الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- I_icon_mini_login  

 

 المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-

اذهب الى الأسفل 
+2
دكتورة.م انوار صفار
بختة
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty
مُساهمةموضوع: المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-   المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty12/27/2010, 00:23

السلام عليكم و رحمة الله تعلى و بركاته

بسم الله الرحمن الرحيم
إليكم العدد الجديد من المجلة
الركن الديني
الإعجاز القرآني
وقل ربي زدني علما


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-   المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty12/27/2010, 00:25

يتبع .....


الركن التربوي













تكامل التوجيه التربوي بين
الأبوين

صالح محمد الربيعة








يظهر روتين
الحياة اليومية الكثير من الاختلافات بين الزوج والزوجة في توجيه الأبناء؛

فعلى سبيل المثال حين ينهى الأب ابنه عن الذهاب إلى البقالة إلا بمعيته،
يفاجأ بأن الأم قد أرسلته دون علمه؛ لشراء بعض الاحتياجات, وفي موقف آخر
تتشدد الأم في نوم أطفالها مبكرًا وفي وقت محدد، ولكن الأب لا يساعدها في
ذلك؛ بل قد تجد منه دعوة للتراخي في هذا الأمر.


إن مثل هذه المواقف البسيطة
وغيرها مما هو أكبر والذي يحدث في كثير من الأسر،
تنقل جهود الآباء
من التكامل لتحقيق أهداف الشراكة بينهما إلى التضاد والاختلاف وتجعل
أطفالهم يعيشون حالة من الاضطراب الانفعالي؛ نتيجة للتضارب في مواقف
الأبوين ويفقدون الثقة في آبائهم, مما يجعل فقد الثقة يتسلل إلى نفوس
الأطفال ليكون نواةً لبناء شخصيات ضعيفة حائرة مترددة.


وإن مما يساعد بشكل عام على
تكامل التوجيه التربوي بين الزوج والزوجة
أن يستمدا أساليبهما من
المنهج الإسلامي في التربية, وأن يدركا أنهما وجهان لعملة واحدة؛ يكمل
أحدهما الآخر، وأن يعي كل منهما مسؤوليته وحق الآخر عليه.


فالرجل هو قائد الأسرة, عليه واجبات وله حقوق ويجب
على الزوجة طاعته ما لم يتعد الحدود المشروعة في ذلك.


وهذا لا يتعارض مع حقوقها وكرامتها التي كفلها لها
الشارع الحكيم وفق مقتضى الفهم الصحيح للآية الكريمة التي يقول فيها عز من
قائل: (( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللهُ
بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ
فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ
وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي
الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا
عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا )) [النساء].


وترتيبًا على ما سبق فإن
الأبوين قد تختلف آراؤهما عند توجيه أبنائهما,
فإن كان هذا الاختلاف
اختلاف تنوع؛ بمعنى أن كلا الرأيين صحيحان فإن الزوجة إذا وجدت من زوجها
إصرارًا على رأيه فليس لها معارضته؛ بل يجب عليها مسايرته والحال هذه.


ومما تجدر الإشارة إليه أن القوامة للرجل على المرأة
لا تعني التسلط بغير حق؛ بل هي الرحمة والحنان والعطف، وإن هذه القوامة
التي شرعها الله للرجل جعلت للأسرة قائدًا يحكمها بالحسنى ويرعى شؤونها
وينفق عليها ويتولى الإشراف والمشاركة في تعليم أفرادها وتوجيههم لما
ينفعهم.


الإرشادات:
* يتوجب
على الأبوين التفاهم والاتفاق على نهج تكاملي مبني على مبادئ شرعية صحيحة
تضيق من احتمال الاختلاف عند التعامل مع الأبناء.


* الإكثار من الحوار والنقاش
بين الوالدين حول موضوعات تتعلق بتربية الأبناء بطريقة متأنية وهادئة,

مرشدهم في ذلك كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام ونتاج الفكر
الإنساني السليم من الانحرافات.


* إذا شاهد أحد الأبوين تصرفًا لا يوافق عليه من
الآخر فلا يعترض أمام الأبناء؛ بل يؤجله ويناقش الآخر على انفراد دون حاجة
لإظهار الاختلاف أمام الأطفال.


* احرص على إيجاد ضوابط وحدود
واضحة تحكم الحياة الأسرية معلنة للجميع؛
كالاتفاق على مواعيد
النوم والزيارات والخروج من المنزل والاتصالات... إلى آخره.


* على الزوج تحمل مسؤولية القوامة على المرأة, وعلى
المرأة قبول ذلك بمقتضى ما شرعه الله.


* يجب على الوالدين استيعاب
طبيعة الاختلافات بين واجبات الأم وواجبات الأب,
وأن ذلك هو محض
العدالة الإلهية التي تضمن لكل منهما حريته وحقوقه.


* رأي الزوج مقدم على رأي الزوجة إذا لم يتمكنا من
المقاربة بين رأييهما الصحيحين, وعلى الزوجة مسايرة الزوج؛ حفاظًا على
تكامل التوجيه التربوي في الأسرة.







يتبع.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-   المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty12/27/2010, 00:33

الركن العلمي



الملفوف

ما أعظمَ نعم
الله!


ما أحسن صُنعه
وما أدقَّ تصويره!


خلق كُلَّ
شيءٍ فأحسن صُنعَه وتقديرَه.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



سأحدِّثُكم اليومَ عن نعمةٍ عظيمةٍ من نعمِ اللهِ الكثيرةِ
التي يسَّرَها لنا، وجعلَها في مُتَناول أيدينا ... إنها ثمرةٌ ذاتُ أوراقٍ
بيضٍ موشَّحةٍ بقليلٍ من الخُضْرةِ، وهي ذاتُ شكلٍ دائريٍّ..فما هي يا
تُرى ؟ إنها ثمرةُ
الملفوف.

حتوي على العديدِ من المركَّباتِ والعناصرِ
الغذائيَّة التي تُفيدُ في الحدِّ من الإصابةِ بالسَّرطان حيث تحتوي على
ثلاثةِ عناصرَ أساسيةٍ مضادَّةٍ للأَكْسَدَة وهي فيتامين "
E و
فيتامين "هـ" وفيتامين
C وفيتامين
G.


الملفوفُ يساعدُ على تقليلِ الإصابةِ بمرضِ القلبِ.. وشوربةُ الملفوفِ
تحرقُ الشُّحومَ والدُّهون.


والملفوفُ يُؤكَلُ نيئاً،
ومطبوخاً وعلى شكلِ سلَطَة.


من فوائدِ الملفوفِ أنه يساعدُ على نموِّ الأسنانِ
والعظام ..وما أحوجَنا أيُّها الأصدقاءُ لنأكُلَ وجباتٍ تقوِّي أسنانَنا
وعظامَنا...





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-   المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty12/27/2010, 00:40

الركن الأدبي


بمشاركة الدكتور محسن الصفار


علاج الأسنان سياسيا!!!

ذهب سعيد مع إبنته المراهقة التي أرهقت
أعصابه في الأيام الاخيرة مطالبة إياه وبحزم أن يعمل لها تجميل لفكها
وأسنانها أسوةً بزميلاتها في المدرسة واللواتي لا ترى الواحدة منهن الا
والاسلاك المعدنية تبرز من فمها وكأنها إنسان آلي او مخلوق فضائي ,وصلا الى
عيادة طبيب الأسنان الفخمة وانتظرا حتى جاء دورهما ودخلا عند الطبيب.
جلست
ابنة سعيد على الكرسي الفخم والمجهز بشاشة عرض تظهر كل ما يجري داخل فم
المريض حيث نظر الطبيب مطولاً و اخذ يدق على الإسنان بأدواته المختلفة
وكانها الة موسيقية ثم نطق أخيراً وقال:
- نريد صورة!
أجابه سعيد:
-
يا أخي شبعنا صور كل ما الزعماء يلتقوا مع بعضهم ما تلاقي غير الصور، صور
فردية، صور جماعية، صور واقفين، صور قاعدين وماشا ء الله عليهم ابتسامات
ولا كأنهم عارضات الأزياء المحترفات وانت كمان بدل ماتعالج اسنان بنتي تريد
صورة ؟.
- يا أستاذ سعيد انت فكرك راح بعيد نحن نريد صورة أشعة
للأسنان.
- آسف فهمت الان.
بعد أن تم أخذ صور الأشعة نظر الطبيب وقال
لسعيد:
- ضرس العقل يجب اجتثاثه.
- أكيد يا دكتور وهل بقى في الامة
عقل كي نحتفظ بضرسه؟ ألا ترى الجنون عندنا؟ الأخ يقتل أخيه والكل يكفر
بعضهم وبدلاً من الانصراف الى التقدم والتطور واللحاق بركب الأمم أصبحنا
نعود الى الوراء.
- يا سيد سعيد أرجوك بدون سياسة، ونحن بحاجة ايضا الى
خلع!!.
- بحاجة الى خلع؟؟ كل هالخلع ليل نهار على الفضائيات ما بيكفي يا
دكتور ؟ يا رجل القنوات الفضائية صارت كأنها حمام شعبي الكل فيه خالعين
وكأن العالم العربي صار فيه أزمة قماش.
- يا سيد سعيد أرجوك خلع أسنان
وليس خلع ثياب.
- آسف فكري راح لبعيد يادكتور .
- هناك مشكلة في
الأنياب.
- أكيد إذا كانت أنيابهم مغروسة في لحمنا حتى العظم في العراق
وفلسطين وكل مكان.
- والقواطع أيضاً.
- أكيد بعد ما غرسوا أنيابهم
أخذوا يقطعوا الجسد العربي الى قطع صغيرة لا حول ولا قوة لها أمام أطماعهم
-
وكذلك الطواحن؟
- لا عاب فمك بعد ما غرسوا الأنياب وقطعوا اللحم جاء
وقت طحن عظام الشعوب الفقيرة وجعلهم يخسرون كل ما لديهم بحجة الأزمة
العالمية المالية تعرف يا دكتور كم واحد خسر كل مدخراته في البورصة وانخرب
بيته؟ الناس انطحنت طحن.
نظر الطبيب بغضب الى سعيد وقال:
- يا سيد
سعيد أرجوك هذه عيادة طبيب أم بارلمان عربي؟
- يبدوا لي أن كلاهما واحد
ويمنع فيه الكلام في السياسة.
- طيب نكمل نحن بحاجة الى جسر.
- جسر
واحد فقط؟ يا دكتور نحن بحاجة الى جسور كثيرة تمد أواصر المحبة والألفة بين
الشعوب العربية والإسلامية وننسى خلافاتنا وننصرف الى ما يفيدنا وليس
الوضع الحالي.
- جسور للأسنان يا سيد سعيد الله يرضى عنك ما تعمل مشاكل.
-
طيب يا دكتور.
- ونحن بحاجة الى زراعة.
- بحاجة الى زراعة وصناعة
وتعليم وطب ونقل ووو عشرات الأشياء الأخرى يعني معقول أن أرض العرب الممتدة
من المحيط الى الخليج غير قادرة على إطعام الشعوب العربية؟ تونس وحدها
أيام زمان كانت تطعم الامبراطورية الرومانية كلها واليوم لا نستطيع
الاستغناء عن القمح الأمريكي والرز التايلندي واللحم الاسترالي؟ فضيحة.
-
يا سيد سعيد انت شكلك ناوي تخلينا نقضي ليلتنا في امن الدولة يا عمي زراعة
أسنان وليس الزراعة والمحاصيل الزراعية.
- طيب.
- ونحن بحاجة الى
تقويم.
- إيه والله إنك صادق معقولة المسلمين غير قادرين على أن يوحدوا
تقويمهم وتجد في بعض البلدان الإسلامية نصف البلد صائمين والنصف الآخر
معيدين؟ ألا يستطيع علماء الدين أن يجدوا طريقة لتفادي هذه الأوضاع المخجلة
بحيث إن لم تصم المة كلها في وقت وتحتفل في عيدها في وقت واحد على الأقل
في نفس البلد لا يكون هناك إختلاف.
- يا سيد سعيد تقويم أسنان يعني
تعديلها وليس تقويم هجري أو ميلادي.
- فهمت.
- آ خر شي بدنا تبييض.
-
تبييض الأموال هذه جريمة يعاقب عليها القانون ولكن مع الأسف ليست لدينا
قوانين كافية في هذا المضمار جعلت الكثير من أصحاب الأموال القذرة يستوطنون
في بلادنا لغرض تبييض أموالهم الغير مشروعة وهذه تضر بالمصداقية
الاقتصادية العربية.
- تبييض أسنان يا سيد زفت قصدي يا سيد سعيد، انت
ناوي تخرب بيتي؟ المهم هل انت موافق على ما ذكرته؟
- وهل للمواطن العربي
حق الاعتراض؟ موافق طبعاً
- يبقى الدفع
- دفع عملية السلام؟ والله
هذه العملية كل ما تدفعها خطوة للأمام ترجع عشر امتار للوراء ورئيس أمريكي
يروح ورئيس ييجي وعملية السلام مكانك راوح.
- دفع الأتعاب يا سيد سعيد.
-
كم المبلغ؟
- عشرة آلاف دولار.
- عشرة آلاف دولار؟؟؟ لماذا؟ هذا
كثير؟
- والله ألف دولار لعلاج أسنان بنتك وتسعة آلاف دولار أتعاب
المحامي اللي راح يترافع عني ويطلعني من السجن بعد ما اروح في ستين داهية
بسبب كلامك في السياسة.خلصني تدفع وإلا؟

وكل زيارة طبيب أسنان
وأنتم بخير.


دكتور محسن الصفار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-   المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty12/27/2010, 00:45

ركن السياحي




طيبة الطيبة ( المدينة المنورة )
خص الله سبحانه وتعالى بعض الأشخاص والأزمنة والأمكنة، بخصائص متميزة دون
سواها، ومن ضمن هذة الأمكنه المدينة المنورة
فإنها تحتل مكانة جليلة بين مدن العالم الإسلامي، ولها قدسيتها وخصوصيتها
في قلوب المسلمين؛ فهي دار الهجرة، ومهبط الوحي، ومثوى رسول الله صلى الله
عليه وسلم، وفيها مسجده الشريف، وهي دار المجتمع الإسلامي الأول، ومنطلق
الجيوش الإسلامية الفاتحة، وهي سيدة البلدان، وعاصمة الإسلام الأولى،
وتجتمع فيها معالم تاريخية ومعان إيمانية جمة، وتملأ أمجادها وفضائلها
الأسماع والأبصار، تجول معكن الفراشة الغالية ( حوريه الكون ) فى موضوع
شيق وممتع عن طيبة الطيبة ..



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-   المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty12/27/2010, 00:57

ركن البناء و الهندسة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[size=9]
برغم ما
تمتلكه من أهمية تاريخية كبيرة، إلاّ أنّ متاحف الشرق الجزائري تتواجد في
وضع سيئ، في صورة تلك التحف المترامية على مستوى محور (المسيلة – بوسعادة
المعاضيد) ونادرا ما تستقطب هذه الأمكنة النفيسة زوارا، على نحو حوّل
المسألة إلى ظاهرة حقيقية تستدعي الدراسة والمعالجة، خصوصا مع تكرار الأمر
على نحو لافت على مدار الـ15 سنة المنقضية
وتعدّ منطقة الشرق الجزائرية لا سيما ولاية المسيلة بين أكثر المناطق
الجزائرية التي تحتوي على رصيد متحفي يعكس مختلف الحقب التاريخية، حيث
تتنوع مراياها بين تحف مقتناة من العصور الرومانية وأخرى من حقب بيزنطية
وإسلامية، كما تنفرد المسيلة بامتلاكها متحفا للرسم التشكيلي يحتوي على
سائر أعمال الفنان التشكيلي الفرنسي الشهير "إتيان دينيه" (1861 ـ 1929م)
الذي دخل الإسلام وغيّر اسمه إلى "نصر الدين ديني".

واستنادا إلى شهادات العارفين، فإنّ أدوار المتاحف الشرقية باتت مقتصرة على
تسيير شؤونها الداخلية، ومن الصعوبة برأيهم حصر مواطن الخلل، حتى وإن كان
مختصون يشددون على حتمية تجاوز عرّابي المتاحف لشكلانية فتح الأبواب أمام
الجماهير، واكتفاء ناشطيها بالتحسيس وإذكاء معالم الشرح والتبيين والتوجيه،
وتعدي ذلك إلى مستوى تفتح المتاحف على محيطها الخارجي، وذهاب مسيريها
ومنشطيها إلى المواقع ذات الإقبال الجماهيري الأكبر كالمدارس والجامعات
وكذا سائر المرافق والميادين والمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية، ويستدعي
هذا التفتح على العالم الخارجي، قيام إدارات تلك المتاحف بأدوار العارضين
خارج قواعدهم من خلال تنظيم معارض وأيام بيداغوجية حول أهمية المتاحف في
حياة الشعوب والأمم كحافظة للتاريخ والذاكرة.


كنوز

تتوفر متاحف الشرق الجزائري كما متاحف الجهات الوسطى والغربية والجنوبية
على كنوز تستحق الزيارة والاستكشاف المستمر، في صورة متحف قلعة بني حماد،
الذي نجد داخله على عديد النفائس التي تعود إلى قرون خلت، زمن بني حماد
(1007 م)، ويحتوي المتحف المذكور على أجود ما توصلت إليه البعثات العلمية
والحفريات التي قادها كل من "لوسيان غولفين" و"رشيد بورويبة"، وسمحت
باسترجاع مقتنيات من السيراميك والفوانيس الزيتية وبعض قطع الأرضيات
والجدران مثل تشكيلات السيراميك الحائطية المزركشة ذات الانعكاس المعدني
الباهر، بالإضافة إلى الديكور الهندسي والخطي التابع لقصر منار البحر.
ويحتوي متحف قلعة بني حماد أيضا على رسوم لأشجار منقوشة وملونة بالجبس
المصبوغ، بالإضافة إلى بعض الشظايا ذات الأشكال المتراصة وما يشبه خلايا
النحل والتي تسمى بالمقرنس ذي الخلايا وأحجار ورخام منقوش، إضافة إلى
مجموعة مقتنيات تتكون من تماثيل الموتى وأعمدة وواجهات القصور، وكوكبة أخرى
مشكّلة من النقود الفاطمية وبعض الموازين البرونزية والقنوات المصنوعة من
مادة البرونز.

من جانبه، يختزن متحف الحضنة المتأسس في مايو/آيار 1993، على مجموعة
جيولوجية متكاملة تتوافر على بقايا الحيوانات والنباتات القديمة جدا
ومجموعات ما قبل التاريخ بما يعكس فترات ضاربة في القدم ومجموعة عريقة تمثل
العهد الروماني والبيزنطي والمشكّلة من بعض البقايا المعمارية، فضلا عن
القلل والفوانيس والقطع النقدية وبعض الأثاث الخاص بطقوس الموتى.

وتتكون مجموعة العصر الوسيط من أغراض وُجدت في موقع "المحمدية" القديم في
القرن العاشر، وفيها قطع السيراميك وأقداح زجاجية وشظايا من الخشب المنقوش
وبعض الأغراض التبعة لقلعة بني حماد، وتتشكل المجموعة الأخرى بمعرض الحضنة
من مخطوطات وبعض الأواني المطبخية التقليدية والأسلحة النارية والبيضاء.

بدوره، يشكل متحف "ناصر الدين دينيه بمنطقة بوسعادة إحدى المفاخر الجزائرية
في مجال الرسم والفن التشكيلي، حيث يتكون المتحف من مبنيين جزء قديم احتضن
مرسم الفنان وقد أجريت عليه ترميمات، فيما جرى استحداث الجزء الثاني عام
1993 ويتشكل من قاعتين للعرض وبناية للإدارة، علما أنّ المتحف استعاد خلال
الثلاث سنوات الأخيرة 11 لوحة لدينيه.



غياب ثقافة "متحفية"

يركّز كثير من المتابعين لما يدور في فلك المنظومة المتحفية المحلية إلى
عامل "غياب ثقافة"، لذا يحث خبراء الشأن المتحفي على إذكاء عمليات التوجيه،
وتعميمها عبر المؤسسات التعليمية في مختلف مراحلها وكذا المؤسسات
الاجتماعية كما مدارس الصم البكم والمعاقين حركيا، إضافة إلى سائر المؤسسات
والهيئات العمومية، حتى يتم تكريس البعد الذي ينطوي عليه المتحف كشاهد
للذاكرة، كما يقترح مثقفون أن تقوم إدارات المتاحف بطبع ما أمكن من مقتنيات
ومحتويات وتوزيعها على السكان المحليين.

ومن المبررات الموضوعية لعدم تمكن المتاحف من أداء أدوارها، ما تتسم به من
ضيق المساحة خصوصا البهو المخصص للعرض حيث أنّ متحف القلعة يتربع فقط على
أربعمائة متر مربع، بينما لا تتجاوز مساحة متحف الحضنة بعاصمة الولاية 236
م3، تماما مثل متحف دينيه كونه واقع في نطاق لا يتعدى المئتي متر، ويصطدم
توسيعه بحاجز وجوده وسط وحدات سكنية خاصة
[/size] .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-   المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty12/27/2010, 00:59

ركن الأمثال الشعبية


بمشاركة الدكتورة أنوار

امثال شعبية
الذكاء

الفطين ما يحط رأسه في الطين
أبو رأس
مرخيه تحته كل بلية
اللي في الرأس مكتوب في الكراس
اللي ما تقدر
تداريه سايسه وجاريه
اللبيب بالاشارة يفهموا
تحت السواهي دواهي
تسعة
أعشار المرأة دهاء والعشر الأخير بلاء
حبسوه في كيس مع ابليس طلع
ابليس منه يستغيث
جاء يطل غلب الكل
زي الحلاق يضحك على الاقرع
بطقطقة المقص
زي الجني يشوفك ما تشوفه
لا يفوته فايت ولا طبيخ بايت
ما
يوقع إلا الشاطر
ما يذبح ديكه الا على كنز
ولد حاره يفهم بالاشاره
يقتل
القتيل ويمشي في جنازته
يسرق الكحل من العين
يبيع المويه في حارة
السقايين
يبيع البيض على سلاقينه
يخطف الكبابه من فم القدر
يعرف
الكفت وفين مخبى
يلعب بالبيضة والحجر وينقش
]بالسبعة الإبر



ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-   المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty12/27/2010, 01:02

ركن الطبخ
بمشاركة الدكتورة أنوار

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






المجدرة اللبنانية



المقادير:
٢ كوب عدس حب صغير
١
كوب و نصف برغل خشن
٨ ثمرات بصل احمر
نصف كوب زيت نباتي
٢ مكعب
مرقه ماجي
٤ كوب ماء
ملح حسب الطلب

الطريقة:

يتم
فرم البصل فرما ناعما ثم يحمر بقليل من الزيت

ثم يتم غسل العدس و
يسلق في ٤ اكواب ماء

ثم يصفي العدس من ماء السلق مع الاحتفاظ بماء
السلق

و يؤخذ مقدار ٢ كوب ماء سلق العدس و يوضع علي البصل لمده ٩
دقائق

و من ثم يغسل البرغل و يضاف الي العدس و البصل و يترك خليط
المجدره اللبنانيه لمده ١٥ دقيقه علي النار حتي النضج

و تقدم
المجدره اللبنانيه الي مائده الطعام

و بالهناء و الشفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-   المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty12/27/2010, 01:08

ركن الإستراحة







الحظ السعيد
شارك أصلع فى مسابقة فربح جائزة عبارة عن مشط.
هههههههههههه

هل تؤكل
مرت طائرةفوق أدغال أفريقيا فسأل الأسد الصغير والده : ما هذا الحيوان
الضخم؟
الأسد : إنها طائرة كبيرة.
الصغير :هل تؤكل؟
الأسد: إنها مثل جوزة الهند يؤكل ما بداخلهافقط.
هههههههههههههه

ه



منزلى قريب
لص أمسكته الشرطة وعندما قال له الشرطى:
إركب السيارة؟
أجابه:
شكراً فمنزلى قريب!! .




أرنب أبيض
سأل مدرس التربية الفنية أحد تلاميذه: لماذا أعطيتنى الورقة بيضاء
أجابه: بل رسمت عليها أرنباً أبيض فى منطقة ثلجية!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-   المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty12/27/2010, 09:09

مجهود ملحوظ جدا ويوم على يوم تتقدم المجلة شكرا لك وما زالت هناك ملاحظات لتقدمها اكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-   المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty12/27/2010, 09:39

---منتدى الهندسة وافنون -----------------مجلة المنتدى العدد؟؟؟

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----الصفحة رقم؟؟

والفهرست
--الهندسة و التكن 10 صفحات مثلا
1الهندسي -
--2الفن
3 الادب
4الاسرة
5الطب
6الامور الاجتماعية
7- الامور الدينية
8-العمال اليدوية والطبخ
9-الطرائف
10-اقترحات او اخبار الاعضاء واخر الاخبار العلمية(هذه الصفحة الاعضاء يكتبون بها)

--------------------------------------------------------اعداد بختة او جمال (حسب يوم الناشر)
المشاركون -1
- 2
3
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------




ما رايكم بالاقتراح وكذالك ارجو من الاعضاء كل من لديه اقتراح يكتبه
هناوشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
ملك الاناي
مشرفة
ملك الاناي


تاريخ التسجيل : 11/04/2010

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-   المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty12/27/2010, 12:39

شكرا بختة فعلا العدد يتكامل كل مرة واقتراح الدكتورة جميل
ايضا ان شاء الله العدد المقبل يكون اكثرا جمالا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
مشرف
مريم


تاريخ التسجيل : 04/04/2010

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-   المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty12/27/2010, 13:27

شكرا للمعلومات الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مها
عضوماسي
عضوماسي
مها


تاريخ التسجيل : 30/08/2010

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-   المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty12/27/2010, 18:44

مجلة جميلة والاقتراح جميل جدا شكرا لكم لما تقدمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alkendy
مشرف مجموعة
alkendy


تاريخ التسجيل : 19/04/2010

المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-   المجلة العلمية الثقافية -العدد 17- Empty12/27/2010, 19:27

مساء الخير احبتي ...
شكرا لكِ بختة العزيزة هذا الجهد الكبير الذي تستحقين ازاءه كل الشكر و التقدير ...
اتفق تماما مع د . انوار بشأن التقسيم المنهجي للمواضيع المطروحة في المجلة ... كما اقترح ان نخصص صفحة خاصة للعلوم النظرية البحتة ( اسس الفلسفة و العلوم النظرية ) يتناول اساسيات العلوم و منشأها و اهم النظريات و الفرضيات التي غيرت مسيرة العلوم عبر التاريخ ...
شكرا مرة اخرى ...
تحياتي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجلة العلمية الثقافية -العدد 17-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجلة العلمية الثقافية -العدد 12-
» المجلة العلمية الثقافية العدد--14--
» المجلة العلمية الثقافية العدد--15--
» المجلة العلمية الثقافية العدد-16-
» المجلة الثقافية العلمية - العدد 21-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: المجلة العلمية الثقافية للمنتدى الهندسة والفنون-
انتقل الى: