الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة والفنون عدد27 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة والفنون عدد27 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مجلة الهندسة والفنون عدد27 I_icon_mini_login  

 

 مجلة الهندسة والفنون عدد27

اذهب الى الأسفل 
+2
رشا
دكتورة.م انوار صفار
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty
مُساهمةموضوع: مجلة الهندسة والفنون عدد27   مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty3/4/2011, 13:04



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السلام عليكم



المقدمة


بسم الله الرحمن الرحيم


سوف انشر الصفحة الاولى وطبعا المراقبون)

سوف ينشرون الباقي تدريجيا باذن الله

السبت الساعة الخامسة مساءا تجهز بعون الله تعالى
ندعو من الجميع للمشاركة





عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 3/4/2011, 13:26 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty
مُساهمةموضوع: الهندسية   مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty3/4/2011, 13:09

الصفحة الهندسية
اسس التصميم المعماري لمتحدي الاعاقة


اخوانى واخواتي .. سأقوم تباعا بعرض اهمالاعتبارات التصميمية الواجب اخذها في الاعتبار عند التصميم لمراعاة الاحتياجات الخاصة للمعاقين
في الحقيقة هو كتاب اشتريته حديثا باللغة الفرنسية .. وسأقوم تباعا بترجمة اهم فصوله وسوف اضع باذن الله جميع المشاركات في نفس الموضوع .. لذلك سأقوم بتثبيته حتى يتسنى لكم رؤية الفصول الخاصة بالكتاب .. وبطبيعة الحال سأقوم بترجمته بنفسي ولذلك اعذرونى اذا اطلت عليكم
للأمانه العلمية اسم الكتاب
Handicap et construction _ Louis_Pierre GROSBOIS _ sepième édition _ 2007

وفيما يلي اول الاجزاء والخاصة بالمعلومات العامة والتصنيف والابعاد الاساسية

في العادة يحتاج الشخص العادي الى 60 سم للحركة .. ولكن في حالة الحركة بمساعدة اى اداة فيحتاج الشخص الى عرض يتراوح بين 70 سم في حالة استخدام العصا العادية .. 75سم في حالة استخدام اتنين عصا .. 90سم في حالة استخدام عكاز .. 90 سم في حالة استخدام عصا ذات ثلاثة ارجل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الكراسى المتحركة
تعتبر الحل السحرى لمساعدة المعاقين على التنقل بسهولة .. وتنقسم انواع الكراسي المتحركة الى ثلاثة انواع
1- النوع القياسي العالمى ويجب ان يقوم شخص اخر بدفع الكرسي ولا يقوم المعاق بدفع الكرسي بنفسه .. ونجده في المستشفيات والمطارات وبعض المبانى العامة .. وليس الغرض منه الخروج الى الشارع
2- النوع القياسي العالمى والذى يقوم المريض بدفع الكرسي بنفسه عن طريق تحريك العجلة الخلفية .. ويوجد نوعين سواء بتحريك عجلة واحده او الاثنين
3- الكراسي المتحركة بموتور وهو مناسب جدا للمرضى او كبار السن ولمن لا يجد القدرة البدنية على تحريك الكرسي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الابعاد اللازمة لحركة الكراسي المتحركة

ويحتاج الكرسي الفارغ مساحة 70 سم * 120 سم
الكرسي مع المريض مساحة 75 سم * 125 سم
الكرسي المطوي 30سم * 80 سم

ويتراوح وزن الكرسي حسب نوعه بين 12 ال 25 كجم بينما يصل الكرسي المتحرك بموتور وبطاريات الى 40 او 50 كجم

حركة الكرسي والمساحة المطلوبة
يحتاج الكرسي الى عرض 90 سم للحركة المنتظمة للامام .. وفي حالة الدوران في طرقة على حرف L يحتاجالى 90 سم قبل الدورانوالى 120سم بعد الدوران

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اما في حالة الدوران يحتاج الكرسي الى ابعاد مختلفة
في حالة الدوران في ربع دائرة او 9 درجه يحتاج الشخص الى مساحة فارغة تصل الى 140سم * 140 سم
اما الدوران 180 درجة فيحتاج الى مساحة 160سم * 140سم
اما الدوران 360 درجه فيحتاج الى دائرة فارغه قطرها 150سم على الاقل ولمزيد من الراحة يمكن ان يكون قطرها 170سم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اما ما يختص بحركة الكرسي اما الابواب فيمكن تقسيم الحركة الى نوعين
1- فتح الباب والحركة للامام
1-1 في حالة دفع الباب يحتاج 120سم * 140سم
1-2 في حالة جذب الباب يحتاج 140سم * 170سم

2- في حالة فتح الباب والحركه الجانبية
2-1 في حالة دفع الباب يحتاج 120سم * 170سم
2-2 في حالة جذب الباب يحتاج 120سم * 220سم

وفي حالة الكراسي بموتور والذي يتحرك بسرعة 6 الى 8 كم/ساعة والبطاريات تعمل لمسافة 20 الى 30 كم
ويحتاج الكرسي الى دائرة قطرها 2 متر للدوران الكامل ومساحة 200سم * 150 لنصف دروة .. وعند الدوران في طرقات متعامدة يحتاج الى 100سم قبل الدوران و 150سم بعد الدوران

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نوع اخر من الحركة الخاصة .. وهى عربات الاطفال
تحتاج اغلب العائلات الى الخروج مع الاطفال وتعانى الامهات او الاباء من المجهود اثناء دفع العربة ثم مراقبة الطفل نفسه اثناء الحركه وتلبيه احتياجاته .. كذلك الضغط العصبي الناتج عن عدم سهولة الحركة سواء الافقية او الرأسية والاحساس بالضيق

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وفيما يلي دياجرام يوضح الابعاد الخاصة بالمعوقين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







سنقوم في المرة القادمة بعرض احياجات المكفوفين وخاصة في الشارع ومحطات المترو .. الى اللقاء


مقال منقول


عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 3/4/2011, 14:19 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty
مُساهمةموضوع: 3_الفنون   مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty3/4/2011, 13:54


الفنون و الحرف


الرسم

كثر هذه الايام فن الرسم على زجاج السيارات حيث ان هذا الفن من اروع وامهر الفنون في العالم واليكم
بعض الصور الممتعة والمشوقة عن رسامي الزجاج ............

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

النحت


النحت
لغة: النشر الخشب والقشر



النحت
اصطلاحا: اقتطاع كلمة من كلمات أو من عبارة



النحت
من كلمات مثل أخذ عبشمي من (عبد شمس)، ونحت كلمة من عبارة مثل أخذ جعلف من (جعلت
فداك).



اختلاف مفاهيم النحت


هناك
مفاهيم متعددة للنحت لأن بعض علماء اللغة يرون في بعض الكلمات نحتا وبعضهم لا يرى
ذلك.



المفهوم التقليدي للنحت، وهو مفهوم
شائع عند جمهور اللغويين الذين يقرون جميعا بأن هذه الكلمات منحوتة من عبارات، وقد
ذكر ذلك الخليل وسيبويه واللغويون من بعدهم، ومن هذه الكلمات:



بسمل
< بسم الله



حوقل
< لا حول ولا قوة إلا بالله



طلبق
< أطال الله بقاءك



جعلف
جعفل < جُعلت فداك



حمدل
< الحمد لله



عبشمي
< عبد شمس



عبدري
< عبد الدار



مفاهيم غير تقليدية للنحت


(1) مفهوم ابن فارس: مع اعتراف ابن
فارس بوجود النحت في الكلمات السابقة إلا أنه زاد على ذلك ألفاظا لم يعدها العلماء
من قبله من النحت. قال في الصاحبي: "مذهبنا فِي أنّ الأشياء الزائدة عَلَى
ثلاثة أحرف أكثرها منحوت، مثل قول العرب للرجل الشديد "ضِبَطْرٌ" [ضبط
وضبر] وَفِي "الصِّلِّدْم" إنه من "الصَّلد" و "الصَّدْم".
وقد عدّ في المقاييس من هذا الصنف كلمات كثيرة، منها:



صهصلق
"المرأة الصخابة" < صهل+صلق



ضِبطر
" الرجل القوي" < ضبط+ضبر



جلمود
"الصخرة الصلبة" < جلد+جمد



صِلْدم
" الحافر الصلب" < صلد+صدم



والذين
يعارضون ابن فارس في رأيه يقولون: إن هذه الأمثلة ليست من باب النحت وإنما نتجت عن
زيادة حرف على الثلاثي، فضبطر في الواقع هي ضبط زيد في آخرها الراء، وجلمود زيد
فيها بعد اللام الميم.



(2)
مفهوم جورجي زيدان: جاء جورجي زيدان بمفهوم جديد للنحت ليبيّن كيفية تطور
الكلمات الثلاثية من الثنائية، فادعى أن قطف منحوتة من الكلمتين الثنائيتين: قط+لف
، وأن قمش منحونة من الكلمتين الثنائيتين: قم+قش. والكلمات التي لم يستطع بيان
النحت فيها قال: إنها نشأت بزيادة حرف اعتباطا، مثل: (سـ)ـكن، (لـ)ـهب، قـ(ر)ص،
قطـ(ع).



(3)
مفهوم مرمرجي الدومنكي: في سبيل محاولته لتفسير ظاهرة الأضداد في العربية
في ضوء نظريته الثنائية قال إن الضد نشأ من نحت كلمتين ثنائيتين تفيدان معنيين
متضادين لينشأ من ذلك كلمة واحدة تفيد معنيين متضادين، ومن الأمثلة التي ذكرها في
هذا السياق:



سبد
"أطال شعره"، و "حلق شعره" يزعم أن سبد منحوتة من سب
"قطع" ومن سدى "طال".



سجد:
تعني "انحنى ووضع جبهته على الأرض" وقال بعض اللغويين إنها تعني أيضا
"انتصب" ويزعم الدومنكي أنها منحوتة من سج "رمى وألقى"
ومن سد "علا."



(4)
مفهوم بعض علماء الساميات: بعض هؤلاء يفترض أن بعض صيغ التصريفات في اللغات
الساميات وصلت إلى صورتها الحاضرة عن طريق النحت:



إما
من الفعل والضمائر في نحو:



أكتُب
< أنا+كتَب



نكتُب
< نحن+كتَب



تكتُب
< أنت+كتَب



أو من كلمات
وأدوات
، في نحو:



ليس <
لا+أيس "لا أكون"



ليت <
لا+أيت



عند <
عن+يد "قريب من يديه"



لكن <
لا + كان






أنواع النحت


ميز
عبد القادر المغربي من النحت الأنواع التالية:



النحت الفعلي، وهو أن تنحت من
الجملة فعلا يعبر عن مضمونها، مثل:



جعفل
"جعلت فداك"



طلبق
"أطال الله بقاءك"



بسمل
"بسم الله"



حوقل
"لا حول ولا قوة إلا يالله"



حيعل
"حيّ على الصلاة"



حمدل
"الحمد لله"



حسبل
"حسبي الله"



النحت النسبي، وهو أن تنحت من
اسمين صيغة نسب، مثل:



شفعنفي
"شافعي حنفي"



عبشمي
"عبد شمس"



عبدري
"عبد الدار"



عبدلي
"عبدالله"



درعمي
"دار العلوم"



بلعنبر
"بنو العنبر"



عبقسي
"عبد القيس"



النحت الاسمي، وهو أن تنحت من
كلمتين اسما واحدا، مثل:



جلمود
"صخرة" من جلد+جمد



حبْقُر
"البَرَد" من حب+قُر "الحب البارد"



شَقَحْطب
"كبش ذو قرنين" من شق+حطب



النحت الوصفي، وهو أن تنحت من
كلمتين كلمة واحدة تدل على صفة مثل:



ضِبَطْر
"القوي" ضبط+ضبر



صَهْصَلِق
"المرأة الصخابة" < صهل+صلق



بُحْتُر
"القصير" < بتر+حتر



جَلْعد
"الصلب الشديد" < جلد+جعد






موقف العلماء من النحت


اختلف
المحدثون حول توسيع دائرة النحت للتغلب على ترجمة الاصطلاحات والكلمات التي
تتطلبها المجالات العلمية والمستجدات في الحقول الاقتصادية والصناعية والاجتماعية،
ويمكن أن نصنف العلماء بحسب موقفهم من توسيع دائرة النحت إلى ما يلي:



(أ) الرافضون: هؤلاء
يرون أن النحت ظاهرة قائمة على ما سمع عن العرب، ويرفضون جعله قياسيا لأنه لا
يناسب جرس العربية وقوالبها، ومن هؤلاء:



إنستاس الكرملي، الذي يقول إن
العربية لغة اشتقاقية قادرة على تلبية كل المتطلبات اللغوية من الأسماء
والاصطلاحات، لذا لا نجد علماء العصر العباسي وما بعده يعتمدون عليه في
اصطلاحاتهم، ولكن العرب لا تنحت إلا الألفاظ التي يتكرر ورودها على ألسنتهم.



مصطفى جواد، وكان من أشد الرافضين لاعتبار النحت
ظاهرة قياسية. والنحت في رأيه من خصائص اللغات الهندية الأوروبية وليس من سمات
العربية، وتوسيع ابن لفارس لدائرته كان بسبب تأثير أصله الفارسي.



(ب)
المتحمسون يرون أن هناك حاجة ملحةلنقل المصطلحات العلمية من اللغات
الأوروبية التي تمتلك الآن زمام العلوم والمخترعات، ويرون أن كثيرا من هذه
المصطلحات موجودة على شكل منحوتات في لغاتها، ومهما توسعنا في الاشتقاق لن نستطيع
سد النقص في هذا المجال. ومن الذين تحمسوا إلى استغلال ظاهرة النحت وطالب بتوسيعه
والاعتراف بقياسيته:



ساطع الحصري الذي يقول إن
العلماء يعتقدون أن النحت أسهم إسهاما عظيما في تكوين اللغة وهو مصدر معظم الأفعال
الرباعية والخماسية.، والاشتقاق وحده غير قادر على تلبية حاجاتنا إلى المصطلحات
لأنه محدود بأوزان وقوالب معينة.



إسماعيل مظهر الذي يقول إن كل
اللغات الحية تدل على أنها لغات اشتقاقية في الأصل وقد لجأ أهلها إلى النحت
ليتمكنوا من تسمية أشياء كثيرة، والعربية لا تختلف عن ذلك.



(جـ) المعتدلون: يرون أن العربية
لغة غنية بما يقدمه الاشتقاق لها من إمكانيات تتواءم مع طبيعتها وجرسها وقوالبها،
ولكن قد يكون هناك اصطلاحات علمية يصعب وجود مقابل لها يؤدي معناها العلمي الدقيق،
لذا يمكن في هذه الحالة الاستعانة بالنحت في أضيق نطاق مع توفر الشروط التالية:



1-
ألا يكون اللفظ المنحوت نابي الجرس عن سليقة العرب.



2-
أن يكون على وزن من الأوزان العربية.



3-
أن يؤدي حاجة اللغة من إفراد وتثنية ونسب.



ويمكن
عد مجمع اللغة العربية من هذه الفئة لأن قراره الذي صدر في هذا الشأن يشير إلى أنه
يجوز أن ينحت من كلمتين أو أكثر اسم أو فعل عند الحاجة، على أن يراعى ما أمكن
استخدام الأصلي من الحروف دون الزوائد وأن يكون المنحوت موافقا للأوزان العربية.







د. سالم الخماش


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty
مُساهمةموضوع: 4-الازياء و الديكور   مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty3/4/2011, 14:26


الأزياء و الديكور

الأزياء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الديكور

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty
مُساهمةموضوع: 5-الاسرة:المرأة-الطفل   مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty3/4/2011, 14:35



الطفل


يعتبر سن المدرسة الوقت المثالي لاكتشاف
النبوغ العقلي والتفوق الدراسي لدى الأطفال، لأن هذه الموهبة نادرا ما
تظهر علاماتها على الطفل قبل التحاقه بالمدرسة، ولكن ما علامات النبوغ
العقلي لدى الطفل؟
مؤشرات النبوغ:
1. فهم العمليات الرياضية المعقدة والمفاهيم اللغوية المتقدمة، والمناقشة
في موضوعات تحتاج لقدر كبير من الوعي كالأخلاق والقيم والدين.
2. أداء العمليات الحسابية في عقله دون استخدام آلة حاسبة أو حتى ورقة
وقلم، واستيعاب بعض المفاهيم الرياضية المتقدمة، كالضرب والقسمة قبل أن
يدرسها بالمدرسة.
3. التركيز على نشاط واحد باهتمام لفترات طويلة.
4. تكوين حصيلة لغوية كبيرة في وقت قصير، واستيعاب مفردات صعبة لا يفهمها أقرانه في الغالب.
5. القيادة، وتنظيم مجموعة من الأنشطة والألعاب الجماعية التي يشترك بها مع غيره من الأطفال.
6. إذا كان الطفل واثقا من نفسه، متأكدا من قدرته على الإنجاز وابتكار
أفكار جديدة، وتحقيق التفوق الدراسي باستمرار حتى لو درس مواد لن تكون
مقررة عليه قبل عامين من الآن.
7. إذا كان يتمتع بروح مرحة ويفهم الدعابة بسهولة، ويراعي مشاعر الآخرين.
8. وأخيرا إذا كان الطفل يفضل قضاء وقته مع البالغين أو الأطفال الأكبر منه
سنا، ويتذكر الحقائق بسهولة ويمكنه ربطها ببعضها وتكوين علاقات منطقية
بينها.


المرأة


أربعة في المرأة


يجب أن يكون في المرأة


أربعة أشياء سوداء


شعر الرأس والحاجبان ورموش العين والحدقة


وأربعة بيضاء


لون البشرة وبياض الأسنان وبياض العين والساق


وأربعة حمراء


اللسان والشفتان والوجنتان واللثة


وأربعة مستديرة


الرأس والعنق والساعد والعرقوب


وأربعة طويلة


الظهر والأصابع والذراعان والساقان


وأربعة واسعة


الجبهة والعين والصدر والوركان


وأربعة دقيقة


الحاجبان والأنف والشفتان والأصابع


وأربعة غليظة


العجز والفخذان والعضلتان والركبتان


وأربعة صغيرة


الأذنان والثديان والكفين والقدمان


وأربعة طيبة الرائحة


الريح والعرق والأنف والفم


وأربعة عفيفة


الطرف والبطن واللسان واليد




عدل سابقا من قبل رشا في 3/4/2011, 14:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty
مُساهمةموضوع: الطب والصحة   مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty3/4/2011, 14:38



حاملي "فيروس (VIH) أكثر عرضة للسكتة الدماغية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
( الصورة :Maxi Sciences )



"مجموعة أهم الاحداث" : على حسب ما نقله الموقع العلمي * ، 20.01.2011 : هناك دراسة جديدة نشرت هذا الأسبوع ، الأشخاص حاملي "فيروس نقص المناعة البشري" (VIH) ، من المرجح أنهم أكثر عرضة ليكونوا يوما ضحايا لسكتة دماغية، بثلاثة مرات أكثر من غيرهم .
نتيجة هذا البحث كان مفاجئا لأصحابه ، والذين كانوا يظنون أن حاملي هذا الفيروس من المفروض أنهم أقل عرضة لمثل هذه الحوادث . وقد تكون نتيجة لتأثيرات جانبية للمضادات هذا الفيروس أثناء علاج هؤلاء المرضى.
تحقيق من هذه لنتيجة ، الباحثون لاحظوا نسبة الاستشفاء في المستشفيات للمصابين بالسكتة الدماغية في الولايات المتحدة . إذا كانت هذه النسبة منخفضة بصفة عامة ، إلا أنها مرتفعة عند الأشخاص حاملي الفيروس (VIH ) ، كما شرح ذالك الدكتور " بريس أوفبياجال" " (Bruce Ovbiagele) ،لوكالة "فرانس برس" .
وهكذا، في حين انخفض عدد ضحايا السكتة الدماغية بنسبة 7 ٪ بين عامي 1997 و2006 في الولايات المتحدة على عامة السكان ، ازداد بنسبة 67 بالمائة بالنسبة للأشخاص حاملي الفيروس (VIH ) .
ولاحظ معدو الدراسة أن هذه الزيادة في عدد السكتة الدماغية بين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية هي فترة ظهور واستخدام المضادة للفيروسات.
* (Maxi Sciences)


[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty
مُساهمةموضوع: الأسلامي والعام   مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty3/4/2011, 14:47

الاسلامي




الدين الإسلامي




كيف ظهر الدين الإسلامي ؟
ظهر الإسلام في القرن السابع الميلادي في شبه الجزيرة العربية
على يد النبي محمد، وخلال فترة قصيرة نسبيًا انتشر في مختلف أنحاء العالم .
( عن طريق السلام وعن طريق الحرب ) . يبلغ اليوم عدد المسلمين في العالم
حوالي مليارد مسلم – من غرب أفريقيا حتى إندونيسيا .

كان ظهور الإسلام وانتشاره أمرًا مذهلاً : شعب غير معروف تقريبًا توحّده
قوة الإيمان بالدين الجديد . وخلال فترة قصيرة سيطر على مساحات واسعة في
شتى أنحاء العالم شملت بلادنا، سوريا، العراق، فارس، مصر، شمال أفريقيا،
إسبانيا، فرنسا وبلاد أخرى في أوروبا، وكذلك أجزاءً من الهند والصين،
بواسطة هذه الفتوحات ولدت حضارة جديدة احتنضت جزءًا كبيرًا من تراث العالم
القديم، وتطوّرت وأصبحت حضارة لامعة بحد ذاتها مصدر نبع للحضارات الأخرى
وخاصة الغربية، حيث تركت بصمات في مجال الدين والحضارة والفن.


من هو النبي محمد ؟

النبي محمد هو النبي المبشر للدين الإسلامي، وهو من قبيلة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عام 570 ميلادي، أصبح يتيم الأب والأم وهو صغير السن, فترعرع في بيت عمّه.
حين أصبح في سن 40 نزل عليه الوحي حاملاً معه كلام الله . في البداية ظن
أنه يتعرض لعمل من أعمال الشيطان، ولكن سرعان ما اقتنع بأن الله اختاره
ليكون مبشرًا
وهاديًا للبشر . في حوالي عام 613 بدأ دعوته محذرًا من عذاب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولكنة كان يواجه بالإستخفاف والتنكيل والرفض . في عام 622 هاجر النبي محمد إلى مدينة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ومنذ ذلك الحين ُعرفت يثرب باسم المدينة المنورة . وكان يوم هجرته من مكة إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بداية التقويم الإسلامي الجديد والمعروف بالتقويم الهجري

.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سبحة للصلاة، أوزبكستان، القرن 19، ذهب ومرجان .مجاملة من ي بينامينوف

ُسبحة الصلاة والمعروفة أيضا باسم مسبحة وهي منتشرة في بلدان الشرق. مكوّنة من 33، 66
أو 99 خرزة بعدد أسماء الله الحسنى . مصدر المسابح أو السبحات هو الهند على ما يبدو .

أراد النبي محمد أن يضم إلى جانبه يهود المدينة، وعندما خاب
ظنه وأمله بهم، عمل ضدهم بشدة تارةً وبدبلوماسية تارةً أخرى, حتى أخرجوا من
المدينة وبقي فيها طائفة مسلمة متجانسة . في عام 630 عاد النبي محمد إلى
مسقط رأسه في مكة وأمر بإلغاء عبادة الأصنام والأوثان . استسلم أبناء قريش,
وقد قام النبي محمد بإصدار العفو عنهم ولم ينتقم منهم، عندما توفي النبي
محمد في المدينة سنة 632 كان معظم سكان[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد دخلوا دين الإسلام . ومع وفاة النبي محمد بدأ عهد الفتوحات الإسلامية .



ما هو القرآن ؟
القرآن هو الكتاب المقدس لدى مليارد مسلم في شتى أنحاء العالم .
حسب العقيدة الإسلامية القرآن هو كلام الله إلى النبي محمد نزل عليه
بواسطة الوحي الملاك جبريل حيث نزل منجّماً (على مراحل) ومن نفس المصدر
الذي نزل منه كل من التوراة والإنجيل . يتكوّن القرآن من 114 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مرتبة حسب الطول . في البداية السور الطويلة وفي النهاية السور القصيرة .
يتطرق القرآن إلى مواضيع مختلفة ومتعددة مثل : وصف يوم القيامة وعظمة
الخالق
وصفاته، قصص الأنبياء والرسل، فروض العبادة كالصلاة والزكاة والصيام
والحج، قوانين الأحوال الشخصية وقوانين الحرب المحرمات وقوانين السلوك
العام .


لم يتم تدوين القرآن في عهد النبي محمد، وقد تناقله المسلمون بواسطة الحفظ,
أي شفويًا، وبعد موت النبي محمد سنة 632 وموت الكثير من حفظة القرآن في كل
مكان، دعت الحاجة إلى تجميعه وتدوينه في نسخة واحدة . وفي عام 651 تم
إنجاز مهمة جمع القرآن وإعداده ليكتب ويحفظ للأجيال


.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

صفحة من قرآن مملوكي، مصر، القرآن 14 حبر على ورق
صفحة من مصحف مجلد وفيه مطلع سورة إلانبياء، مكتوب بخط اليد المعروف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أما عنوان السورة فهو بالخط[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهو مزخرف بالذهب . بعد تحضير الورق كان الخطاط ينسخ النص ثم يقوم المزخرف
بوضع الزخارف بالألوان خاصة اللون الأزرق ثم يليه اللون المذهب و الذي كان
ُيضفي إلى الزخارف ألوان الذهب .


























العام

ادوات صممة حسب الحاجة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/b]


عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 3/4/2011, 16:09 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty
مُساهمةموضوع: الادبي   مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty3/4/2011, 15:42

الادبي

قصة روميو وجولييت
وهي (اشهر قصة حب في العالم)


القصة تدور حول صراع بين عائلتين من أرقى عائلات فيرونا" مدينة إيطالية" عائلة "منتيغيو" و عائلة "كابوليت"..و لا نعلم سبب هذا الصراع و لكنه صراع منذ الأزل .
خلال هذا الصراع يخرج من صلب العائلتين عاشقين..روميو من مونتيغيو و جولييت من كابوليت. يخبرنا الراوي بأن العاشقين يقادان إلى مصيرهما المحتوم وهو الموت بسبب هذا الصراع . و بذلك نعلم نحن النظارة بأن مصيرهما الموت في آخر المسرحية. تبدأ المسرحية بروميو العاشق لامرأة اسمها" روزالاين" و لا تراها في المسرحية . يظهر لنا روميو عاشقا تعيسا و كئيبا ..يلهب المسرحية بأشعاره الرومانسية.
افضل أصدقائه "مركيشيو" وهو من أقارب أمير فيرونا. يسري عن روميو ولكنه لا يزال مدلها بحب روزالاين. و بالصدفة يعلم روميو بأن هناك حفلة تنكرية لعائلة كابوليت "وهي حفلة تقام سنويا. و يعلم بأن روزالاين مدعوة إليها فيقرر الذهاب مع صديقيه مركيشيو و بنفوليو و هناك يقابل جولييت ..الفتاة الجميلة الرائعة و يقع في حبها على الفور .
لقد كان روميو واقعا بحب الحب و ليس بحب روزالاين..حتى وجد الحب الحقيقي في جولييت ..يتحدث روميو و جولييت مع بعضهما و يقعا في الحب ..و لكن القدر كان بالمرصاد..فقد تعرف ابن عم جولييت " تيبالت"على روميو أراد الشجار معه و لكن والد جولييت أبى عليه أن يتعارك مع ضيفه في الحفل خاصة وان روميو معروف بنبل أخلاقه. و في آخر الحفل ..يعلم الاثنان انهما من العائلتين المتقاتلتين.
في نفس الليلة و بعد انتهاء الحفل ، يذهب روميو إلى حديقة جولييت و يقف تحت مخدعها- هذا المشهد من اشهر مشاهد الرومانسية المسرحية على الإطلاق- و يتفقا أن يتزوجا في اليوم التالي سرا. يذهبان إلى القس الذي يزوجهما اعتقادا منه أن زواجهما سيؤدي إلى الصلح بين العائلتين. و لكن نعلم بعد ذلك أن هناك سيدا من قرابة أمير فيرونا خطب جولييت التي تفاجأ بالخبر..كيف لا و هي متزوجة الآن.
تذهب إلى القس تخبره بالخبر.يقرر مساعدتهما. بعد ذلك نشاهد تيبالت وهو يبحث عن روميو ليتقاتل معه فيجد صديقيه . ثم يأتي روميو و يطلب منه تيبالت النزال..و لكن روميو يرفض لأنه اصبح نسيبا له-طبعا لا يعلم نأمر الزواج سوى أربعة أشخاص..روميو وجولييت و القس و وصيفة جولييت- عندها يغتاظ مركوشيو من ردة فعل روميو التي اعتبرها جبنا فيقرر منازلة تيبالت..و يموت مركوشيو واضعا حدا بين الكوميديا التي بدأت منذ بداية المسرحية و بين المأساة التي بدأت بموته.هرب تيبالت من مسرح القتال تاركا روميو –الذي أعماه الغضب- يقسم على الثأر لصديقه مركوشيو.
يعود تيبالت لمسرح المعركة لينازله روميو و يقتله ..ليهرب بعدها. فأمير فيرونا أمر منذ بداية المسرحية بقتل المتنازلين من العائلتين لأن مدينة فيرونا الهادئة لا يعكر صفوها سوى صراع العائلتين. عند حضور الأمير إلي المنطقة يعلم بأن روميو قتل تيبالت ثأرا ..عندها يقرر تخفيف العقوبة إلى النفي شرط أن لا يظهر روميو.
يبلغ الخبر جولييت التي تقف إلى جانب زوجها..و يذهب روميو إلى القس الذي يخبره بالحكم. ثم يذهب روميو إلى مخدع جولييت ليبقى معها إلى الفجر.. ثم يغادر إلى مدينة"مانتوا" دون أن يعلم بأن أمه ماتت حزنا عليه.
و تمضي أحداث المسرحية سريعا حيث نعلم أن والد جولييت أعلن تقديم زفافها من "باريس"يوما واحدا. تذهب جولييت لطلب المساعدة من القس الذي يخبرها بخطته وهي انه سيرسل رسولا إلى مدينة مانتوا ليبلغ روميو بالخطة ..و أعطى جولييت دواءا يجعلها تبدو كالميتة لمدة يومين تأخذه ليلة زفافها.و لكن للأسف، لا يصل الرسول إلى روميو فقد كان هناك طاعونا في المدينة القريبة من مدينة مانتوا. ويأتيه بخبر وفاة جولييت خادمه..الذي لا يعلم بالخطة. عندها يجن جنون روميو و يذهب إلى صيدلي فقير في المدينة ليشتري منه سما و يعطيه مبلغا كبيرا مقابل السم.
ثم يذهب إلى مقابر عائلة كابوليت ليجدها ممدة في تابوتها و يراها و قد ازدادت جمالا وان لون وجهها لا يزال محمرا و ليس ابيضا و لكنه لا يعلم أن هذا بسبب أنها ستستيقظ بعد فترة وجيزة. يقابل بعدها "باريس" الذي جاء ليزور زوجة المستقبل و هناك يجد روميو و يظن أن روميو جاء ليدنس قبرها فهو من عائلة الأعداء. يتنازل روميو و باريس و يقتل باريس. ثم يقبل روميو جولييت و يجرع قارورة السم الصغير ة ليموت بين يديها .وتستيقظ جوليت من نومتها لتجد أن روميو ميت بجوارها و بدون تفكير تأخذ خنجره لتزرعه في قلبها و تموت هي أيضا. بعد ذلك يأتي الجميع إلى القبر ليشاهدوا الفاجعة التي حصلت و يخبرهم القس بالقصة كلها..تتصالح العائلتان و يقرران بناء تمثالين كبيرين بالذهب لروميو و جولييت ليخلداهما في المدينة و ليتذكرا انهما "العائلتين" هما سبب موت ولديهما و بأن العاشقين هما اللذان اصلحا ذات البين بين العائلتين.
الحب هو الذي صالح بين العائلتين اللتان لم يستطع القانون ممثلا بالأمير ولا الدين ممثلا بالقس أن يصلح بينهما



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty
مُساهمةموضوع: الأعمال اليدوية والطبخ   مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty3/4/2011, 17:17

الاعمال اليدوية والطبخ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


جبت لكم اعمال يدويه راائعه من ادوات المطبخ القديمه

يلا نبدا

عندك ابريق شاي مكسور لاترميه تعالي شوفي ايش نعمل فيه
نسقيه بالورد وبعض الدببة وضعيه في رف المطبخ



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ايش عندك كمان طاوه (مقلاه) قديمه
ايش رأيك لو وضعنا مفرش في قلب الطاوة وزيناها بالكلفه والورد ثم نسقناها بالنباتات المجففه وعملنا عش ووضعنا عصفور فيه وعلاقناه على جدارالمطبخ فكره جديده صح


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



شوفي نسقتها باشكال مختلفه من المكرونه
عندك ملاعق خشب كثيره في الدرج هاتي واحده خلينا ننسقها ونزين بها المطبخ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



كنت راح انسى البرطمانات مطابخنا مليانه برطمانات تعالي نعمل عليها شويه حركات ونغير شكلها
ممكن تزينى البرطمان وممكن تزينى غطا البرطمان


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

منقول



الطبخ
[b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شوربة سى فود:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[b]

سلام عليكم يا جماعه



نحدثكم من مطبخنا




وانا بصراحه فكرت كتير كتير هانعمل ايه بعدين قلت بقى انا لازم ابدأ




بشوربة السي فود او فواكه البحر





يلا قدامي على المطبخ








المقادير :



بصله كبيره مقطعه جوانح -- 3 فصوص ثوم كبير -- فلفل رومي الوان مقطع مكعبات -- 2 طماطم متوسطه مقطعه مكعبات برضه .





نص كيلوا جمبري مقشر ــ نص كيلوا كاليماري (حبار) مقشر ــ كيلوا كابوريا ــ كيلو بكلويز



نص كوب لبن ــ 2 ملعقه دقيق ــ ملح وبهارات سمك



====================




تجهيز المكونات



طبعا البصل والتوم والفلفل والطماطم قطعناهم فوق اهو



السي فود بقى



الجمبري ممكن تشتريه اصلا متقشر أو تجبيه فريش وتقشريه وتغسليه كويس ولو كان كبير شويه افتحي ضهره



الكلماري برضه نفس الموضوع فى منه مقشر جاهز فلبينى وصينى وفيتنامي مالي السوق ب 13 جنيه كيلوا صافي



الكابوريا نقشرها برضه نشيل الادين كلها ونفتحها ونقسم قلبها اثنين ونغسلها كويس وده الى هانستعمله

وممكن ناخد كمان شوية ادين كده تكون كبيره وسليمه وشكلها حلو بتعمل طعم للشوربه وشكل حلو للطبق



البكلويز بقى ده نجيبه ننقعه حوالي ساعتين لحد لما يفتح وتمسكيه تغسليه واحده واحده تحت الميه عشان تتأكدي انه مافيش فيه رمل من جوه والى ما تعرفيش تفتحيها ارميها عشان ممكن تكون وحشه او مليانه رمل





الطريقه :



شوفوا هى اهم حاجه فى الطريقه بقى بعد كده الترتيب



الاول هانضيف البصل والخضار بالترتيب ده وبين كل واحد والتاني دقيقتين تقريبا



البصل ـــ الفلفل ــــ الثوم ــــ الطماطم



باحب اسيب شوية فلفل وطماطم ابقى اضيفهم فى الاخر بيدوا شكل وطعم حلو اوي





بعد كده بقى نبدأ نضيف المكونات الاساسيه للشوربه الى هى السي فود :

برضه بالترتيب ده وبين كل واحد والتاني 3 دقائق وكل ما نضيف مكون نقلبه مع الى قبله بس مش بالمعلقه عشان ما تتهريش الحاجه نسمك الحله كده ونطقها



الكلماري ـــ الكابوريا ـــ البكلويز ـــ الجمبري



ونضيف الملح والتوابل



بعد كده نحط ميه نغطي بها المكونات كلها ونسيبها تغلي



وعلى ماتغلي نجيب نص كوباية اللبن الى فوق دي وندوب فيها معلقتين دقيق وممكن نخليها معلقه دقيق ومعلقه نشا



وبعدين لما يغلي الخليط نصب اللبن مع الدقيق عليها من خلال مصفاه صغيره عشان ما ناخدش كلاكيع دقيق ونقلب كويس واحنا بنصبها عشان ما تكلعكعش برضه .



وبعدين نضيف شوية الفلفل والطمطام الى كنا سايبنهم فوق ونقلب كويس ونظبط الملح ونسيبها تغلي 3 دقايق كده لحد ما الشوربه تتخن شوي



ونطفي عليها ونغرفها فى سلطنيات ونزين وشها بشوية كسبره او بقدونس وزي ما تحبي



ونقدم معاها نص لمونه

وممكن نقدم معاها أرز ابيض وتبقى وجبه كامله



وكلوا وادعولي بقى



ملحوظات :

ـــ ممكن بدل الدقيق والنشا نستخدم اكياس شوربه جاهزه فى مخصوص للسي فود لكن المنتشر اكتر اكياس شوربة الدجاج والمشروم وكله ماشي يعنى مافيش مشكله



ـــ ممكن نضيف مكعبات سمك بس دي بتكون اخر حاجه خالص قبل ما نحط اللبن بالدقيق على طول عشان ما بياخدش سوا خالص



ـــ ممكن نعمل الشوربه بمكونات عددها اهل من كده طبعا الى متوفر فى السوق ساعتها لانها اغلبها لها مواسم معينه

لكن المجمد بيحل المشاكل كلها دلوقتي



ـــ يفضل انها تتاكل على طول بمجرد الانتهاء من طبخها بتكون احلى بكتير



ـــ ما تسويهاش كتير كل السي فود لو استوى كتير بيبقى مش حلو خالص



ـــ الكميه الى انا عاملاها دي كتير على فكره تكفي مثلا 6 اشخاص

[/b]

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
ميسون احمد
عضو
ميسون احمد


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون عدد27   مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty3/4/2011, 20:33

موضيع مميزة بارك الله فكيكن وجعلها في ميزان حسناتكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدفايز
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
خالدفايز


تاريخ التسجيل : 07/10/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون عدد27   مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty3/4/2011, 20:50

مساء الخير

شكرا لكل من ساهم في وضع مواضيع جميبة هنا

بارك الله فيكم طروحات جميلة

كتنوعة

هكذا الدنيا تسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون عدد27   مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty3/4/2011, 22:22

اهلا بكل من ميسون وخالد اسعدني حضوركم
الحقيقة كان المفروض المجلة تصدر السبت
كالعادة لذالك كان المفترض ان تكمل الصفحتان الباقيتان وهو عمل مشترك بيني والمراقبة رشا
ولكن حضوركم الطيب جعنا نكتفي في هذا العدد
الى هذا الحد .السبت القادم انتظروا مجلتكم
ونرجوا مشاركت الجميع ...شكرا لحضوركم الطيب مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
ملك الاناي
مشرفة
ملك الاناي


تاريخ التسجيل : 11/04/2010

مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون عدد27   مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty3/5/2011, 10:46

شكرا لكم ولمجهودكم الرائع بارك الله بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مها
عضوماسي
عضوماسي
مها


تاريخ التسجيل : 30/08/2010

مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون عدد27   مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty3/5/2011, 12:00

الحقيقة مجلة اكثر من رائعة شكرا لك وبارك الله بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون عدد27   مجلة الهندسة والفنون عدد27 Empty3/7/2011, 00:48

للاسف لم نكمل انجاز المجلة كما العادة فقد كسرت الاخت ميسون القاعدة ههههه و علقت يوم الجمعة ان شاء الله العدد القادم يكون كامل بكل اقسامه و شكرا للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلة الهندسة والفنون عدد27
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة الهندسة والفنون عدد رقم 31
» مجلة الهندسة والفنون 95
» مجلة الهندسة والفنون عدد خاص
» مجلة الهندسة والفنون 96
» مجلة الهندسة والفنون 97

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: المجلة العلمية الثقافية للمنتدى الهندسة والفنون-
انتقل الى: