لَنَا الكَلْمَى سَرَينا [9] ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif) |
فالشاعر لم يعظم من شأن قبيلته، إلا بمقدار ما عظم من شأن القبيلة الأخرى، وساوى بين القبيلتين في كل شيء، ولم تمل كفة فريق على حساب الآخر، ومثل هذه النظرة المنصفة كانت المنطلق الذي انطلق منه الشعراء المنصفون، وذلك بأن نظروا بعين الإنصاف إلى الفريقين، فلهم مثل ما عليهم، فالمساواة بين القبيلتين في الضرب والطعن، وتكافؤ الفريقين في عدد القتلى، والجرحى، كان موقفا جليا في شعرهم، ويؤكد هذا المعنى شاعر آخر من شعراء المنصفات هو المُفَضّل النُّكْرِيّ الذي يقول[b][10]: (الوافر)[/b]
بكَلِ قَرارةٍ وبِكُلِّ رِيعٍٍ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
بنَانُ فتىً وجُمجُمةٌ فَليقُ [11] ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وكمْ مِنْ سَيدٍ منَا وَمِنْهُمْ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
بذِي الطَرْفاءِ مَنطِقُهُ شَهيقُ [12]![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
بكُلِّ مَجالةٍ غادَرْتُ حِزقاً ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
مِنْ الفِتيانِ مَبسِمُهُ رَقيقُ [13] ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif) |
ويمكن أن ننظر في شعر المنصفات نظرة واعية ترينا إلى أي مدى استطاع الشاعر المنصف أن يكون عادلا في توزيع أفكاره وآرائه بالتساوي بين قبيلته والقبيلة الأخرى، على نحو ما يتجلى ذلك عند الشاعر أُمَيَّة بن أبي الصَّلْت[b][14](الوافر):[/b]
كَأَنَّ أَكُفَّهُم عَذَبٌ مُلقَّىً ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وَحُمّاضٌ بأَيدي مُعلِنينا [15] ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
فَجاؤُوا عَارِضاً بَرِداً وَحيناً ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
كَمِثلِ السَيلِ يَمنَعُ وَارِدينا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وَشَيبُ الرأَسِ أَهوَنُ مِن لِقاهُم ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
إِذا هَزّوا القَنا مُتقابِلينا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
كأَنّ رِماحَهُم سَيلٌ مُطِلٌّ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وأَمساكٌ بَأَيدي مُورِدينا [16] ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
فَلَمّا لَم تَدع قَوساً وَنبلاً ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
مَشَينا النِصفَ ثُم مَشَوا إِلينا ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
فَذادُونا بِبيضٍ مُرهَفاتٍ ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif)
وَذُدناهُم بِها حَتّى اِستَقَين ![ظاهرة "المنصفات" في الشعر العربي القديم Space](https://2img.net/h/www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif) |
ومن ناحية أخرى، فإن التوجه إلى شعر المنصفات في العصر الجاهلي لم يكن توجها عاما بل كان توجها فرديا، فالشاعر كان أحيانا يضطر إليه اضطرارا عندما يقع تحت ظرف معين، بدليل أن الشاعر عبد الشارق بن عبد العُزّى والمُفَضّل النُّكْرِيّ وهما صاحبا منصفتين كبيرتين لم أجد لهما شعرا غير هاتين المنصفتين، أما خِدَاشُ بن زُهَير والعَبَّاس بن مِرْدَاس فلهما شعر في غير الإنصاف كثير، كما أن لدُرَيد بن الصِّمَّة ديوان شعر كبير وله من المنصفات عدد أبيات قليلة جدا إذا ما قورن بشعره إجمالا. ولكن لكثرة من تناول هذا الشعر في العصر الجاهلي فقد غدا ظاهرة يجدر الوقوف أمامها، وبيان ما فيها من سمات وخصائص مغايرة أحيانا لنمطية إيقاع الشعر العربي من حيث لقاء العدو وتصوير المعركة، إذ إن الغالب في هذا التصوير أن يكون مبالغا فيه أحيانا. يبقى أن ندلل على ما قلناه بشأن التوجه الفردي في شعر المنصفات، يقول دُرَيدُ بنُ الصِّمَّة ستة أبيات وردت بديوانه (الكامل):