تابع للمجلة بمشاركة أعضاء الهندسة و الفنون
8-فن العمارة
9- في مجال الشعر
10- بعض المعارف و العلوم الاخرى
فن العمارة بمشاركة الدكتورة انوارشهدت دبي على الدوام تاريخاً تجارياً حافلاً، وكانت بمثابة
نقطة عبور للقوافل التجارية السالكة للطريق التجاري، الذي يمتد من العراق
إلى عُمان براً، ومرفأ استراتيجي لكل السفن التي تنتقل بين الهند وشرقي
أفريقيا وشمالي الخليج العربي. وقد جعل هذا الموقع المتميز من دبي مركزاً
تجارياً عالمياً، يمتزج فيه الكثير من الثقافات والتقاليد، حيث انعكس ذلك
على جميع ملامح المدينة وعلى العمارة فيها. ولقد انصهرت فنون الأمم الأخرى
في دبي، لتصبغ فن العمارة بثراء لا نظير له، فعلاوة على الاحتفاظ بطابع
الأصالة العربية، أغنى التنوع فن العمارة في المدينة وأضاف إليه فنون آسيا
وأوروبا.
أحد الأبراج في دبي
ويقول م. هوتن من البحرية
البريطانية الملكية في تقريره الذي يصف فيه دبي عام 1822: "إن دبي عبارة عن
مجموعة من الأكواخ الطينية المتآخية، محاطة بجدران قوية تستند إلى ثلاثة
أبراج مستديرة ومبنى على شكل قلعة مربعة، ثبتت عليها ثلاثة أو أربعة مدافع،
وكذلك تم نشر ثلاثة أو أربعة مدافع فوق البرج الغربي، الذي يطلّ على جرف
صغير يمتد داخل الخور".
وقد تم بناء قلعة الفهيدي في العام 1799،
وهي عبارة عن قلعة مربعة الشكل كما وصفها هوتن، وكانت تعد منزلاً للحاكم
وملجأ للسكان في حالة حدوث أي هجمات مفاجئة، وهي الآن مقر لمتحف دبي.
وقد
أسهمت ثلاثة عناصر رئيسة في تشكيل فن العمارة في دبي، وهي: المناخ (كونه
حاراً ورطباً)، التعاليم الدينية والعادات والقيم الاجتماعية، توافر مواد
البناء محلياً.
وللتقليل من حدة الحرارة، تم بناء البيوت قريبة جداً
من بعضها بعضاً، تتخللها ممرات ضيقة، تمتد من الشمال إلى الجنوب وتطل
نهايتها على الخور. وكانت جدران البيوت المرتفعة توفر قسطاً كبيراً من الظل
لهذه الممرات معظم ساعات النهار، تاركة الهواء يتخللها لتبريد المكان، وقد
أسهم هذا التصميم للبيوت في خلق نظام تكييف ذاتي جيد، حيث تركت فتحات في
غرف الجلوس تطل على الساحة الداخلية للمنزل، للسماح لنسمات الهواء بالنفاذ
لجميع أرجائها. ويعد هذا النمط من التصميم منسجماً انسجاماً تاماً مع
التعاليم الدينية والقيم الاجتماعية، التي تراعي خصوصية كل فرد، مع العلم
أن معظم البيوت خلت من الفتحات، عدا فتحات التهوية الموجودة في أسقفها.
وكان يحول بين البيت والمدخل جدار عالٍ يحتم على الزائر أن يسلك التفافاً
حاداً قبل أن يدخله، وذلك لضمان عدم رؤية المارة لسكان البيت. وتبرز بوابات
البيوت بشكلها الجميل، مزدانة بزخارف محفورة ببراعة، معظمها يحاكي فنون
الحفر في الهند.
متحف دبي
وقد اتسمت مواد البناء المحلية
بالبساطة، مع ملاءمتهاللظروف الجوية الصعبة ونمط الحياة، وتنوعت أشكال
البيوت، فمنها بيوت البدو الرحل الذين كانوا في موسم الشتاء يسكنون خيماً
مصنوعة من شعر الحيوانات وجلودها، وأما في الصيف فكانوا يقطنون أكواخاً
تبنى من سعف النخيل، ويسمونها العريش.
في العام 1894 هبّ حريق في
منطقة ديرة، إذ التهمت النيران معظم بيوتها، مما دفع الناس إلى التفكير في
اعتماد نمط عمراني جديد، وقام الأثرياء ببناء مساكنهم من الحجارة المرجانية
ممزوجة بالجبس، أما من لم يستطع فظل يسكن الأكواخ المصنوعة من سعف النخيل.
ويعد
استحداث أبراج الهواء (البراجيل) عنصراً معمارياً مميزاً لفن العمارة في
دبي في أوائل القرن العشرين، وقد استخدمت العرب هذه الأبراج لسنوات طويلة،
وتوجد في كل برج أربع فتحات مجوفة على شكل حرف V ، تدفع الهواء من الأعلى
إلى الأسفل، مما يؤدي إلى تكييف البيت من الداخل، وللمساعدة اعتاد الناس
على رش المياه على أرضية البيوت لتلطيف الجو بتبخرها، أما في حالة زيادة
نسبة البرودة فيتم إغلاق الفتحات.
وقد شكل البيت، الذي
تم بناؤه العام 1896 واتخذه الشيخ سعيد آل مكتوم مقراً له، نموذجاً
مثالياً لفن العمارة في تلك الفترة، وكانت غرف هذا البيت تطل على ساحة
داخلية رحبة، تمت صناعة أبوابها من خشب الساج، وأحيطت النوافذ بنظام تشبيك
خشبي رائع ودربزينات مزخرفة.
كما كان يعلو سطح البيت أربعة براجيل، وقد أعيد ترميم هذا البيت مؤخراً ليستخدم متحفاً للصور.
مثال
آخر على فن العمارة في دبي، مجلس الغريفة، الذي تم ترميمه حديثاً، وقد بني
هذا المجلس في العام 1955، وكان يستخدم مصيفاً للشيخ راشد بن سعيد آل
مكتوم.
وفي أوائل القرن العشرين ازدهرت التجارة في دبي، فتم تشييد
العديد من المساجد في المناطق السكنية والتجارية لتسهيل أداء الصلاة، إذ
كان المسلمون يتجمعون لأداء صلاة الجمعة في المسجد الكبير، الذي يقع على
خور دبي ويتميز بطرازه الفريد وبمئذنته المتميزة وقبابه البالغة (52 قبة).
شارع الشيخ زايد بدبي
ومع
اكتشاف النفط، شهدت دبي انفجاراً سكانياً غيرمسبوق، وأصبحت خلال
السبعينيات تضم التجمع الأكبر للسكان على مساحة محدودة، فظهر نظام الشقق
والبنايات إلى جانب البيوت التقليدية. وقد تم بناء البنية التحتية لدبي، من
طرق وإسكان وأنظمة صرف وأبنية المكاتب... الخ، في هذا العقد من الزمن.
وكان أهم هذه البنايات مركز دبي التجاري العالمي، الذي يتألف من 39 طابقاً.
وقد
أسهم فنانو العمارة في دبي منذ الثمانينيات في تطوير مشاريع معمارية تواكب
التطلعات الحضارية للسكان، وتم بناء فناء ونوافير مياه في مبنى بلدية دبي،
كما تمت إضافة أقواس تقليدية إلى مبنى مستشفى الوصل.
واستمر التطور
في فن العمارة في دبي عاماً بعد آخر، ففي التسعينيات تم اعتماد مشاريع
للتحديث، وانتشرت الحدائق العامة في مناطق متعددة من دبي.
وأسهم
توفر جميع المواد ووسائل التكنولوجيا هذه الأيام في خلق تصاميم جديدة في فن
العمارة بدبي، فنرى الآن البنايات الرائعة والفخمة في جميع أرجاء دبي، مثل
مركز برجمان للتسوق وأبراج الإمارات وفندق برج العرب وفندق جميرا بيتش،
وجميع المعالم التي تتميز بتصميم معماري حديث مع الإبقاء على لمسات من فن
العمارة العربي التقليدي.
المراجع:
Records of Dubai 1761- 1960, Archive Editions, 2000, Vol. 1 pg.3
From the article Modernity and tradition in Dubai architecture by Luiza karim. Al Shindagah magazine, Sept 99.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الشعر بمشاركة الأخت مها
غضب !!
إغضب كما تشاء..
واجرح أحاسيسي كما تشاء
حطم أواني الزهر والمرايا
هدد بحب امرأةٍ سوايا..
فكل ما تفعله سواء..
كل ما تقوله سواء..
فأنت كالأطفال يا حبيبي
نحبهم.. مهما لنا أساؤوا..
إغضب!
فأنت رائعٌ حقاً متى تثور
إغضب!
فلولا الموج ما تكونت بحور..
كن عاصفاً.. كن ممطراً..
فإن قلبي دائماً غفور
إغضب!
فلن أجيب بالتحدي
فأنت طفلٌ عابثٌ..
يملؤه الغرور..
وكيف من صغارها..
تنتقم الطيور؟
إذهب..
إذا يوماً مللت مني..
واتهم الأقدار واتهمني..
أما أنا فإني..
سأكتفي بدمعي وحزني..
فالصمت كبرياء
والحزن كبرياء
إذهب..
إذا أتعبك البقاء..
فالأرض فيها العطر والنساء..
والأعين الخضراء والسوداء
وعندما تريد أن تراني
وعندما تحتاج كالطفل إلى حناني..
فعد إلى قلبي متى تشاء..
فأنت في حياتي الهواء..
وأنت.. عندي الأرض والسماء..
إغضب كما تشاء
واذهب كما تشاء
واذهب.. متى تشاء
لا بد أن تعود ذات يومٍ
وقد عرفت ما هو الوفاء...
نزار قباني
]مجال الصحة بمشاركة الأخت أم مرام
]في أمل بتطوير الأنزيمات لتصبح علاجاً معتمداً..
قشرة اليوسفي قد تشفي من سرطان الكبد و أمراضه..
كشفت
دراسة علمية من قِبَل فريق من كلية الصيدلة في ليستر ببريطانيا، أن مركباً
مُستخرجاً من قشر اليوسفي (المندرين) يمكنه القضاء على خلايا السرطان،
خصوصاً سرطان الكبد وأمراضه.
وتتحول مادة "سالفسترول كيو 40" إلى
مركب سام في خلايا السرطان، وتقوم بالقضاء عليها، و توجد هذه المادة بتركيز
أكبر في البرتقال، وذلك حسب ما ذكر في مواقع متخصصة بأخبار الصحة.
وقال
كبير الباحثين في الفريق الدكتور هون تان" إن عمل الفريق لا يزال في
مراحله الأولى، لكنه كوّن شركة مع زملائه لإجراء مزيد من البحث في إمكانية
تطوير علاج طبيعي للسرطان".
وأضاف: "إنه أمر مثير أن تجد مركبا في طعام طبيعي يُمكنه استهداف السرطان بشكل محدد".
ويُعتبر
مركب السالفسترول نوعاً من مركبات فايتوالكسين التي تحتوي على مواد
كيماوية تفرزها النباتات لصد أعدائها من الحشرات والفطريات، ويتحول المركب
إلى مركب سام بواسطة أنزيم موجود بتركيزات كبيرة في خلايا السرطان.
نتيجة
لذلك، وجد الباحثون أنه يكون أكثر سمية للخلايا السرطانية بعشرين ضعفا من
نظيرتها السليمة. ويقول الدكتور تان إن سالفسترول يوجد في فواكه أخرى مثل
عائلة القرنبيطيات التي تضم الزهرة وغيرها.
ويفرز الأنزيم بمستويات
عالية عندما تكون معدلات الإصابة في المحاصيل عالية، لذا أدى استخدام
المبيدات الحشرية والفطرية إلى تراجع مستويات سالفسترول في الأغذية.
وقالت
مديرة المعلومات العلمية في مركز أبحاث السرطان في بريطانيا الدكتورة جولي
شارب:"يوجد للعديد من المواد الطبيعية خصائص مضادة للسرطان، وإن ثُبت أن
السالفسترول يؤثر على الخلايا في المعمل، فليس هناك دليل على أنه سيكون له
الأثر نفسه في المرضى، وأضافت:"نحن بحاجة لتجارب طبية لمعرفة ما إذا كان
يمكن تطوير تلك المواد لتصبح علاجا للسرطان".
وأشار المحللون إلى أن العادات الحديثة بتقشير اليوسفي وإلقاء القشرة ربما ساهمت في انتشار بعض أنواع السرطان.
وعن
فوائد اليوسفي (المندرين)، فهو غني بمركبات فيتامين آي -المسماة
بالكاروتينويدات -التي تعطي اليوسفي لونه البرتقالي، ويخفض خطر الإصابة
بسرطان الكبد وأمراضه وتصلب الشرايين.
وتوجد إختلافات متعددة حول
اسمه، فالبعض يسميه اليوسفي أو اليوسف أفندير، والبعض الاخر يسميه
المندلينا والمندرين، وهو فاكهة من الحمضيات تشبه البرتقال وأصل إسمه من
لغة أهل الملايو الذين يسموه "منتاري" أي الوزير، وأطلق الإسم فيما بعد على
مقاطعة صينية هي مقاطعة مندرين.هل تعلم ؟
[/color]لغات العالم الرسميّة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]على الرغم من وجود أكثر من 2700 لغة في العالم, إضافة إلى أكثر من 3000 لهجة محلية أخرى, لكن اللغات الرسمية في العالم خمسة فقط وهي: الصينية, والإنجليزية, والفرنسية, والإسبانية, والعربية.
في مجال الأخبار المدهشة التي تدعو للتفاؤل و الأمل
بمشاركة الأخت أم مرام
عبد الحكيم.. طفل جزائري في السادسة يتحدى الإعاقة بالتفوق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]رغم أن الطفل الجزائري عبد الحكيم بوسبولة البالغ من العمر ست سنوات،
ولد بلا يدين ولا رجلين، فإن ذلك لم يكن عائقًا أمام تفوقه الدراسي.وحسب صحيفة "الشروق" الجزائرية فإن والدة عبد الحكيم المقيمة في ولاية
قسنطينة، كانت متخوفة عندما تقدَّمت بطفلها إلى مدرسة الشهيد طاهر فرڤاني
في نفس البلدية؛ حيث كان أملها أن يتم قبوله وعدم إحالته إلى مدرسة
المعوقين، ولكن ابنها مع مرور الأيام أظهر تفوقًا بالغًا رغم كونه مقطوع
اليدين والرجلين تمامًا؛ الأمر الذي أعطاه فرصة البقاء في المدرسة.وتقول الصحيفة عن بوسبولة الذي يتحرك عن طريق كرسي متحرك: "أدهشنا ذكاؤه،
وهو يتحدث.. يتحدث كالكبار، رغم أن سنه لم يتجاوز السادسة.. عبد الحكيم هو
الطفل الثالث لعائلةٍ فقدت الأب في حادث مرور مؤلم؛ له شقيقان، لكن عبد
الحكيم ولد دون أعضاء الحركة جميعًا، حتى عندما يلعب يتدحرج ببراءة، وحلمه
أن يلقى رعاية كالتي لقيها الطفل يوسف أبو عميرة أحد أبناء غزة، وهي حالة
شبيهة لحالة عبد الحكيم؛ حيث تمكَّن مستشفى ألماني من زرع يدين لابن غزة".وتضيف الصحيفة: "سألنا الصغير عبد الحكيم عما يحفظه من قرآن كريم فأدهشنا..
سألناه عن الحساب والرياضيات فأدهشنا، وأدهشنا أكثر عندما حمل القلم بشبه
أصبعين (إشارةٍ إلى طرف جزءٍ من ذراعه غير مكتمل)".
يوسف أبو عميرة
وفي الأراضي الفلسطينية، لم يستسلم الفتى يوسف أبو عميرة البالغ من
العمر 14 عامًا لإعاقته التي تشبه حالة عبد الحكيم بوسبولة؛ فقد تحدى أبو
عميرة وجوده في الحياة دون يدين ولا رجلين بتفوقه الدراسي وممارسة حياته
بشكل طبيعي دون الاستعانة بالآخرين.وبكلماتٍ تملؤها الإرادة، يقول يوسف: "أنا أفضل من غيري؛ فالله أنعم عليَّ
بعقل سليم. وهذه نعمة من الله؛ فكم من أناسٍ لهم أيدٍ وأرجلٌ ولكن ليس
لديهم عقل؛ فأنا أحمد الله دائمًا".وعن نظرات الناس إليه يقول يوسف: "رغم أنها كانت تضايقني فإنني الآن أصبحت لا أهتم بنظراتهم".ويقول عبد الرحيم العربيد مدرس يوسف: "يوسف لديه من القدرات والطموح ما يجعله يتحدَّى الإعاقة. وهو متفوقٌ على كثيرٍ من أقرانه".
هل تعلم؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هل تعلم أن الفكَّ السفليَّ متحرِّك، بينما الفك العلوي مثبت بالجمجمة
في مجال الغذاء:
الألياف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أجسامنا بحاجة إلى الألياف لكي تنمو نموا سليماً، وفيما يلي مجموعات الأطعمة التي تحوي الألياف وهي. * الخضروات. * الفواكه. * المكسرات. * الحبوب. الخطة
اللازمة لتناول كمية كافية من الألياف تقضي بتناول كمية مناسبة من عدد من
المجموعات المذكورة في الأعلى. القاعدة الذهبية تقضي بتناول خمس حصص من
الفواكه والخضروات يومياً , مع زيادة حجم الحصة مع تقدم العمر. وفيما يلي
نقدم مثالاً لوجبة يومية غنية بالألياف يمكن إضافتها لطعام طفل في السادسة. الإفطار. 2/1 كوب من الكيريوس ( طعام سريع التحضير كالكورن فليكس ). وجبة خفيفة بين الإفطار والغداء. 4/1 كوب صلصة التفاح. الغداء. 4/1 كوب من الجزر. وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء شريحة خبز أسمر العشاء 4/1 كوب بازلاء خضراء. أحبائي، الغذاء الصحي يجعل أجسامنا رشيقة وخالية من الأمراض. | |
في مجال الفلك
مَلِكُ الخَواتِمِهل تَعرِفُون من هو مَلِكُ الخَواتِمِ؟حَسَناً. سأخبِرُكُم عنه، لكنْ حاولوا أن تَعرِفُوه وأنا أحدِّثُكُم عن صفاتِهِ.إنّه
أحدُ الكواكبِ الجميلةِ، وهو ليس الكوكبَ
الوحيدَ الذي تُحِيطُ به خَواتِمُ أو حلقاتٌ دائريّةٌ جَميلةٌ، فهناك
ثلاثةُ كواكبَ أخرى تُشاركه هذه الصِّفةَ، وهي: المشتري، وأورانوس، ونِبْتُون؛ إلاّ أنّ هذه الحلقاتِ أقلُّ سُمْكاً، وبعضُها يَصعُبُ تَحدِيدُ مَكانِهِ.تَبدُو حلقاتُ مَلِكِ الخَواتِمِ
عِندَ النَّظَرِ إليها من مسافةٍ بعيدةٍ وكأنَّها حلقةٌ واحدةٌ، وتَبدُو
مِثلَ سوارٍ جميلٍ، لكنْ عِندَ التَّدقيقِ نَجدُ الأمرَ مُختلفاً تَماماً،
فالكوكبُ مُحاطٌ بآلافِ الحلقاتِ المختلفةِ، وبعضُها يَتَداخَلُ بِبَعضٍ. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كما أنّ هناك أقماراً صَغِيرةً جِداً تُحيطُ به، وتَدُورُ في مدارِ الحلقاتِ (الخواتم)،
ومن المرجَّحِ أنّ جاذبيّةَ هذه الأقمارِ ساعدت على إبقاءِ الحلقاتِ
مُتَجاورةً، ولولا هذه الأقمارُ الصَّغِيرةُ وجاذِبِيَّتُها لَتَفَرَّقَت
الجُسَيماتُ المُكَوِّنةُ للحلقاتِ وسَبَحَت بَعيداً في الفضاءِ.
هل عرفتم من هو مَلِكُ الخَواتِمِ ؟
إنَّهُ كَوكَبُ زُحَلَ.
في مجال السياحة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]في مجال الإملاء
الهمزة المتطرفة:
سميت الهمزةُ المتطرِّفةُ بذلك لأنها تأتي في نهاية الكلمة: الموضع | التعليل | المثال |
على الألف | تُكتب الهمزةُ المتطرفة على الألف إذا سبقت بالفتح | مرفأ |
على الواو | تُكتب الهمزة المتطرفة على الواو إذا سبقت بالضم | تكافؤ |
على الياء | تُكتب الهمزة المتطرفة على الياء إذا سبقت بكسر | موانِئ |
على السطر | تكتب الهمزة المتطرفة على السطر إذا سبقت بحرف ساكن مطلقًا صحيحًا أو حرف مد واو أو ياء أو ألف. | دفء ـ هدوء ـ شيء ـ أصدقاء. سماء- هيفاء |
على السطر | إذا سبقت بواو مضمومة مشدّدة | التبوُّء. |
وقد يجد البعض صعوبة في إضافة التنوين للكلمات التي تنتهي بهمزة متطرفة، وإليكم التفصيل:
دفء: دفئاً.... كتبت الهمزة على نبرة لأن حرف الفاء ممكن وصله مع الألف.
جزء: جزءاً.... أُتبعت الهمزة بألف لأن حرف الزاي لا يمكن وصله بالألف.
إنتهى