يوصي خبراء الموارد البشرية بوجوب العمل على تحقيق أكبر قدر ممكن من الانضباط الوظيفي في الأجهزة الحكومية او في عالم البيزنس وريادة الأعمال، من خلال استخدام وسائل إدارية وتنظيمية لتحقيق شروط النجاح الوظيفي تمثلت في الآتي:
يتعين على الرئيس المباشر أن تكون لديه المعرفة الفنية للعمل، وذلك من خلال المعرفة بالنواحي الفنية والمهارات الوظيفية بأبعاد وعمق العمل الذي يقوم به المرؤوسون والخطط والسياسات التي يسير في إطارها، والأنظمة واللوائح التي تحكمه.
كما ولابد من مكافأة الموظفين المنضبطين في العمل ماديًّا أو معنويًّا لرفع الثقة بالنفس وبالمنظمة لديهم، وهم الموظفون الملتزمون بالمواعيد المحددة للحضور والانصراف، ولا يتغيبون عن العمل إلا بعذر مقبول، ولا يهدرون وقت الدوام الرسمي في السلوكيات غير المرغوب فيها، حتى يكون ذلك حافزًا للموظفين غير المنضبطين للاقتداء بهم ومنافستهم.
ولابد أن يعرف كل موظف ما له من حقوق وما عليه من واجبات، حيث تشمل الواجبات السلوك والتصرفات المرغوب فيها والتي يجب على الموظف الالتزام بها ومراعاتها كتطوير الذات وسرعة إكتساب المهارات الضرورية للعمل ، كما تشتمل أيضًا على السلوك والتصرفات غير المرغوب فيها والتي يجب عليه الامتناع عنها كالإهمال مثلاً.