الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام I_icon_mini_login  

 

 تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام   تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام Empty7/6/2012, 23:28


تحويل مقال لملحد ومخالف للاسلام على مقال اسلامي
تجميع واضافة ووتنقيح بواسطة
انوار الصفار


وشكر خاص للسيدة بثينة للفتتها الرائعة


تأثير الفن على العلوم :


أحببتُ أن ألفت انتباه إخوتي وأخواتي إلى ظاهرة خطيرة تسيء للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، فبعدما يئس الملحدون من تشويه حقائق القرآن العلمية لجؤوا إلى أسلوب قديم ووالاستشاهد بحقائق علمية لتضيف الاسلام





ولكن الله تعالى يسوق لنا إشارات في هذه الدنيا لتكون وسيلة نرى من خلالها صدق كتاب الله وصدق وعده لنا، كما قال تعالى: (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [السجدة: 21]. فالكوارث والزلازل والأعاصير والفيضانات والتلوث والتغير المناخي وغلاء الأسعار التي نراها اليوم هي نوع من أنواع العذاب الأصغر وإنذار للناس جميعاً أن يعودوا إلى ربهم ويكفوا عن معصيته.



الالوان والاسلام
أي الألوان هي الأجمل؟
يقول بهذا الصدد العالم النفساني الألماني فشنر (صحيح أن اللون الأحمر جميل إذا ظهر على وجنة الفتاة ،ولكنه ليس جميلا إذا برز في أرنبة الأنف)، وهكذا نحس بجمال اللون من خلال مضمونه وأهميته،وبذلك يكون تقييم وهج الغسق الأحمر مختلفا عن احمرار الوجه البشري .

وللطبيعة المحيطة وصورة الكون حضُورُهما في المدى الفلسفي للألوان، فالأزرق يلقى الحظوة لارتباطه بالسماء ولون الماء الذي هو جوهر الحياة (وَجَعَلْنَا مِنْ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ)، وبذلك جاءت الحظوة متداخلة مع روح الإسلام القادم من الصحراء وتماشيا مع الحس البارد المنعكس من طبيعة اللون الأزرق المحبب لأهل هذه البيئة الحارة.

وقد انتقلت هذه الحظوة حتى على الشعوب التي تقطن البيئات الأكثر اعتدالا أو الباردة مثلما حدث لفنون (آسيا الوسطى) و(القوقاس) و(تركيا) و(البلقان) و(التتار) في روسيا وبولونيا، وخير الأمثلة للعمائر الزرقاء نجدها في مجموعة مساجد تبريز وقونية وبورصة و اسطنبول وسميت بالجامع الأزرق بسبب ما غشيت به من القاشاني الأزرق .

و من ابرز ما يميز المناظرَ في العمران الإسلامي هي ألوانها الفاتحة، ويعزو البعض من منظري الفن الإسلامي إلى أن ذلك يرجع إلى الفطرة البدوية التي جُبل عليها في بيئته الصحراوية المضيئة الساطعة، وهكذا اعتبرَ الوديانَ المعشوشبةَ الواقعة عند أطراف جزيرته ذات صفة لونية داكنة يصل حد الظلمة، حتى دعاه ذلك أن يكني العراق بـ (أرض السواد).

ويعتبر الأخضر، في المنظور الإسلاميِ، اللون المهيمن دائما على الألوانِ الأصلية ِالثلاثة، وهي الأزرق والأخضر والأحمر، المتواجدة في لون الطّبيعة، أما امتزاج الأصفر والأزرق فينتج عنه اللون الأخضر، الذي يرمز بالأملُ، والخصوبة والخلود المرتبطة أساسا مع بعدي اللونين المكونين له وهما( الأزرق ) الدال على الماضي و(الأصفر) الدال على المستقبل، وما يعاكسُهما في ذلك والذي يمثل الزمن الحاضر فيبدو أحمرَ اللون، ويجدر بنا أن نلاحظ أنّ اللّونَ، الأخضر، يمهد الطريق لحلول الألوان الفيروزِي والنيلي (ومن ذلك جاء وصفهم للسماء بالقبة الخضراء ).

قد ذكر الله "الألوان" في كتابه المجيد سبع مرات، وقد جعل الله من الألوان معجزة تستحق التفكر فقال: (وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ) [النحل: 13]. فالألوان هي آية يجب أن نتذكر من خلالها نعمة الخالق تبارك وتعالى (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ)، فلولا الألوان لكانت الحياة حزينة جداً، لأن وجود الألوان يمنح المرء إحساساً بالفرح والسعادة، وهذه نعمة معظم الناس غافلون عنها.
ويعتبر المنظر الأمريكي (إتينغوسين Ettinghausen)، أن استعمال اللّونِ في العمارةِ يُمثّلُ " إنجاز إسلامي محض" ويضيف في ذلك : (إن خصوصيته تكمن في انه يغايرُ ويناقض الكبت أو القيودِ اللّونيةِ التي مورست على البناياتِ الغربيةِ ). ويضيف في ذلك بأن جل المناظر في الأقاليمِ الإسلامِية، التي تَمتدُّ من الأطلسيِ إِلى بحرِ الصين، يُمكنُ أَنْ تتميز بأنها قاحلِة حارة، و أن تلك المساحات الجدباء تحوي بِضْع ميزاتُ لونية خاصة، ومن المعالجات التي تعتبر مجلبة للراحة البصرية والمتعة للمسافر المُرهقِ الذي قطع الفيافي ،ثم ولج الى اللون الطيني المميز لسحنة المدنِ، فكانت المعالجة باللون الفيروزَي المجسدة في قبة أو سقف مخروطي لضريحِ أو جامع محلي قاطعا به دابر الملل وكاسباً راحة النفس.

وورد رأي المعماريين الإيرانيين (نادر آردالان) و(لاله باختيار) في كتابهما(( إحساس الوحدةِ The Sense of Unity ))، بالمعالجات اللونية الإسلامية، بما يسمياه "انسجام التضاد" الذي حققته تلك المعالجة حيث نجد الخيمة الفيروزية البادية لسقف جامعِ يُمكنُ أَنْ تزيّدَ في الراحة بالتضاد مع النبرة الصّفراءِ والصفراء الداكنةِ المنعكسة عن البيئة القاحلةِ المحيطةِ، إن ذلك التضاد والمعاكسة يهب للناظر تدرج لوني أكثف وأعمق .

والمعماريان ينحيان منحى صوفي في (التّقاليدِ اللونية الإسلاميِة الموروثة التي يمكن اعتبارها نموذجية بالارتباط والتداخل مع السجية الغيبية والتي تدخل في نطاق ثنائية الضّوءِ والظّلمةِ كاحتمالات دائمةِ و مستترةِ في النموذجية السّماوية )،وهما يركزان على نّظامين من اللّونِ عندما يجَتمعا يَشْكلان مجموعةَ من سبعة أشكالِ: أبيض و أسود،لون الصندل، أحمر، أزرق ،أخضر،وأصفر.وبتوافق مع المنظر التّقليدي،فان كل لونِ من هذه الألوان يعتبر ممثلا للأجواءِ الصميمة وعاكساً لخصائصها.

واستثمرت غزارة الألوان في العمارة الإسلامية بحذاقة في التزيين الخارجيِ و المعالجات الداخلية لبيوت الله، وذلك باستعمال التزَجّيجَ المعشق و(قمريات اليمن)،الذي ينسق ويتآلف مع الفسيفساءَ الذي يغلب عليها اللونين الأزرق والفيروزي الغامق، وتعكس مجموعات كلتا الألوانِ المماثلةِ والمتُعَارَضَةِ ما هو موجود في الطّبيعةِ.

ومن خواص الزخارف الإسلاميةِ الصميمة هي تراص الألوان المتعاكسة وتجانسهاِ في المساحاتِ الكبيرةِ ِ بحيث تتشَابكْ بتناغم مع المساحاتِ البارزة والمنبرة(Accentuate) لتَخْلقُ انطباعات لونية أخاذة .

ومن الهواجس الروحانية المنعكسة في التلوين نجد أن الصنّاعَ المسلمين قد استعملوا اللون الذّهبي، بحذاقة و قَدّروا خواصه لدى تجانسه مع الألوان الباردة (الأزرق والأخضر والبنفسجي)، ولكنهم بقوا متوجسين وحذرين من عدم انغماسهم وتماديهم في استعماله لكي لا يصب في خانة تقليدً فنِ الأيقوناتِ المسيحيةِ البيزنطيةِ. وهذا ما دعاه المنظر (تينغوسين) بالـ" الحافز التّزييني" الخاص بالفن والعمارة الإسلاميين الذي جاء إظهاره صريحاً أكثر من أي فن من فنون الشعوب الأخرى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








الألوان والعين
يؤكد العلماء أنه لا يمكن تقليد العين البشرية مهما حاولوا لأنها تتميز بوجود ملايين الخلايا جميعها تعمل بتناسق مُحكم، وهذا لا يمكن تحقيقه في حيز بحجم العين! ولذلك فإنهم يقفون عاجزين منبهرين أمام آية البصر. ولذلك ينبغي أن نشكر الله تعالى على هذه النعمة التي ذكرنا بها كثيراً في القرآن. يقول تعالى: (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [النحل: 78]. ويقول أيضاً: (وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ) [المؤمنون: 78].



كيف ينتج اختلاف الألوان؟
كل إنسان لديه لون مفضل يتناسب مع اهتزاز خلايا جسده (الرنين الطبيعي للجسد). فقد خلق الله الكون بحيث يتألف من ذرات والذرة تتألف من جسيمات أصغر منها، وجميع هذه المخلوقات الصغيرة تهتز بنظام محكم وعجيب. وقد درس العلماء ظاهرة اختلاف الألوان ودهشوا عندما رأوا هذا التنوع اللامنتهي في عالم النبات والحشرات والحيوان.
يقوم النبات أثناء عملية التركيب الضوئي بامتصاص الفوتونات الضوئية القادمة من الشمس وتحويلها إلى طاقة كيميائية تختزن في أوراق النبات، وأودع الله في هذه النباتات برنامجاً محكماً يعطي الأوامر للخلايا بامتصاص اللون الأخضر، ولذلك نجد أوراق النباتات خضراء!
أما النباتات في أعماق البحار حيث لا يصل الضوء الأخضر نجدها تمتص الضوء الأزرق ولذلك فإن هذه العملية معقدة جداً وقد دُرست من قبل علماء وكالة ناسا، وتبين لهم أن ألوان النبات تختلف مع اختلاف القدرة على امتصاص الطيف الضوئي. ويقول العلماء لولا هذه القدرة على امتصاص ضوء محدد في النباتات لبدى العالم أسود قاتماً، ولكنها بالفعل عملية مدهشة تستحق التفكير، ويؤكد علماء آخرون أن الطبيعة لا يمكن أن توفر مثل هذه البرامج المعقدة في عالم النبات لتعطي هذا التنوع الهائل والمتناغم بحث لا نجد أي خلل في عالم الألوان الطبيعي، لذلك لابد أن يكون هناك قوة مهيمنة على هذا الأمر!
ونقول إنها قدرة الله تعالى القائل: (وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ) [النحل: 13]. ومن خلال مراقبة العلماء للغطاء النباتي تبين أن النبات لا يمتص الأشعة تحت الحمراء، بل يعكسها، وهذا يساهم في تنظيم درجة حرارة الغلاف الجوي، ولا يزال هذا الأمر لغزاً محيراً لهم.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فقد ذكر الله في هذا النص الألوان ثلاث مرات: ذكر ألوان الثمار: (ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا) وذكر ألوان الجبال: (وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا) وذكر ألوان الناس والحيوانات: (وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ)، ولذلك فقد شمل هذا النص كل ما نراه حولنا من ألوان سواء في البشر أو الحيوانات أو النبات أو الجماد مثل الجبال. ثم ذكر بعد ذلك خشية العلماء لربهم، لأن العالم الذي أدرك عظمة الخلق لابد وأن يدرك عظمة الخالق تبارك وتعالى: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)، أي أن العلماء هم أشدّ خشية لله تعالى من غيرهم لأنهم عرفوا قدرة الله تعالى.
إن الضوء الذي نراه هو عبارة عن موجات لها تردد محدد، فالضوء الأحمر هو موجة لها تردد، واللون الأخضر هو نفس الموجة الضوئية ولكن لها تردد أكبر، وهكذا... إذاً تختلف الألوان عن بعضها باختلاف طول موجة كل منها أو تردده، وهذه آية تستحق التفكر. ولذلك ينبغي علينا أن نتدبر قول الحق تبارك وتعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ *وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) [فاطر: 27-28].
والعجيب أن الله تعالى ذكر في هذا النص الكريم شيئاً غريباً لا يمكن أن يصدر من بشر، وذلك في قوله: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) وهذا يعني أن العلماء هو أشد خشية لله من غيرهم، وهذه الآية كانت سبباً في إسلام أحد العلماء لأنه أدرك أنه لا يمكن لبشر أن يعرف مثل هذه الحقيقة. وتأملوا معي كيف ربط الله بين العلم وخشية الله من جهة وبين معجزة الألوان من جهة ثانية، ليدلنا على أهمية هذا التنوع في عالم الألوان وتأثيرها على الناس.
وانظروا معي إلى هذا النص الكريم: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ * أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) [الزمر: 21-22]. انظروا كيف يربط البيان الإلهي بين الألوان واختلافها في قوله (مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ) وبين الإيمان في قوله (أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ)، وكأن الله يريد أن يعطينا إشارة إلى أهمية التفكر في عالم الألوان واختلافها، وبخاصة أن التراب واحد والماء واحد ولكننا نرى عالماً مليئاً بالألوان لا تكاد تجد له نهاية.

تاريخ علم التشريح عند أطباء العرب المسلمين
حاول الباحث هنا أن يهتم بجانب من التراث الطبي الإسلامي وهذا فى الحقيقة يعنى التاريخ له وللمرحلة التى نشأ فيها وإبراز الاكتشافات العلمية التى أسهم بها الأطباء المسلمون فى بناء الحضارة الإنسانية وتطور العلوم البشرية ، ولكن الباحث لا يُخفى خشيته من الخوض فى التاريخ العام للطب الإسلامي ومن تعداد مآثر الأطباء المسلمين ، لأن ذلك قد يوقعنا فى تكرار حقائق علمية أصبحت اليوم معلومات متعارف عليها . لذلك رأينا أن نقتصر على جانب واحد لم ينل حظه من الدرس ولم يعن به الدارسون عناية خاصة ونعنى به تاريخ علم التشريح عند المسلمين .
أولا ً الحديث عن هذا العلم نحاول أن نلقى الضوء على التطور التاريخي لعلم التشريح عند العرب المسلمين وما أنجزته العقلية العربية فى هذا الحقل فى الحقبة التاريخية التى تبدأ من القرن الثالث الهجري إلى القرن السابع الهجري إذا لم ينل هذا الموضوع ما يستحقه من عناية واهتمام كبيرين من قبل الباحثين فى التاريخ الحضاري العربي الإسلامي فى قرونه المتعاقبة الطويلة .
وإذا كانت جمهرة منهم قد كشف أطرافا ًمعينة من هذه العلوم فإن بعض جوانبها ما زال غامضا لم يسجل تسجيلا كاملا أو يكاد ومن هذا تجئ أهمية هذا البحث الذى بين أيدينا .
إذ يحاول الباحث أن يستقصى بروح علمية وأكاديمية مجتهدة فى الوصول إلى أعماق هذا التاريخ وأصوله لبيان دور العرب المسلمين الفعال فى اكتشافاتهم وتطورهم وأثرهم الكبير فى النهضة العلمية على العلم وفى العصور الوسطي .
تعريف علم التشريح :-
ويًعرف علم التشريح بأنه :- علم باحث عن كيفية أجزاء البدن وترتيبها من العروق والأعصاب والغضاريف والعظام واللحم وغيرها من أحوال كل عضو (1) وجاء فى " المعجم الوسيط " بأنه العلم الذى يبحث فى تركيب الأجسام العضوية بتقطيعها وفحصها (2) وفى " معجم المنجد الأبجدي " أنه العلم الذى يدرس تقطيع جثة الميت والبحث والوقوف على كيفية تركيبها وما فيها من علل (3) .
ومن هذا نلاحظ أن مادة (شرح) فى معاجم اللغة قد تطورت مدلولاتها من مجرد كلمة ينطقها العامة ، كما فى معاجم اللغة القديمة ، إلى مصطلح له دلالة علمية . وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على تقدم العرب فى ميدان الطب والجراحة .
وأما علم التشريح فى المعاجم المتخصصة فقد عرفه :- كتاب Traite d anatomie بأنه العلم الذى يهتم بدراسة تكوين الكائنات المركبة وعلم التشريح البشرى ، هو الشعبة التى تهتم بدراسة جسم الإنسان (4) .
ويقول " فير سال " فى تمهيده لكتاب " دوفيركا " أن علم التشريح يجب أن يكون القاعدة الوحيدة على الإطلاق لكل فنون الطب وعمدتها الأساسية (5) .
أما أقسام علم التشريح :-
يمكننا تصنيف علم التشريح وميادين ممارسته إلى ثلاثة أصناف هى :-
1- علم التشريح البياني أو الو صفى :-وهو العلم الذى يهتم بدراسة مختلف الأعضاء و الأجهزة التى يتركب منها جسم الإنسان . وهو أكبر شعب هذا العلم وأوسعها .
2- علم التشريح الخارجي :- وهو العلم الذى يعنى بدراسة علاقة الأعضاء فيما بينها وأقسامها أو انعكاسها على الهيكل العظمى .
3- علم التشريح المقارن :-وهو العلم الذى يعنى بدراسة التحولات المتتالية التى تحدث فى الكائنات الحية والاختلافات الموجودة بينها من ناحية تركيب الأعضاء المكونة للأجهزة من ناحية أخرى .
ومع تطور العلوم ظهرت التخصصات الدقيقة الأخرى فمنها :-
أ‌- علم التشريح البنيوى أو النسيجي : وهو العلم الذى يدرس التكوين الدقيق لمختلف الأعضاء وأنسجتها .
ب‌- علم التشريح غير العادي : ويضمن دراسة تشريح العاهات الخلقية (6)

أغراض التشريح :- هناك عدة أغراض يتم من أجلها علم التشريح وهى :-
1- الغرض التعليمي .
2- غرض تشخيص الأمراض .
3- غرض الكشف عن سبب الوفاة .
من أغراض التشريح كذلك معرفة أسباب الوفاة المشتبه فيها . مثل حوادث القتل أو التسمم أوغيرها من الأسباب . ولمعرفة سبب الوفاة يُكلف الطبيب بتشريح الجثة للوقوف على السبب الحقيقي للوفاة (7) .




التشريح عند الشعوب القديمة :-
أثبتت الاكتشافات الأثرية سواءً فى بلدان الشرق أم الغرب أن الشعوب القديمة كانت على معرفة بعلم التشريح ، إذ تعد عملية التحنيط أول عمل تشريحي للميت ،يقوم به الإنسان ، على الرغم من أن عملية التحنيط هذه عملية تشريحية إلا أن لم يقصد منها المشاهدة والتمعن والتفكير فى تركيب جسم الإنسان وأعضائه واستخلاص الملاحظة من ذلك ، وربطها بعلم الطب ، إنما كانت تقام لمجرد حفظ جسم الإنسان لأهداف ومعتقدات دينيه محضة (Cool .
ويعد المصريون أول من أجرى عملية تشريح لجثة الميت ، إذ أزالوا أعضاءه الداخلية ، ما عدا القلب ، الذى كانوا يضنونه مركز الحياة وذلك من أجل تحنيطه وحفظه ، كما يشاهد فى الموميات (9) فلقد أورد المؤرخ " ماينتون " وأيده " بلين " أن ملوك الأسرة الأولى "الفرعونية " وجهوا عنايتهم إلى عمليات التشريح وطرق استعمالها والإمعان والتفنن غيها ، رغبة فى المستكشفات الطبية الدقيقة ، وترويجا ًلقواعد التحنيط ، وغرس احترامه فى النفوس لحماية المشتغلين به . ونستدل من ذلك أن فتح الجثة المحنطة لم يكن جريمة يعاقب عليها ، كما تعتبر وسيلة علمية من جهة ، ومن جهة أخرى تقوم بواجب التعظيم لمن تحنط أجسامهم على سبيل التكريم (10) . ومما يشهد على ممارسة التشريح عند المصريين كذلك تأليف كتاب فى التشريح فى عهد الملك الفرعوني " تناخوا " وجددت كتابته فى عهد الملك الفرعوني " رمسيس الثاني " ( 15ق – م ) (11) .

تعمل الفنون بكل اشكالها على تطور العلوم البشريه وهنا يجب ان نشير الى محاولة الفراعنه الاولى بتصوير فن التحنيط وما قاد ذلك الى
فهم في فن التشريح وماتلاه فيما بعد من تطور التصوير بفن التشريح سواء اكان ذلك بشريا ام حيوانيا ام الحشرات .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منذ القدم ابدعوا العرب في علم التشريح

أما البابليون فقد عرفوا التشريح سواء أكان على الإنسان أم الحيوان ، إلا انه كان يقوم على أسس بدائية غير صحيحة (12) . وذلك من خلال معرفتهم لبعض أعضاء الجسم الداخلية نتيجة تقطيعهم للحيوانات التى كانت تذبح إرضاءً للإله، أو لإطعام الناس ، أو نتيجة للحروب التى كانت تسفر عن مقتل عدد من الجند والناس فيعمدون إلى تشريحهم ( 13) .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اعد الرسم والتصوير على النهوض في هذا العلم وساعد الطلاب بالرقي بفكرهم وعلى استيعابهم لهذه العلوم .



الذبذبات


Molecular Biology , وجد فريق من العلماء



الأمريكيين أن بعض النباتات الإستوائية


تصدر ذبذبات فوق صوتيه تم رصدها وتسجيلها بأحداث الأجهزة العلمية المتخصصة .


وكان العلماء الذين أمضوا قرابة ثلاث سنوات في متابعة هذه الظاهرة المحيرة قد توصلوا إلى تحليل


تلك النبضات فوق الصوتيه إلى إشارات كهروضوئية بواسطة جهاز الرصد الإلكتروني


Oscilloscope , وقد شاهد العلماء النبضات


الكهروضوئية تتكرر أكثر من 100 مرة في الثانية .


وأشار البروفيسور " وليام براون " الذين كان يقود فريقا متخصصا من العلماء لدراسة تلك الظاهرة


إلى أن بعد النتائج التي تم التوصل إليها لم يكن ثمة تفسير علمي لتلك الظاهرة وقد قمنا بعرض نتائج


بحثنا على عدد من الجامعات والمركز العلمية المتخصصة في الولايات المتحدة وأوروبا , ولكنهم


عجزوا عن تفسير تلك الظاهرة وأصيبوا بالدهشة ..


وفي المرة الأخيرة أجريت تلك التجربة أمام فريق علمي من بريطانيا , وكان من بينهم عالم بريطاني



مسلم من أصل هندي , وبعد خمسة أيام من التجارب المخبرية التي حيرت الفريق البريطاني وقف العالم


البريطاني المسلم وقال :



نحن المسلمين لدينا تفسيرا لهذه الظاهرة ومنذ



1400 سنة .



اندهش العلماء من كلام ذلك العالم وألحوا أن يفسر لهم ما يريد ان يقوله .


فقرأ عليهم قوله تعالى : " وإن من شئ إلا يسبح بحمده



ولكن لاتفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا " " سورة الإسراء 44 "


وما النبضات الكهروضوئيه إلا لفظ الجلالة كما هو ظهر على شاشة الجهاز .



وقد ساد الصمت والذهول في القاعة التي كان يتحدث بها العالم المسلم .


سبحاااان الله , فها هي معجزة أخرى من معجزات الله في هذا الدين الحق , فكل شئ


يسبح بإسم الله عزوجل وقد قام المسؤول عن فريق البحث البروفيسور " وليام بروان "


بالتحدث مع العالم الإسلامي لمعرفة هذا الدين الذي أخبر الرسول عليه الصلاة والسلام


قبل 1400 سنة بهذه المعجزة , فشرح له العالم المسلم الإسلام وقام بعد ذلك بإعطائه



وكذلك الامر في فن الموسيقى التي ساعدت على تطور الفكر الفلسفي الفيزيائي بظهور نظرية الامواج وتردداتها وعلى فهم لطبيعة الامواج المستعرضه وعلى العلاقه بين التردد والطور الموجي وشدة الصوت بل ان العلاقه الرياضيه في الفيزياء بلنسبه للمواج لهيه اكبر دليل على العلاقة الوثيقه بالفن مع العلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بل ان الفيزياء الكم ونظرية الاوتار تعتمد اعتماد كبير على الفن الموسيقي وصناعة الاوتار كاساس علمي على ذلك وهذه المعادلة هيه الاساس في نظرية الاوتار

هذه الظاهره تعتبر الاساس في صنع اجهزة المراقبه للطائرات والدبابات والصواريخ والرنين الكهرومغناطيسي وغيره من الادوات
والرنين الصوتي بدراسة اعماق البحار وفي الجيولوجيا وتراكيب المواد الكيميائيه والكريستاليه على سبيل المثال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






سبحااان الله وبحمدهـ سبحااان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
جمال1982
مراقب عام
جمال1982


العقرب
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 45

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام   تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام Empty7/7/2012, 10:54

جزاك الله حيرا
وشكرا على المجهود القيم و دمت دوما نورا على نور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام    تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام Empty7/7/2012, 11:35

موضوع أكثر من رائع و مجهود عظيم من انسانة رائعة و راقية, بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك, لاشكر على واجب بين أفراد الأسرة و ان شاء الله أجد من ينبهني عند السهو الغير متعمد لأن هذا يحصل مع كل انسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن عثمان
مشرف
بن عثمان


تاريخ التسجيل : 27/06/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام   تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام Empty7/8/2012, 20:01

بسم الله الرحمن الرحيم ..بارك الله فيك على التوضيح ،وما يحمل من فائدة..جعله الله في ميزان حسناتك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 80
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام    تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام Empty7/20/2012, 23:50

** و من ابرز ما يميز المناظرَ في العمران الإسلامي هي ألوانها الفاتحة، ويعزو البعض من منظري الفن الإسلامي إلى أن ذلك يرجع إلى الفطرة البدوية التي جُبل عليها في بيئته الصحراوية **
** قد ذكر الله "الألوان" في كتابه المجيد سبع مرات، وقد جعل الله من الألوان معجزة تستحق التفكر فقال: (وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ) [النحل: **

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع والشرح الكامل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأثير الفن على العلوم ومعجزة الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذا تأثير الحرب على الأطفال .. فما تأثير واقعها عليهم ؟
» هندسه ومعجزة الإسراء والمعراج
» أرسطو , الفن بكل أشكاله ,المحاكاة لجوهر الفن
» قسم العلوم النظرية
» العلوم الاساسية للهندسة الميكانكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الفنون :: --الفنون :: الفنون-
انتقل الى: