اولا : إدارة 10 مشاريع من المكتب تحتاج الي مدراء لهذه المشاريع يقدمون تقاريرهم حتي يتم إتخاذ القرار السليم .
التفويض أساس الادارة الناجحة خاصة في تزاحم الأعمال وفي حالة الـ 10 مشاريع أرى التتابع السليم لدورة حياة المشروع والاختيار المناسب لمدارء المشاريع من أهم الاسباب لضمان نجاح هذه المشاريع
قوم بعمل ملفات جيدة لهذه المشاريع على الاكسيل من تواريخ للمشروع حتى الوزن بتاع الكميات المنفذة والمنجزة فيصبح لدى منظومة استطيع اعتمد عليها فى ادارة المشاريع والمراسلات بينى وبين مدريين المشاريع وان شاء الله فى الفترة القادمة سوف اقوم برفع بعض هذه النماذج حتى يستفيد بيها الاخوة وارجوا ان نزيد حجم المشاركة فى هذا الموضوع لانه هام جدا جدا ..
يجب ان يتوافر نظام كامل للأدارة المشروعات يعتمد اساسا على الاتى 1- مراقبة ربحية المشروعات والمحددة مسبقا 2- موقف السيولة النقدية الخاصة بالمشروع لتفادى الالتجاء الى الاقتراض من البنوك حيث يدار المشروع بحيث يكون الاعتماد على النقدية التى يتم الحصول عليها من المشروع نفسة بدرجة عالية للغاية وهذا يعنى التدفقات النقدية لكل مشروع على حدة وكما هو مخطط من الموازنة النقدية للمشروع المقدرة سلفا قبل بدء التنفيذ
- ضرورة عمل شبكة اتصالات (( net work )) ومراسلات سريعة وآنية لكل تقرير يومي للمشاريع التي أديرها ويتم توجيه هذه الرسائل أو لنقل التقارير من خلال مدراء المشاريع لأقوم بعملية إجراء متابعة لنسبة تنفيذ الاعمال المتفق عليها أي أنني بهذه الحالة اجلس في رأس الهرم وبالمستوى الأدنى مني مدراء المشاريع الذين يقومون برفع تقاريهم الدورية لي بشكل منتظم وهنا ما يدعى بالإدارة أسفل - أعلى أو Bottom-Up وعليه أقوم بعملية تدقيق سير الأعمال ونسبة إنجازها دون معرفة الواقع أي أنني اعتمد في هذه الحالة على مصداقية المدراء وبالتالي من سلبيات هذه الطريقة الغموض الذي يتلبسني وعدم درايتي بالواقع الملموس وبعد أن أقوم بعملية التدقيق أرسل تقاريري لمدراء المشاريع وهي عبارة عن توجهات لهم وهنا اتجاه جريان التقارير يدعلى أعلى - أسفل أو Up - Bottom وهنا ماهي السلبيات والايجابيات التي تواجهنا
الايجابيات :
1 - سرعة في أداء الأعمال
2 - سرعة في اتخاذ القرارات
3 - الاتصال الدائم بين المدير العام ومدراء المشاريع
4 - امكانية إدارة اكثر من مشروع في آن واحد
اما السلبيات فهي
1 - الغموض الشبه تام للمدير العام لما يجري على أرض الواقع
2 - استغلال بعض مدراء المشاريع موقعهم وتعتيم السير الحقيقي للمشروع على المدير العام
وبالنهاية أنت لا تستطيع أن تدير مشروع بمجرد تلقيك لتقارير دورية وإنما انت في هذه الحالة تصبح فقط مهندس توثيق أو ما يعرف بـ Document's Engineer
تطبيق انظمة مراقبة التكاليف من برامج زمنية و تقارير دورية لمتابعة المشاريع و بعملية التسعير ثم وضع البرنامج الزمنى والموارد ثم بحساب الوزن لكل بند بجدول الكميات طبعا من جهة التكلفة ومن جهة الوقت واخذ المتوسط احيانا واحيانا اخرى بأخذ القيمة الكبيرة حسب الخبرة
ثم عمل تقارير فى صورة نماذج يلتزم بها مديرين المشاريع منها ما هو اسبوعى ومنها ما هو شهرى وهكذا تكتمل المنظومة .
هذا الموضوع من خلال الخبرات العملية وارجو الاستفادة .. تحياتى للجميع