قرأت الموضوع بجريدة الجزيرة للكاتب ( إبراهيم عبد الله العمار ) واعجبني وحبيت انقله لكم ..
--------------------------------------------------------
.
اقرأ هذا البيت، هل تلاحظ فيه شيئاً؟
.
آب همي وهم بي أحبابي ................ همهم ما بهم وهمي مابي
.
إذا لم تعرف، فالإجابة أنه لا يتحرك به اللسان.
اللغة العربية ملأى بالعجائب، والبعض يتفنن في الشعر والنثر، فمن ذلك بيت يُقرأ من اليمين لليسار والعكس:
.
مودته تدوم لكل هول ................ وهل كل مودته تدوم
.
وشبيه هذا قصة تُحكى عن سلطانٍ أرسل فارساً لمهمة، ومشى معه قليلاً يشيعه ثم قال له «سر فلا كبا بك الفرس»، فرد عليه الفارس «دام علا العماد».
هذه قصيدة ثناء:
.
حلموا فما ساءَت لهم شيم ................ سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلموا فلا زلّت لهم قدمُ ................ رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ
.
لكن تلاحظ أنك إذا قرأتها معكوسة فإنها تكون هجاءً وذماً!:
.
مننٌ لهم شحّت فما سمحوا ................ شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا
سننٌ لهم ضلّت فلا رشدوا ................ قدمٌ لهم زلّت فلا سلموا
.
وهذه تذكر بقصيدة نظمها أحدهم في رجلٍ يُدعى نوفل بن دارم:
.
إذا أتيت نوفل بن دارم ................ أمير مخزوم وسيف هاشم
وجدته أظلم كل ظالم ................ على الدنانير أو الدراهم
وأبخل الأعراب والأعاجم ................ بعرضه وسره المكاتم
لا يستحي من لوم كل لائم ................ إذا قضى بالحق في الجرائم
ولا يراعي جانب المكارم ................ في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النادم ................ إذا لم يكن من قدم بقادم
.
اقرأ صدر القصيدة (أي الجزء الأول من كل بيت) وتصبح هجاءً لاذعاً. وهذه تقاربها قصة نُقلت عن جندي مسلم أسره العدو، وأعدوا كميناً للمسلمين وأرغموا الأسير أن يكتب رسالة لقائد جيش المسلمين يحثه فيها على القدوم، فكتب أمام أعينهم «نصحتُ، فدع ريبك، ودع مهلك»، كأنه يستعجله أن يمضي قُدماً ليقع في فخ العدو، ولكن إذا قُرِأت معكوسة صارت « كلهم عدو كبير، عد فتحصن»، فانتبه لها القائد ونجا وجيشه من الكمين.
وفي اللغة العربية مبدأ يسمّى الجناس، وهو عندما تتشابه الكلمات وتختلف المعاني، مثل قوله تعالى «ويومَ تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة»، فمعنى «الساعة» الأولى يوم القيامة، وفي المرة الثانية معناها زمن قصير. ومن طرائف ذلك البيتان التاليان:
.
طرقت الباب حتى كلَّ مَتني ................ فلما كلَّ مَتني كلمتني
فقالت لي «أياسماعيل صبراً!» ................ فقلت لها «أي اسما، عيل صبري!»
.
فهنا كَلَّ تعني تعب، ومتني أي ظهري، والطارق اسمه إسماعيل والتي ردت عليه اسمها أسماء، وعيل صبري أي نفد.
وقال أحدهم في الوعظ: إن الدنيا إذا حَلَت أوحلت، وإذا كَسَت أوكست، وإذا جَلَت أوجلت، وإذا وإذا أينعت نَعَت، وكم من قبور تبنى وما تبنا، وكم من مريض عدنا وما عدنا، وكم من ملك رُفِعت له علامات، فلما علا، مات.
فقوله حَلَت أي زانت، وأوحلت مثل أَوْحَل فلانٌ فلاناً شرّاً: أَثقله به.
وقوله كَسَت أي حَسُنَت، مثل: اكتست الأرض أي تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته. وأوكست أي أخسرت، كقولهم وُكِسَ فلانٌ في تجارته أي خسر.
وقوله جَلَت أي ظهرت على حقيقتها، من جليٍّ أي واضح. فإذا حصل هذا فإنها توجل أي تخيف.
وقوله أينعت أي ازدهرت وحَسُنت وطابت، كما يقال «أينعت الثمار». فإذا زانت فإنها تنعي، والنعي معروف وهو بث خبر الوفاة.
وقوله «عدنا» ففي المرة الأولى تعني عيادة المريض أي زيارته، وفي المعنى الآخر تعني عدنا إلى الله وتبنا.
وأخيراً يحكي عن السلاطين الذين بُنيت لهم القصور الفاخرة ذات الأسوار الشاهقة، فلما عزّوا وعلوا ماتوا.
هذه عينة من عجائب العربية، أما أهل اللغة فلهم نصيب كبير من طرائف العرب الأقدمين، ونختم بإحداها، فيُحكى أنه قِدم على ابن علقمة النحوي ابن أخ له فقال له: ما فعل أبوك؟ قال: مات. قال: وما فعلت علته؟ قال: ورمت قدميه. قال: قل قدماه. قال: فارتفع الورم إلى ركبتاه. قال: قل ركبتيه. فقال: دعني يا عم فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا.