| مجلة الهندسة والفنون العدد76 | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: مجلة الهندسة والفنون العدد76 5/15/2012, 22:18 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
ارجو من جميع الاعضاء المشاركة وهذاالعدد بدون جدول المشاركة عامة ,
()اي موضوع تحبون()[center] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: الأستباق لفعل الخير 5/15/2012, 22:25 | |
| قال الله تعالى: {وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}... (البقرة ك 148).
لكلٍ من أمم الأديان قبلة توليها وجهها وتتجه إليها في صلاتها، فلم تكن قبلة واحدة يستقبلها الناس منذ أن كانت الرسالات الالهية، لأن ذلك ليس أصلاً في دين الله وإنما الأساس فيها هو توحيد الله والسلوك الانساني الكريم.
فما استقبال القبلة وما عدد ركعات الصلاة وما شابه ذلك إلا أمور تعبدية يجب امتثال الامر بها وإن لم تظهر حكمتها لذوي الحقد والحسد من أهل الكتاب فلا مدعاة إذن إلى اتخاذهم تحويل القبلة باباً للفتنة والطعن في نبوة محمد عليه السلام، وان ما ينبغي أن يهتم به العاقل ويحرص عليه هو الخيرات والاستباق إليها والمسارعة إلى امتثال أوامر الله.
إلى هذا الاتجاه ذهب بعض المفسرين استناداً إلى سياق الحديث القرآني حيث جاءت الآية الكريمة بين آيات تتحدث عن البيت الحرام واختياره قبلة للمسلمين.
وهناك رأي يذهب إلى أن المراد بالوجهة هو طرائق العيش ومنهجه مصداقاً لقوله عليه السلام "كل ميسّر لما خُلِقَ له" فهذا في دنياه مزارع وذلك صانع وهذا في حياته تاجر وآخر موظف وكل من هؤلاء وغيرهم عون للآخر يحتاج إليه ولا يستغني عنه.
وسواء أكان المراد بالآية هذا الاتجاه أم ذلك فإن المعول عليه في صلاح الانسان هو التسابق إلى ما هو خير استجابة لأمر الله سبحانه {فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ} والخيرات كلمة جامعة لخصال الكمال التي تصل ما بين العبد وربه، وتصل ما بينه وبين مجتمعه، وعماد ذلك كله الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ومتى توفرت للمرء عناصر هذا الايمان كان فعالاً للخير.
ومن الخير أن تستقيم على طاعة الله وتلزم مكارم الأخلاق وتنشر الفضيلة وتحارب الرذيلة.
ومن الخير أن تبذل من ذات نفسك ومالك تطلعاً إلى مجتمع الكفاية والعدل الذي يستهدف شرف الانسان وكرامة الانسان.
ومن الخير أن تعمل لرفعة وطنك حتى يأخذ مكانه اللائق به تحت الشمس ومن الخير بذل النفس والنفيس دفاعاً عن الوطن إذا أريد به كيد أو نزل بساحته ضيم.
والاستباق إلى الخيرات فضيلة دعا إليها القرآن ورغب فيها ووعد عليها النعيم المقيم {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ}... (الواقعة : 10-12).
وفي قوله سبحانه {أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا}...(البقرة ك 148) ترغيب في التسابق إلى الخير وترهيب للقاعدين عنه، فمتى علم المرء أن الله سبحانه سوف يجمع الناس ليوم تجد فيه كل نفس ما عملت من خير مُحضراً وما عملت من سوء تودُّ لو أن بينها وبينه أمداً بعيدا.
{إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء متى أيقن ذلك كان الانسان فاضلاً خيراً لا يفعل إلا الخير (طوبى لعبد جعله الله مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر وويلٌ لعبدٍ جعله الله مفتاحاً للشر مغلاقاً للخير).
الموسوعة الأسلامية | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: مدينة قديمة تحت سطح البحر . 5/15/2012, 23:18 | |
| مدينة قديمة تحت سطح البحر .جزيرة Seuthopolis مدينة قديمة مكتشفة تحت سطح البحر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هذه الصور المدهشة لمدينة في وسط الماء.. وهي ليست على جزيرة، بل تحت مستوى سطح الماء. والمدينة هي مدينة أثرية قديمة يعود تاريخها للقرن الرابع قبل الميلاد في بلغاريا وتسمى Seuthopolis، وكانت عاصمة دولة تسمى أودريسيا.تم اكتشافها للمرة الأولى في العام 1948. وبعد بناء سد جديد في هذه المنطقة امتلأت البحيرة بالماء نتيجة هذا السد، فأصبحت المدينة تحت مستوى سطح الماء بحوالي 20 مترا، ولكن بعدها بستة أعوام انهار السد المحيط بها وامتلأت بالماء لتصبح غارقة وسط البحيرة.ويتم الآن العمل على كشف المدينة مجددا من خلال أحد أكثر المشاريع الهندسية روعة على الإطلاق، حيث سيتم بناء سد دائري مذهل يبلغ قطره 1377 قدم وبارتفاع 65 قدم، ثم تفريغ المنطقة داخل السد من الماء للكشف عن المدينة.
| |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: هذا الكرسى حقيقة أم فوتوشوب ؟ 5/15/2012, 23:22 | |
| هذا الكرسى حقيقة أم فوتوشوب ؟ هل يمكنك الوقوف أو الجلوس على كرسى برجل واحده وثلاثه أرجل الأخرى مقطوعة ؟
هذا حقيقيا بفضل عبقرية المصمم . Peter Bristol [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إن السر كله يكمن فى السجادة كما ترى فى الرسم التوضيحى الموجود فى الأعلى .فتحت هذه السجادة يوجد قطعة معدنية يثبت عليها الرجل السليمة من الكرسى عليها . وهذا ما يجعل الكرسى قويا ويتحمل الوقوف عليه . ويتم تثبيت باقى الأرجل لكى تنخدع فى التصميم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: ماذا يريد منا الشيطان ؟ 5/15/2012, 23:39 | |
| قال عبد الله بن آدم: حاورت الشيطان الرجيم، في الليل البهيم، فلما سمعت أذان الفجر، أردت الذهاب إلى المسجد، فقال لي: عليك ليل طويل فارقد. قلت: أخاف أن تفوتني الفريضة. قال: الأوقات طويلة عريضة. قلت أخشى ذهاب صلاة الجماعة. قال: لا تشدد على نفسَك في الطاعة. فما قمت حتى طلعت الشمس. فقال لي في همس: لا تأسف على ما فات، فاليوم كله أوقات.
وجلست لآتي بالأذكار، ففتح لي دفتر الأفكار. فقلت: أشغلتني عن الدعاء. قال: دعه إلى المساء. وعزمت على المتاب. فقال: تمتع بالشباب. قلت: أخشى الموت. قال: عمرك لا يفوت. وجئت لأحفظ المثاني، قال: رَوّح نفسك بالأغاني. قلت: هي حرام. قال: لبعض العلماء كلام. قلت: أحاديث التحريم عندي في صحيفة. قال: كلها ضعيفة.
ومرت حسناء فغضضت البصر، قال: ماذا في النظر؟ قلت: فيه خطر. قال: تفكر في الجمال، فالتفكر حلال. وذهبت إلى البيت العتيق، فوقف لي في الطريق، فقال: ما سبب هذه السفرة؟ قلت: لآخذ عمرة. فقال: ركبت الأخطار، بسبب هذا الاعتمار، وأبواب الخير كثيرة، والحسنات غزيرة. قلت: لا بد من إصلاح الأحوال. قال: الجنة لا تدخل بالأعمال. فلما ذهبت لألقي نصيحة، قال: لا تجرّ إلى نفسك فضيحة. قلت: هذا نفع للعباد. فقال: أخشى عليك من الشهرة وهي رأس الفساد. قلت: فما رأيك في بعض الأشخاص؟ قال: أجيبك عن العام والخاص. قلت: فالمجلات الخليعـة؟ قال: هي لنا شريعة. قلت: فالـدشـوش؟ قال: نجعل الناس بها كالوحوش. قلت: فالمقاهـي؟ قال: نرحب فيها بكل لاهٍ. قلت: ما هو ذكركم؟ قال: الأغانـي. قلت: وعملكـم؟ قال: الأمانـي. قلت: وما رأيكم في الأسـواق؟ قال: علمنا بها خفّاق، وفيها يجتمع الرفاق.
قلت: كيف تضل الناس؟ قال: بالشهوات والشبهات والملهيات والأمنيات والأغنيات. قلت: وكيف تضل الحكام؟ قال: بالتعطش للدماء، وإهانة العلماء، ورد نصح الحكماء، وتصديق السفهاء. قلت: فكيف تضل النساء؟ قال: بالتبرج والسفور، وترك المأمور، وارتكاب المحظور. قلت: فكيف تضل العلماء؟ قال: بحب الظهور، والعجب والغرور، وحسد يملأ الصدور.
قلت: فيكف تضل العامّـة؟ قال: بالغيبة والنميمة، والأحاديث السقيمة، وما ليس له قيمة. قلت: فيكف تضل الشباب؟ قال: بالغزل والهيام، والعشق والغرام، والاستخفاف بالأحكام، وفعل الحرام. قلت: فما رأيك في إسرائيل؟ قال: إياك والغيبة، فإنها مصيبة، وإسرائيل دولة حبيبة، ومن القلب قريبة.
قلت: فما تقول في الصحف؟ قال: نضيع بها أوقات الخلف، ونذهب بها أعمار أهل الترف، ونأخذ بها الأموال مع الأسف قلت: فماذا يقتلك؟ قال: آية الكرسي، منها تضيق نفسي، ويطول حبسي، وفي كل بلاء أمسي. قلت: فمن أحب الناس إليك؟ قال: المغنّون، والشعراء الغاوون، وأهل المعاصي والمجون، وكل خبيث مفتون. قلت: فمن أبغض الناس إليك؟ قال: أهل المساجد، وكل راكع وساجد، وزاهد عابد، وكل مجاهد. قلت: أعوذ بالله منك، فاختفى وغاب، كأنما ساخ في التراب، وهذا جزاء الكذاب.
الموسوعة الاسلامية | |
|
| |
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: ظهور أول معجم عربي لاتيني في أوروبا 5/16/2012, 22:22 | |
| يرجع سبب ظهور المعجم العربي اللاتيني الى المناقشات والمناظرات العقلية التي كانت تدور بين المسلمين والمسيحيين في القرن الثاني عشر خاصة في اسبانيا. بعدما فشلت كل الحملات الصليبية التي بدأت في سنة 1096 م للاستيلاء على الشرق.. ولهذا بدأ الغرب والكنيسة يفكرون بان قوة الكلمة و الحوار هو السبيل الوحيد للسيطرة على الشرق. ومن هنا بدأت حركة طلائع الاستشراق والتي لعبت دورا هاما في دراسة الواقع الاسلامي والعربي من جميع النواحي . واليوم ترون المؤتمرات المتنوعة واللقاءات المكثفة والخطب والزيارات المكوكيية و(المعاهدات) التي لا تنتهي ولن تنتهي, يضاف الى ذلك الفوضى العارمة التي يشهدها اليوم العالم العربي ماهي الا نابعة من ذلك الفكر الاستعماري القديم...( وهي فكرة السيد والعبد.. وفكرة جزء مزق تسد ). لحد الآن لم يعرف واضع هذا المعجم العربي اللاتيني الاول وتاريخه بالتحديد ولكن يعتقد ان واضعه عاش في اسبانيا وكان يتقن اللغة العربية بشكل جيد و يعتقد انه كان راهبا واراد من ذلك ان يكون له عونا في عملية التبشير( وربما كان ذلك في زمن الفنسو العاشر الحكيم في القرن الثالث عشر..) والمعروف ان الحضارة العربية الاسلامية في اسبانيا كانت متقدمة على الغرب و كان ابناء الممالك الاوربية يتوجهون الى قرطبة للدراسة في جامعاتها مختلف العلوم والفنون والآداب ... وكان هؤلاء يسمون بالمستعربين mozarabe . وقد ورد في كتاب - العرب في سبانيا- لين بول - بان النصارى في اسبانيا اخذوا يكرهون لغتهم و يصدون عنها فتعلموا العربية واستطاعوا بعد حين ان يكتبوا بها كما يكتب العرب انفسهم , واولعوا بقصائد الشعر العربي وقصصه الخيالية الجميلة ... ويذكر ان هذا المعجم الاول يخلو من الاتقان و الترجمة المناسبة حيث لم يعطي المرادف اللاتيني حقه في المرادف العربي واكتفى بالشروح مثلا كلمة - لحن - باللاتيني ترجمت بعبارة - صوت عذب - ونتيجة لضعف وجهل بمعنى المفردة ادى الى الكثير من الاخطاء..
وكان ملك اسبانيا الفنسو العاعشر الحكيم -1221-1284 قد شجع على دراسة العلوم والآداب وطور اللغة القشتالية و احاط بنفسة بثلة من العلماء من مسيحيين و مسلمين و يهود خاصة في حركة الترجمة التي اشتهرت بها طليطلة , وبنى له جامعة في الاسكريال لهذا الغرض وهو ما ساعد على التفكير في وضع قاموس عربي اسباني.. ويذكر المؤرخون ان ريئس اساقفة غرناطة قد كلف سنة 1499 احد الرهبان المدعو - بيدرو دي الكالا - بعمل معجم عربي اسباني , وبعد ستت سنوات من العمل الشاق اتمه سنة 1505 . كما يذكر ان اول قاموس اسباني ظهر على يد - انتونيو دي نيبريخا-1444-1522 وفي فرنسا ظهر قاموس فرنسي سنة 1542 و في ايطاليا سنة 1524 وفي انكلترا سنة 1586 ...
اما في عالمنا العربي فان اول معجم عربي كان قد ظهر على يد الفراهيدي( 100 هجرية - 718 م البصرة ) - واسمه - العين - وكان هدفه ظبط اللغة و حصرها وفقا لمواقعها و مخرجها من الجهاز الصوتي و هي الحلق و اللسان و الفم و الشفتان و غيرها .. .. و يلاحظ هنا البعد الشاسع و الكبير بين تاريخ ظهور المعجم العربي و تاريخ ظهور المعاجم الاوربية والتي تصل الى حوالي اكثر من 700 سنة وهو تقدم هائل للحضارة العربية و الاسلامية يومذاك حيث كانوا سادة العالم. ولكن اليوم و مع الاسف اصبح الامر عكسي ويدعو الى الرثاء ....؟
ترجمة القرآن الكريم
لقد انشغلت الكنيسة في ذلك الوقت بترجمة القرآن وعدت ذلك من اولويات حركة التبشير والاستشراق فقد عمد المبشرون الى فقه اللغة حيث عملوا حملة كبيرة لترجمة كتب المسلمين من دينية وعلمية وفقهية و فلسفية . وبهذه الطريقة وحسب اعتقادهم يستطيعوا من التبشير بالدين المسيحي سالكين بذلك الحوار و الخطاب المنمق للتأثير على الخصم الآخر ... ولكن حركة الترجمة هذه اعطت مردودات عكسية حيث وجدوا ا ن الاسلام اخذ ينتشر اكثر . كما هو الحال اليوم عندما انتشرت الاقمار الاصطناعية و الفضائيات و كانت الغاية منها هو غزو الفكر الغربي ونقل مدنيته الى امم الشرق.. ولكننا وجدنا ان الامر سار بما لاتشتهي السفن حيث دخلت ثقافة الشرق بيوت الغرب .. يذكر ان اول ترجمة للقرآن الكريم كانت سنة 1143 م وقد نسبت الى الاب بطرس المبجل ريئس دير - كولني - جنوب فرنسا و قد كلف هذا الرجل راهبين احدهما روبرت وهو انكليزي و الثاني هورمان وهو الماني , وقد استعانوا باثنين من العرب , وقد تم اللقاء بين هؤلاء في منطقة - الابر - ( الابرو )الاسبانية , و ربما في مدينة سرقسطة .. و كان هذا الرجل قد زار اسبانيا سنة 1141 وشاهد الصراع المستمر بين المسلمين والمسيحيين وقد خرج بقناعة بانه لاسبيل لاقناع اتباع محمد - ص- بالمسيحية الا بقوة الكلمة والحوار والمنطق .. لهذا فقد وضع هذا الاب خطة مبرمجة بتأسيس مدرسة للترجمة واول عمل كان له هو ترجمة القرآن الكريم .. ويذكر ان هذه الترجمة الاولى للقرآن بقت متداولة بين الرهبان اربعة قرون الى حد سنة 1543 حيث تم طبعها في سويسرا و لكنها كانت مليئة بالاخطاء و الحذف و التصرف ... ولا اريد ان اختم هذه المقامة الا واذكر قصة طريفة قرأتها حديثا في الانترنيت ( ولا اعرف مدى صحتها ) وهي ان شابا انكليزيا من اسكتلندا يدعى وليم بيدويل قد بعثه والده الى الاندلس ( ربما في حوالي القرن العاشر م) لتعلم و دراسة مختلف العلوم وهي ظاهرة كانت معروفة عند الاوربيين في ارسال البعثات للدراسة في الاندلس , وقد مكث هذا الشاب 33 عاما في الاندلس حيث اتقن اللغة العربية واسلم ..... وعندما عاد الى بلاده وجد وشاهد التخلف و التأخر في كل مرافق الحياة مقارنة بحضارة الاندلس , لهذا قرر ان يعمل معجما لغويا عربيا ولكن بالاحرف اللاتينية . ويذكر صاحب الكتاب ان هناك 18000 كلمة انكليزية من اصل عربي ..ومن هذه الكلمات مثلا-cave كهف Candel قنديل umber n- نمرة channel قناة crowno تاج -قرن home حومة منزل ... وهكذا . و اعتقد ان هذه الدراسة حديثة العهد و تحتاج في رأيي الى مزيد من التوثيق العلمي . احيانا قد يتراءا للشخص ان تشابه الفاظ او اصوات الكلمات توحي بانها من اصل واحد وهو مايوقعنا احيانا في اخطاء كثيرة ... لهذا يجب الرجوع الى العلماء المتخصصين في علم اللغات . ( احد المثقفين قال لي ان اوباما يعني ابو اعمامة .... ؟ )
ويذكر صاحب كتاب - تراث الاسلام - ( كريستي آرنولد) ان الحروب الصليبية ساعدت على دخول الفنون الاسلامية الى اوربا خاصة ايطاليا فظهرت الصور المعممة و الوجوه ذات السحنة الشرقية و استعمل الخط العربي في الاغراض الزخرفية . كما يذكر ان استعمال الحروف العربية في التصوير الايطالي كان معروفا منذ ايام جيوتو Giotto 1266 م وقد شاهدت صورة مرسومة - بورتريت - للفنان الايطالي مايكل انجلو و هو يضع على رأسه عمامة شرقية .. وهكذا كانت الحروب الصليبية قد فشلت واعطت نتائج عكسية لصالح الشرق. وكان آخر الحملات الصليبية قد وقعت في سنة 1143 م حيث انسحبوا الى الغرب وانطوت آخر صفحة دامية للاوربيين ضد الشرق العربي المسلم.
الدكتور كاظم شمهود | |
|
| |
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: آجاثا كريستي , جولة رائعة 5/16/2012, 22:27 | |
| عندما نقرأ لأجاثا كريستي لابد وأن تتمثل أمامنا تلك العبقرية والموهبة الفذة لهذه الروائية الإنكليزية التي لعبت بعقل القارئ فأثارت فيه مكامن الخوف اللاشعوري في رواياتها ، ليعيش معها ساعاته تلك متفكرا ، مترقبا ، خائفا ، لايريد أن يسمع شيئا من حوله سوى ما يدور فيها من قلق أبطالها وهم يعيشون ذلك الوهم السحري الذي تركته فيهم وكأنه حقيقة ، ولو قدر لقارئها أن يحصي ضربات قلبه واحتمالات ارتفاع وهبوط ضغطه وسكره وباقي حواسه لأقسم أن لايعود لقرائتها أبدا ، لكنها اللعبة الجميلة التي تلعبها الكاتبة الراحلة معنا مع كل ما قدمته لنا من أعمال . ( المترجم ) كلما تنقلت من البلقان الى هيريفوردشاير أو شرق كينت أحمل معي إيريس مردوخ ، أنتوني بيرجس ، مارتن اميس ، لكنني لاأنسى أجاثا كريستي فهي معي دائما لإعجابي الشديد بها لأنها أفضل من يستكشف أعماق النفس البشرية بما تسخر من خيروشروعاطفة أو طغيان ، وسلطة ومال ، وهي كاتبة مثالية في إظهار قوى الظلام داخل النفس الإنكليزية التي تتستر بحسن الخلق والابتسامات الجميلة والغريب من طقوسها الاجتماعية ، لقد استدلت على ذلك من خلال تجربتها الحياتية وزواجها الأول الفاشل من ارشي الذي عرفت منه ماذا تعني الخيانة ، ثم انتقلت بحياتها الى مسارات أخرى جديدة حينما ارتبطت بماكس مالوان بعد أربعة سنوات من طلاقها الذي أرادته أن يكون فاصلا بين ما عانته من زواجها الأول وما ستعيشه مع الثاني كما يطلعنا على هذه التفاصيل حفيدها ماثيو بريتشارد في كتابه " أجاثا كريستي : جولة رائعة " الصادر مؤخرا عن دار نشر هاربر كولينز الذي ضم إليه مجموعة من رسائلها وتذكارات عديدة وصور فوتغرافية تعود الى عام 1922 عندما رافقت زوجها الأول ارشي بوصفه عضوا في البعثة الوطنية للإمبراطورية البريطانية المشرفة على إقامة معرض تجاري كبير جال مستعمراتها وبؤرها الاستيطانية آنذاك انطلاقا من جنوب أفريقيا واستراليا ونيوزيلندا وهاواوهاواي وكندا والولايات المتحدة . أجاثا كريستي كانت قد أبحرت من ميناء ساوثمبتون في يناير / كانون الثاني 1922 ولها من العمر 32 عاما في رحلة طويلة استغرقت أحد عشر شهرا ، لكن ما أدهشني فيها وأنا أقلب صفحات هذا الكتاب الحياة الإنكليزية الفخمة التي كانت تعيشها الإمبراطورية والتي أشارت إليها في رسائلها ، فنادق أنيقة ، سفن بخارية فاخرة ، مبان وقصور مزخرفة بنيت على الطراز الفيكتوري كانت سكنا لنواب الملك أو الحاكم العام ، وحدائق تعزف فيها الأوركسترا تحت ظلال النخيل ، وهناك نوادي يلعبون فيها القمار وأزياء يتأنق بها أعضاء العائلة المالكة ، وكلاب من شتى الأصناف بما فيها المسعورة ، هذه واحدة من الأسباب التي تدعونا أن نقرأ أجاثا كريستي فهي تذكرنا بكل ذلك العهد الباذخ من تلك الإمبراطورية المترامية الأطراف ، قالت في واحدة من تلك الرسائل : ( عندما كنت أستقل القطار أجده أكثر سخونة من المعتاد وان منظر الببغاوات منها الزرقاء والحمراء والخضراء وهن يتطايرن في الهواء على شكل أسراب كبيرة أحسبها كالمجوهرات الطائرة ) ، هذا المنظر كانت تتطلع إليه من نافذة القطار وهو يطوي الأرض في روديسيا ما أوحى لها بكتابة روايتها الشهيرة " قطار الشرق السريع " بعدئذ ، أما في رحلاتها البحرية الطويلة فقد وصفت مقصورات النوم فيها وموائد الطعام المختلفة والأماسي الليلية التي كانت تحضرها أنها أيام لاتنسى ما جعل كل ذلك حاضرا في روايتها " موت على النيل " التي كتبتها فيما بعد . في رحلتها الطويلة كان اهتمامها ينصب على الميجور بلشر وهو رئيس البعثة الإمبراطورية الذي وجدته رجلا وقحا ومتهورا وفي كثير من الأحيان حاد المزاج وحقير كما عبرت عنه في إحدى رسائلها ، ومن الغريب أنه لم يرتكب جريمة قتل طيلة وجوده هناك في روديسيا كما تقول ، لكنها عمدت الى تصويره قاتلا في روايتها " موت على النيل " ولو بصورة قريبة منه ، ثم هناك ارشي كريستي الذي لايقل عن بلشر عدوانية فهو كما تصفه شخصية غامضة ، صبياني ، يبتسم في صوره دائما مع أن ابتساماته تلك يمكن تفسيرها على أنها ابتسامة صفراء ومن هنا يتضح لنا عمق ورطة زواجهما هذا بسبب اعتزازه بذكوريته وتهميش دورها كإمرأة لها وجودها ورسالتها في الحياة ما انعكس سلبا على حياتها ، فهو كان دائم القول لها أن العمل الوحيد للمرأة هي أن تكون مربية حضانة لاغير، فلا غرابة أن يكون دائما حاضرا في رواياتها ، ولما باعت حقوق نشر إحدى رواياتها الى ناشر أمريكي بدأت عائدات الرواية تتدفق عليها ما أزعج ارشي فكان سريع الانفعال ، يغضب لكل شيئ لأنه لم يكن بوسعه الحصول على انطلاقة جيدة وكبيرة كالتي حصلت عليها أجاثا كريستي .
روجر لويس , الديلي ميل | |
|
| |
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: رحلة في " كوابيس هلسنكي " 5/16/2012, 22:33 | |
| إن رواية " كوابيس هلسنكي" تقدم تجربة فنية جديدة في جسم الأدب الروائي العربي وهي ليست بعيدة عن التجارب العالمية من حيث العموم إلا أنها تحلق في تفردها الخاص في مجال التقنيات الأخاذة التي تتسم بالجرأة وإثارة الجدل. نعتقد ان هذا العمل قبل كل شيء يصنف ضمن رواية السيرة الذاتية، أي الكاتب بقلمه (الاوتوبيوغرا فيا)، لكننا قبل ان نتطرق إلى البناء الداخلي للعمل واستكشاف كنوزه الممكنة لابد ان نشير إلى الظروف التي أنجبت هذا الجنس الأدبي في العالم لنتعرف على مكان هذا العمل ضمن هذه السيرة. ليس من السهل صياغة تعريف محدد حول رواية السيرة الذاتية لأن هذا الجنس من الروايات تتداخل فيه عناصر القصة الخيالية والسيرة الذاتية. فالروايات التي تصور الزمان والمكان أو الحالات التي عاشها المؤلف ليست بالضرورة روايات سيرة ذاتية. وهذا الأمر يصدق أيضا حتى على الروايات التي تتضمن جوانب مأخوذة من حياة المؤلف كتفاصيل حبكة ثانوية. ومن المفيد ملاحظة ان العديد من الروايات التي تصور تجارب مكثفة خاصة كالحروب وكذلك الإرهاب (كما هو الحال في كوابيس هلسنكي) فضلا عن الصراع العائلي والجنس تكتب على أساس إنها روايات سيرة ذاتية وبعضها تقدم نفسها بصراحة على إنها " روايات وقائعية " (بمعنى غير خيالية). وقد شاع استخدام المصطلح لأول مرة عند الإشارة إلى انعدام سمات الرواية الذاتية في رواية " بدم بارد" للروائي الأمريكي ترومان كابوت، لكن فيما بعد ارتبطت بسلسلة من الأعمال المستمدة بشكل صريح من كتابة السيرة الذاتية. وفيها يتم التركيز على خلق عمل يقوم على الحقائق الحياتية بشكل أساس مرتبطة بعدد من القيم وبعض جوانب الحياة الواقعية الأخرى. قدم ترومان كابوت روايته بعد ان علم بجريمة كنساس الجماعية التي زلزلت الرأي العام في 1959. عندما علم بالجريمة قرر الكاتب الذهاب إلى مكان الحادث مصطحبا صديقته الكاتبة الروائية (هاربر لي). فعلم ان المجرمين قررا السطو على بيت مزارع ناجح وثري قيل لهما ان فيه خزنة مليئة بالمال لكنهما لم يجدا المال و واكتشفا أنهما اعتمدا على معلومة غير صحيحة حول وجود الخزنة. المزارع "هولوكومب" صاحب الدار وزوجته واثنان من أطفالهما لم يسلموا من خطر الموت رغم ذلك. فقد ذبحا ثم رميا بالرصاص عن قرب، بعد أن استيقظت حمأة القتل في نفسي القاتلين فأجهزا على أولئك المواطنين الأربعة الأبرياء بدم بارد. استغرق الكاتب ستة أعوام لإصدار روايته بعد ان أجرى تحريات وتحقيقات غطت آلاف الصفحات. العديد من النقاد عد العمل نوعا من الروايات الوقائعية، وهي على أية إحدى سمات رواية السيرة. وهناك آراء بشأن احتواء العمل على عناصر من السرد الروائي خاصة فيما يتعلق بالتنقيب السيكولوجي للشخوص.على إننا يجب ان نذكر بان رواية (بدم بارد) ليست الرواية الوحيدة التي تصنف على جنس السيرة الذاتية لكنها تتميز بأنها الأكثر من بين من سبقها ومن تبعها من الروايات التي تتضمن النسبة العظمى من الحقائق الصارمة لدرجة ان بعض النقاد وصفها بأنها رواية "الجريمة الحقيقية". ومن كبار الروائيين الذي كتبوا رواية السيرة الذاتية جارلز ديكينز (ديفيد كوبر فيلد، وآمال عظيمة), وليو توليستوي (ثلاثيته المعروفة، الطفولة" واليفاعة"" ترجمت اليافعون" والشباب "" , ود. ه لورنس كتب أبناء وعشاق و جاك ليندون كتب " جون بارليكورن 1913 وجيمس جويس في "صورة الفنان في شبابه" ونيكوس كازينتزاكي في "رسالة إلى غريكو" وإيزابيل اليندي في "منزل الأرواح" وغيرهم العشرات من الروائيين. إن "بدم بارد " تقربنا من "كوابيس هلسنكي" باعتبارهما يطرحان ثيمة قتل الحياة بدم بارد لكن بظروف مختلفة وبآليات مختلفة وكأننا أمام ظاهرة أزلية يتعين على المبدعين رصدها ومحاكمتها ولكن بدم ساخن وعقل شديد الانتباه بعد ان عجز السياسيون المتنفذون القيام بهذه المهمة.فكيف عمل يوسف أبو الفوز ذلك ؟ منذ البداية لابد من تأكيد ان شرط الزمان والمكان في مجريات السرد تضمن الإشارة إلى العراق باعتباره وطن السارد الأول وباعتباره الحاضن الأول للإرهاب في هذه الفترة من التاريخ، وهو زمن كتابة الرواية. فالكاتب الذي هو السارد بضمير الأنا حمل أجواء الجحيم العراقي المستعر المتأجج في قلبه إلى ثلوج هلسنكي التي تزداد كثافة في حضن حضارة هادئة يتصاعد ثراؤها بأحلامها بعوالم تتصاعد في جمالها ومتعها.هذه الحضارة التي لم تتسلح بالحذر الكافي لحماية نفسها من خطر إبادة البشر المتمثل بمحترفي الموت القادمين من خارج الحدود. لذلك كان على السارد ان ينظر إلى الأمر بعين من ذاق الأمّرين من غول القتل والتعذيب والسجن ونفي الإنسان في بلاده الأصلية التي لم تترك لها فرصة إعادة خلق حضارتها. ويبدو من خلال هذه الحقيقة ان الإرهاب الذي تفشى في بلد الكاتب الأصلي واكتوى بنيرانه لايمكن كشفه والوقوف بوجهه في بلد المهجر إلا من خلال إنسان معذب، خاصة وان ذلك الغول داهم بلدا محايدا غافيا في ظلال حضارة قدمت الاحترام الكافي لرسول الإرهاب "دكتور الرياضيات" الذي كرس علمه لخدمة نواياه الدموية وكان متخفيا بشكل محكم وقادرا على التغلغل في مفاصل المجتمع الهلسنكي وربما في المجتمعات المجاورة وكان قادرا على نشر الرعب بأقذر الوسائل، فمن ينقذ تلك البلاد غير عراقي متخم بالرعب ومعبأ بالحذر والجرأة الكافيين. العمل على البؤر الفنية في تحريك الجسم السردي تملكت الكاتب حمى فرش ما بعقله ورؤيته على مساحة من الورق قد لا تكفي لاحتواء كل ما لديه نظرا لسعة موضوعه وفعاليته في التأثير على حياة الناس. فاتجه إلى خلق أربعة بؤر ساخنة لتفجير ونثر الأحداث ثم انتظامها في نسق سردي محسوب وهي "الحلم المصنوع" و"الطاقة الإضافية"، و"الطاقة الذهنية" و"مصابيح العقل" وهناك بؤرة فرعية ناتجة عن تلك البؤر وهي وصفه (بالجني) فكان لابد من حالة من الجنون والحمى لفتح مغاليق هذه البؤر. يفاجئ الكاتب القارئ وكذا المتتبع بطرح إمكانية اصطناع الحلم حسب الرغبة وبذلك ينزاح نحو استثمار إمكانيات الفانتازيا لعرض الواقع والتعامل معه. قد يتملكنا الامتعاض وعدم الرضا من ذلك فنحن نعلم ان الحلم يأتي إلى الإنسان في أوقات غير محسوبة ولا يذهب إليه الحالم حسب الرغبة. لكن الكاتب يفرض مغامرته علينا متسلحا بهول ما لديه من حقائق صادمة لايمكن عرضها إلا عبر تلك التقنية المثيرة للجدل، وبذلك يخلق لدينا حالة من التراضي مع ما خطط له رغم لامعقوليته، لكننا نعلم إذا دخلنا في ذواتنا ان الحلم يمكن استحضاره بل ان التاريخ يوفر لنا معلومات من هذا القبيل فنعلم على سبيل المثال ان الإمبراطور البابلي نبوخذنصر كان يشكل في قصره لجان من الكهنة مهمتهم الحلم في صوامعهم ومن ثم تفسير أحلامهم بالارتباط بحملات عسكرية أو قرارات سياسية كبرى كثيرا ما أقدم عليها. وهكذا كان أولئك الكهنة يذهبون إلى النوم ليحلموا عمدا ثم يعودون إلى مجلس الملك ويحكون ويفسرون أحلامهم وكان ذلك ضمن ما تسمح به الميثولوجيا البابلية. فهل نحن أمام ظاهرة بابلية جديدة في هلسنكي ؟ إلا أننا في "كوابيس هلسنكي" نواجه حلما من نوع آخر فالسارد هنا يحلم وقت مايشاء بعد ان تنتابه حالة من الحمى والجنون فيمارس حركه في المكان لاستكشاف مخابئ سرية وهو بين اليقظة والغيبوبة. السارد لا يخفي على القارئ بأنه كان مدمنا على قراءة القصص البوليسية، وعلى هذا الأساس صمم حبكة العمل. ان رواية (كوابيس هلسنكي) استقرت على الموازنة بين الاحتفاظ بالوقائع الصارمة وبين طرحها بوسائل الخيال والفنتازيا معززة بلقطات ايروسية لاستكمال الجانب ألوقائعي في العمل. لجأ الكاتب إلى تقسيم العمل إلى ستة أجزاء وحشى كل جزء بعدد من العناوين وكل عنوان يعطي صورة لحدث أو حالة مشبعة بالحدث والتعبير في محاولة لاستعارة تقنيات ذات طبيعة سينمائية. وساهمت زوجة الكاتب في وضع جزء من الرواية من خلال المقدمة التي حملت الرقم واحد والتي لابد وان الكاتب نفسه كتبها أو اشرف على كتابتها بسبب الانسجام الأسلوبي بينها وبين المتن السردي. لا توجد أسماء للشخصيات بل ألقاب من قبيل زوجتي وصديقي الكاتب والفنان(وهو صديق الكاتب الفنان طه رشيد) والطبيب والدكتور الإرهابي والجنرال وابنتنا..واسند لشخصية الكاتب دورا مزدوجا فهو من جهة شخصية فنية داخل الرواية لاستكمال الجسم السردي ومن ناحية ثانية يظهر وكأنه تجسيد لكاتب الراوية نفسه من خلال تطابق أفكارهما عبر مسيرة الأحداث. حاولت الرواية وبنجاح واضح تقديم الجديد في مجالها كرواية سيرة ذاتية لكنها كأي مخلوق إبداعي حملت تناقضاتها الذاتية. فرغم طولها النسبي إلا إنها لم توفر المساحة الكافية للتنقيب السيكولوجي للشخصيات المهمة خاصة شخصية دكتور الرياضيات الإرهابي، فكان ممكنا مثلا الوصول إليه عيانيا من قبل السارد وإجراء حوار فكري أو وجداني الغرض منه استكشاف دواخله وفضح الخلفية النفسية للإرهابي. أما شخصية الجنرال الفنلندي فقد خصص لها دور هامشي وكان ممكنا شحنه بالرمزية باعتباره ممثلا لقوى الامن الاوربية واستخراج مدلولات تخدم الثيمة الرئيسة. من جهة أخرى واجهت شخصية بنت السارد حالة التبعية العائلية التي أذابت إمكانياتها المستقلة، فرغم ذكاء البنت وحساسيتها وفضولها المستحكم فإنها لم تقدم للرواية غير الزخرف الفني، وكان يمكن استغلال حداثة سنها وتحميلها مدلولات اكبر من ذلك تخص المصائر المتحولة للناس بعيدا عن الإرهاب والظلم البشري وهو ما ينسجم مع طبيعة الهموم التي عصفت بالكاتب (السارد). هبطت علينا تلك الرواية لتحتل مكانة مرموقة تستحقها بجدارة في حضيرة الأدب العراقي والعربي والعالمي. الاحتفاء يليق ب( كوابيس هلسنكي ) وبمن أبدعها .
الأستاذ عبد العزيز لازم | |
|
| |
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: مامعنى الإنسانية ؟ 5/17/2012, 16:38 | |
| المشاركة للأخت زهرة
إن أصل كلمة "إنسان"، وكذا "إنس"، و "أنس": في كلام العرب من الإيناس؛ ومعناه: الإبصار. يقال: أنَسْته، وأنِسْته؛ أي أبصرته. وقيل للإنس: إنس. لأنهم يؤنسون؛ أي يبصرون. كما قيل للجن: جن. لأنهم لا يؤنسون؛ أي لا يرون. كذا ذكر الأزهري.
... وكذا جاء المعنى في القرآن الكريم، قال تعالى: {فإن آنستم منهم رشدا}؛ رأيتم. وفي قوله تعالى: {آنس من جانب الطور نارا}؛ أي أبصر. فالاستئناس في كلام العرب بمعنى النظر. وإنسان العين هو ما ينظر به، وهو السواد الذي في العين، قال ابن سيده: أشارت لإنسان بإنسان عينها لتقتل إنسانا بإنسان كفها
فتحصّل من هذا أن كلمة "إنسان" في كلام العرب يرجع إلى معنى الظهور، عكس الجن. ثم إنهم ذكروا للإنسان معنى آخر هو: النسيان. فقد أورد ابن منظور عن ابن عباس قوله: "إنما سمي الإنسان إنسانا؛ لأنه عهد إليه فنسي"، كما في قوله تعالى: {ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما}. وبهذا قال الكوفيون: إنه مشتق من النسيان.
وبهذا فإن معنى الإنسان، الذي محور حديثنا، يرجع في معناه، في كلام العرب، إلى: الظهور، والنسيان.
ومعرفة هذه النتيجة لها دور مهم، في تحديد ما يجب أن يكون الإنسان عليه، فما دام أن الظهور أصل معناه، فيفترض به أن يكون الظهور سمته البارزة، فيحقق هذا المعنى في: نفسه، وطريقته، وحياته. فيكون ظاهرا في: - مبادئه، وقيمه، وأخلاقه، ودينه الذي يؤمن به، فلا يستخفي، ولا يتوارى، كما يتوارى الجن. - في أقواله، وأفعاله، يوافق ظاهره باطنه، مجتنبا لحن القول، ومخالفة الظاهر للباطن، كما حال المنافقين.
ومبنى هذا الافتراض، ووجوب التحقق: ما عرف وثبت، من أن الأسماء لها أثر في مسمياتها، وكما قيل: "كل له من اسمه نصيب"، فهذا في الأسماء المسماة باجتهاد واختيار الوالدين، فكيف بالاسم الذي تعلق بهذا الكائن، حين عدمه، وحين وجوده، والذي علقه به وأطلقه عليه، الذي خلقه، وهو أعلم به.
وأما النسيان، فيستفاد منه: أن الإنسان فيه هذا العقل. فهو الذي يتذكر، وهو الذي ينسى، فالنسيان علامة وجود العقل، وإذا عرف الإنسان أن معناه مرتبط بهذه الآلة: العقل. كان مما يجب عليه أن يرعى هذه النعمة حق الرعاية:بالحفظ، والنماء. فالعقل جرم عجيب، من حيث إنه صغير الحجم، لكنه كبير السعة، حفظا وفهما، فمن الرعاية استثماره وتنميته، وإهماله يعني فقد جزء أساس من الإنسانية.
| |
|
| |
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: تكنولوجيا البناء نظام راستر 5/17/2012, 17:49 | |
| إن نظام راسترا ھو قوالب مشكلة مصنوعة من مواد خفیفة تسمى الثیسترون والتي تعطي قوالب مشكلة من شبكة من الخرسانة المسلحة مكونة حوائط حاملة وحوائط القص والحوائط الإستنادیة والاعتاب والمكونات الأخرى للمباني. ان الثیسترون یقدم أغراضا لا نھائیة لصفات الحائط مثل العزل الحراري والعزل الضوئي والحمایة من الحریق، كل ھذا جمعت في عنصر واحد.
إن ثیسترون أیضا مقاوم للبرودة والاشعاع الحراري. انھ لا یعتبر جاذبا للحشرات اضافة إلى أن خمسة وثمانین من حجمھ عبارة عن اعادة استخدام لبقایا البلوثسترین التي تعتبر مادة یستحیل تآكلھا مع التربة.
إن تداخل الخرسانة المسلحة داخل الفراغات لھذا القالب یعطي قوة ممتازة حیث تكون تلك القنوات داخل العناصر المصممة لتعطي القوة القصوى في نفس الوقت تستخدم أقل مقدار من الخرسانة ان الشبكة المتقاطعة تعطي تلك العناصر الأفقیة أو العمودیة لتحافظ على الشبكة التي تجري فیھا الخرسانة لاستعمال خرسانة مختلفة التصمیم یحقق التحمل لأي متطلبات.
إن القطع القیاسیة تكون عبارة عن مساحة ون بوینت وتستعمل عادة كحوائط أما النھایات لتلك القطع، فإنھا تكون كعناصر لتقفیل الأركان. إن عناصر ارسترا سھلة القطع والنشر والكشط وكذلك الدوران بل یمكن أن تكون منحیة مشكلة اشكالا مختلفة وتستعمل الأدوات والعدد التي عادة ما تستعمل في الموقع لقطع الأخشاب واللیاسة والتي یمكن أن تتراكب بدون أي تجھیز كما أنھا تقبل الالتصاق بلیاسة وكذلك تقبل بسھولة التصاق البلاط والسیرامیك إلى سطحه.
إن عناصر راستارا یمكن أن تركب وتوضع بدون استعمال الأوناش انھا بكل بساطة تثبت إلى بعضھا تثبیتا مؤقتا حتى صب الخرسانة داخلھا. ان الثیستیرون ذو وزن خفیف لكنه مادة قویة انه مرن ولكنه لیس ھشا أو سریع الانكسار أیضا انه سھل التعامل كما تعامل النجارة، وتستعمل معدات النجارة كالمنشار والدریل وغیرھما وكذلك یمكن أن ینحت ویشكل لیحقق النظرة المطلوبة ویمكن أن یثبت كبلاطة للسقف انھ قوي أیضا خلال التنفیذ ومن الممیزات الأخرى یمكن أن یشكل في المصنع كقطع تحتوي الشبابیك والأبواب بل یمكن وضع التمدیدات الكھربائیة والمیاه انھ بكل بساطة مناسب لتقلیص العمالة ورفع مستوى الجودة وسھولة الاستعمال، وكذلك العزل الحراري ویمتاز ھذا النظام بتحقیق الاستخدام الأمثل لنفایات البروثولین التي تعتبر من النفایات السیئة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: أضاءة النهر بمائة الف لمبة 5/19/2012, 20:02 | |
| المعروف أن تعرض لمبات الإضاءة للمياه يطفئ ضوءها، فهذا ما نعرفه فى مصر.. لكن أن يضاء نهر بمائة ألف "لمبة" داخل المياه، ولا تعمل إلا عند الاتصال بها، هذا هو ما لا نعرفه وما فعله اليابانيون.
اليابانيون احتفلوا نهاية الأسبوع الماضى بمهرجان الحشرات النادرة فى طوكيو عن طريق إضاءة نهر "Sumida " بمائة ألف "لمبة" إضاءة صممت خصيصا لتعمل بالطاقة الشمسية، ولا تضىء إلا وهى موجودة فى المياه.
الإضاءات جاءت كتخيل أن الحشرات المضيئة النادرة تملأ النهر، وكيف سيكون سحر النهر، والطبيعة لو كنا نحافظ على بيئتنا والكائنات الموجودة فيها، وأطلقوا على هذه الإضاءات اسم "نجوم الصلاة".
الاحتفال الذى شكل له اليابانيون موقعا خاصا تحت عنوان "tokyo-hotaru.jp" شمل العديد من الأحداث والفعاليات اليابانية الأصيلة، فيما وضعوا إضاءة النهر "كحدث خاص"، فيما اختصت شركة باناسونيك بتصنيع الإضاءات التى استخدمت فى إنارة النهر.
| |
|
| |
الدكتورمحسن صفار مشرف
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد76 5/21/2012, 15:04 | |
| دوائر حكومية ام وكالات اعلانية ؟ سعيد محاسب شاب يحب عمله ويخلص فيه ويسعى لان يكون دوما مثال الموظف الجيد الذي يرضي ربه وضميره وفي احد الايام ذهب مدير قسم الحسابات في اجازة مرضية فتولى سعيد مهام مدير الحسابات لبضعة ايام ريثما يعود وفي ثاني ايام عمله الجديد استدعاه المدير العام الى مكتبه كي يناقش معه بعض المدفوعات المستحقة . اخذ سعيد الفواتير والطلبات المالية ودخل على المدير الذي لم يكلف نفسه عناء النظر اليه وأستمر يقرأ الجريدة التي في يده ظل سعيد واقفا ينتظر اشارة من المدير العام حتى انتفض الاخير فجأة وهو يقول : الله لايوفق هذا الصحفي كل مرة يكتب مقال سيئ عن مديريتنا وكأن ليس هناك في البلد غيرنا يجب ان نضع حدا لهذا كي لاننفضح اكثر امام كبار المسؤولين . اذا كان مايكتبه كذب فيمكننا ان نرفع دعوى قضائية على الصحيفة . هل انت مجنون ام منتشي ؟ اي دعوى نرفعها على صحيفة, هل تريدهم ان يخصصوا صفحة يوميا لذمنا وكشف مستورنا ؟ افضل طريقة ان نعطيهم اعلانات كي يكفوا شرهم عن مديريتنا وكما يقول المثل اطعم الفم تستحي العين . ولكن اعلان ماذا سنعطيهم ياسيدي المدير ؟ فقد انفقنا هذا العام مبالغ خيالية على انواع واقسام الاعلانات في الجرائد والمجلات والتلفزيونات حتى اننا دفعنا 10 الاف ثمنا لاعلان مناقصة كل قيمتها الف . هذه من ضرورات العمل ياسيد سعيد ,آه تذكرت , الم تتزوج ابنة خالة السيد الوزير قبل يومين ؟ ضع اعلان تبريك للوزير باسمي واسم العاملين في المديرية صفحة كاملة بالالوان . قال سعيد وهو يشعر بالغضب : | |
|
| |
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد76 6/14/2012, 11:52 | |
| بارك الله فيكم جميعا وزاد من معرفتكم وعلمكم | |
|
| |
| مجلة الهندسة والفنون العدد76 | |
|