ماهو الفن التشكيلي


هو كل شيء يؤخذ من
طبيعة الواقع . ويصاغ بصياغة جديدة . أي يشكل تشكيلاً جديداً، وهذا ما نطلق
عليه كلمة (التشكيل) . والتشكيلي: هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة
الأشكال.آخذاً مفرداته من محيطه. ولكل إنسان رؤياه ونهجه ، لذا تعددت
المعالجات بهذه المواضيع ، مما أضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني أن
يضعوا هذه النتاج تحت إطار ( المدارس الفنية
).

ولنبدأ ب:

المدرسة الواقعية:

وهي المدرسة التي
تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات
تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية
في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص
المجتمع
.
وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.
إن دور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنها الاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة.
لذا نلاحظ – ومنها تندرج كثير من أعمال الكلاسيكيين التي تهتم بالطبيعة والبور تريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .

المدرسة التنقيطية



بعد عام 1801 قام
بعض الفنانين الانطباعين بانتهاج أساليب فردية محاولين إن يضيفوا إلى
اللوحة ما يعرف باسم (قسوة الخطوط) .. وقد أدى هذا الاتجاه بـ
"جورج سوراه" إلى التمادي في فصل الألوان على الطريقة الانطباعية إلى حد تقسيمها إلى
نقط صغيرة ملونة متمازجة ، وهكذا ظهر إلى الوجود أسلوب جديد ومدرسة جديدة هي : التنقيطية.

وقد تميزه هذه النزعة بتفتيت الإشكال . كما ظلت متفقة مع الانطباعية باختفاء الموضوع فيها.


وتعد التنقيطية وأمها التأثيرية رد فعل على ما سبقها من المدارس التي كانت تتمسك بـ"الموضوع". وتعده عنصرا أساسيا في اللوحة

المدرسة الانطباعية
:

في هذه المدرسة أي (الانطباعية) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة .
كان هناك ما يسمى
بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر
المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية .لها علاقة مباشرة مع إحساسه
بالمشهد . بطريقة حسية سميت بالانطباعية . وقد تميز أعمال الانطباعيين
ومنهم الفرنسيين خاصة . بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور
. وهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفانيين: ادوار مانيه – سيزانادغار ديغا – رينوار – كلود مونيه.

ما بعد الانطباعية: أو ( الانطباعية الجديدة)


وهي حصيلة المدرسة
الانطباعية وما قبلها ، لكن بأسلوب جديد وفن حديث ، وهنا كان لا بد أن
ينعكس الإحساس بعدم الرضا الذي ساور الرسامين الانطباعيين كافة في
الثمانينيات من القرن التاسع عشر كونه لم يعد في نظر فناني ما بعد
الانطباعية أمثال( فان غوغ وبول غوغان
).
وهذه المدرسة تمثل
المرحلة الأخيرة من الانطباعية. كونه لم يعد في نظر الفنانين ما بعد
الانطباعية – تُلائم روح العصر- وتولد القناعة لديهم إن شيئاً جوهرياً
–أكثر أصالة وعمقاً – ينبغي أن يحل مكانه . فمثلاً: فان كوغ وهو فنان
هولندي عاش ما بين عام 1853-1890 تميز
:
-
عنده التكوين ببساطة ذاتها. - مع النزوع إلى التناسق.
-
الألوان عالية النغمة . - كما أدرك الشمس والظل فرسمهما.
-
لضربات فرشاته شدة متوترة. - أيضاً كان يرسم وهو في الطبيعة ذاتها.
وكان يرسم الموضوعات
اللاشخصانيه والمجهول للانطباعية. ولم يسبق لرسام أن ترك آثار فرشاته على
سطح القماش في ذلك الوقت. وتوالت لوحات فان غوغ واحداً تلو الأخرى منها:
البساتين – أكوام القش – الحصاد - البيت الأصفر – في المقهى – غرفة النوم –
باحة السجن....الخ
.


المدرسة الرمزية :

وهي ترميز الأشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً .
كما عمل الفنان روزيتي :
فالفنان روزيتي جرب
الرمزية من خلال لوحة (بياتريس المقدسة) . وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة
زوجته .وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة.ترينا لحظة صعود
بياتريس الى السماء . وكأنها في غيبوبة وكان كل لون استعمله روزيتي معناه
الواضح في الترميز
.
أهم الفنانين الرمزيين : جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو .

المدرسة التكعيبية

التكعيبية هي جعل
الإشكال جميعها على هيئة مكعبات صغيرة ترسم على سطح اللوحة ، وكأنها مجسدة
بإبعادها الثلاثة (الطول ، العرض ، الارتفاع). وقد ظهرت لوحاتها وكانها
ركام من المكعبات المتراصة في بناء هندسي
.

وكانت أولى اللوحات التكعيبية "فتيات افينون" عام 1906 وهي من إعمال "بيكاسو" وقد عرضها في معرض صالون الخريف عام 1908.


وقد ظهر هذا الاسم
على قلم "ماتيس" في مذكراته التي نشرها عام 1908 عندما تكلم على فناني
المكعبات الصغيرة ، ومن هنا صار يطلق عليها التكعيبية ، وبخاصة بعد ان اطلق
كل من "براك" و "بيكاسو" على معارضهما هذه التسمية عام
1911.

وتعد التكعيبية أخر
مراحل ارتباط الفنان بالطبيعة ، لأنها كانت تستمد إشكالها من الشيء الطبيعي
، أو أجزائه ، ومع ذلك فلم تعد الصورة عندها نقلا عن الطبيعة ، وإنما هي
تصوير عالم جديد خارج من إحساس الفنان يعبر عنه بالأجسام المكعبة
والاسطوانية والمخروطية.. ويتحول كل شيء إلى إشكال هندسية
.


ومن فناني هذه المدرسة "جورج يراك" و "فرنان ليجيه" و "بابلو بيكاسو" الذي يعدونه الفنان الذي تجسدت فيه هذه المدرسة.

وللتكعيبية أسلوبان..

-
تكعيبية تحليله.. وتعنى بتحطيم الشيء ، وإعادة بنائه.
-
تكعيبية تركيبية.. وتعنى بالعودة بالشكل المجزئ المالظلم والطغيانر إلى أصله في الطبيعة قبل عملية التفتيت.


وقد اجتمع داخل المدرسة التكعيبية كثير من النزعات منها.. التشييديّه ، والتشكيلية الجديدة. والفن الخالص أو النقاء..



المدرسة التعبيرية :

نشأت التعبيرية في ألمانيا 1910.
وفكرة التعبيرية في
الأساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن
يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية . وهناك فنان ألماني أشتهر
بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنري ماتيس1869-1954 فقد أعلن ماتيس بقوله :
التعبير هو ما أهدفه قبل كل شيء . فأنا لا يمكنني الفصل بين الإحساس الذي
أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه
.
أهم الفنانين :هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو.

المدرسة الدادائيه:

ولدت الدادائية في عام 1916.
ومبتكر الدادائية هو الشاعر الروماني (تريستان تازارا). حيث قال :
أن الدادائية لا تعني شيئأ .
وانتشرت الدادائية
بين عامي 1918 – 1920 من ألمانيا .والدادائية تمثل بالفن حالة رفض لفترة
البلشفية الالمانية - لذلك لم تدم طويلاُ – كان هناك فنان أسمه شفيترز لجأ
إلى الأرصفة والى صناديق القمامة ولجأ الى كل ما يخدم غرضه لعمل قطعة فنية
من سائر المهملات القديمة في عمل (الكولاج
) . عامل شفيترز هذه البقايا بحنان منتقياً إياه لخواصها المظهرية- شكلاً ولوناً ونسيجاً ...لكن دون أن يخفي هويتها الاصلية مطلقاً .
وكان أكثر الفنانين شأناً وصلة هم الفنانين ( زيوريخ هانز – وجان أرب ).

المدرسة السوريالية او السريالية.؟
انبثقت السوريالية بفضل اطلاع الشاعر آندريه بريتون على أفكار الفيلسوف فرويد بين العقل والخيال وبين الوعي واللاوعي.
استحدثت السوريالية بسطوة الاحلام. وبتلاعب الفكر الحر.
ورسم السوريالية هي نصف استعادة للذاكرة ونصف حلم مع حرية تامة في الصورة التلقائية . من أهم السورياليين : خوان ميرو- آرب- آيرنست.


المدرسة التجريدية
وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها تتجلى حس الفنان باللون والحركة والخيال.
وكل الفنانين الذين
عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينهوا بأعمال فنية
تجريدية ، وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي

مقولة لـ بول غوغان:
الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل أمامها وامعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك.
أهم الفنانين : خوان ميرو- كاندنسكي- بيت موندريان

ملاحظة: أود ان انوه
هنا بأن الحديث عن الفن طويل جداً .لذلك قمت بأختيار بعض من المدارس
الفنية الحديثة . واليكم اسماء الحقب الفنية التي لم نتطرق الى شرحها من
العصر الحجري الى المدرسة الواقعية
...

1.
الباليوليتي
2. الفن النيوليتي
3.الفن البدائي
4.
فن الطفل
5.
فن الجنون
6.
الفن الشعبي
7.
الفن المصري
8.
الفن الكريتي
9.
الفن السيليتي
10.
الفن الفارسي
11.
الفن الاغريقي
12.
الفن الاتروري
13.
الفن الروماني
14.
الفن الهللينسي
15.
الفن الاشوري
16.
الفن القبطي
17.
الفن البيزنطي
18.
الفن الساساتي
19.
الفن الايرلندي
20.
الفن الانكلوسكوني
21.
الفن السكندينافي
22.
الفن الاوردو
23.
الفن الفايكنغ
24.
الفن الاسلامي
25.
الفن الأوتوني
26
الفن الروماوي
27.
الفن التكعيبي
28
الفن المستقبلي...
29-
فن الوحشي

وهذه مجموعة من اللوحات من اختياري










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]