الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

محركات الديزل %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

محركات الديزل %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        محركات الديزل I_icon_mini_login  

 

 محركات الديزل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

محركات الديزل Empty
مُساهمةموضوع: محركات الديزل   محركات الديزل Empty11/7/2011, 11:13


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نبدة قصيرة جيدا عن TURBOCHARGERS بالطبع تكون في محركات ديزل.
1-Turbochargers.
من سنة 1979 بدا استعمال turbochargers في السيارات وكل العربات المتحركة بمحركات ديازل.
وهكدا اصبحت محركات الديزل تتمتع بقدرات هائلة وامتيازات جعلتها تنافس كل المحركات الاخرى وخصوصا محركات اللي تعمل بي بترول
turbochargers هي عبارة عن turbine تدور بفظل طاقة الغازات والدخان يعني دالك الاحتراق الدي ينبعث من المحرك يستغل وهو الدي يحرك التربينا وهده التربينا مع compressor تكون جزء واحد وهدا الاخير compressor يقوم بجلب الهواء وظخه الى المحرك يعني admission .
2-مكونات turbochargers:
-turbine التي تدور بفظل غازات الاحتراق
-compressor الدي يقوم بجلب وظغط الهواء الى داخل المحرك
turbine و compressor متصلان مع بعظ اتصالا ميكانيكيا بي
shaft and bearings.

الملف المرفق معدل من طرفي لكتاب عن TURBOCHARGERS
للمبتدئين وغيرهم.
هده صورة ل turbochargers .
نلاحظ اللون البرتقالي وهي غزات الاحتراق التي تنبعت من المحرك انها طاقة مهمة نستفيد منها هي التي تحرك التربينا وفي الجهة الاخرى نلاحظ اللون الازرق وهو الهواء الدي يظخ الى المحرك بواسطة compressor
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
The turbocharger itself harnesses energy from the engine's exhaust emissions. A combination of pressure waves from opening exhaust valves and inert gasses drive the turbine wheel. The turbine wheel is connected to the shaft by either inertia or electron welding processes. The shaft runs through the centre of the turbocharger and is held in position by a bearing assembly controlling the radial movement of the shaft. A compressor wheel is connected to the opposite end of the shaft and sits inside an aluminium cover (the compressor housing). The compressor area of the turbocharger draws air into the front of the compressor wheel (the inducers) which rotates at very high speeds up to 180,000 RPM and moves the air by centrifugal force
towards the outer edge of the compressor housing (the scroll area). 3
بفظل turbochargers فان الظغط يعني ظغط الهواء air intake

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يرتفع .ادا ادا كان ظغط الهواء في محركات ديزل مثلا يصل الى approx. 1 bar وهدا هو الظغط للجو الخارجي athmospheric pressure فان الظغط الكلي يصبح بفظل turbochargers الىapprox. 1 bar) + boost (0.8 Bar)=1.8bar4

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

The compressed air that is provided by the turbocharger is referred too as ''supercharged''. This is a term often associated with another type of compressor device; the supercharger. A supercharger shares the same principal of increasing air pressure to the engine intake as a turbocharger but differs greatly by how this is achieved. Superchargers use various methods of air compression, screw drive, reciprocating compression, offset diffuser etc
ان حرارة الهواء عندما يظغط وكما نعرف هدا من قوانين thermodynamics فان حرارته ترتفع الى 1000 degrès celsius تقريبا .فهدا كثير لازم نقلل شوية من هده الدرجة العالية
لدالك نبرد هدا الهواء بعد مروره من compressor يستعمل لهدا
change air cooler.
ولكي نتحكم بظغط air booster يستعمل التالي .
اما بي.
-waste gate
-turbo بهندسة متغيرة
-venturi التي يمكن لها ان تتحرك بنسبة لعجلة compressor.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

4-الاعطال الممكنة التي قد تحدت turbochargers .
4.1-الاصطدام .
-اصطدام بعظ الاجسام الغريبة التي تدخل الى داخل غطاء التربينا او كومبريسر .فبسهولة ممكن لنا ان لاحظ هدا الاصظدام في عجلات التربينا او كمبريسر.يجب دائما مراقبة قنوات دخول الهواء وقنوات خروج الاحتراق بدقة قبل ان تبدل اي turbocharger .
يجب ان لاتحاول اصلاح اثار الاصطدام لكي تحاول ارجاع اثار الاصطدام الى اصله الاول بالظرب علية بمطرقة مثلا فهدا قد يسبب في تكسره.
لا يمكن ان يبقى turbocharger وشكل مروحية التربينا او كومبريسر قد تغير شكلها الهندسي
هدا ياثر على توازن حركات كل ما يدور
4.2-المعكرات impurities.

ان الزيت الوسخ ياثر سلبيا على عمل turbochargers .
يجب ان ننظف الفلتر ونبدل الزيت بطريقة منتظمة وهناك نجد طريقة الاستعمال في علب الفلتر
وعلى ظهر علب الزيوت يجب ان نختار كل المنتوجات الجيدة .
ان هده المعكرات تاتي من فلترات filtres عليها ثقوب يعني اصبحت غير صالحة مما يادي الى دخول المواد الغير مرغوب بها .
قد تكون هده المواد المعكرة من اجزاء المحرك قد تكسرت او زيت غير جيد او من عمل غير سليم derivation valve للفلتر.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
خالدفايز
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
خالدفايز


تاريخ التسجيل : 07/10/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

محركات الديزل Empty
مُساهمةموضوع: رد: محركات الديزل   محركات الديزل Empty11/7/2011, 11:50

تحية صباح الخير



شكرا على ما قدمتي



هكذا الدنيا تسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محركات الديزل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محرك الديزل
» محرك الديزل
» كيف تستطيع المقارنة بين أداء محركات السيارات؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الهندسة المكانيكية والكهربائية-
انتقل الى: