| المجلة الثقافية العلمية - العدد 21- | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: المجلة الثقافية العلمية - العدد 21- 1/21/2011, 15:11 | |
| ا الهندسة
أبوظبي: تنطلق في إمارة أبوظبي اليوم القمة العالمية لطاقة المستقبل لعام 2011 بمشاركة 33 وفدا رسميا بينهم 27 وزيرا للطاقة والبيئة و 600 شركة عارضة.
وقال رئيس الجهة المنظمة لهذه القمة و هي شركة "ريد" للمعارض الشرق الاوسط فريدريك تو في بيان أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" اليوم ان افتتاح القمة "سيحقق النجاح المنشود لان ذلك يعد مؤشرا واضحا على الاهمية الحيوية التي توليها دول العالم لقضايا وفرص الطاقة المستقبلية".
ولفت الى ان التعاون بين الحكومات والشركات ومزودي التقنيات يشكل نقطة جوهرية لتوفير حلول الطاقة المستقبلية.
وتتمحور القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تستمر اربعة ايام حول عدة مواضيع من اهمها بحث السبل الكفيلة لتحويل الطاقة المتجددة الى فرص عمل فعالة وذلك من خلال تفاعل المشاركين مع العارضين.
كما سيناقش المشاركون مستقبل التقنية الخضراء المبتكرة بالاضافة الى التمويل والسبل الكفيلة بجعل الحلول النظيفة ذات تكاليف معتدلة.
وتقام القمة العالمية لطاقة المستقبل 2011 تحت رعاية ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الفريق اول الشيخ محمد بن زايد ال نهيان وتستضيفه شركة "مصدر" التي تهدف لتطوير تقنيات وحلول الطاقة المتجددة والبديلة وتوظيفها واستخدامها في النواحي التجارية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]بكين: أعلن خبير صيني كبير في مركبات الفضاء أن الصين يتوقع أن تطلق أول مركبة لاستكشاف المريخ في عام 2013.
وأشار الخبير إلى أن المريخ سيكون في ذلك العام أقرب ما يكون مسافة إلى الأرض مما يعتبر توقيتاً مثالياً لإطلاق المركبة، والا سيتحتم الانتظار لعدة سنوات أخرى.
يذكر أنه كان من المقرر أن تطلق مركبة روسية صينية إلى المريخ في أكتوبر 2009 من قاعدة في كازاخستان، لكن إطلاقها تأجل ومن المنتظر أن يتم خلال العام الحالي، طبقاً لما ورد بـ"وكالة الأنباء القطرية".
وتسعى الصين في نفس الوقت لأن تطلق مركبتها الخاصة بصورة مستقلة عام 2013.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هذه الصفحة حررت مواضيعها بواسطة الدكتورة انوار صفار
عدل سابقا من قبل بختة في 1/21/2011, 15:13 عدل 1 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: 2-الفن 1/21/2011, 15:12 | |
| | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الازياء والديكور 1/21/2011, 15:14 | |
| 2-الازياء والديكور - العدد 21- صور ديكورات منزلية 2011 , احدث الديكورات المنزليه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]********************************************************************************************** الأزياء أزياء بنوتات رائعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عدل سابقا من قبل بختة في 1/21/2011, 23:07 عدل 3 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: 4-الصحة والطب 1/21/2011, 15:15 | |
| ] كما أن استخدام الأحذية الطبية المناسبة والتلبيسات الأحذية ذات الأرضيات اللينة تمتص الصدمات
المشي على السيراميك قد يسبب مسمار القدم
المشي حافياً يسبب مسمار القدم
إن الأربطة الموجودة
تحت عظام القدم والتي تعرف علمياً باسم (Plontar Fascia) هي عبارة عن تجمع لأغشية ليفية قوية تصل عظام القدم ببعضها البعض وتساعد على إعطاء باطن القدم الشكل المحدب المعروف بتقوس القدم. [/size]
ولكن هذه الأربطة تتعرض لضغوط شديدة عند المشي والوقوف كونها تقع تحت عظام القدم القاسية في الأعلى والأرض في الأسفل ولذلك فهي عرضة لأمراض الإجهاد المزمن والالتهابات التي قد تؤدي مع مرور الوقت إلى ترسب كميات صغيرة من الكالسيوم في طرف هذه الأربطة مكونة نتوءا عظميا صغيرا يظهر في الأشعة السينية وهو ما يعرف عند كثير من الناس بمسمار القدم أو "heel spur".
أسباب المرض ]
هناك عدة أسباب محتملة لحدوث التهاب العقب مثل زيادة الوزن أو المشي لفترات طويلة على أرضية صلبة أو استخدام أحذية ذات أرضية صلبة أو قلة كمية الدهون الموجودة في باطن القدم مع التقدم في السن وكذلك المشي على السيراميك حافي القدمين.
وهناك بعض الحالات التي لا يكون فيها سبب واضح لحدوث الالتهاب أو التي تكون ناتجة عن بعض الأمراض الروماتيزمية.
الاعراض
عادة ما يشتكي المريض أو المريضة من آلام في مؤخرة القدم وتحت الكعب تزداد مع المشي والوقوف وخصوصاً في الصباح الباكر وعند أخذ الخطوات الأولى.
التشخيص
عادة ما يتم بالفحص السريري الذي يبين وجود آلام شديدة عند الضغط على باطن القدم في منطقة العقب. وفي بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى الفحوصات المخبرية أو الإشعات السينية للتعرف على أسباب المرض.
]العلاج
الغالبية العظمى من المرضى تستجيب للعلاج التحفظي الذي يتكون من استخدام الأدوية المضادة لالتهابات العظام والمفاصل والأدوية المسكنة وجلسات العلاج الطبيعي التي تساعد على تقليل شدة الالتهاب وعمل تمرينات إطالة (Stretching) لعضلات الساق وأوتار القدم.
الطبية اللينة داخل الأحذية (heel cup) يساعد على امتصاص الصدمات عند المشي ويحمي المنطقة الملتهبة من الضغوط الشديدة
كما أن الحقن الموضعية التي تحتوي على الأدوية المضادة للالتهاب كدواء الديبوميدرول الموضعي تساعد كثيراً في القضاء على التهاب العقب بسرعة وفعالية خصوصاً في الحالات المزمنة.
]أما في الحالات التي لا تستجيب لهذه الإبرة فإن طريقة العلاج التحفظي الجديدة المعروفة ب (shock ware therapy) تعتمد على إطلاق موجات صوتية ذات تردد معين على المنطقة المريضة مما يؤدي إلى تحفيز الدورة الدموية وبالتالي إلى علاج الالتهاب.
العلاج الجراحي
في حالات قليلة
ونادرة فقط قد يضطر الطبيب المعالج إلى اللجوء إلى التدخل الجراحي بغرض إزالة الزوائد العظمية وتنظيف الجزء الملتهب من الأربطة وإزالة الضغط عن الأعصاب الصغيرة التي تغذي المنطقة.
وهذه الجراحة
يمكن إجراؤها عن طريق المنظار ولكن نادراً ما نحتاج لإجرائها وعلى العكس من ذلك فإنه يجب التركيز على العلاج التحفظي غير الجراحي والأهم من ذلك على العلاج الوقائي بتجنب المشي على أرضيات صلبة حافي القدمين والحرص على استخدام الأحذية ذات الأرضيات اللينة التي تمتص الصدمات وتدعم الشكل الطبيعي للقدمد . ياسر محمد البحيري
****************
إذا كنت ممن يضعون ساق على ساق
فأرجو التفكير جيداً بعد قراءة هذا المقالان 25 % من البالغين يعانون من مشاكل في العروق والشرايين .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]والدوالي هي عروق ملتوية أو منتفخة وتكون غالبا على سطح البشرة إلا أنها تؤثر عل الأوعية لدموية الموجودة في العمق أيضا .. ووضع الساق على الساق هو عادة متأصلة عند معظم النساء وبعض الرجال وإذا كنت تعاني من الدوالي فأول شيء ينبغي أن تتعلمه هو أن تنزل الساق عن الساق الأخرى .
لماذا ؟
لأن وضع الساق على الساق يبطئ تدفق الدم إلى أعلى ويزيد ضغط الدم داخل العروق .
ولا يهم إذا كان تقاطع الساقين عند مستوى الركبة أو الكاحل فكلاهما سيئ مع أن التقاطع عند الركبة يفرض ضغطاً أكبر على شبكة الأوعية والشرايين .. ويعاني نصف النساء فوق سن الأربعين من انتفاخ الشرايين أو " العنكبوتية " وهي تنجم عن نزف صغير في الأوعية السطحية وهي ليست شديدة الخطورة والسبب غير معروف إلا أن الوراثة عنصر رئيسي , وحوالي 60 إلى 80 في المائة من المصابين والمصابات بالدوالي والعروق العنكبوتية لهم تاريخ عائلي من هذا النوع من جانب الأم .
وفي الحالة الطبيعية تساعد صمامات في الشرايين على منع جريان الدم إلى الخلف إلا أن التغيرات التي تحدث عند النساء في فترات الحمل والأثر الذي تخلفه أقراص منع الحمل التي تحتوي على مقدار كبير من هرمون الايستروجين يمكنها ان تعيق مقدرة الدم أن يتجمع في الأوعية الدموية فتحدث لدوالي في الشرايين .
وتلعب الأغذية والسمنة والعمر والخمول البدني دوراً في ذلك .. وتعالج الحالة المتفاقمة بعمليات جراحية ولكن في كثير من الحالات يكفي إجراء تغيير بسيط في نمط الحياة لمنع نشوء الدوالي والعروق العنكبوتية .
اما التمارين الرياضية فهي الشيء الأول والأكثر أهمية والأفراد الذين يجلسون ثماني ساعات واضعين الساق على الساق سيكون لديهم احتمال أكبر لتطوير الدوالي إذا كانت لديهم عوامل وراثية .
وبعد حدوث الدوالي لا يستطيع الجسم أن يشفيها ولكن اتخاذ تلك الإجراءات البسيطة من شأنه أن يحمي الساقين ويبقيهما في حالة صحية من 5 إلى 10 سنوات تالية:
وفي مايلي سلسلة من الخطوات للسيدات الأكثر عرضة للدوالي للمحافظة على قوة وصحة الشرايين والعروق:
• مارس التمارين ..امشي .. أمشي ..أمشي
• لا تبق جالساً مدة طويلة بل امشي بين وقت وأخر
• ناوب الكاحلين ومرن أصابع القدمين أثناء الجلوس .
• تناول المأكولات الغنية بالألياف لتفادي الإمساك
• ليكن موقع القدمين أعلى من مستوى القلب بواقع 12 بوصة خلال النوم .
• حاول المحافظة على وزنك المثالي .
• ارتد جوارب مطاطية ضاغطة إذا كان عملك يقتضي الوقوف كثيراً.
عدل سابقا من قبل بختة في 1/22/2011, 00:04 عدل 5 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: 5-اللأسرة و المراة والطفل 1/21/2011, 15:16 | |
| الزوج بين الحياة الكريمة ورعاية الأسرة |
| الحياة الكريمة غاية يسعى إلى تحقيقها الكثير من الأزواج لأفراد أسرهم وهي تحمل في ظاهرها الرحمة وفي باطنها معاناة عظيمة للأسرة.
من أجلها يرهق رب الأسرة سعيا وراء تحقيق هذه الحياة الكريمة.. ومن أجلها يعاني أفراد الأسرة جميعا جراء فقدانهم لقائدهم وربان سفينتهم الزوج والأب في أغلب أوقات حياتهم وفي أثناء ذلك الصراع المحموم من أجل الحياة الكريمة أحيانا تسقط من الزوج بعض الواجبات بدون قصد ولكنها ناتجة عن تزاحم الواجبات.
فيخرج الزوج من بيته إلى عمل و ربما اثنين ليعود إلى بيته منهكا لا يستطيع الحديث أو حتى الاستماع لأحد.
ومع الوقت يتحول البيت عنده إلى مجرد مكان للمبيت أو إن شئت أن تقول فندق كما يقولون وتبدأ الزوجة في الشكوى من فقدان الزوج و رفيق الحياة و.... فهى نعم تريد الحياة الكريمة والشعور بالأمان من تقلبات الأيام ولكنها أيضا تريد و بنفس الدرجة وربما أكثر الزوج والحبيب والصديق والمربي .
فليس دور الزوج في الأسرة هو فقط دور الممول لأفرادها بل هو القائد بكل ما تحمل الكلمة من معنى ولأهمية رعاية الزوج لأفراد أسرته كان عليه الموازنة بين أدواره المختلفة تجاه أسرته مثل:العائل,الزوج, الأب, المربي.
ولأن الواجبات أكثر من الأوقات لذلك يحتاج الزوج إلى وقفة مع نفسه ليحقق التوازن المطلوب بين ما عليه من أدوار ينبغي أن يؤديها، يقف مع نفسه هذه الوقفة من التأمل والتقييم لوضع أسرته الحالي و يقارنه بما يتمنى ليحدد الخلل بين واقع أسرته و ما يتمناه لها.
فإذا كانت النتيجة هي الرضا فليس هناك مشكلة ولكن إذا كانت هناك فجوة بين ما يريد و الواقع الذي تعيشه أسرته فلابد أن يحدد المشكلة و يضع لها برنامجا يرفع به مستوى رعايته لأفراد أسرته من أجل تكوين أسرة مترابطة ومتعاونة حتى يحققوا معا غاية الله في الكون قال تعالى" وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ "(الذاريات: 56).
وكذلك ينبغي على الزوج أن يأخذ على عاتقه عبء متابعة نفسه لتحقيق حسن الرعاية النفسية والتربوية لأفراد أسرته قبل أن يحاسب عليها أمام الله ففي الصحيحين من حديث عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، الرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيتها ومسئولة عن رعيتها، ثم ذكر الولاة، ثم قال: ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته }.
وليستعن بالله رعاية الزوجة لابد أن يعرف الزوج أن احتياجات الزوجة النفسية بسيطة جدا ولا تحتاج رعايتها إلى الوقت الطويل والجهد المضني و لكنها تحتاج فقط إلى أن يدخلها في دائرة اهتماماته فهي تحتاج منه الشعور بأنها لا تقل عنه تضحية أو كفاح من أجل نجاح هذه الأسرة والتي تعد محور حياتها وتفكيرها وأولى أولوياتها كما أنها تنتظر منه حسن الاستماع .
وهذه الصفة تحتاجها المرأة بدرجة كبيرة فهي تشعر أن زوجها هو أقرب الناس إليها وهو الصديق الذي تربطها به العاطفة والمكان الواحد و المصالح المشتركة.
فعندما تراه كأنها رأت الصديق والحبيب فتحتاج منه أن يستمع اليها بكل هذه الآذان ولا ينسى الزوج أنها تحمل له الكثير المشاعر الطيبة و الرسائل الرومنسية التي تريد أن ترسلها إليه وتمنحه إياها.
وتنتظر منه ما يروي ظمأها إلى الكلمة الطيبة و اللمسة الحانية والابتسامة الراضية فكل هذا يمسح عنها عناء اليوم و يمنحها قوة دافعة لمواصلة العطاء ومنح الحب بلا حدود ومن أهم الوسائل التي تحقق صفاء الاستماع و نجاح هذا الحوار بصورة هادئة هو خروج الزوجين بمفردهما بصورة دورية – شهرية أو أسبوعية أو ...- إلى أماكن مختلفة عن المعتادة وهي وسيلة هامة و ضرورية لكل زوجين من أجل التواصل الصحيح و تجديد الحب بينهما رعاية الأبناء.
ينبغي أن يعلم الأب حقيقة هامة وهي أن كل ابن من الأبناء هو منظومة خاصة قائمة بذاتها فكما أن لكل إنسان بصمة فريدة لا يشابهه فيها أحد كذلك لكل ابن تركيبه خاصة به لا يشابهه فيها أحد ولذلك يحتاج إلى معاملة خاصة به دون غيره من الإخوة و الأخوات.
وذلك من أجل تفجير الطاقات التي بداخله واستخدامها لتحقيق أفضل النتائج التربوية و إنتاج أفضل فرد ممكن في ظل تركيبته الشخصية ولكي يساهم الأب في تربية أبنائه بنجاح يحتاج إلى تسليط الضوء على كل ابن بمفرده و في المراحل المختلفة من عمره من أجل تحديد الوسيلة التربوية المناسبة له و لمرحلته العمرية.
ولن تتأتى هذه المعرفة الدقيقة في وسط اللقاءات الأسرية أو المجمعة فقط بل لابد من الخروج بالابن إلى خارج البيت ليشعر بالخصوصية وكذلك التحاور معه في شتى المجالات التي تساعد الأب على الفهم العميق لابنه و على الأب أن يقوم بهذا الفعل مع كل ابن على حدى.
وهذا لا يتعارض مع أهمية الخروج المجمع للأسرة كاملة- حتى و لو كان هذا العمل كل شهر أو شهرين ولكنه ضروري من أجل الوقوف على حال الأبناء ووقايتهم من الفساد الأخلاقي الذي انتشر بصورة كبيرة الذي ربما يحتاج من الآباء إلى سنوات لعلاجه إذا ما وقع فيه أحد الأبناء و كما يقال الوقاية خير من العلاج.
وأخيراً هذه المقترحات بعض من كل و لكن كما يقولون طريق الألف ميل يبدأ بخطوة ليبدأ كل زوج بها كل على حسب ظروفه و لكن لا يتجاهلها بدعوى الإنشغال لتوفير الحياة الكريمة للأسرة.
فربما يحقق رب الأسرة الحياة الكريمة لأسرته ثم يلتفت فإذا به يجد أسرته وقد ضاعت وينفق باقي عمره بين تصحيح ما فات والندم على تقصيره فيما مضى حيث لا ينفع الندم، وقى الله بيوتنا جميعا الندم و فساد الأخلاق ورزقنا التوفيق والسداد.
|
أمل صبري ************************************** خطة تعديل سلوك لطفل يكثر من الألفاظ والحركات البذيئة
* التعريف بالسلوك طفل في الصف الرابع الابتدائي يبلغ العاشرة من العمر تشتكي معلمته من كثرة الالفاظ البذيئة والكلمات السيئة غير المرغوبة التي يتلفظ بها في الصف ويطلقها على زملائه .
* السلوك المستهدف : التخلص من السلوك غير المرغوب المتمثل في الالفاظ البذيئة واكساب الطفل في المقابل السلوكيات المرغوبة المتمثلة في الالفاظ الحسنة .
* التحليل الوظيفي للسلوك : بيئة السلوك : المدرسة . - مكان السلوك : الصف الذي يتعلم به الطفل . - مدة قياس السلوك : ثلاث حصص دراسية متفرقة . - الطريقة التي تم بها القياس : تم قياس السلوك بتسجيل المعلمة للكلمات البذيئة التي يطلقها الطفل والتي بلغت 15 كلمة في اليوم الواحد بالاضافة الى الملاحظة المستمرة من قبلها للطفل في الصف .
- ملاحظة السلوك :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قامت معلمة الصف بملاحظة سلوك الطفل في الصف وأوقات النشاط وتسجيل عدد مرات التلفظ بالكلمات البذيئة والمواقف التي يحدث فيها السلوك بغية التعرف على شدة السلوك وحقيقته وتصميم خطة علاجية مناسبة .
- بعد الملاحظة تبين الاتي : 1- يقوم الطفل بالتلفظ بكلمات مثل (أنت قبيح , غبي , أحمق , مجنون .......الخ) ويكررها 15 مرة في اليوم الواحد تقريبا وفي أوقات متعددة . 2-يكثر الطفل من التلفظ بالكمات البذيئة فب حصص النشاط وعند الاشتراك مع زملائه في القيام ببعض الاعمال .
3-يقوم الطفل بالتعليق على زملائه في الصف بكلمات غير مناسبة عندما يتفاعلون مع المعلمة .
* خطة العلاج : قامت معلمة الصف باستخدام الاساليب التالية في تعديل السلوك عند قيام الطفل بالسلوك غير المرغوب فيه :
1-الاقصاء عن التعزيز الايجابي ويتمثل في اقصاء الطفل عن جماعة النشاط في الصف .
2-تعزيز السلوك النقيض .
* تنفيذ الخطة : في حصص النشاط الزائد وعند اشتراك الطفل مع زملائه في القيام ببعض الاعمال يبدأ في اطلاق الالفاظ البذيئة الغير مرغوبة في المجموعة لذلك قامت المعلمة باقصاء الطفل عن مجموعة النشاط عندما يقوم بهذا السلوك الغير المرغوب حيث تجعل الاطفال يمارسون النشاط والاعمال في المجموعة وتقوم هي بالاشراف على عملهم بينما تجعل الطفل يجلس لوحده على الكرسي في زاوية الفصل وهو ينظر لزملائه ولا يستطيع مشاركتهم العمل, وفي القابل تقوم بتعزيزه عندما لايتلفظ بهذه الالفاظ ويتعامل مع زملائه في الفصل بصورة حسنة ولا يزعجهم بكلماته البذيئة .
في الاسبوع الاول من اتباع خطة العلاج تم اقصاء الطفل عن مجموعة النشاط ثلاث مرات بسبب سلوكه السيء والغير مرغوب , اما في الاسبوع الثاني فقد تم اقصائه مرتين كما قامت المعلمة بتعزيزه بمدحه والثناء عليه امام زملائه عندما قال لزميله "شكرا أنت ذكي وشاطر" عندما كانا يعملان معا بدلا من ان يقول"أنت غبي ولا تفهم" كما كان يفعل دائما .
في الاسبوع الثالث قل تلفظ الطفل للالفاظ البذيئة وكانت المعلمة تعززه باستمرار عندما يحسن اختيار الالفاظ كما قامت باقصائه مرة واحدة عندما أطلق بعض الكلمات في حصة النشاط في نهاية الاسبوع .
في الاسبوع الرابع قررت المعلمة تكريم الطالب المثالي في الصف والذي يلتزم بالهدوء ويبتعد عن اطلاق الكلمات البذيئة وذلك باعطائه هديه قيمة نهاية الاسبوع وقد استخدمت لذلك لوحة تعزيز تضع فيها لكل طفل يلتزم الهدوء ولا يطلق الفاظ بذيئة نجمة حتى يجمع اكبر عدد من النجوم فيفوز بالجائزة والتكريم , وقد التزم الطفل وابتعد عن اطلاق الكلمات البذيئة رغبة في حصوله على الهديه والتكريم نهاية الاسبوع ولذلك لم يتم اقصاؤه في هذا الاسبوع اطلاقا .
في الاسبوع الخامس لاحظت المعلمة أن الطفل لم يطلق أي لفظ بذيئ مما يدل على ان خطة العلاج قد نجحت معه وان اسلوب الاقصاء وتعزيز السلوك النقيض قد اثمر معه وقد اتفقنا على التحول من التعزيز المتواصل للسلوك النقيض الى المتقطع لضمان ثبات السلوك واستمراريته عند الطفل .
* النتائج : بعد اسبوعين من تنفيذ خطلة العلاج لاحظت المعلمة انخفاض السلوك غير المرغوب لدى الطفل , حيث انخفض معدل تكرار السلوك غير المرغوب فيه من 15 مرة الى 8 مرات في اليوم الواحد وفي الاسبوع الخامس لاحظت انتهاء هذا السلوك تماما اذا لم يطلق الطفل أي لفظ بذيئ وهكذا استمرت مدة العلاج خمس أسابيع .
* المتابعة : قامت المعلمة بتخصيص أسبوعين لمتابعة الطفل والتأكد من تخلصه من السلوك غير المرغوب وبالفعل لم يظهر الطفل ألفاظا بذيئة خلال هذه الأسابيع
عدل سابقا من قبل بختة في 1/22/2011, 14:59 عدل 1 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الإسلامي و العام 1/21/2011, 15:17 | |
| ]حفظ القرآن العظيم كنز ثمين يتسابق إليه المشمرون فهو كلام الله الشافع لصاحبه يوم القيامة ، وقد تنوعت طرق حفظه للوصول إلى فضائله ، وإليك طريقة سهلة تتميز بسرعة الحفظ وقوته ورسوخه وهذه الطريقة مع التمثيل لها بوجه واحد من سورة الجمعة ما يلي: ١_تكرر الآية الأولى عشرين مرة حفظا : {يسبح لله ما في السماوات وما في الأرض الملك القدوس العزيز الحكيم ٢_تكرر الآية الثانية عشرين مرة حفظاً : {هو الذي بعث في الأمين رسولا منهم يتلوا عليهم ءاياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين }.[/size] ٣_تكرر الآية الثالثة عشرين مرة حفظا : {وءاخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم } . ٤_تكرر الآية الرابعة عشرين مرة حفظا : {ذالك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } . ٥_تكرر هذه الآيات الأربع من أولها إلى آخرها للربط بينها عشرين مرة. ٦_تكرر الآية الخامسة عشرين مرة حفظا : {مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدى القوم الظالمين } . ٧_تكرر الآية السادسة عشرين مرة حفظا : {قل يأيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين } . ٨_تكرر الآية السابعة عشرين مرة حفظا : {ولا يتمنونه أبدا بما قدمت أيديهم والله عليم بالظالمين } . ٩_تكرر الآية الثامنة عشرين مرة حفظا : {قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون } . ١٠_تكرر من الآية الخامسة إلى الآية الثامنة عشرين مرة حفظا للربط بينها. ١١_تكرر من الآية الأولى إلى الآية الثامنة عشرين مرة حفظا لإتقان هذا الوجه. وهكذا تلتزم هذه الطريقة في كل وجه لكل القرآن ولا تزد في اليوم الواحد عن حفظ أكثر من ثمن لئلا يزيد عليك المحفوظ فيتفلت الحفظ .
*إذا أردت حفظ وجه جديد في يوم غد فكيف أفعل ؟ إذا أردت أن تحفظ الوجه الآخر في اليوم التالي ، فقبل أن تحفظ الوجه الجديد بالطريقة التي ذكرتها لك ، تقرأ الوجه محفوظ الوجه السابق من أوله إلى آخره عشرين مرة ، ليكون محفوظ الوجه السابق راسخا ، ثم تنتقل إلى حفظ الوجه الجديد على الطريقة التي أشرت إليها . [/size]
*كيف أجمع بين الحفظ والمراجعة ؟ الحفظ لا يرسخ إلا بالمراجعة ومن حفظ القرآن كاملا بدون مراجعة وأراد الرجوع إلى ما حفظه وجد نفسه قد نسي ما حفظه ، والطريقة المثلى أن تجمع بين حفظ القرآن ومراجعته وذلك بإتباع الخطوات التالية : ١_ قسم القرآن ثلاثة أقسام كل عشرة أجزاء قسم ، القسم الأول : من سورة الناس إلى سورة العنكبوت ، القسم الثاني من سورة القصص إلى سورة يونس ، القسم الثالث من سورة التوبة إلى سورة البقرة . ٢_ إذا حفظت في اليوم وجها أو وجهين فراجع كل يوم أربعة أوجه حتى تحفظ عشرة أجزاء ، فإذا حفظت أجزاء القسم الأول من سورة الناس إلى سورة العنكبوت ، توقف شهرا كاملا لمراجعتها ، كل يوم تراجع فيه ثمانية أوجه . ٣_ بعد شهر من المراجعة استمر في بقية الحفظ ، وجها أو وجهين حسب القدرة ، وراجع ثمانية أوجه من القسم الأول من سورة الناس إلى سورة العنكبوت حتى تحفظ القسم الثاني من القرآن من سورة القصص إلى سورة يونس . ٤_ إذا حفظت القسم الثاني توقف عن الحفظ مدة شهرين المراجعة العشرين جزء من سورة الناس إلى سورة يونس كل يوم تراجع فيه ثمانية أوجه . ٥_ إذا مضى شهران على المراجعة ، ابدأ في حفظ القسم الثالث من سورة التوبة إلى سورة البقرة ، كل يوما وجها أو وجهين حسب القدرة ، وتراجع ثمانية أوجه من سورة الناس إلى سورة يونس حتى تنتهي من حفظ القرآن كاملا . ٦_إذا انتهيت من حفظ القرآن كاملا ، راجع القسم الأول حفظا من سورة الناس إلى سورة العنكبوت مدة شهر ،كل يوم نصف جزء . ٧_ انتقل إلى مراجعة العشرة الأجزاء الوسطى حفظا من سورة القصص إلى سورة يونس مدة شهر كل يوم نصف جزء وتراجع معها كل يوم حفظا ثمانية أوجه من القسم الأول من سورة الناس إلى سورة العنكبوت . ٨_انتقل إلى مراجعة القسم الثالث من سورة التوبة إلى سورة البقرة مدة شهر كل يوم نصف جزء مع جزء واحد من سورة الناس إلى سورة يونس . *كيف أراجع القرآن كاملا إذا انتهيت من هذه المراجعة ؟ ابدأ بمراجعة القرآن كاملا ، واجعل طريقتك فيه بأن تقرأ جزأين تكررهما ثلاث مرات في كل أسبوعين مرة . افعل هذه الطريقة سنة كاملة . وبهذه الطريقة تكون خلال سنة قد حفظت القرآن كاملا بإتقان .
*ماذا أفعل بعد سنة من حفظ القرآن ؟ بعد سنة من إتقان القرآن ومراجعته ليكن حزبك اليومي من القرآن حتى مماتك هو حزب الصحابة رضي الله عنهم ،فقد كانوا يحزبون القرآن سبعا ، أي كل سبعة أيام يختمون القرآن ، قال أوس بن حذيفة رضي الله عنه (سألت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف تحزبون القرآن قالوا ثلاث سور ، وخمس سور ،وسبع سور ، وتسع سور ، وإحدى عشرة سورة وثلاث عشرة سورة ، وحزب المفصل من قاف حتى يختم ) <رواه احمد > _ أي في اليوم الأول يقرأ من <سورة الفاتحة > إلى نهاية <سورة النساء> . _ وفي اليوم الثالث يقرأ من <سورة يونس> إلي نهاية <سورة النحل> . _ وفي اليوم الرابع يقرأ من <سورة الإسراء> إلى نهاية <سورة الفرقان > . _ وفي اليوم الخامس يقرأ من <سورة الشعراء> إلى نهاية <سورة يس> . _ وفي اليوم السادس يقرأ من <سورة الصافات> إلى نهاية <سورة الحجرات> . _ وفي اليوم السابع يقرأ من <سورة ق> إلى نهاية <سورة الناس> . وحزب الصحابة رضي الله عنهم جمعه العلماء في فولهم : (فمي بشوق) فكل حرف من هاتين الكلمتين هو بداية حزب الصحابة رضي الله عليهم كل يوم ، فحرف الفاء في قولهم <فمي> رمز لسورة الفاتحة يشير إلى أن حزبهم في اليوم الأول يبدأ من سورة الفاتحة . وحرف الميم في قولهم <فمي> يشير إلى أن بداية حزبهم في اليوم الثاني يبدأ من <سورة المائدة> وحرف الياء في قولهم <فمي> يشير إلي أن بداية حزبهم في اليوم الثالث يبدأ من <سورة يونس> . وحرف الباء في قولهم <بشوق> يشير إلى أن بداية حزبهم في اليوم الرابع يبدأ من <سورة بني إسرائيل> ،والتي تسمى أيضا <سورة الإسراء> . وحرف الشين في قولهم <بشوق> يشير إلى أن بداية حزبهم في اليوم الخامس يبدأ من <سورة الشعراء> . وحرف الواو في قولهم <بشوق> يشير إلى أن بداية حزبهم في قولهم <بشوق> يشير إلى أن بداية حزبهم في اليوم السادس يبدأ من <سورة الصافات > . وحرف القاف في قولهم <بشوق> يشير إلى أن بداية حزبهم في اليوم السابع يبدأ من <سورة ق> إلى نهاية <سورة الناس> . وأما تحزيب القرآن الحالي فهو من وضع الحجاج ابن يوسف .
*كيف أفرق بين المتشابهات في القرآن ؟ أفضل طريقة أنه إذا وقع عندك تشابه في آيتين ، فافتح المصحف على كلتا الآيتين ، ونظر ما الفرق بينهما ، وتأمله ، وضع لنفسك ضابطا له وأثناء مراجعتك ، وتنبه لذلك الفرق مرارا حتى تتقن المتشابه الذي بينهما .
*قواعد ضوابط في الحفظ : ١_ يجب أن يكون حفظك على شيخ لتصحيح التلاوة . ٢_احفظ كل يوم وجهين ،وجها بعد الفجر ووجها بعد العصر أو بعد المغرب ، وبهذه الطريقة تحفظ القرآن كاملا متقنا خلال سنة ويكون حفظك متقنا ، أما إذا أكثرت من الحفظ فإن المحفوظ يضعف . ٣_ الحفظ يكون من سورة الناس إلى سورة البقرة ، لأنه أيسر ،وبعد حفظك للقرآن تكون مراجعتك من البقرة إلي الناس . ٤_ الحفظ يكون من مصحف موحد في الطبعة ليكون معينا على رسوخ الحفظ وسرعة الاستذكار لمواطن الآيات وأواخر الصفحات وأولها . ٥_ كل من حفظ القرآن في السنتين الأوليين يتفلت عليه المحفوظ ، وهذه تسمى (مرحلة التجميع) فلا تحزن من تفلت القرآن منك أو كثرة خطئك ، وهذه مرحلة صعبة للابتلاء ، للشيطان منها نصيب ليوقفك عن حفظ القرآن ، فدع عنك وساوسه ،واستمر في حفظ القرآن ، فهو كنز لا يعطى لأي احد . [ من كتاب خطوات إلى السعادة لفضيلة الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم إمام وخطيب المسجد النبو .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/size][/size]
عدل سابقا من قبل بختة في 1/22/2011, 15:36 عدل 2 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الأدبي 1/21/2011, 15:49 | |
| صدر حديثًا عن دار الكفاح للنشر والتوزيع أول ديوان شعري لـ الشاعر علي الناصر, ويقع الديوان في ( ١٣٥) صفحة من القياس المتوسط بعنوان " واساقط المطر " ويحمل الديوان بين طياته (٢٥ ) قصيدة شعرية متنوعة بين العمودي والتفعيلي منها : حين يبدأ الشعر – إيه يا جرح العراق – حسون تفاصيل غامضة - راحيل وقد قام بتصميم الغلاف : ليلى الصفار
وجاء في أحد قصائده وتحمل عنوان " لأني أحبك "
لأني أحبك
---------------------------------------
المسيب بن عَلس 100 - 48 ق. هـ / 525 - 575 م المسيب بن مالك بن عمرو بن قمامة، من ربيعة بن نزار. شاعر جاهلي، كان أحد المقلّين المفضلين في الجاهلية. وهو خال الأعشى ميمون وكان الأعشى راويته. وقيل اسمه زهير، وكنيته أبو فضة. له ديوان شعر شرحه الآمدي.
طالَ لَيلي بِشَطِّ ذاتِ الكُراعِ
إِذ نَعى فارِسَ الجَرادَةِ ناعي
فارِساً في اللِقاءِ غَيرَ يَراعِ
أعرف لون الحكايا أحاول رسم القصيدة وجها به أرسم العشق والليل بوح المرايا لأني أحبك أختصر العمر في أحرف أربعة أحرك عشق القوافي لأجلك أنت سأبحر في الموت أسكن كل المنافي
.المشارركة من قبل الدكتورة انوار صفار | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الأعمال اليدوية والطبخ 1/21/2011, 15:50 | |
| الاعمال اليدوية - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]------------ الطبخ -----------
طبخة سريعة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الطريقة :
احضري خمس مربعات من خبز التوست قصيها من النص على شكل مثلثات وصفيها في الصينية
في الخلاط ضعي المقادير التاليه :
بيضة ملعقتين جبن أبيض 3 ملاعق جبن سايل ملعقة مايونيز رشة فلفل أسود بعد خلط المكونات نضيف جبن الكرافت التشدر المبشور وجبن الموزاريلا ونحركهم قليلاً باليد ثم ضعيها على مثلثات التوست وفوقها زيتون وفلفل بارد وزعتر . ودخليها الفرن تتحمر من الأعلى فقط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]( وحتى تتحمر بسرعة لازم تكونين مولعة الفرن قبل لا تبدين الطبخة ) وراح تتحمر بسرعة خلال 3 دقايق تقريباً
وقدميها ساخنة و تمتعي بالطعم الرائع خصوصاً إذا كان معها عصير أو مشروب بارد. وعساكم دوم في خير وصحة وعافية ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]المشاركة من قبل الدكتورة انوار صفار | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الكاركاتوروالطرائف 1/21/2011, 15:52 | |
|
نكت ظريفة وخفيفة
أين يذهبون؟ الأول: أنا متأكد أنه لا يوجد سكان على سطح القمر! الثاني: وكيف عرفت ذلك؟ الأول: لو كان هناك سكان، فأين يذهبون عندما يكون القمر هلالاً؟
توقيع في الظلام! الابن: هل بإمكانك يا أبي أن تكتب في الظلام؟ الأب: أجل.. وما المانع؟ الابن: أطفئ النور، إذن، ووقع لي بطاقة علاماتي المدرسية!
نام حافي القدمين! الأول: حلمت ليلة أمس أن مسماراً دخل في قدمي. الثاني: هذا ذنبك، لأنك نمت حافياً!
خير مساعد! التاجر: هل طلب أحد الزبائن أي شيء في غيابي؟ المساعد: حضر اثنان، وطلبا أن أرفع يدي إلى أعلى، وأخذا كل النقود الموجودة في الخزانة!
من الشخص الأهم في السفينة؟ دخل كابتن بحري والمهندس الرئيس في جدال بشأن أيهما أكثر أهمية للسفينة، ثم قررا في النهاية تبادل الأماكن لمدة يوم. طلع المهندس الرئيس إلى الجسر ونزل الكابتن إلى غرفة المحركات، بعد ساعات قليلة، ظهر الكابتن فجأة على سطح السفينة مغطى بالزيت صائحاً (يارئيس) وملوِّحاً عالياً بمفتاح إنجليزي (عليك أن تنزل هنا لا أستطيع جعلها تبحر!) أجاب الرئيس (طبعاً لا!) لقد ارتطمنا بالأرض!
البكاء كانت الفتاة الصغيرة تبكي عندما قالت لها جدتها: - لا تبكي يا حبيبتي - إن البكاء يجعلك دميمة الوجه عندما تكبرين. - قالت لها الفتاة: وهل بكيت كثيراً في طفولتك يا جدتي؟
************************************ ***************************************
الكاركاتور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عدل سابقا من قبل بختة في 1/22/2011, 15:57 عدل 1 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: -اخبار الاعضاء --والاثار والسياحة والفهرست 1/21/2011, 15:53 | |
| المجلة الثقافية العلمية موسكو: تبدأ روسيا في بيع تذاكر سياحية للسفر إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2013 بعد توقف دام أربعة أعوام. وأشار سيرجي كوزتنكو المتحدث باسم شركة سبيس ادفنشرز التي تتولى تنظيم الرحلات، إلى أن الشركة ستعرض بدءاً من 2013 ثلاث رحلات كل عام مدة الواحدة عشرة أيام الى المحطة الفضائية على متن مركبة الفضاء الروسية سويوز بناء على اتفاق مع وكالة الفضاء الروسية وشركة انرجيا المصنعة للمركبة، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية". وأضاف كوزتنكو أن الرحلة للفضاء قد تكلف الزبائن المقبلين أكثر من 35 مليون دولار المبلغ الذي دفعه رجل الأعمال الأمريكي تشارلز سيموني في عام 2007، مشيراً إلى أن شركة "سبيس ادفنشرز" لديها قائمة من المسافرين المحتملين المهتمين بالفضاء رغم التكلفة الباهظة للسفر.-------------------------- سياحة في ايران [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]----------------------------------------------- المشاركة هذه من قبل الدكتورة انوار صفار الفهرست 1-الصفحة الهندسية 2-افنون 3-الازياء والديكور 4-الصحة والطب 5-الاسرة و المراة والطفل 6-الأسلامي والعام 7-الأدبي 8-الاعمال اليدوية والطبخ 9- الكاركاتوروالطرائف 10-اخبار الاعضاء --والاثار والسياحة والفهريت ملاحظة :المجلة السبت الساعة الخامسة مساءا سوف تكون جاهزة نرحب بكل من يساعدة بمواضيع
| |
|
| |
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: رد: المجلة الثقافية العلمية - العدد 21- 1/22/2011, 17:43 | |
| مجلة رائعة واهلا بك بختة من جديد مجهود رائع وتشكرين عليه الحقيقة لا اعلم سبب غياب جمال الى الان ارجو ان يكون خيرا يد بيد لاجل رقي وازدهار المجلة واتمنى لك الموفقية وكل من ساهم وادعو الجميع للمشاركة
| |
|
| |
خالدفايز المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: رد: المجلة الثقافية العلمية - العدد 21- 1/22/2011, 19:05 | |
| مساء الخير
الحمد لله على رجوعك بالخير والبركة بختة
مجهود جميل بما حملت من توع فكري وطرائف وازياء وتعاليم حفظ القران الكريم
بس كنتي تتكلمين عن اسلوب التعليم والفاظ الذيئة عند التلاميذ حقيقة عزيزتي الحظ الفظ البذيئ عند المعلمين اكثر من الطلاب وعندنا مثل يقول عود الشجرة على ما نحنيه اي ما تعوديه
والتلميذ متلقي سواء من الاهل او زملائه او مدرسيه والمدرسة تعطي 25في المئة والباقي ياخذه التلمي من جهده والاهل
اسعد\ الله قلبك
مشكور طرحك
جميل
هكذا الدنيا تسير | |
|
| |
رشا مراقب عام
تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 37 البلد /المدينة : تونس
| موضوع: رد: المجلة الثقافية العلمية - العدد 21- 1/22/2011, 22:21 | |
| اهلا برجوعكي اخت بختة و مجلة جميلة شكرا للطرح الجميل | |
|
| |
مها عضوماسي
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
| موضوع: رد: المجلة الثقافية العلمية - العدد 21- 1/23/2011, 09:57 | |
| شكرا بختة والدكتورة مجلة جميلة جدا والمقالات كلها من الازياء والطبخ والعلمية كلها رائعة | |
|
| |
ملك الاناي مشرفة
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
| موضوع: رد: المجلة الثقافية العلمية - العدد 21- 1/23/2011, 12:33 | |
| مجهود رائع ومعلومات قيمة شكرا | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: رد: المجلة الثقافية العلمية - العدد 21- 1/23/2011, 16:13 | |
| السلام عليكم جميعا أعذروني لغيابي عن المنتدى وهذا راجع لظروف النت
وشكرا لكل من مرة بهذا العدد أرجو إنكم استفدتم منه
بالنسبة للعدد القادم أنتظر مشاركة الجميع (باقتراحات-مواضيع حسب الفهرست للأعداد السابقة فأرجو من الآن المساهمة في إطراءالعدد 22
مع إحترامي و تقديري للجميع | |
|
| |
| المجلة الثقافية العلمية - العدد 21- | |
|