الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية I_icon_mini_login  

 

 تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ACI HAYAT
عضو مميز
ACI HAYAT


تاريخ التسجيل : 27/05/2010

تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية Empty
مُساهمةموضوع: تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية   تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية Empty5/30/2010, 23:35

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بسم الله الرحمن الرحيم

ان التمديدات الكهربائية الصناعيه هي التي تغذي اللوحات الكهربائية الخاصه بتشغيل المحركات الكهربائية التي تعتبر العنصر الاساسي في الاله وهذة اللوحات التي تحوي القواطع الخاصه لذلك ( الكونتاكتور ) واجهزة الحمايه ( الحواكم ) وقد سبق وتكلمنا عن اللوحه الكهربائية الصناعيه وعن الكونتاكتور وعن الريليه الحراريه وعن المحرك الكهربائي 0والان سنجمع بين الاجزاء الثلاث ونتعرف علي كيفية تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ( الكونتاكتور) وبحماية الريليه الحراريه ( الحاكمه )
1- تيار التشغيل هو التيار الثلاثي 0
تنقسم دارات التحكم الصناعي الي قسمين
1- الاول دارة الاستطاعه 0
2-الثاني دارة التحكم 0
دارة الاستطاعه هي التي تقوم بايصال التيار الكهربائي من الشبكه الي تماسات الاستطاعه في الكونتاكتور وهي المدخل وترقم هذة التماسات في الكونتاكتور وهي من الاعلي ( 1-3-5- ) وتخرج عن طريق مخرج التيار في الكونتاكتور التماسات (2-4-6- ) ومن المخرج تربط في تماسات الريليه الحراريه ومنها تخرج الي المحرك وبذلك يكون المحرك تحت حماية الريليه والصورة توضح ذلك وهذة ببساطه هي دارة الاستطاعه 0
دارة التحكم برغم من توصيل دارة الاستطاعه الا ان التيار لن يصل لان تماسات الكونتاكتور لم تغلق بعد ولكي تغلق ويتم وصل التيار هذا يكون دور دارة التحكم ولدارة التحكم تماسات خاصه بها منها المغلقه ومنها المفتوحه يستخدم ضا غطة التشغيل يصل اليها التيار وعند الضغط عليها ينتقل التيار الي التماس الخاص في الريليه ومنها يصل الي ملف الكونتاكتور الذي يعمل علي مجال التحريض المغناطيسي فيغلق تماسات الكونتاكتور ويصل التيار الي المحرك وفي حال ارتفاع درجة الحرارة في المحرك والتي تكون مهمة الريليه الحمايه من ذلك تقوم بفصل التيار عن المحرك ولها تماسات خاصه تدل علي فصل التيار عن المحرك بسبب عطل ما وتضاء لمبة اشارة تدل علي ذلك والمسؤل عنها التماس في دارة التحكم في الريليه ويعرف بتماس رقم 95 – 96 – وعند انتهاء السبب الذي تم الفصل به ( العطل الحاصل ) لن يعود المحرك الي العمل الا بالضغط علي كبسه خاصه صغيرة تكون في الريليه وان لم يزول السبب فهذة الكبسه لن تعمل وهذة هي الحمايه 0وهذا شرح بسيط لتشغيل المحرك عن طريق الكونتاكتور والريليه الحراريه وهنا نكون قد تكلمنا عن دارة الاستطاعه فقط لان دارة التحكم لها شرح يطول ولها توصيلات خاصه ترتبط بضواغط التشغيل والايقاف وتماسات التحكم في الكونتاكتور ومنها مايسمي تماس التثبيت ويرقم ( 13- 14-) في الصورة ومن ثم تماس التحكم في الريليه ومنها الي الملف وبهذا الشرح البسيط نكون قد بينا كيفية تشغيل محرك عن طريق الكونتاكتور والريليه الحراريه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية   تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية Empty5/31/2010, 12:27

معلومات مفيدة بارك الله بك تسلم يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية   تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية Empty6/5/2010, 00:05

مقال قيم و مفيد شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهرزاد
مشرفة
شهرزاد


العذراء
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 37

تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية   تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية Empty6/5/2010, 12:13

مقال فيه معلومات مهمة جدا
سلمت يداك وبارك الله فيك ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي ورليه حرارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكتبة الحاسب الالي
» المحرك الكهربائي
» المحرك الانفجاري
»  خطوات تشغيل الكهرباء في السياره وبدء الحركه
» مجلة الهندسة والفنون العدد82

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الهندسة المكانيكية والكهربائية-
انتقل الى: