| المجلة الثقافية العلمية - العدد 23- | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: المجلة الثقافية العلمية - العدد 23- 2/4/2011, 14:17 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
يسرنا أن نضع أمامكم مجلة أسبوعية لمنتدى الهندسة و الفنون (علمية ثقافية) تتناول مواضبع قيمة في عدة علوم ومعارف
آملين ان تستفيدوا و تستمتعوا بها من خلال تصفحها
وفي اللأخير نسأل الله التوفيق
عدل سابقا من قبل بختة في 2/4/2011, 15:17 عدل 1 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الهندسية 2/4/2011, 14:18 | |
| القسم الهندسي هذه الأحاسيس لا بأس من تواجدها في التشكيل المعماري طالما حققت الغرض . ولكن كيف يمكن للمهندس المعماري أن يصحح أو يعمل على تغيير هذه المعاني وهذه الأحاسيس إذا فرضت على العمل لتحقق الإيحاء المطلوب ؟!
تأثير الأشكال على الحالة النفسية للإنسان
موضوع لم يكن متداولا من قبل وقليلون جدا من بحثوا في هذا الجانب من العمارة ومازال البحث جاريا كما أنه وجد علم جديد اسمه عـلـم البايوجيومترى هو علم يستخدم طاقة الشكل ، اللون ، الحركة ، والصوت لإدخال التوازن على أى نوع أو مستوى من مستويات الطاقة الحيوية ذات الترددات الصغرى و التي تقوم باستكمال الأنظمة الحيوية و التي ترتبط ارتباطا وظيفيا بالجسم المادي وقد تناولنا في هذا البحث تأثير الشكل علىالحالة النفسية للإنسان من عدة نقاط كان اولها المعاني الإيحائية لعناصر التشكيل وثانيها هو إيحاءات الأشكال الهندسية بالنسبة للإنسان ومدى علاقة ذلك بحالة الإنسان وطبعه .. وثالثها هو علم البايوجيومترى ومازال البحث في هذا العلم قائما إلا الآن ولم يتم إعلان نتائج هذه الأبحاث ...
تأثير الأشكال على الحالة النفسية للإنسان نتناول في هذا الجانب دراسة ما توحي به عناصر التشكيل من معان وأفكار ، كالإيحاء بالعظمة والسمو ، بالحركة والسكون ، بالبهجة أو بالاندفاع دون أن يكون لهذه العناصر أي معنى ممنوح لها أو مرتبط بها مسبقا ً. في حين تبقى الخواص الهندسية للشكل ثابتة ، مما يحدد سمات عناصر التشكيل ، فإننا لا نلمس هذا الثبات بالنسبة لما يوحي به هذا الشكل . فإذا ما أردنا دراسة ما نحسه من معان وانطباعات إزاء رؤيتنا للأشكال وجب علينا أن نترك _ جزئيا_ المجال المادي الموضوعي لندخل في المجال الذاتي الحادث في نفسية المشاهد . وأنه إذا ما كان من الممكن تحديد سمات بعض الأشكال بطريقة أكيدة نسبياً طالما أن السمة تنبثق من تكوين الأشكال ، فإننا_ فيما يختص بمعاني الأشكال وما توحي به لنا _ نسترشد بنتائج بعض التجارب التي تمت على مجموعات من الأشخاص في ظروف معينة . فالأشكال ليست لها معنى إلا عندما يستعملها الإنسان فهو الذي يحدد معناها بالنسبة لنفسه . هذا المعنى الذي يحدده هو أحاسيسه الشخصية إزاء رؤية الشكل . وأنه من الممكن في هذا المجال وضع نتائج ثابتة يمكن أن يقوم عليها قانون حيث أن القوانين تستلزم الموضوعية وثبات النتائج طالما بقي الشكل دون وظيفة نفعية فإنه لا يوحي لنا إلا بما يصدر عن خواصه الهندسية وسماته التشكيلية . أما إذا ما استعمل فأسند له دور وظيفي فإن هذا الاستعمال يكسبه تأثيراً جديداً وهكذا يمكن للمهندس المعماري أن يغير من تأثير الشكل وما يوحي به تبعا لنوعية الاستعمال . فمثلا يمكن أن يختلف إيحاء السلم بحركة الصعود بإختلاف سمته وتكوينه .
فالشكل الحلزوني له يوحي بفكرة الصعود الصعب في حيز ضيق ويدل بوضوح على دوره البسيط كنعصر ربط واتصال بين مختلف الطوابق . أما إذا استقامت درجاته وزاد عرضه وقلت زاوية الصعود فإن يتضمن إحساساً بعظمة وسمو لم يستطيع السلم الحلزوني أن يعبر عنها كذلك مبنى برج اسطواني الشكل وبدون فتحات ، فإنه على الرغم من ليونة محيطه إلا أن يظهر ثقلاً في مظهره العام بعكس برج آخر مساو له في الأبعاد ولكن ذو فتحات تنغم وواجهاته حيث نلمس خفة مظهره . وهكذا فالإيحاء الممكن أن ينبثق من الشكل يرتبط دائماً بالمضمون المحدد له ، الذي يملي على المهندس المعماري اختيار الأشكال للحصول على التعبير والمعنى المطلوبين فالمضمون الفكري لمقبرة مثلا لا يصح معه تجميع عناصر تشكيل ينبثق منها إحساس بالحياة والحركة التي قد تكون مستساغة بالنسبة لأقواس النصر مثلا. فإن عناصر التشكيل في استعمالاتها المختلفة تكتسب معاني ينتج عنها إيحاءات ربما تبقى حتى ولو اختفى المضمون الذي أحدث اختيار الأشكال . فمع أنه لم يعد هناك ملك في قصر فرساي،فإن ارتفاع وسمو تكوين القصر مازال مهيباً، وذلك بالاستخدام الخاص لعناصر التشكيل حيث نجد سيطرة الاتجاه الأفقي وتكرار نفس الإيقاع في التشكيل العام في الواجهة كذلك الكاتدرائية القوطية حيث عناصر التشكيل حيث يغلب عليها الاتجاه الرأسي والارنفاع إلى السماء فبقي المعني الديني ظاهراً بوضوح حيث أراد المعماريون القوط إيجاد مغالاة للمبنى في قيمته بالنسبة للإنسان المعاني الإيحائية للخط : قبل دراسة المعاني الإيحائية للخط والدور الذي يقوم به ، لنذكر سيطرة التعبير الإيحائي للعمود الدوري الإغريقي ذي الخشخانات التي ابتدعها المهندس المعماري ليؤكد إحساسه بالسمو و العظمة للمعبد . إن تأثير الخط المنحني للعقد المدبب القوطي يؤكد الطابع الانسيابي المشقوق لهذا الطراز . وأيضا التأثير الإيحائي للخطوط وأهميتها التشكيلية في الزخرفة الإسلامية فبتتبعنا للعصور المختلفة فإننا نجد الخطوط قد استعملت بطرق متنوعة حيث ارتبطت بعناصر معمارية أو حليات زخرفية ...إلخ ولتناول الآن المعاني الإيحائية للأنواع المختلفة للخطوط.. المعاني الإيحائية الممكن أن تنبثق من الخط المستقيم : ربما يكون الخط المستقيم العنصر الأساسي في التشكيل حيث ينبثق التأثير الأساسي للتشكيل من تكرار هذا الخط فالتأثير أو الانطباع الذي نحسه من هذا الخط يتلخص في القوة والاستقامة وربما يوحي بفكرة العظمة التي أراد المهندس أن يعبر تبعا للغرض من المبنى. كما يوحي لنا الخط المستقيم رأسيا ً كان أم أفقيا للدلالة على الاتزان مع خمود بالنسبة للخط الأفقي وتشبع بطاقة بالنسبة للخط الرأسي حتى يحتفظ باتزانه . في حين لا يستطيع الخط المستقيم الأفقي أن يحدد الاتجاه الذي يوحي به سواء إلى اليمين أو إلى اليسار إلا بإضافة العناصر القادرة على الإيحاء بالتوجيه والحركة _ كالأسهم مثلا ً_ فإنه بالنسبة للخط المستقيم الرأسي فإنه يوحي باتجاه من أعلى إلى أسفل ، وسبب ذلك أن العين تتبع اتجاه الثقل في قراءة الخط حيث تبذل مجهوداً أقل من ذلك المجهود اللازم لقراءة خط بحركة صاعدة وبنفس الطول. إن ظاهرة الجاذبية الأرضية هي إذن _ بالنسبة لإحساسنا _ الحركة الطبيعية، وكل حركة مضادة تتطلب مجهودا أكبر حتى نتحقق . فصعود مستوى مائل أكثر مشقة من نزوله. وهنا نجد تفسيراً لأحداث الصاري الزائد الارتفاع تأثيراً قويا بالاندفاع . فالعين لكي تستوعبه بكامل طوله تبدأ دائما من أسفل إلى أعلى فتأثير الاندفاع ينشأ إذن من أن العين تقره عكس اتجاه الثقل ، وإن استيعابه لا يكون بنظرة واحدة ، بل يتطلب حركة العين إلى أعلى إن لم يكن حركة الرأس أيضاً مما يوحي بالاندفاع إلى أعلى . أما الخط المائل ، فقليلاً ما يستعمل في التشكيل المعماري دون مصاحبة خطوط أخرى ذلك لأنه لا يحقق الإحساس بالاتزان والثبات العام للمبنى الذي يبحث عنه المهندس المعماري ، فهو يؤثر بكل قوة للدلالة على اتجاهات وإيحاءات بالحركة . فرمز البرق يأخذ معني أقوى برسمه خطاً منكسرا وسهمه متجه إلى أسفل كما في الشكل ، ليوحي بالحد الأقصى لسرعة الهبوط بخلاف ما إذا كان الخط صاعدا والسهم إلى أعلى حيث يمكن أن يراود نفسية المشاهد فكرة المقاومة الناتجة عن الجاذبية الأرضية , وهكذا نفهم قيمة تحديد اتجاه خط لتحديد معناه .منقول المشاركة من قبل الدكتورة انوار صفار | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الفنون 2/4/2011, 14:20 | |
| مشاركة من مها
النحت (بالإنجليزية Sculpture فن
:) ، هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان ، حيوان. وذلك باستخدام الجص أو الشمع، أو نقش الصخور. فن النحت أحد جوانب الابداع الفني و هو يعتمد علي المجسمات الثلاثية الأبعاد.ويختلف فن النحت في أسلوبه عن باقي الفنون فهو لا يتعامل مع الأشكال المسطحة مثل فن التصوير وإنما يتضمن أشكال مجسمة ذات أبعاداً ثلاثة نجد أن المتعة الفنية التي تتصل بأعمال النحت لا تأتي من خلال المشاهدة فقط وإنما عن طريق الملمس والحركة المجسمة أيضاً ويشكل النحات الأعمال بيديه التي هي أقدر الوسائل لنقل الحس الفني العالي باللمس، إلي جانب استخدامه لبعض الخامات التي تنقل لدينا الإحساس بواقعية الشكل المنحوت ومن هذه الخامات: الرخام المصقول والخشب والصلب.مولد الملهمات، نحت جاك ليپشيتس.ويمكننا أن نجد نماذج النحت في الحضارات القديمه باختلاف اشكاله و منها في الحضارات الفرعونية و الرومانية واليونانية التي نجد فيها فن النحت من أكثر الفنون انتشاراً وتعبيراً عن الجو المحيط مع اختلاف الغرض من استخدام هذا الفن وعادة كان المقصود منها النواحي الدينية للتعبير عن الالهة المختلفة الخاصة بهم. وأيضاً نجد انتشار فن النحت في عصر النهضة والباروك ووجود نحاتين عظام. وإن كان استخدام فن النحت في عصورنا الحالية الغرض منه أساساً الابداع الفني وتوصيل رسالة معينة إلي الجمهور باختلاف الأسلوب المستخدم فيه مثل التجريدي والهندسي والأكاديمي.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ـ********************************************************************************************************* كيفية إنتاج الرسوم المتحركة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هنا أبرز الأساليب التقنية المستخدمة في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة. بالإمكان الحصول على نوع من الرسوم المتحركة بدون الاستعانة بأي وسائط تقنية، عن طريق الاعتماد على وسيلة في غاية البساطة تُعرف باسم (دفتر التصفح السريع) وهو مجموعة من الرسوم التخطيطية (الاسكتشات) في صفحات متتالية، كل واحدة فوق الأخرى في تسلسل واضح. فإذا تم تقليب هذه الصفحات بحركة سريعة خاطفة، بدت الرسوم وكأنها تتحرك. ولكن يجب أولاً تجهيز ما يعرف بـ لوحة تسلسل المشاهد؛ وهي تعد بديلاً لسيناريو الفيلم السينمائي، ولكنها تشبه شريطاً ضخماً للرسوم مكوناً من رسوم تخطيطية تصور المشاهد المتتالية للقصة، مطبوع عليها جمل الحوار الخاصة بكل مشهد. بعد موافقة المخرج وبقية الفنيين على محتويات لوحة المشاهد، يتم تسجيل الموسيقى التصويرية، بتتبع لوحة تسلسل المشاهد بدقة حتى يتوافق الإيقاع الموسيقي ولقطات التسلسل الحركي للفيلم. وثمة طريقة أخرى يلجأ إليها صانعو الأفلام عن طريق استعمال شريط العرض، وهو شريط للرسوم يتم به تحديد عدد الإطارات الفيلمية التي تستنفدها كل كلمة في الحوار المسجل. الطرق المختلفة لتنفيذ فيلم الرسوم المتحركة: 1- الرسوم المتحركة من أوراق السيلولوز: وهي أكثر الطرق انتشارًا لتجهيز أفلام الرسوم المتحركة، ويمكن أن يتطلب إنتاج فيلم طويل من أفلام الرسوم المتحركة آلاف الرسومات المنفصلة، وقد يستغرق إتمامه مدة ثلاث سنوات. وقد تم تنفيذ فيلم بيضاء الثلج والأقزام السبعة (1937م)، وفيلم بينوكيو (1940م) بهذه الطريقة، وبالإضافة إلى ذلك يتم بهذه الطريقة تجهيز أغلب أفلام الرسوم المتحركة الخاصة ببرامج الأطفال التليفزيونية. يقوم فنان تبويب المشاهد بتحديد الكيفية التي تتحرك بها الشخصيات ومظهرها العام، بالإضافة إلى تقطيع السرد الفيلمي إلى مشاهد منفصلة، ثم تجهيز رسومات إرشادية لمجموعتين من الفنانين، هم: رسامي الخلفيات ورسامي التحريك. فيقوم رسامو الخلفيات برسم المناظر الثابتة التي تشكل كل العناصر اللازمة باستثناء الشخصيات، بينما يتولى رسامو التحريك تنفيذ اللوحات الخاصة بالشخصيات وفق المتطلبات الحركية للحوار بناء على شريط العرض. مثال: في حالة قيام إحدى الشخصيات بالرد على الهاتف مثلاً، بقوله: نعم، يتضح من الرجوع إلى شريط العرض أن هذه الكلمة تستغرق ثمانية إطارات من الشريط الفيلمي. وهكذا يصبح لزامًا على رسامي التحريك تنفيذ حركة الشفاه في تسلسل من ثماني لوحات تحاكي شكل الفم عند نطق الكلمة، إضافة إلى كل الحركات المصاحبة التي تأتي بها الشخصية التي يتم رسمها. بعد إتمام مرحلة تجهيز الرسومات على ورق السيلولوز، تقوم مجموعة أخرى من الرسامين بنسخ الرسومات على لوحات من الورق الشفاف الذي يعرف باسم (سيلز)؛ وهو مشتق من مادة السيلولوز، يقوم قسم التلوين بعد ذلك بطلاء اللوحات المنسوخة على وجهها الخلفي بالألوان المطلوبة. ويتولى الفنيون بعد ذلك تجميع وتصنيف اللوحات في مشاهد، ويتم في قسم التصوير تصوير لوحات التحريك إطارًا تلو إطار فوق لوحات المناظر الخلفية. وبعد انتهاء التصوير يتم تسجيل الصوت على الشريط، وتركيبه على اللوحات المناسبة له، ويعقب ذلك طبع النسخ استعدادًا للعرض. 2- التحريك بالتدبيس: عملية تستخدم فيها لوحة بيضاء كبيرة بها ما يزيد على مليون ثقب صغير، يقوم فنيو التحريك بملئها بدبابيس بلا رؤوس. وبعد ذلك يسلطون عليها إضاءة جانبية ترمي ظلالاً تكوِّن منها الأشكال المستخدمة رسومًا متحركة. ويقوم الفنيون كذلك بتغيير الدبابيس وتبديلها لتغيير هذه الأشكال وتنويعها. 3- التحريك بالحاسوب: يُستخدَم فيه الحاسوب للتلوين والتظليل وتحريك الأشكال التي يقوم برسمها فنانون على لوحة للعرض. وهي طريقة أسرع من الرسم باليد، إذ بمقدور الحاسوب إنجاز رسومات بالغة الدقة والتفاصيل. ويستخدم التحريك بالحاسوب في إعلانات التليفزيون والأفلام التعليمية وأيضًَا في الأفلام الروائية.
عدل سابقا من قبل بختة في 2/4/2011, 16:32 عدل 2 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الأزياء و الديكور 2/4/2011, 14:21 | |
|
عدل سابقا من قبل بختة في 2/4/2011, 22:43 عدل 2 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الصحة و الطب 2/4/2011, 14:21 | |
| النزلة الصدرية
النزلةُ الصدريَّةُ عبارة عن التهابٍ شديدٍ يصيبُ الرِّئتين، ويكونُ عادةً بعدَ الإصابةِ بِمَرَضٍ آخرَ له علاقةٌ بالجهازِ التنفسيِّ، مثل الإنفلونزا، التهاب القصباتِ الهوائية، السُّعال الشديد..
الأعراض:
1- يكون التنفسُ مترافقاً مع بعضِ الأصوات كالصفير، أو الحشرجة.
2- ظهورُ علاماتِ الإرهاقِ والتعبِ الشَّديدِ على جسمِ المريض.
3- حدوث ألم مؤلم بعض الشيء في الصدر.
4- السعالُ المتكرِّرُ المصحوبُ ببلغم.
5- ارتفاع درجة حرارة المريض، مع قشعريرة مصاحبةالعلاج:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- الراحة التامة في الفراش.
2- العمل على تخفيض درجة حرارة الجسم بالأدوية أو بالكمادات.
3- اتباع نصائح الطبيب الذي سيعتمد على المضادات الحيوية من أجل معالجة الالتهاب.
4- الإكثار من تناول السوائل.
5- الابتعاد عن الروائح المساعدة كالدخان- البهارات- الفحم...**************************************************** ماذا نأكل
قال تعالى {يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }الأعراف31.
بعد أن تعلمنا الكثير عن مكونات الغذاء وفوائده الجمة للجسم , آن لنا أن نتحدث عن طريقة الغذاء المثالية فكما أن الإفراط ( الزيادة الشديدة ) له مشاكله فللتفريط ( النقص الشديد ) أيضاً مشاكله.
هل يؤثر الغذاء على أنشطتنا ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تناول الكثير من الغذاء لا يعد أمراً صحياً فالمهم هو نوعية الطعام المأكول. فكيف يؤثر الغذاء على أنشطتنا. سوف نتعرف على ذلك حين نعرف معنى مصطلح شائع كثيراً ما نسمعه ولا نعرف معناه وهو:(السعرات الحرارية.)
ما هي السعرات الحرارية؟
السُعر الحراري هو كمية الطاقة التي يولدها الغذاء عندما يهضم داخل جسم الإنسان. فعلى سبيل المثال واحد جرام من الدهون يعطينا عند احتراقه (9) سعرات حرارية، وواحد جرام من البروتينات يعطينا عند احتراقه (4) سعرات حرارية. ويستفيد الجسم من الطاقة المنتجة لأداء الأنشطة المختلفة.
إذن من الآن فصاعداً سنتحدث عن الطعام بناء على السعرات الحرارية الموجودة فيه. فنقول أن الطعام الفلاني به عشرين سعر حراري والطعام الآخر به تسعين سعر حراري وهكذا.
كم نحتاج من سعر حراري في اليوم الواحد؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الطاقة اللازمة للشخص تعتمد على عمره ونشاطه ووزنه المثالي ونحدد الوزن المثالي بالطريقة التالية:
شخص طوله (160) سنتيمتراً يكون وزنه المثالي تقريباً (60) كيلوجراماً،شخص طوله(180) وزنه المثالي (80) كيلو جرام إذن نحن نحذف خانة المئات عند تحديد الوزن المثالي.
كل كيلوجرام من وزن الإنسان يحتاج من الى (25) إلى (30) سعراً حرارياً في حالة النشاط ، و (20) سعراً للشخص قليل الحركة، فيكون احتياج الشخص هو حاصل ضرب (25) في (وزنه المثالي ) فلو كان وزنه المثالي ( 60 ) كيلو فهو بحاجة الى 25*60 فيكون الناتج (1500) سعر. وهذا أهم ما نريد معرفته في هذه المرحلة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ماذا يحدث إذا تناولت كمية أكبر من السعرات التي يحتاجها جسمي ؟
سوف يقوم الجسم بتحويل الفائض من الطاقة على هيئة دهون مسبباً السمنة.
عدل سابقا من قبل بختة في 2/5/2011, 00:01 عدل 2 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الأسرة و اللأم و الطفل 2/4/2011, 14:21 | |
| المشاركة من الأخت مريم
الطفل
المدح وسيلة مكافأة لا تكلفك شئ وتعلي من روح طفلك المعنوية وتدفعه الى الارتقاء الى المنزلة التي تريديها المدح غاليتي يصنع مالا يصنعه الضرب وقد يكون اعز على الطفل من حلوى ياكلها او لعبة يمل منها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومما يسترعي الانتباه ان هناك امهات تكثر الشكوى من طفلها طوال الوقت وما نسيته هذه الام ان طفلها هو صورة مما تعتقده فيه فاذا قالت انه كثير الحركة لا يسمع الكلام تعبت منه طول الوقت اضربه سيكون كما توقعت منه امه ان يكون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا تبخلي على طفلك بكلمة حسنة ظنا منك ان هذا يفسده فان لم تثني على فعل حسن قام به سيشعر ان رضاك غاية لا تدرك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مع طفل قبل دخول المدرسة
اكثري من كلمات انت نظيف ورائع انت مرتب وشاطر اذا لون صورة مهما خرج عن اطارها اثني على تلوينه واعرضيها على والده ليشجعه اذا جمع العابه في صندوق فامتعيه بكلماتك المشجعة
مع طفل المدرسة
شجعيه على اداء واجباته ولا تملي امدحي اداؤه ولا تطلبي منه الكمال فاذا نقص درجه او اثنين قولي له راااااااااااائع وكافئيه بشئ بسيط وقولي له في انتظار الدرجة الكاملة لتكون المكافأة اكبر مع ابنك او ابنتك المراهق\ة
اشكريه على ما يقوم به من مساعدتك اظهري له فرحه بنضج تصرفاته امدحيه للاخرين متظاهرة بعدم عملك انه يسمع ما تقولين حمسيه بقولك انك راضيه عنه دعائك له عن خروجه دليل على استحسانك لسلوكياته وهكذا *********************************************************************************************************
عدل سابقا من قبل بختة في 2/5/2011, 00:21 عدل 1 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الإسلامي و العام 2/4/2011, 14:22 | |
| بســـــم الله الرحمن الرحيــــم
وبه نستعيـــن
كيفيه أداء الصلاة الصحيحه بالصور
* إذا أراد المسلم أن يصلي فإنه يستقبل القبلة ثم يقول ( الله أكبر ) وهي ركن لا تنعقد الصلاة إلا بها ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة فكبر ) متفق عليه. * ولا بد من قولها باللسان ، ولا يشترط أن يرفع صوته بها. * إذا كان الإنسان أخرس فإنه ينويها بقلبه.* يُسَن أن يرفع يديه عند التكبير إلى منكبيه وتكون مضمومتي الأصابع [ أنظر صورة 1]. * لقول ابن عمر رضي الله عنه: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح الصلاة ، وإذا كبر للركوع ،وإذا رفع رأسه من الركوع ) متفق عليه. [ أنظر صورة1 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]* أو يرفعهما بمحاذاة أذنيه ، لحديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه ) رواه مسلم. [ أنظر صورة2[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] * ثم يقبض كوع يده اليسرى بيده اليمنى ويضعهما على صدره [ أنظر صورة 3 ].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* أو يضع يده اليمنى على كفه وذراعه الأيسر ويضعهما على صدره [ أنظر صورة 4 ].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* لحديث وائل ابن حُجر: ( فكبر - أي النبي صلى الله عليه وسلم- ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه الأيسر والرسغ والساعد ) صحيح الألباني. ولحديث وائل : ( كان يضعهما على صدره ) صحيح الألباني.
* وينظر إلى موضع سجوده ، لقول عائشة رضي الله عنها عن صلاته صلى الله عليه وسلم : ( ما خَلّف بَصرهُ موضعَ سجوده ) صحيح الألباني.
* ثم يقرأ دعاء الاستفتاح ، وهو سنة ، وأدعية الاستفتاح كثيرة ، منها : ( سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك ) صحيح الألباني.
* أو يقول : ( اللَّهُمَّ باعِد بَيْني وبَيْنَ خَطايايَ كما بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطايايَ كما يُنَقّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطايايَ بالثَّلْجِ وَالمَاءِ وَالبَرَدِ ) رواه البخاري.
* ثم يستعيذ ، أي يقول : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) وإن شاء قال : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) وإن شاء قال : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ) ش : ( الهمز ) نوع من الجنون و ( نفخه ) أي الكِبْر ، و ( نفثه ) أي الشِّعْرُ المذموم ".
* ثم يبسمل ، أي يقول : ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
* ثم يقرأ الفاتحة في كل ركعة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) متفق عليه ، وهي ركن لا تصح الصلاة بدونها.
* وإذا كان المصلي لا يُجيد الفاتحة ، فإنه يقرأ ما تيسر من القرآن بدلها ، فإذا كان لا يجيد ذلك ، فإنه يقول : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ) متفق عليه.
* ويجب عليه المبادرة بتعلم الفاتحة.
* ثم يقرأ بعد الفاتحة ما تيسر من القرآن الكريم . إما سورة كاملة ، أو عدة آيات.
* ثم يركع قائلاً : ( الله أكبر ) ، رافعاً يديه إلى حذو منكبيه أو إلى حذو أذنيه ، كما سبق عند تكبيرة الإحرام [ أنظر صورة 1 و 2 ] ، ويجب أن يسوى ظهره في الركوع [ أنظر صورة 5 ].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* ويُمَكن أصابع يديه من ركبتيه مع تفريقها [ أنظر صورة 6 ].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* ويقول في ركوعه ( سبحان ربي العظيم ) والواجب أن يقولها مرة واحدة ، وما زاد فهو سنة .
* ويسن أن يقول في ركوعه : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ) متفق عليه، أو يقول : ( سبوح قدوس رب الملائكة والروح ) رواه مسلم .
* ثم يرفع رأسه من الركوع قائلاً : ( سمع الله لمن حمده ) ويُسَن أن يرفع يديه - كما سبق - [ أنظر صورة 1 و صورة 2].
* ثم يقول بعد أن يستوي قائماً ( ربنا لك الحمد ) ، أو ( ربنا ولك الحمد ) ، أو ( اللهم ربنا لك الحمد ) ، أو ( اللهم ربنا ولك الحمد ) .
*ويُسن أن يقول بعدها : ( ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد ، أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد ، وكلنا لك عبد ،لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) رواه مسلم .
* ويُسَن أن يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره في هذا القيام ، كما فعل في القيام الأول قبل الركوع [ كما في صورة 3 و صورة 4 ].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* وضع خاطئ لرفع اليدين ينبغي أن يرفع يديه في هذا الموضوع كما في صورة [1أو2].
* ثم يسجد قائلاً : ( الله أكبر ) . والصحيح إذا سجد أحد فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه لقول النبى(صلى الله عليه وسلم) (إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير، وليضع يديه قبل ركبتيه) التخريج (مفصلا): أبو داود والنسائي عن أبي هريرة تصحيح السيوطي: صحيح ش:قيل نهي وقيل نفي (كما يبرك البعير): أي لا يضع ركبتيه قبل يديه كما يبرك البعير، شبه ذلك ببروك البعير مع أنه يضع يديه قبل رجليه لأن ركبة الإنسان في الرجل وركبة الدواب في اليد، وإذا وضع ركبتيه أولاً فقد شابه الإبل في البروك.
* ويجب أن يسجد المصلي على سبعة أعضاء : رجليه ، وركبتيه ، ويديه ، وجبهته مع الأنف ، ولا يجوز أن يرفع أي عضو منها عن الأرض أثناء سجوده .
* يُسَن في السجود أن يُبعد عضديه عن جنبيه [ أنظر صورة 7د ].
* لأنه صلى الله عليه وسلم ( كان يسجد حتى يُرى بياض إبطيه ) متفق عليه. إلا إذا كان ذلك يؤذي من بجانبه.
* ويُسَن في السجود أن يُبعد بطنه عن فخذيه ، [ أنظر صورة 7د ].
* ويُسَن في السجود أن يفرق ركبتيه ، أي لا يضمهما إلى بعض ، وأما القدمان فإنه يلصقهما ببعض لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في سجوده ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان ( يرص عقبيه في سجوده ) صحيح الألباني. [ أنظر صورة 7د ].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وإذا لم يستطع المصلي أن يسجد بسبب المرض فإنه ينحني بقدر استطاعته حتى يقرب من هيئة السجود ، [ أنظر صورة 8 ].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* يكره أن يتكئ المصلي بيديه على الأرض في سجوده. [ كما في صورة 9 ].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* لقوله صلى الله عليه: ( لا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب ). متفق عليه.
* ولكن يجوز أن يتكئ بيديه على فخذيه إذا تعب من طول السجود [ أنظر صورة 10 ].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* يجب أن يقول في سجوده ( سبحان ربي الأعلى ) مرة واحدة ، وما زاد على ذلك فهو سنة.
* ويُسَن أن يقول في سجوده : ( سُبُوح قُدوس رب الملائكة والروح ) رواه مسلم. أو يقول : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ). متفق عليه.
* ثم يرفع رأسه قائلاً : ( الله أكبر ) ، ويجلس بين السجدتين مفترشاً رجله اليسرى ناصباً رجله اليمنى [ أنظر صورة 11 ].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* ويجب أن يقول وهو جالس بين السجدتين : ( رب اغفر لي ) مرة واحدة ، وما زاد على ذلك فهو سنة.
* ويُسَن أن يقول : ( رب اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني ). صحيح الألباني.
* ويضع يديه في هذه الجلسة على فخذيه ، وأطراف أصابعه عند ركبتيه ، [ أنظر صورة 12 ].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* وله أن يضع يده اليمنى على ركبته اليمنى ويده اليسرى على ركبته اليسرى ، كأنه قابض لهما ، [ أنظر صورة 13 ].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* ثم يسجد ويفعل في هذه السجدة ما فعل في السجدة الأولى .
* ثم ينهض من السجود إلى الركعة الثانية معتمداً على ركبتيه ، قائلاً : ( الله أكبر ) .
* ثم يصلي الركعة الثانية كما صلى الركعة الأولى ، إلا أنه لا يقول دعاء الاستفتاح في أولها ، ولا يتعوذ قبل قراءته القرآن ، لأنه قد استفتح وتعوذ في بداية الركعة الأولى .
* ثم في نهاية الركعة الثانية يجلس للتشهد الأول مفترشاً [ أنظر صورة 11 ] ، وتكون هيئة يده اليمنى كما في الصورة : يقبض أصبعه الخنصر والبنصر ويُحلق الإبهام مع الوسطى ويشير بالسبابة عند الدعاء ( أي عند عبارة في التشهد فيها معنى الدعاء ) [ أنظر صورة 14 ].
* أو يقبض جميع أصابع يده اليمنى ويشير بالسبابة عند الدعاء [ أنظر صورة 15 ].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* أما يده اليسرى فيقبض بها على ركبته اليسرى ، وله أن يبسطها على فخذه الأيسر دون قبض الركبة.
* ويقول في هذا الموضع : ( التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ).
* إذا كانت الصلاة من أربع ركعات ، كالظهر والعصر والعشاء ، فإنه يجلس في التشهد الأخير متوركاً ، [ أنظر صورة 16 أو صورة 17 ].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* وتكون هيئة يديه كما سبق في التشهد الأول ، ويقول كما قال في التشهد الأول ( التحيات لله .... الخ ).
* ثم يقول بعدها : ( اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ).
* ويُسَن أن يقول بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم إني أعوذ بك مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالمَماتِ، وَمِنْ شَرّ فتنة المَسِيحِ الدَّجَّالِ ) متفق عليه.
* ثم يدعو بما شاء ، كقول: ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ). صحيح الألباني.
* ثم يسلم عن يمينه ( السلام عليكم ورحمة الله ) وعن يساره كذلك.
* ثم يقول الأذكار الواردة بعد السلام كقول : ( استغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله ، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام ) رواه مسلم.
* وقول: ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الـجَد منك الـجَد ) متفق عليه.
* وقول: ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن ، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ) رواه مسلم.
* ثم يقول : ( سبحان الله والحمد لله والله أكبر ) (33) مرة ، ويقول بعدها مرة واحدة ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ) رواه مسلم.
* ويقرأ آية الكرسي (سورة البقرة آيه 255) وسورة { قل هو الله أحد } ، و { قل أعوذ برب الفلق } ، و { قل أعوذ برب الناس } صحيح الألباني.
* ينبغي على المسلم المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد وعدم التهاون في ذلك ليكون من المفلحين إن شاء الله . والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين[size=25]سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك [/size]
عدل سابقا من قبل بختة في 2/5/2011, 15:12 عدل 2 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الأدبي 2/4/2011, 14:23 | |
| الشعر الفصيح
شاعر يكشف وجه أمريكا القبيح للشاعر المصري عصام الغزالي
أنا أمريكا ..ملك الغابة * من يملك منكم اغضابه ؟!
لي عيناي الحمراوان * حق (الفيتو) والدبابة
وأنا في صحبة ابليس * مثل الوسطى والسبابة
من خاصمني لا أرحمه * وحصاري يغلق أبوابه
فخذوا العظة من بنغازي * أو بغداد أو ما شابه
تمثالي يضحك سخرية * وفمي لا يستر أنيابه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولذا أدعو كلا منكم * أن يدخل فورا سردابه
الشاعر المصري عصام الغزالي : شاعر مصري معاصر
*******************************
الشعر الشعبي طبع الندى يبكي وهو حاضن الورد .. طبع الندى يبكي وهو حاضن الورد في عز ماهو فارغ الصدر مرتاح
مثل السحاب اللي بكا دمعة البـرد تفرح به العربـان لا بارقـه لاح
اما انا قلبي غـدى قاسـيٍ عـرد ماعاد يبكي لو فنت كـل الارواح
من يوم راح وشاف دمعي ولا رد حرمت مابكي لي على واحدٍ راح
طرد المقفي يتعب القلب بالطـرد يشوحه المقفي كما شـوح ملـواح
ترى حلاة الرجل في حزة الجـرد مايقبل الهيّن .. ويوقف اليا طـاح
ان صدرم صدر .. وان وردم يرد ياخذ حقوقه لو بها سيوف ورماح
والدمعه اللي شافهـا وراح مـارد اخير دمعـه كانـت لواحـدٍ راح
للشاعر / ثامر شبيب[
عدل سابقا من قبل بختة في 2/5/2011, 15:23 عدل 2 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الأعمال اليدوية و الطبخ 2/4/2011, 14:23 | |
| []نصيحة تفيدكم إذ عندك ( ساعة الجدار ) لا تمشي فجعليها في (,كيس من بلا ستيك,)
وادخليها في ( الثلاجة )في مكان التجميد, إلى مدة 48 ساعة أيام
بإذن الله ستمشي بعد أن تضعي لها البطارية صدقيني أنى عندما سمعت ذلك لأول مره من صديقة[
تعجبت من هذه الفكرة ولا كن جربتها ونجحت بالتوفيق إن شاء الله
-----------------------------------------------------------------------الاعمال اليدوية ابدعى وردة من الملاعق البلاستيكيه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]انواع مختلفه من الملاعق فوق لهب الشمعه ضعي قمة الملعقه لتذوب (انتبهي حتى لا يؤذي البلاستك يدك حيث لا تجعليها تذوب كثير) افصلي رأس الملعقه بواسطة السكين انت الان بحاجه الى قاعده لتثبتي عليها الاوراق التي ستصنعيها من المعالققومي باضافة غراء السيلكون وثبتيها على القاعده بعد تجهيز الملاعق اذا اردتي استعمالها للثلاجه الصقي المغنطيس من الخلف وممكن اضافة عرق ورده اخضر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[font=Times New Roman][b] المشاركة من الأخت ملك*************************************************************** الطبـــــــــــــــــــــــــــــــــخالمقادير
بالصور
المقادير
نصف كيلو لحم مفروم بصلة كبيرة مقطعه مكعبات 3 فصوص ثوم 2 حبة طماطم متوسطة 1 حبة فلفل أخضر رومي متوسطة 1 حبة فلفل أخضر 3 ملاعق طعام صلصة بهارات المفرومة (كمون-ملح-فلفل أسود-كزبرة ناشفة-ملح -هيل مطحون) كيس مكرونة سباغيتي ملعقتين طبخ زيت لسلق المكرونة+ماء+ملح وفلفل أسود
[الباشميل
ثلاثة كاسات كبيرة حليب ثلاثة أرباع كاسة الجبنة الكبيرة زيت كاسة كبيرة دقيق+ 3 ملاعق طبخ مليانة دقيق واحد مكعب ماجي-ملح-فلفل أسود بيضة لدهن الوجه الطريقة أولا لعمل اللحمه المفرومة
نضعها في طاسه كبيرة مع البصل والثوم..ونتركها لمدة 10 دقائق على نار هادية..ثم نقلبها جيدا ونتركها الن أن يختفي لون المفرومة الأحمر وتبدأ في النضج..ثم نضيف الطماطم والفلفل الرومي والفلفل الأخضر والصلصة والبهارات
كالتالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
انتبهوا الصورة تتحرك ثانيا لتحضير المكرونة
نضع ماء في قدر لحد الغليان..ثم نضيف الزيت والملح والفلفل ثم المكرونة (نكسرها من النصف)..وعندما تنضج بعد 10 دقائق (يفضل تحريكها بالشوكة بين فترة وأخرى حتى لا تلتصق)..نصفيها ونغسلها بماء بارد لإزالة النشا الزائد
كالتالي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ثالثا لتحضير الباشميل
نسخن الحليب في قدر..وأثناء ذلك..نحضر قدر أكبر ونحمي فيه الزيت..وعندما يحمى..نضيف الدقيق مع التقليب مباشرة وعلى نار هادئة لمدة دقيقتين..ثم نقفل النار..ونضيف الحليب الساخن بالتدريج..أولا يضاف كمية حليب بسيطة ثم نحرك باستمرار وبسرعة وعندما يمتزج الدقيق مع الحليب نضيف كمية جديدة من الحليب وهكذا حتى نحصل على قوام كريمي للباشميل كما هو موضح في الصورة القادمة..ثم نعيده على نار هادئة ونحرك باستمرار لمدة دقيقة ثم نضيف الماجي والملح والفلفل الأسود ونقلب لمدة دقيقتين ونرفعه من على النار كالتالي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رابعا لتحضير الصينية
ندهن صينية بيضاوية بالزيت ثم نفرش طبقة من الباشميل وفوقها نصف مقدار المكرونة ثم جميع خلطة المفرومة ثم النصف المتبقي من المكرونة..ثم الباشميل مع مساواة السطح ودهنه بالبيضة المخلوطة بقليل من الفلفل الأسود..ثم ندخلها فرن ساخن بدرجة 190 من أعلى ومن أسفل وإذا كان الفرن مروحة بدرجة 150 حتى يحمر الوجه...تترك حوالي ربع ساعه قبل التقديم حتى تبرد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عدل سابقا من قبل بختة في 2/5/2011, 14:22 عدل 1 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: حديقة القارئ 2/4/2011, 14:23 | |
| حديـــــــــــــــــــــــــــــقة القارئ ( إشراقات : همسات،نصائح،الكاريكاتور، النكت و الطرائف
عدل سابقا من قبل بختة في 2/5/2011, 15:00 عدل 1 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: أخبار الأعضاء و الآثار و الساحة 2/4/2011, 14:24 | |
|
المشاركة من الأخت رشا
السياحة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مدينة الرفراف بولاية بنزرت تونس
مدينة رفراف .. ترفرف لها القلوب[
رفراف احد مدن او قرى ولاية بنزرت تقع شمل العاصمة تونس بحوالي 50 كم و جنوبا عن بنزرت المدينة ب 40 كم من جهة الشرق و تتميز بمشهد جميل للجبل و البحر و الغاب بينما تنتصب جزيرة مهيبة على شكل سفينة وسط الخليج الضيق لمدينة رفراف و رفراف معروفة بالفلاحة و السياحة هناك لا تقتصر الا على فترات الصيف فشاطئها بمياهه الشفافة النقية تجذب التونسيين و قد كان لي عدة زيارات لرفراف اغلبها في الصيف لكن رفراف و اغلب مدن تونس اجمل بكثير في فصلي الشتاء و الربيع اذ انها تكتسي خضرة على مدى البصر رفراف ايضا تشهد احيانا تساقطات ثلجية عند تدني الحرارة ما دون الصفر في فترات الليل غالبا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الثلوج في الرفراف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عدل سابقا من قبل بختة في 2/5/2011, 00:51 عدل 2 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: رد: المجلة الثقافية العلمية - العدد 23- 2/4/2011, 14:27 | |
| الفهرست 1-الصفحة الهندسية
2-افنون
3-الازياء والديكور
4-الصحة والطب
5-الاسرة و المراة والطفل
6-الأسلامي والعام
7-الأدبي
8-الاعمال اليدوية والطبخ
9- حديقة القارئ
10-اخبار الاعضاء --والاثار والسياحة والفهريت
ملاحظة :
المجلة سوف تكون جاهزة السبت الساعة الخامسة مساءا
عدل سابقا من قبل بختة في 2/5/2011, 15:55 عدل 1 مرات | |
|
| |
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: رد: المجلة الثقافية العلمية - العدد 23- 2/5/2011, 15:51 | |
| عزيزتي بختة --مجلة رائعة ومجهود ملموس والذي زاد من اعجابي مشاركت اكثر فتيات المنتدى واتنمى العدد المقبل مشاركت رجال المنتدى ايضا --تحياتي
عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 2/6/2011, 16:02 عدل 1 مرات | |
|
| |
مها عضوماسي
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
| موضوع: رد: المجلة الثقافية العلمية - العدد 23- 2/5/2011, 18:57 | |
| شكرا بختة مجلة جميلة جدا والمواضيع جميلة شكرا لك من شارك بالتعاون كل شئ يصبح جميل | |
|
| |
رشا مراقب عام
تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 37 البلد /المدينة : تونس
| موضوع: رد: المجلة الثقافية العلمية - العدد 23- 2/5/2011, 21:48 | |
| جازاكي الله خيرا اخت بختة انتي و كل الاخوات مجلة متنوعة و راقية مختلفة المواضيع و جميلة راق لي كثيرا التجول بين صفحاتها شكرا لكي | |
|
| |
يوسف الملاك عضو لامع
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
| موضوع: رد: المجلة الثقافية العلمية - العدد 23- 2/6/2011, 11:01 | |
| فعلا مواضيع متنوعة وجميلة بارك الله بكم | |
|
| |
ملك الاناي مشرفة
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
| موضوع: رد: المجلة الثقافية العلمية - العدد 23- 2/6/2011, 13:14 | |
| مجلة جميلة جدا ومجهود مميز ومشارات حلوة | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: رد: المجلة الثقافية العلمية - العدد 23- 2/6/2011, 15:35 | |
| المجلة قيمة لأنه عمل جماعي
شكرا وبارك الله فيكم | |
|
| |
| المجلة الثقافية العلمية - العدد 23- | |
|