الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- I_icon_mini_login  

 

 مجلة الهندسة و الفنون العدد-54-

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty
مُساهمةموضوع: مجلة الهندسة و الفنون العدد-54-   مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty11/22/2011, 13:41

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
نرجو من الجميع المشاركة
في هذا العدد من جميع العلوم :
عمارة ،دينية ،اسرة ،أدب ،بالاضافة إلى فنون و غيرها من العلوم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة و الفنون العدد-54-   مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty11/22/2011, 13:44

حقيقة
الخشوع


إن الخشوع حالة في القلب تنبع من أعماقه مهابةً لله وتوقيرًا، وتواضعًا في
النفس وتذللًا، لينٌ في القلب، ورقة تورث انكسارًا وحرقة.
إن القلب إذا خشع؛ سكنت خواطره، وترفعت عن الإرادات الدنيئة همته، وتجرد عن
اتباع الهوى مسلكه، ينكسر ويخضع لله، ويزول ما فيه من التعاظم والترفع
والتعالي والتكبر.
الخشوع سكون واستكانة، وعزوف عن التوجه إلى العصيان والمخالفة. والخاشعون
والخاشعات هم الذين ذلَّلوا أنفسهم، وكسروا حدتها، وعوَّدوها أن تطمئنَّ
إلى أمر الله وذكره، وتطلب حسن العاقبة، ووعد الآخرة، ولا تغتر بما تزينه
الشهوات الحاضرة، والملذات العابرة.
إذا خشع قلب المصلي؛ استشعر الوقوف بين يدي خالقه، وعظمت عنده مناجاته، فمن
قدَرَ الأمر حق قدره، واستقرَّ في جنانه عظمة الله وجلاله، وامتلأ بالخوف
قلبه؛ خشع في صلاته، وأقبل عليها، ولم يشتغل بسواها، وسكنت جوارحه فيها،
واستحق المديح القرآني {قَدْ أَفْلَحَ ٱلْمُؤْمِنُونَ * ٱلَّذِينَ هُمْ فِى
صَلاَتِهِمْ خَـٰشِعُونَ} [المؤمنون: 1،2].
والخشوع يتفاوت في القلوب بحسب تفاوت معرفتها لمن خشعت له، وبحسب مشاهدة
القلوب للصفات المقتضية للخشوع، وبمقدار هذا التفاوت يكون تفاضل الناس، في
القبول والثواب، وفي رفع الدرجات، وحط السيئات. عن عبد الله الصنابحي –رضي
الله عنه قال: أشهد أني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (خمس
صلوات افترضهن الله تعالى، من أحسن وضوءهن، وصلاهن لوقتهن، وأتم ركوعهن
وخشوعهن؛ كان له على الله عهدٌ أن يغفر له، ومن لم يفعل فليس له على الله
عهد؛ إن شاء غفر له، وإن شاء عذبه).
وهناك نوع من الخشوع حذر منه السلف وأنذروا، وسموه: خشوع النفاق. فقالوا:
استعيذوا بالله من خشوع النفاق، قالوا: وما خشوع النفاق؟ قالوا: أن ترى
الجسد خاشعًا، والقلب ليس بخاشع. ولقد نظر عمر رضي الله عنه إلى شاب قد نكس
رأسه فقال له: يا هذا، ارفع رأسك، فإن الخشوع لا يزيد على ما في القلب،
فمن أظهر خشوعًا على ما في قلبه؛ فإنما هو نفاق على نفاق.
فاتقوا الله واحفظوا صلاتكم، وحافظوا عليها، واستعيذوا بالله من قلب لا
يخشع، فقد كان من دعاء نبيكم محمد النبي -صلى الله عليه وسلم-: (اللهم إني
أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا
يستجاب لها).


يذكر أهل العلم
وجوهًا عدة، يتبين فيها حضور القلب، ويتحقق فيها حال الخشوع، وحقيقة
التعبد، من هذه الوجوه:


ا
لاجتهاد في
تفريغ القلب للعبادة، والانصراف عما سواها، ويقوى ذلك ويضعف بحسب قوة
الإيمان بالله واليوم الآخر، والوعد والوعيد.


ومنها: التفهم والتدبر لما تشتمل عليه الصلاة من قراءة وذكر ومناجاة؛ لأن
حضور القلب والتخشع والسكون من غير فهم للمعاني لا يحقق المقصود.

ومنها: الاجتهاد بدفع الخواطر النفسية، والبعد عن الصوارف الشاغلة. وهذه
الصوارف والشواغل عند أهل العلم نوعان:
1. صوارف ظاهرة: وهي ما يشغل السمع والبصر، وهذه تعالَج باقتراب المصلي
من سترته وقبلته ونظره إلى موضع سجوده، والابتعاد عن المواقع المزخرفة
والمنقوشة، والنبي -صلى الله عليه وسلم- لما صلى في خميصة لها أعلام وخطوط
نزعها وقال: (إنها ألهتني آنفًا عن صلاتي).
2. صوراف باطنة من تشعب الفكر في هموم الدنيا وانشغال الذهن بأودية
الحياة، ومعالجة ذلك بشدة والتفكر والتدبر لما يَقرأ ويَذكر ويُناجي.


ومما يعين على حضور القلب، وصدق التخشع؛ تعظيم المولى جل وعلا في القلب،
وهيبته في النفس، ولا يكون ذلك إلا بالمعرفة الحقة بالله عزَّ شأنه، ومعرفة
حقارة النفس وقلة حيلتها، وحينئذٍ تتولد الاستكانة والخشوع والذل
والإنابة.

للشيخ: صالح بن حميد –حفظه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة و الفنون العدد-54-   مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty11/22/2011, 13:47



بلاغة
الرسول صلى الله عليه وسلم

الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد : فتعد بلاغة النبي
صلى الله عليه وسلم من أبرز مظاهر عظمته ، وأجلى دلائل نبوته ، فهو عليه
الصلاة والسلام صاحب اللسان المبين والمنطق المستقيم ، والحكمة البالغة
والكلمة الصادقة ، والمعجزة الخالدة .وقد زكى الله تعالى نطقه فقال عز وجل :
" وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى . إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى
"(النجم3-4) وقال سبحانه :" نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ . عَلَى
قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ "
(الشعراء193-195) .
وقال صلى الله عليه وسلم عن نفسه :"وأوتيت جوامع الكلم " ،كما قال :"أنا
أفصح العرب بيد أني من قريش واسترضعت في بني سعد" ولم يكن هذا افتخارا منه
صلى الله عليه وسلم ، وإنما كان تقريرا لحقيقة ثابتة ، وكيف لايكون أفصح
العرب وهو خاتم النبيين وسيد المرسلين ، وعلى قلبه نزل القرآن العظيم ، وقد
رباه رب العالمين ،ونشأ وترعرع بين عرب فصحاء معربين .
وقد تبارى العلماء والبلغاء في وصف فصاحته وبلاغته صلى الله عليه وسلم ومن
أفضل ما قيل في ذلك ما سجله يراع الجاحظ رائد البلاغة العربية وأستاذها؛ إذ
يقول في كتابه البيان والتبيين :"وأنا ذاكرٌ بعد هذا فَنّاً آخرَ من كلامه
صلى الله عليه وسلم ، وهو الكلام الذي قلّ عدد حروفه وكثر عدد معانيه،
وجَلَّ عن الصَّنعة، ونُزِّه عن التكلف، وكان كما قال اللّه تبارك وتعالى:
قل يا محمد: " وما أنا مِنَ المتَكلِّفين " ص:68، فكيف وقد عابَ التشديق،
وجانب أصحاب التعقيب، واستعمل المبسوطَ في موضع البسط، والمقصورَ في موضع
القصر، وهَجَر الغريبَ الوحشيَّ، ورغِبَ عن الهجين السُّوقيّ، فلم ينطِقْ
إلا عن مِيراثِ حكمَةٍ، ولم يتكلَّم إلا بكلامٍ قد حُفَّ بالعصمة، وشُيِّد
بالتأييد، ويُسِّرَ بالتوفيق، وهو الكلامُ الذي ألقَى اللّه عليه المحبّةَ،
وغشَّاهُ بالقَبول، وجمع له بين المهابة والحلاوة، وبَيْن حُسنِ الإفهام،
وقلّة عدد الكلام، مع استغنائه عن إعادته، وقِلّةِ حاجة السامع إلى
معاوَدته، لم تسقط له كلمة، ولا زَلّت به قَدَم، ولا بارَتْ له حجَّة، ولم
يَقُم له خَصم، ولا أفحمه خطيب، بل يبذُّ الخُطَبَ الطِّوال بالكلِم
القِصار ولا يَلتمِس إسكاتَ الخصم إلا بما يعرفه الخصم، ولا يحتجُّ إلا
بالصِّدق ، ولا يطلب الفَلْج إلا بالحق، ولا يستعين بالخِلابة، ولا يستعمل
الموارَبة، ولا يهمِز ولا يَلْمِز، ولا يُبْطِيءُ ولا يَعْجَل، ولا يُسْهِب
ولا يَحْصَر، ثم لم يَسْمع الناسُ بكلامٍ قَطّ أعمَّ نفعاً، ولا أقصَدَ
لفظاً، ولا أعدلَ وزناً، ولا أجملَ مذهباً، ولا أكرَم مطلباً، ولا أحسنَ
موقعاً، ولا أسهل مخرجاً، ولا أفصح معنًى، ولا أبين في فحوَى، من كلامه صلى
الله عليه وسلم كثيراً.
وقال القاضي عياض : " وأما فصاحة اللسان وبلاغة القول فقد كان صلى الله
عليه وسلم من ذلك بالمحل الأفضل ،والموضع الذى لا يجهل سلاسة طبع ،وبراعة
منزع، وإيجاز مقطع، ونصاعة لفظ، وجزالة قول، وصحة معان، وقلة تكلف .أوتى
جوامع الكلم ،وخص ببدائع الحكم، وعلم ألسنة العرب، فكان يخاطب كل أمة منها
بلسانها، ويحاورها بلغتها، ويباريها في منزع بلاغتها، حتى كان كثير من
أصحابه يسألونه في غير موطن عن شرح كلامه وتفسير قوله.

نماذج من
بلاغته صلى الله عليه وسلم:

وأما كلامه
المعتاد وفصاحته المعلومة وجوامع كلمه وحكمه المأثورة فقد ألف الناس فيها
الدواوين ،وجمعت في ألفاظها ومعانيها الكتب، ومنها مالا يوازى فصاحة ولا
يبارى بلاغة كقوله: المسلمون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم وهم يد على
من سواهم) * وقوله :الناس كأسنان المشط ،والمرء مع من أحب ، ولا خير في
صحبة من لا يرى لك ما ترى له ،والناس معادن ، وما هلك امرؤ عرف قدره ،
والمستشار مؤتمن وهو بالخيار ما لم يتكلم ورحم الله عبدا قال خيرا فغنم أو
سكت فسلم) * وقوله: أسلم تسلم ، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين، وإن أحبكم إلى
وأقربكم منى مجالس يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا الموطؤن أكنافا الذين
يألفون ويؤلفون. وقوله: "لعله كان يتكلم بمالا يعنيه ويبخل بما لا يغنيه"
وقوله :"ذو الوجهين لا يكون عند الله وجيها" .

ومن الكلمات
التي لم يسبق إليها النبي صلى الله عليه وسلم:

قوله: حمى
الوطيس، ومات حتف أنفه، لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ، والسعيد من وعظ
بغيره ، أفضل الصدقة جهد المقل ، حبك للشيء يعمي ويصم ، اليد العليا خير من
اليد السفلى " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل . إلى غير ذلك ممايدرك
الناظر العجب في مضمونها ،ويذهب به الفكر في أداني حكمها .وقد قال له
أصحابه ما رأينا الذى هو أفصح منك فقال، وما يمنعنى وإنما أنزل القرآن
بلساني لسان عربي مبين وقال مرة أخرى:" أنا أفصح العرب بيد أنى من قريش
ونشأت في بنى سعد".
لقد جمع الله له بذلك بين قوة عارضة البادية وجزالتها ونصاعة ألفاظ الحاضرة
ورونق كلامها إلى التأييد الإلهى الذى مدده الوحى الذى لا يحيط بعلمه
بشرى.وقالت أم معبد في وصفها له حلو المنطق فصل لا نزر ولا هذر كأن منطقة
خرزات نظمن.

من خصائص
البيان النبوي :

وقد ذكر أديب
العربية الأكبر في القرن العشرين الأستاذ مصطفى صادق الرافعي أن البيان
النبوي انفرد عن غيره بأسباب طبيعية فيه فهو من جهة اللغة مسدد اللفظ ،
محكم الوضع جزل التركيب ، متناسب الأجزاء في تأليف الكلمات ، فخم الجملة ،
واضح الصلة بين اللفظ ومعناه ...ثم لا ترى فيه حرفًا مضطربًا ، ولا لفظة
مستدعاة لمعناها ومستكرهة عليه ، ولا كلمة غيرها أتم منها . وهو من جهة
البيان تراه حسن المغزى بين الجملة ، واضح التفصيل ، ظاهر الحدود ، جيد
الوصف ، متمكن المعنى ، واسع الحيلة في تصريفه ، بديع الإشارة ، غريب
اللمحة ، ناصع البيان ثم لا ترى فيه إحالة ولا استكراهًا ، ولا ترى اضطرابا
ولاخطلا ولا استعانة من عجز ولا توسعًا من ضيق ولا ضعفا في وجه من الوجوه
.أضف إلى هذا سمو المعنى وفصل الخطاب والتصرف في كل طبقات الكلام ، ليجتمع
من هذا وما إليه نسق في البلاغة يجمع الخالص من سر اللغة ومن البيان ومن
الحكمة .
وبعد ، فإن الكلام عن بلاغة الرسول حديث يطول ، وفي الإشارة ما يغني عن
العبارة . والحمد لله رب العالمين .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة و الفنون العدد-54-   مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty11/22/2011, 13:58

اأساسيات تصميم مطبخ مميز

المطبخ اليوم قلب المنزل الحديث لا مجرد
غرفة لإعداد الطعام , إنه مساحة مجهزة بأفضل التقنيات المريحة التي تسهل
العمل فيه
.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و من الناحية العملية إذا لم يكن
المطبخ مدروس التقطيع و التوزيع سلفاً فلا شك أنه سيتطلب الكثير من الوقت و
الجهد الذي كان من الممكن تفاديه من البداية …


لذلك قبل الشروع في عمل تصميم المطبخ يجب الأخذ بعين الاعتبار عدة أمور :





## من المعروف أن المطبخ مكان تكثر فيه الحركة و مهما كان تصميم مطبخك يفضل
أن يراعى دائما عند تصميم المطابخ ما يعرف بمثلث العمل أو الحركة و ذلك
لتحقيق سرعة و مرونة أكبر أثناء العمل في المطبخ




فتأخذ الحركة داخل المطبخ شكل عملي أكثر كما انه يعمل على التقليل من عدد
التنقلات داخل المطبخ و يجعلها مقتصرة على المهم و الضروري فقط ..




و هذا المثلث يسمح لشخصين على الأقل باستخدام المطبخ في نفس الوقت لغرضين
مختلفين دون أن يضايق أحدهما الآخر أثناء حركته داخل المطبخ.




ما هو مثلث العمل ؟؟؟



--------------------



المعروف أن في المطبخ ثلاث محطات عمل أساسية هي :








1- حوض الغسيل



2- الثلاجة



3- الموقد

و هذه المحطات هي ما يشكل رؤوس المثلث الثلاثة بحيث تقاس أضلاع المثلث من
مركز كل من




حوض الغسيل , الثلاجة , الموقد.

بحيث تكون الثلاجة في أقرب مكان للباب، فلا يضطر من يريد استخدامها للمرور
إلى داخل المطبخ،





ويكون الحوض في أقرب مكان
للإضاءة أو الشباك، أما الموقد ففي أقرب مكان لمصدر التهوية.

و لأفضل النتائج يفضل أن يتراوح محيط المثلث من ( 4-8 متر ) و كل ضلع
للمثلث يجب أن لا يقل طوله



عن ( 1,25 متر) و لا يزيد عن (2.75متر).








## بالنسبة لتصميم المطبخ هناك خمسة تصميمات أساسية يمكن اعتماد أحدها على
أساس معطيات كل حالة و حسب جغرافية المطبخ و مساحته …















1- اعتماد الخط المستقيم في المطابخ التي لا يتجاوز عرضها( 1,60م ) بحيث
يكون الأثاث موزعاً كله على جدار واحد و بالتالي لن يحتاج لمثلث عمل لصغر
حجمه عادة .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



2- توزيع الموجودات على خطين مستقيمين متوازيين و هو حل مرغوب في المطابخ
المستطيلة الشكل على أن لا يقل عرضها عن (2.40م) .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



3- اعتماد تصميم على شكل حرف "L" و هذا التصميم مناسب للمطابخ المربعة أو
المستطيلة فيتم توزيع الأثاث على جدارين يشكلان زاوية ….. و هذا أكثرها
استخداماً لمرونة الحركة فيها .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


4- يمكن توزيع الأثاث في المطبخ على ثلاث جدران من المطبخ على شكل حرف "U" و
هذا الحل يسمح بتقريب منطقة مثلث العمل , لكن هذا التصميم لا يناسب
المطابخ التي تقل مساحتها عن عشرة أمتار مربعة وهذا التصميم ممتاز لمن يريد
أن يفتح شباك من المطبخ للصالة المجاورة
.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



5- و أخيراً المطبخ الجزيرة هو حل للمطبخ الذي تزيد مساحته عن 15 متراً
مربعاً , و فيه يتم تجميع الأثاث وسط المطبخ فيبدوا أشبه بجزيرة و غالباً
يستخدم هذا النوع في مطابخ المطاعم و الفنادق .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




اتمنى الموضوع الي نقلته للفائدة يكون أفاد بجد

ويكون واضح واعطى معلومات مهم عن تصميم المطبخ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة و الفنون العدد-54-   مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty11/22/2011, 14:59

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty
مُساهمةموضوع: تاج محل   مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty11/22/2011, 15:04







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
وفاءرواشده
مشرفة
وفاءرواشده


الاسد
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
العمر : 59
البلد /المدينة : فلسطين

مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة و الفنون العدد-54-   مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty11/22/2011, 18:03

استعمال القوارير في بناء البيوت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاءرواشده
مشرفة
وفاءرواشده


الاسد
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
العمر : 59
البلد /المدينة : فلسطين

مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة و الفنون العدد-54-   مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty11/22/2011, 18:19


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاءرواشده
مشرفة
وفاءرواشده


الاسد
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
العمر : 59
البلد /المدينة : فلسطين

مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة و الفنون العدد-54-   مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty11/22/2011, 18:24

كل لبنيه وصفي النيه

كل مجدره وامشي غندره

كل زهره واركب عالمهره

كل ملفوف الصحه بتشوف

كل خضار ولا تحتار

كتر الاكل بخل العقل

كتر اللحوم يتزيد لسموم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاءرواشده
مشرفة
وفاءرواشده


الاسد
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
العمر : 59
البلد /المدينة : فلسطين

مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty
مُساهمةموضوع: عمال يدوية   مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty11/23/2011, 06:04

سسسسسسسسسسسسلام عليكم







اليوم جاايبه لكم فكرة حلوووه عجبتني لكي تستفيدو منها






لي عندها سي دي ماترميها شوفو هذي الافكار الجميلة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










شوووو راايكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاءرواشده
مشرفة
وفاءرواشده


الاسد
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
العمر : 59
البلد /المدينة : فلسطين

مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty
مُساهمةموضوع: كوخ مصنوع من عيدان الخشب بصور اوضح   مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty11/23/2011, 06:07

كوخ مصنوع من عيدان الخشب بصور اوضح






الصوره الاوله




:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصوره الثانيه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصوره الثالثه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصوره الرابعه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصوره الخامسه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصوره السادسه :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصوره السابعه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصوره الثامنه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة و الفنون العدد-54-   مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty11/25/2011, 10:54


صباح الخير جمعة مباركة

دعاء جميل وقصير

اللهم من اعتز بك فلن يذل،
ومن اهتدى بك فلن يضل،
ومن استكثر بك فلن يقل،
ومن استقوى بك فلن يضعف،
ومن استغنى بك فلن يفتقر،
ومن استنصر بك فلن يخذل،
ومن استعان بك فلن يغلب،
ومن توكل عليك فلن يخيب،
ومن جعلك ملاذه فلن يضيع،
ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،
اللهم فكن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا

اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد و علي آله
و صحبه و سلم و الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
سعيد مطر
مشرف مجموعة
سعيد مطر


تاريخ التسجيل : 11/06/2011

مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة و الفنون العدد-54-   مجلة الهندسة و الفنون العدد-54- Empty11/26/2011, 18:54

يكفـــيني نـور عينيك الخافت

لأوقد شموع الـــــحب والهيام

فنرســم بشـــــــفاهنا الحب

نتلمس بعبير أنفاسـنا بالظلام

نهيم عاقين بالغــرام بليلنا

نمــــارس حبنا بقانون الأحلام

فنغــــدوا كالأطفـال بالأحضان

نمارس حبنا كالأطفــال بالكلام



سعيد ن. مطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلة الهندسة و الفنون العدد-54-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة الهندسة و الفنون -العدد 22-
» مجلة الهندسة الفنون العدد 85(الاعجاز في القرآن)
» مجلة الهندسة والفنون العدد(93) العدد الخاص بعيد الاضحى
» مجلة الهندسة والفنون العدد 48
» مجلة الهندسة والفنون العدد 73

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: المجلة العلمية الثقافية للمنتدى الهندسة والفنون-
انتقل الى: