الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

الأراغوز في المسرح  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

الأراغوز في المسرح  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        الأراغوز في المسرح  I_icon_mini_login  

 

 الأراغوز في المسرح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

الأراغوز في المسرح  Empty
مُساهمةموضوع: الأراغوز في المسرح    الأراغوز في المسرح  Empty2/25/2012, 15:39

بعد عدة قرون، ظهر في مصر نوع جديد من الدمى يختلف في الشكل عن مسرح الظل. انه مسرح الأراغوز الذي يعتمد تحريك "دمى القفاز" حيث يختفي المحرك خلف ساتر من القماش ويحرك دميته من الأسفل مع استخدام آلة صغيرة اسمها "الأمانة" تُحدث تغييراً في صوته ليصبح حاداً وعالياً. كان الأراغوز عبارة عن دمية خشبية صغيرة، تعتمر طرطوراً أحمر، وتحمل عصا غليظة تحدث ضجيجاً لافتاً ومضحكاً بسبب الثقب المستحدث فيها. وللعصا رمزية تتجاوز الثقافة المصرية، فالعصا ذاتها تستخدمها معظم شخصيات الدمى النمطية في وأوروبا وصولاً الى أعماق أفريقيا. في معظم عروض دمى القفاز الشعبية يبرز وجود العصا عنصراً أساسياً يصل إلى حد لعب دور شخصية مستقلة أحياناً. إنه عنصر كوميدي يعمل على إضحاك الجمهور عبر حركة الضرب وطريقة تلقي الضرب من الناحية البصرية،
وكذلك صوت الضربة من الناحية السمعية. تشكل هذه العصا أبرز تعبير عن البعد الاجتماعي – الإصلاحي الذي يتسم به هذا النوع من الدمى. إنها رمز للعدالة الاجتماعية المفقودة، فالدمية هنا تقوم بما يعجز عنه الناس العاديون، لذلك فهي تمثل نوعاً من المتنفس، فالعصا تضرب الأغنياء والملوك والنافذين كما تضرب الشيطان والشخصية التي تمثل الموت وكذلك تضرب الزوجة الثرثارة الفاجرة .. بعكس عروض ابن دانيال عبر مسرح الظل، لم يكن فنانو الأراغوز يمثلون نصوصاً مكتوبةً، كانت كل العروض
ارتجالية ولكنها تتبع سيناريو معيّن يعرفه الفنانون كما يعرفه المتفرجون (في شكل شبيه بالكوميديا ديل أرتي الايطالية).
تميزت شخصية أراغوز (كما كل شخصيات الدمى النمطية في العالم) "بالشيطنة" و الهجاءsatire والتعرّض للمقدسات والمعتقدات والدين ورموزه. كل شيئ يمكن تصويره والتعرض له بلا حرج، فالمقدس يعرض جنباً الى جنب مع البذيء ويصلان الى حد التكامل الفريد.

وفي هذا السياق، من أهم المفارقات التي رافقت نمو وانتشار شخصية أراغوز في مصر هي اصطدامها الدائم مع الدين ورموزه السلطوية ومرافقة ذلك مع مطاردة رموز الدين لهذا النوع من الفنون، ورغم ذلك، ترتبط عروض الأراغوز بمناسبات دينية، ويلعب الأراغوز في ساحة المسجد في خلال احتفالات المولد.

اكتسبت شخصية الأراغوز النمطية صفة "الشاطر"، والشاطر في اللغة العربية من شطر، فيقال فلان شطر عن القبيلة أي انفصل عنها. هؤلاء الشطار لم يكونوا مجرمين بالمعنى الحقيقي انما أبطال شعبيون تحولوا الى رموز ساخرة بالسلطة وبكل ظروف الاستغلال والقهر. "الشاطر" هو البطل الشعبي الساخر الذي يجعل من الحمق مادته، فهو يتحامق ليخفي حقيقة أمره ولكي يتمّ "ملعوبه" بسحق رجل السلطة أو الظالم أو الأجنبي الدخيل. المهرج هنا هو محتال يلبس قناع الأبله. وهذا هو جوهر شخصية الأراغوز المصري.

كراكوز بلاد الشام
رغم الاشارات العديدة الى وجود خيال الظل في بلاد الشام في القرن الخامس عشر، فمن الثابت أن الازدهار الأساسي لهذا الفن سُجل في دمشق وحلب وطرطوس وأرواد وطرابلس وصيدا في القرن التاسع عشر بتأثير مباشر من مسرح الكاراكوز التركي وشخصياته النمطية (كراكوز وحاج عيواظ وغيرهم). كان كراكوز يمثل الناس بما فيهم من طيبة وشر، فهو تاجر، وعامل، ساذج وغبيّ أحياناً، بينما يتميز عيواظ بدهائه وحبه للمقالب. رغم استعارة السوريين واللبنانيين لشخوص المسرح التركي وبعض موضوعاته، فإنّ معظم الموضوعات التي عالجها المسرح الظلي في بلاد الشام استمدّت مادتها من الأحوال المحلية والأحداث المعاشة. حتى إنّ مسرح الكراكوز استخدم أحياناً السخرية اللاذعة للتحريض ضد الأتراك والدعاية للثقافة والعادات العربية. "كانت المشاهد تحضّ في معانيها على حب الفضيلة وتسفيه الرذيلة، (رغم أن اللغة كانت بذيئة في أغلب الأحيان). وكثيراً ما انتقدت تصرفات الحكام دون أن يدع المخايل أي مجال لمقاضاته(15)".

كما في نصوص ابن دانيال، يبتكر عارضو الكراكوز أعرافاً مع جمهورهم لإمرار الرسائل الانتقادية الى الشعب دون أن تعي السلطات. وتتبلور هذه الأعراف نتيجة تفاعل العارضين مع نبض الجمهور، وهي ترتكز بشكل أساسي على مبدأ "التحامق".

كل ابطال مسرح الدمى الشعبي في العالم استخدموا لغة "التحامق" أو الظهور بمظهر الحمق لتمويه الرسائل السياسية والاجتماعية والدينية التي كانت تصل الى الجمهور عبر الإضحاك. يقدم لنا عارضو الكراكوز "تشكيلةً" من المحتالين والمتحامقين، بأسلوب الخداع الشعبي الظريف والمبرَّر. والتحامق أو الاستحماق موقف تمثيلي واعٍ ومقصود ينمّ عن ذكاء شديد، يفوق ذكاء ذلك الذي يواجه الموقف السلبي باندفاع ساذج وغير محسوب. وكما يقول فلاديمير بروب: "إن يستحمق فلان الآخر، فهذا هو الاسلوب الرئيس في الهجاء الفولكلوري. وهو الأسلوب الذي يفعل فعله في مسرح الدمى الشعبي بشكل خاص".(16)

انحسر نشاط مسرح الظل في بلاد الشام في بدايات القرن العشرين، أي مع فترة الانتداب الفرنسي وبعد خروج العثمانيين. ويُعتَقَد أن ظهور السينما والتلفزيون بالإضافة الى الوضع الاقتصادي للمخايلين، لعبا دوراً في أفول هذا الفن. لكن العامل الأبرز (وغير المعلن) لانحسار مسرح الكراكوز يعود إلى التأثير الثقافي المباشر لسلطات الانتداب الفرنسية، التي حاولت طمس معالم الثقافة التركية في البلاد التي سيطرت عليها وبخاصة في لبنان.



الأراغوز في المسرح  Images?q=tbn:ANd9GcTSgwH9Fjbx2pXK3XgA-Jphfx9hKncBE2pZFbGvrd4yScTdaaR3QA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

الأراغوز في المسرح  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأراغوز في المسرح    الأراغوز في المسرح  Empty2/25/2012, 15:48

شرح ممتع جدا على الارغوز والنوع الجديد..حقا رائع شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
 
الأراغوز في المسرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسرح
» نشأة المسرح
»  المسرح الملحمي
» تعريف المسرح
» تعريف المسرح و مكوناته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الفنون :: --الفنون :: المسرح-
انتقل الى: