الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة والفنون العدد53 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة والفنون العدد53 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مجلة الهندسة والفنون العدد53 I_icon_mini_login  

 

 مجلة الهندسة والفنون العدد53

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty
مُساهمةموضوع: مجلة الهندسة والفنون العدد53   مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty11/15/2011, 22:12





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








السلام عليكم
مجلة الهندسة والفنون
العدد خاص
بالاعضاء ارجو من الجميع المشاركة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty
مُساهمةموضوع: الهندسية   مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty11/15/2011, 22:15



ايا صوفيا


عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 11/15/2011, 23:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
وفاءرواشده
مشرفة
وفاءرواشده


الاسد
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
العمر : 59
البلد /المدينة : فلسطين

مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty
مُساهمةموضوع: اعمال فنيه من الاسلاك    مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty11/15/2011, 22:26

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد53   مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty11/16/2011, 14:10




ذكر اللسان مع غفلة القلب

الحمد لله .. ذِكْرُ اللهِ عز وجل ، من أعظم الأعمال ،
وأفضل القرب ، وقد جاء في فضله والأمر به والحث عليه عشرات النصوص ، منها
قوله صلى الله عليه وسلم : ( أَلا أُنَبِّئُكُمْ
بِخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ ، وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ ،
وَأَرْفَعِهَا فِي دَرَجَاتِكُمْ ، وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ إِنْفَاقِ
الذَّهَبِ وَالْوَرِقِ ، وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ أَنْ تَلْقَوْا عَدُوَّكُمْ
فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ وَيَضْرِبُوا أَعْنَاقَكُمْ ؟ قَالُوا :
بَلَى ، قَالَ : ذِكْرُ اللَّهِ تَعَالَى )
رواه الترمذي وابن ماجه
وصححه الألباني.




وأكمل الذكر
ما تواطأ عليه القلب واللسان ، ثم ما كان بالقلب وحده ، ثم ما كان باللسان
وحده ، وفي كلٍّ أجرٌ إن شاء الله تعالى .




قال النووي
رحمه الله : " الذكر يكون بالقلب ، ويكون باللسان ، والأفضلُ منه ما كانَ
بالقلب واللسان جميعاً ، فإن اقتصرَ على أحدهما فالقلبُ أفضل " انتهى من
"الأذكار"




ولكن نبه
العارفون بأحوال القلوب على أن الذكر الذي يقتصر على اللسان دون القلب
قليل الجدوى ، وأن ثمرته ضعيفة ، قال ابن القيم رحمه الله : " وهي [أي
أنواع الذكر] تكون بالقلب واللسان تارة ، وذلك أفضل الذكر ، وبالقلب وحده
تارة ، وهي الدرجة الثانية ، وباللسان وحده تارة وهي الدرجة الثالثة .
فأفضل الذكر ما تواطأ عليه القلب واللسان ، وإنما كان ذكر القلب وحده أفضل
من ذكر اللسان وحده ؛ لأن ذكر القلب يُثمر المعرفة ، ويهيج المحبة ، ويثير
الحياء ، ويبعث على المخافة ، ويدعو إلى المراقبة ، ويزع ( أي : يمنع )
عن التقصير في الطاعات والتهاون في المعاصي والسيئات .




وذكر اللسان
وحده لا يوجب شيئا منها ، فثمرته ضعيفة ". انتهى




من " الوابل
الصيب من الكلم الطيب" ، وانظر : "مدارج السالكين
".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد53   مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty11/16/2011, 14:23




خالد بن حسين بن عبد الرحمن

ما أعظم هذه المرأة

الحمد
لله والصلاة والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
تسليماً كثيراً.


إن الناظر في تاريخ الرعيل الأول من صحابة رسول الله عليه
وسلم رجالاً ونساءاً يرى نماذج تبهر العقول, وتثير الدهشة والفرحة في آن
واحد في النفوس, فعندما تقرأ في سيرة أحد الصحابة الكرام تجد أن هذا
الصحابي الذي تقرأ سيرته هو المقدم على غيره لما حوته سيرته العطرة من
فوائد وعبر, ومواقف خالدة جديرة بأن يُحتذى بها وتكون قدوة لنا, وعندما
تنتقل إلى سيرة صحابي آخر يعتريك نفس الشعور الذي اعتراك عند مطالعتك لسيرة
الصحابي الذي قبله, وهكذا فأنت تنتقل بين حدائق غناء, ظلها وافر وثمارها
يانعة, وماءها عذب فرات, وأكلها طيب تلتقط من كل بستان زهرة, وتستنشق من كل
زهرة أجمل الأريج وأزكى عطر, وتأخذ منها أطيب رحيق, ولهذه الفضائل وغيرها
قال صلى الله عليه وسلم: "خير
الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم "
([1]).


وهذه الخيرية لا تختص بالرجال دون النساء, فالرجال والنساء من
صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الخيرية على حد سواء.


ومما أثار عجبي ودهشتي عندما كنت أطالع سيرة تلك السيدة
الجليلة والمرأة العظيمة الصابرة على أقدار الله المؤلمة الراضية بما قدره
الله لها وكتبه عليها, المهاجرة إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم إنها
السيدة الفاضلة والصحابية الجليلة أسماء بنت عميس فقد جمعت من الفضائل
العظام والمناقب الجسام الشيء الكثير قلما اجتمع ذلك في صحابية مثلها.


فهي صاحبة الهجرتين, ومصلية القبلتين, وزوجة الخليفتين وزوجة
الشهيدين وزوجة الأخوين إلى غير ذلك من الفوائد العظيمة والعبر الجليلة
التي يجدها القارئ عندما يطالع تلك السيرة العطرة الزكية, وفي الأسطر
القليلة القادمة نتناول شيئاً يسيراً مما سبق الإشارة إليه فمستعيناً بالله
أقول:


1. كونها صاحبة الهجرتين لأنها هاجرت مع زوجها
جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه إلى الحبشة، وهذه هي الهجرة الأولى, ثم
هاجرت معه إلى المدينة النبوية من الحبشة إلى المدينة في سفينة، ولذلك
يسمون بأصحاب السفينة، وهذه هي الهجرة الثانية، فتكون بذلك صاحبة الهجرتين.

2. كونها مصلية القبلتين, لأنها صلت إلى بيت
المقدس في بداية الإسلام، لأن القبلة في بداية الإسلام كانت إلى بيت
المقدس, وهذه هي القبلة الأولى ثم تحولت القبلة بعد ذلك إلى البيت الحرام
تلبية لرغبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك في السنة الثانية
للهجرة المباركة وبالتحديد منتصفها بعد مضي 16 شهراً أو 17 شهراً، وهذه هي
القبلة الثانية, فتكون بذلك مصلية القبلتين.

3. كونها زوج الشهيدين لأنها تزوجت أول ما
تزوجت بالصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه ابن عم رسول الله صلى
الله عليه وسلم، وبعد أن هاجر جعفر رضي الله عنه وزوجته أسماء بنت عميس
رضي الله عنها من الحبشة إلى المدينة, وقد سعد به النبي صلى الله عليه وسلم
وفرح بقدومه جداً, وكان ذلك في السنة السابعة للهجرة وبالتحديد يوم فتح
خيبر من أعظم حصون اليهود حينذاك، حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم معبراً
عن فرحه وسروره بقدوم جعفر وباقي الصحابة الذين كانوا في الحبشة: "ما أدري بأيهما أفرح بقدوم جعفر أو بفتح
خيبر, ثم تلقاه والتزمه وقبل ما بين عينيه"
([2]).

4. بعد ذلك أرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم
ضمن القواد الثلاثة في غزوة مؤتة وقتل هناك شهيداً مدرجاً بدمائه الطاهرة
بعد أن قطعت يداه فأبدله الله بهما جناحان يطير بهما في الجنة حيث شاء كما
أخبر بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم، ولقب بعد ذلك بجعفر الطيار,
وهذا هو الشهيد الأول.

5. أما الشهيد الثاني فهو الإمام والصحابي
الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه, فقد تزوجته أسماء بنت عميس آخر من
تزوجت، وقد قتل شهيداً رضي الله عنه, فبذلك تكون زوج الشهيدين.

6. كونها زوج الخليفتين بعدما قلت جعفر رضي
الله عنه في مؤتة كما سبق بيانه تزوجت أسماء بنت عميس بالصديق الأكبر وشيخ
الصحابة أبو بكر الصديق رضي الله عنه بعد انتهاء العدة، وولدت له ابنه
محمداً بذي الحليفة في السنة العاشرة للهجرة عندما كان النبي صلى الله عليه
وسلم يتهيأ للمسير إلى الحج، فأبو بكر رضي الله عنه هو الخليفة الأول.

7. وبعد موت أبو بكر رضي الله عنه تزوجت أسماء
بنت عميس بالخليفة الرابع علي رضي الله عن الجميع, وتكون بذلك زوج
الخليفتين.

8. كونها زوج الأخوين, فكما أسلفنا أنها تزوجت
أول ما تزوجت بالصحابي الجليل والبطل النحرير جعفر الطيار رضي الله عنه,
وآخر ما تزوجت تزوجت بالفارس المقدام والأسد الضرغام علي رضي الله عنه،
ومعلوم أن كل من جعفر وعلي رضي الله عنهما أخوان فتكون بذلك زوج الأخوين.
هذا والله أعلم بالصواب، وانظر في ذلك كتب السير والتراجم وهي كثيرة
كالطبقات لابن سعد, والسيرة لابن هشام, والاستيعاب لابن عبد البر, وأُسْد
الغابة لابن الأثير والإصابة لا بن حجر العسقلاني وغيرها كثير جداً.

· فوائد عظيمة:

ومن الفوائد العظيمة والدرر النفيسة أن هذه
الصحابية الجليلة أسماء بنت عميس رضي الله عنها لها خمس أخوات كلهن صحابيات
ومنهن اثنتان من أمهات المؤمنين وهنَّ كالتالي:

1. أختها لأمها زينب بنت خزيمة زوج النبي صلى
الله عليه وسلم والتي تلقب بأم المساكين، تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم
ثم توفيت بعد مدة يسيرة جداً رضي الله عنها.

2. أختها لأمها أيضاً ميمونة بنت الحارث زوج
النبي صلى الله عليه وسلم، تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بمكان يقال له
سرف بين مكة والمدينة وهو أقرب من جهة مكة، ومن الطريف أنها رضي الله عنها
ماتت أيضاً بنفس المكان الذي تزوجها وبنى بها رسول الله صلى الله عليه
وسلم.

3. ومن الطريف أيضاً هنا أن النبي صلى الله
عليه وسلم تزوج بأختين ولكن لم يجمع بينهما قطعاً لأن هذا لا يجوز ومحرم,
فقد تزوج بزينب بنت خزيمة أولاً ثم تزوج بميمونة بنت الحارث بعد وفاة زينب
وهما أختان لأم، وأمهما هي هند بنت عوف.

4. أختها لأمها لبابة بنت الحارث أم الفضل وهي
التي تلقب بلبابة الكبرى وهي زوجة العباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله
عليه وسلم وأم حبر الأمة عبد الله بن عباس رضي الله عنهم.

5. أختها لأمها لبابة بنت الحارث أم خالد بن
الوليد سيف الله وهي التي تلقب بلبابة الصغرى.

6. ويستفاد من ذلك أيضاً أن كل من عبد الله بن
عباس وخالد بن الوليد رضي الله عنهم أبناء خالة أشقاء.

7. أختها شقيقة سلمى بنت عميس وكانت زوجة الأسد
الجسور حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم، ولذلك قال ابن
عبد البر وغيره عن أم أسماء بنت عميس وهي هند بنت عوف رضي الله عن الجميع
هي أعظم امرأة صهراً في قريش، فصهرها النبي صلى الله عليه وسلم وعماه
العباس وحمزة, وأبو بكر وجعفر وعلي رضي الله عنهم.

8. وإذا أردت مزيداً من هذه الفوائد في حياة
الصحابة والصحابيات على غرار ما سبق بيانه يمكن لك الرجوع إلى كتابي (جامع
أخبار النساء من سير أعلام النبلاء).

9. فقد أودعت هذا الكتاب فوائد ودررا ولطائف
على نحو ما سبق، عز وقلّ وندر أن تجدها في كتاب مستقل، والحمد لله أولاً
وآخراً.

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم.





[1] . متفق عليه أخرجه البخاري (2651) ومسلم (2533) عن عبد الله
بن مسعود رضي الله عنه.


[2] . أخرجه بن أبي شيبة في المصنف (33682) والحاكم في المستدرك
(4249) من حديث جابر بن عبد الله, والطبراني في المعجم الكبير(1452)
والأوسط (2003) والصغير (30) عن أبي جحيفة والبيهقي في شعب الإيمان (8561)
من حديث عبد الله بن جعفر وغيرهم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد53   مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty11/16/2011, 14:33

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[size=24]ضرب
الأبناء.. ضوابط ومحاذير



بقلم رشا عرفة



يلجأ كثير من الآباء والأمهات لضرب أطفالهم كنوع من
التأديب، أو العقاب لتغيير سلوك ما يقومون به، بعد أن يعجزوا عن فهم
أطفالهم وإقناعهم بما هو واجب القيام به، حتى أضحى الضرب أسلوباً أساسياً
في التربية عند بعض الأسر، والذين يعتبرونه القاعدة التي تستند عليها
العملية التربوية، ظنا منهم أن الضرب والتعنيف هما الوسيلة الوحيدة التي
تجعل الطفل يمشي على الصراط المستقيم.

وأصبح الضرب هو الوسيلة الأكثر شيوعا التي يلجأ إليها
العديد من الآباء والأمهات إلا أن هناك بعض الأسر ترفض تماما اللجوء لهذا
الأسلوب؛ لإيمانهم أن الطفل إنسان يجب علينا مراعاة مشاعره وأحاسيسه، وأن
النقاش والحوار هما الوسيلة التربوية الناجحة التي تؤتي ثمارها دون أن تترك
أثارا سلبية على الطفل، كالضرب الذي يشجعهم على الاستمرار في عنادهم، وقد
يقتل روح الإبداع والمبادرةعندهم.

[center]الأمهات والضرب

"رسالة المرأة"
رصدت تجارب العديد من الأمهات بشأن استخدام الضرب في تأديب أطفالهن، ومن
بينهن "عبير.م" التي رأت أن الضرب وسيلة فعالة في تربية الطفل، ولكن بشرط
أن يكون الذنب الذي ارتكبه الطفل كبيرا، وأن يكون الطفل قد تم تحذيره بأنه
إذا ارتكب فعلا ما سيعاقب عليه، مع إفهامه سبب منعه من ارتكاب هذا الفعل،
وذلك لكي يعرف أنه ضرب عقابا على شيء تم نهيه عن فعله، مؤكدة أن الضرب
وسيلة مكملة في التربية، وليست التربية كلها بالضرب، ويجب ألا يؤدي الضرب للأذى الجسدي.

"لن يكفوا عن
ارتكاب الخطأ إلا إذا ضربوا"، هكذا بدأت "هويدا.ك" حديثها عندما سألناها:
هل ضرب الأطفال طريقة مجدية في التربية؟

وتابعت: "الضرب وسيلة ناجعة وفعالة في تربية الأطفال،
شريطة ألا تصل إلى الأذى الجسدي، وألا يضرب الطفل إلا عند ارتكابه خطأ
معينا يستلزم العقاب، فالطفل يجب أن يخاف من شيء لكي يتم تهديده به في حال
عناده وإصراره على ارتكاب الخطأ، وأرى أن النقاش والحوار مع الطفل لن يجدي
في ردع الطفل عن السلوك الخاطئ مثل الضرب".

في حين رفضت "رضوه.م" اللجوء للضرب مهما كانت الأسباب،
فالطفل إنسان له مشاعر وأحاسيس يجب علينا مراعاتها، والله منح الإنسان
العقل ليتحاور مع من حوله، مؤكدة أن النقاش والتحاور مع الطفل عن الخطأ
الذي ارتكبه سيحقق النتيجة المطلوبة، وأنه على الأبوين عدم اللجوء للضرب،
وعليهما التعامل مع الأطفال بتفاهم أكثر، وأن يبادلاهم الرأي والمشورة لزرع
الثقة فيهم، وإذا فشلا في التعامل مع الطفل، فيجب عليهما التوجه لأي جهة
مختصة طالبين المشورة، مشيرة إلى أن الضرب قد يؤدي
إلى التمادي في العناد، ويشعر الطفل بالخوف.

بدورها، قالت "لبنى.ع": "أرفض الضرب، وأتمنى أن نربي
أبناءنا على المثل العليا والحرية المسؤلة والشخصية الواثقة القوية، وأن
نترك لهم حيزا من الفراغ لعقولهم يمكنهم من حرية الاختيار والإبداع".

لكن ترى ما المقصود بعملية تأديب الطفل وتهذيبه؟ وهل
الضرب وسيلة تربوية ناجحة؟ ومتى نلجأ إليه؟ وما الآثار
السلبية التي يتركها الضرب على الطفل؟ وماذا عن هدي النبي صلى الله عليه
وسلم في تربية الأبناء؟

طرق
التأديب

الدكتورة إيمان حسين شريف، اختصاصية في الصحة العامة،
عرفت عملية تهذيب الطفل أو تأديبه بأنها محاولة من جانب الآباء لتغيير سلوك
أطفالهم، مؤكدة على أن الهدف من هذه العملية تعليم الأطفال ضبط النفس،
وتحمل المسؤولية، والتصرف بسلوك مقبول، وترسيخ القواعد والانضباط لدية في
مرحلة مبكرة من عمرهم. بحسب جريدة "الشرق الأوسط".

وأشارت شريف إلى أن هناك طرقا عديدة ومختلفة لتأديب
الأطفال، أكثرها شيوعا فرض السيطرة، حيث يلجأ الوالدان لاستخدام العنف
البدني "الضرب"، أو التهديد باستخدامه من أجل السيطرة على سلوك الطفل،
والإيذاء العاطفي، وفيه يتجاهل الوالدان الطفل ولا يظهران حبهما له، مشيرة
إلى أن هذا الأسلوب قد يكون فعالا على المدى القصير ولكن عواقبه وخيمه.

ومن هذه الطرق التعليل، وفيه يقوم الوالدان بشرح
الصواب والخطأ للطفل والنتائج المترتبة على أفعاله من أجل تغيير سلوكه،
مبينة أن الدراسات التي تناولت هذا الأمر أشارت إلى أن الأطفال الذين
يستخدم معهم هذا الأسلوب التأديبي يكونون أكثر انفتاحا على المجتمع من
غيرهم، ويسلكون سلوكا مقبولا.

آثار
سلبية

وحذرت شريف الآباء والأمهات من اللجوء للضرب لأنه يترك
آثارا سلبية على الطفل، وهو ما أكدته الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال،
والتي أشارت إلى أن الضرب يعلم الطفل اللجوء للعنف عندما يغضب، كما أنه
يجعل الطفل يخاف والديه ويستاء منهما، ويفقد الثقة فيهما، وقد يسعى لجذب
الاهتمام السلبي عن طريق إغضابهما، كما أشارت إلى أن الأطفال الذين ضربوا
في الصغر من الأرجح أن يكونوا عدوانيين، وربما تكون مشاكلهم السلوكية أو
العقلية أكثر من غيرهم.

وفي السياق ذاته أشارت الدراسات الأربع التي قدمها
مختبر أبحاث العائلة ــ جامعة "نيو هامشير" الأمريكية 2009 - أن الوالدين
اللذين يعاقبان الطفل بالضرب والصفع يجعلانه أكثر عرضة لأن يمارس
الانحرافات الأخلاقية في الكبر، كالاغتصاب والتحرش.

وأوضح البروفيسور "موراي سترواس"، مدير مركز أبحاث
العائلة بجامعة "هامشير"، أن هناك أكثر من 100 دراسة قاموا بها، أكدت أن
مجرد صفع الطفل هو من الأسباب الرئيسية لمعاناته في كبره من الاضطرابات
العقلية والنفسية والجنسية والعنف الأسري.

وفي بحث آخر لذات المركز قارن بين معدلات ذكاء الذين
تعرضوا للصفع في طفولتهم وآخرين لم يتعرضوا للصفع، وأشار إلى أن الأطفال
الذين تعرضوا للصفع انخفض معدل ذكائهم بقدر تكرار صفعهم، وحتى الصفع النادر
أدى لحدوث انخفاض في معدل الذكاء، وهذا يؤدي لحصول تفاوت في التحصيل
الدراسي، كما توصلت دراسات أخرى لزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة لدى
الذين يتعرضون كأطفال للعنف المادي أو المعنوي بحسب "عكاظ".

ونصحت إيمان الشريف الآباء بضرورة تفهم مراحل نمو
طفلهم، وعليهم أن يعلموا أن كل طفل يختلف عن الآخر، وأن ما ينجح مع طفل قد
لا ينجح مع طفل آخر، وأن عليهم اختيار وسيلة التهذيب التي تناسبهم، فليس
هناك خطأ أو صواب فيما يختارونه، وعليهم إذا لجأوا للضرب أن يستخدموه بحذر.

هدي النبي في التربية

وعن هدى النبي صلى الله عليه وسلم في تربية أبنائه
يقول الدكتور أحمد سعيد حوى أستاذ الفقه وأصوله: "لقد كان النبي عليه
الصلاة والسلام القدوة في كل شيء، وكان المربي الأكمل والأب الأكمل، وكان
يعطي كل ذي حق حقه، وقد بيّن قولا وعملا أن للأهل والعيال على الإنسان حقا،
كما للنفس حق ولله حق وللضيف حق، فأعط كل ذي حق حقه".

وأشار حوى إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا
بضرورة مداعبة الأبناء والترويح عنهم والصبر على مزاحهم، حيث كان الحسن
والحسين رضي الله عنهما يعلوان ظهر النبي عليه الصلاة والسلام وهو في
الصلاة، وقد دخل أحدهما المسجد وهو على المنبر، فنزل عن المنبر وحمله،
وأرشدنا إلى نصيحة الطفل وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر، حتى وهو في سن
مبكره، وهو ما ظهر جليا في نصيحته المشهورة لعبد الله بن عباس رضي الله
عنهما: "يا غلام، إني أعلمك
كلمات، احفظ الله يحفظك.." (رواه الترمذي)،
ومن ذلك قوله عليه الصلاة والسلام: "سم الله وكل بيمينك، وكل مما يليك.." (رواه البخاري)، ومن ذلك أمره عليه الصلاة والسلام: "مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها
وهم أبناء عشر" (رواه أبو
داود)، أي ضرب تأديب وتربية، لا ضرب عقاب، فالرسول صلى الله عليه وسلم أمر
بالصلاة لسبع سنوات، والضرب عليها لعشر سنوات، الفرق ثلاث سنوات، يعني مدة
ثلاث سنوات وأنت تحاول وتعلم وتربي ابنك على الصلاة ولا تضربه على ترك
الصلاة مدة ثلاث سنوات، وبعد أن تستنفد المحاولات يأتي دور الضرب.

أسس وقواعد

وبين حوى أن من هدى النبي نستنبط أن هناك أسسا وقواعد
لاستخدام الضرب ليكون منهجا تربويا وتأديبيا، أجمع المختصون على أنه يجب أن
يكون الطفل واعيا، وأن يكون الضارب عاقلا متزنا ولا تسيطر عليه مشاعر
الغضب، وألا تتجاوز عدد الضربات العشر، وأن تكون في أماكن لا تسبب للطفل أي
مكروه أو أذى كالجرح أو الكسر أو تترك علامة كتغير لون الجلد أو احمراره،
واختيار التوقيت المناسب.. فلا تأتي في المساء لتضرب الطفل على سلوك سيئ
فعله في الصباح، وتفسير سبب الضرب للطفل؛ لأن عدم إفهامه سبب عقابه سيولد
لديه شعور بالظلم، ويجعله لا يلتزم بالطاعة، وألا يكون الضرب وسيلة للتنفيس
عن الغضب وتفريغ الضغوط المكبوتة، ويجب إشعار الطفل بالحب والحنان بعد
قليل من عقابه.
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد53   مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty11/16/2011, 14:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لغسل
يديك بشكل صحيح.. 14 خطوة





غسل الأيدى سلاح نو حدين، إما
أن تحافظ بها على صحتك، أو تتحول إلى أكبر كارثة لنقل الجراثيم إلى جسمك،
وتنصح الدكتورة ابتسام السباعي - استشاري أمراض الجلدية - بغسل الأيدي قبل
إعداد
الطعام وقبل وجباته، وقبل تغذية الأطفال، وبعد استخدام
المرحاض، وبعد تغيير حفاضات الأطفال أو مساعدتهم في استخدام المرحاض، وبعد
السعال، وبعد اللعب بالدمى التى يشترك فيها أكثر من فرد، وقبل وبعد زيارة
المريض، وبعد استخدام عربات التسوق ومقابض الأبواب في الأماكن العامة، وبعد
التعامل مع الحيوانات أو مخلفاتها.


[center]
خطوات عملية


وعن خطوات غسل الأيدى، تنصح
السباعي بضرورة اتباع الخطوات الصحية السليمة، والتي تقي الجسم من انتقال
الجراثيم من خلال الأيدي، أكبر ناقل للجراثيم والأمراض، والخطوات تتلخص في:



1ـ بلل يديك بالماء.


2ـ استخدم صابونا سائلا أو لوحا
من الصابون، ولا حاجة للجوء إلى المنتجات المُطهرة غالية الثمن.



3ـ قم بفرك لوح الصابون بشدة.


4ـ افرك باطن يدك اليمنى بباطن
يدك اليسرى، ودلك برغوة الصابون جيدا.



5ـ ضع باطن يدك اليمنى على ظهر
يدك اليسرى، افرك يديك مع تداخل الأصابع، ثم اعكس وضع يديك وكرر العملية.



6ـ ضع باطن يدك اليمنى بمواجهة
باطن يدك اليسرى، افرك يديك مع تداخل الأصابع.



7ـ ضُم أصابعك، ثم افرك ظهر
أصابعك المضمومة بباطن يدك الأخرى.



8ـ ادعك إبهامك بطريقة دائرية،
كرر العملية لإبهام يدك الثانية.



9ـ استخدم أصابع يدك اليمنى
لفرك باطن اليد اليسرى بطريقة دائرية، والعكس.



10ـ افرك أيضا الأقسام المكشوفة
من المعصم وأسفل الساعد برغوة الصابون.



11ـ استمر فى عملية فرك يديك
لمدة لا تقل عن 30 ثانية.



12ـ اشطف يديك تحت ماء بارد
جارٍ.



13ـ جفف يديك بمناديل ورقية أو
بجهاز التجفيف الهوائي، وفي المنزل.. حاول أن تبقي على المناشف جافة؛ لأن
المناشف الرطبة تشجع على تكاثر الجراثيم.



14ـ أغلق صنبور المياه باستخدام
منديل ورقي نظيف يستعمل لمرة واحدة.





[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد53   مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty11/16/2011, 14:44

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كبدة بالفرن




المقادير:

- كيلو كبدة.

- حزمة بقدونس.

- 6 فصوص ثوم.

- حبة فلفل أخضر
كبير (رومي).


- حبة فلفل أحضر
حار.


- عصير ليمونتين.

- كوب ماء.

- ملح + بهار حسب
الرغبة.


طريقة التحضير والطهي:

1- تغسل الكبد
وتوضع في مصفاة حتى يتصفى منها الماء.


2- تقطع إلى
مكعبات متوسطة الحجم، وتوضع في صينية الفرن.


3- توضع فوقها
باقي المقادير مفرومة (البقدونس، الثوم، الفلفل الحار والفلفل الرومي).


4- يرش عليها
الملح والبهار.


5- تغطى بكوب
الماء وعصير الليمون.


6- توضع بالفرن
إلى أن تنضج تماماً.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد53   مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty11/16/2011, 14:47

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الحدائق
والشرفات.. لمسات جمالية





تغلب البيئة الصحراوية على معظم
البلاد العربية؛ مما يؤدي إلى ضرورة استخدام النباتات وعمل الحدائق في
الساحات الخارجية للمنازل أو في الشرفات، لذلك أخذت هذه الحدائق تشغل بعض
ربات البيوت كعنصر أساس في المنزل، فهي مكان يحلو فيه السمر وقضاء أمسيات
عائلية واجتماعية هادئة.



وإليك بعض الأفكار الأساس
لحدائق وشرفات المنازل:



- الماء عنصر الانتعاش الدائم،
ووجوده مهم جدا، وقد يكون على شكل نافورة أوبحيرات صغيرة أو شلالات، حيث
يضفي وجودها بعضا من البرودة للأمسيات الحارة، ويساعــد صوت خريرها على
الاسترخاء وهدوء النفس.



- الأصص الخزفية تضفي الجمال
والرونق لكافة الشرفات والحدائق، خاصـة إذا اختيرت بعناية وبأحجام مختلفة
ورتبت بطريقة فنية جميلة، وتجدينها في الأسواق بألوان مختلفة، فاختاري منها
ما يناسب ألوان حديقتك ومفروشاتك.



- استخدام الموزاييك
(الفسيفساء) أثبت فعاليته وجماله في الحديقة والمسبح، خاصة وأنه أصبـح الآن
بمتناول يديك في الأسواق بتصميمات عديدة مختلفة وسهلة التطبيق والتنفيـذ.



- عندما ترغبين بشراء نبتة
معينة، احرصي على أن تكون أوراقها خالية من أي مؤشر قد يدل على مرض أو
حشرات، ودائما اختاري النبتة بالحجم الذي يتناسب وحجم المكان الذي ستضعينها
فيه.



- لتكن الألوان التي تستخدمينها
في مفروشات شرفتك أو حديقتك مشرقة وأنيقة ومناسبة للمكان كالأبيض،
البرتقالي، الأزرق، الأخضر، الأصفر، واختاري قطع أثاث خاصة للحدائق مقاومة
للعوامل الجوية المتغيرة، وأن تكون أيضا من النوع المريح، حيث يمكنك
الاستلقاء أو الجلوس عليها.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد53   مجلة الهندسة والفنون العدد53 Empty11/17/2011, 15:20

نوعيات من الأكل مطلوبة لمريض الألزهايمر:
يجب أن يكون الطعام المقدم لمريض الألزهايمر غنى ببعض العناصر الضرورية لصحة المخ مثل حمض الفوليك – فيتامين هـ - فيتامين جـ - فيتامين ب6 وب12. ومعدن السيلينيوم.
مصادر هذه العناصر:
فيتامين جـ موجود فى : * الموالح مثل الليمون – البرتقال – اليوسفي.
* الفواكه مثل الجوافة – الموز – الفراولة – التفاح.
* الخضروات مثل الجزر – الطماطم – البازلاء – الفلفل الأخضر.
* الخضروات الوراقية الخضراء مثل السبانخ– الجرجير–المقدونس–الكرنب.
فيتامين هـ موجود فى: * الزيوت النباتية مثل زيت الذرة.
* القرنبيط.
* الفول السودانى.
* المانجو الكيوى.
* السبانخ.
حمض الفوليك موجود فى: * الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ – الخس.
* البقول مثل اللوبيا – الفول.
* البازلاء.
* الخبز الاسمر.
* القمح.
* البرتقال وعصير البرتقال.
* الفواكه مثل الكانتلوب – الموز.
* البيض.
* الكبده.
* الفول السودانى.
فيتامين ب6 موجود فى : * اللحوم مثل الفراخ واللحم البقرى.
* الأسماك مثل السلمون والتونة المعلبة.
* السبانخ.
* البطاطس.
* الموز.
* القمح.
فيتامين ب12 موجود فى : * اللبن ومنتجاته مثل الزبادي والجبن الشيدر.
* البيض.
* الفراخ – اللحمة - الكبدة .
* الأسماك مثل السلمون والتونة المعلبة.
* القمح.
السيلينوم موجود فى : * الجبن الشيدر – الجبن القريش.
* البيض.
* اللحمة والكبدة .
* التونة المعلبة فى الزيت.
* الخبز الأسمر.
* المكرونه.
* القمح.
نماذج إفطار :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
 
مجلة الهندسة والفنون العدد53
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة الهندسة والفنون 95
» مجلة الهندسة والفنون عدد خاص
» مجلة الهندسة والفنون 96
» مجلة الهندسة والفنون 97
» مجلة الهندسة والفنون 98

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: المجلة العلمية الثقافية للمنتدى الهندسة والفنون-
انتقل الى: