ان تعميق ادراكك بالعمل المسرحي سيساعدك ويعطيك القدرة على جعل كركترك يفعل ما تفكر في تجسيدة .وكمثل العمل المسرحي جميع الحركات في اعمال الأنيميشن تحتاج الى المبالغة فيها exaggerate لكي تكون اكثر إقناعا واكثر جذبا وإيصالا لرسالة .
لذالك فعملنا في الأنيميشن هو اقرب الى التمثيل المسرحي theatrical acting منه الى التمثيل في الفلام الواقعية لأننا نشترك معه في شدة المبالغة التي لا تتوفر في الحيات الواقعية بتلك الشسدة .واكننا نتفوق حتى على المسرح في المبالغة لأننا نستطيع حتى تجاوز الحدود الفيزيائية والقواعد الطبيعية التي لا يمكن ان يتجاوزوها.العمل المسرحي هو فن يعبر عن المشاعر بكل وضوح ودون قيود او تعقيدات التي يفرضها الواقع الحقيقي المجسد في الفلام العادية .
فالممثل المسرحي يستطيع ان يقول لشخص انه يكرهه وكل تعابير الكره تملئ وجهه والتشنجات في كل جسده وهو يكان يخنقه فيوصل لنا الرسالة بشكل مؤثر ومدوي .ولكن هذا طبعا غير معقول في الحيات العادية او الفلام الواقعية التي تجعل دائما حدودا لقوة التعبير .التحريك الكرتوني له اشياء كثير اخرى يتفوق بها على العمل المسرحي .
مثلا التركيز على الحاسيس .مثلا في العمل المسرحي المشاهد يكون دائما في مواجهة مشهد كامل من التفاصيل وصعب عليه التركيز على تفاصيل جزئ واحد فقط من تفاصيل المشهد وعزل التفاصيل الأخرى عكس العمل الكرتوني الذي يعطيك القدرة على تركيز المشهد كله ليشمل وجه الكركتر فقط لجعل كامل الأنفعلات التي يحملها الكركتر تنتقل الى المشاهد بسلاسة .
هناك العديد من النضريات التي تنضر للتمثيل المسرحي ولكننا سنركز فقط على التي تبدو اكثر تشابكا مع العمل في التحريك الكرتوني .
method acting:
التفكير في الكركتر وتركيبته على انه مكون من الداخل الى الخارج .
method acting
هو نوع او اسلوب من التمثيل ابتكره كونستاتين ستانيسلافيسكي Konstatin Stanislavsky وهو ممثل ومنتج ومخرج وهو مؤسس مسرح موسكو للفنون سنة 1898 ولديه كتاب An Actor Prepares التحضير للتمثل جدير بالقراءة .تتلخص فكرته في ان على النسان ان يعيش الكركتر الذي يعمل لتجسيد حركاته عليه ان يلتقد انفاسه واحاسيسه وافكاره ومشاعره عليه ان يحب ما يحب ويكره ما يكره عليه ان يتكلم يمشي يصرخ ويتكبر او يتذلل بنفس طريقةالكركتر الذي يعمل عليه .
وذالك من خلال التدريب المستمر مع الفريق الذي يعمل معه .ومراجعة دوره وكل ما يتعلق بتلك الشخصية عليه ان يأخذ معه الدور الى البيت وم الجيران والأصدقاء ويمارسه في كل مكان كي يقابل بردود افعال مثل التي كانت تحصل مع الكركتر .وبالتالي يندمج قدر المكان ويصبح يحمل كل ماتحمله الشخصية من الام وامال .
هذا سيجعل الجسد والعقل ينسى الشخصية الحقيقية للمثل ويتعامل على انه الشخص الجديد لأن العقل يقتنع بكل ما يوحى له به وبالتالي سيكون هناك تناغم طبيعي بين نبرات الصوت وحركات الوجه facial expressions ولن يحس المشاهد ان الممثل يدعي او يتقمص الشخصية لأنه سيكون يعيشها فعلا .حتى ان المصور لن يكون قادرا على توقع حركات الممثل الفدائية الناتجة عن الأندماج .
حسناً هذه الطريقة جيدة جدا لتعرف بالضبط كيف يجب ان يتصرف الكركتر في الحالات المختلفة .
theatrical acting:
هذا النمط من التمثيل هو معكي للأول ويسمى ايضا negative acting لأن الحياة او الأبداع و الألهام الذي يبث في الكركتر يلعب الممثل الدور الرئيسي فيه فهو الملهم هنا .وهذا النوع من التمثيل يعتمد اكثر شيئ على قدرات البداع لدا الممثيل وقدرات المخرج ايضا .حيث ان الممثل يقرأ السكريبت المعطى له ويبدأ في وضع تصورات لأفضل الحركات والوضعيات التي يمكن ان يأخذها هذا الكركتر في هذه الحالة النفسية مثلا .
ومن خلال المبالغة في التعابير وايحاءات الوجه الصارخة التي تسمح بها مقتضيات التمثيل المسرحي سيكون العمل تحفة فنية كاملة ان استطاع الممثل العتناء بكل لقطة وإعطائها اهتمامها الكافي .
هذا النمط من التمثيل جيد جدا للأنيميتوز الذين يطمحون لأقوى البوز التي تجعل من عملهم تحفة فنية وكل جزء فيه قطعة فنية خاصة تعجز ان تقف امامه غير مبهور .
وخلاصة
الول ان ال method acting ينجر عنه ان أي لغة جسد او تعابير وجه او اصواط وكلام هم نتائج لأحاسيس داخلية ناتجة عن تبني شخصية الكركتر ومححاولة لعب دوره وعيش حياته كما هي .هذا النوع جيد اكثر في اعمال الأنيميشن الواقعية .
اما النوع الثني ال theatrical acting فإن لغة الجسد وتعابير الوجه والأصوات والكلام هي نتاج لعبقرية المحرك او الممثل ولخياله ليذهب بالشخصية الى ابعد الحدود وليطخطا بها حدود المحاكات الواقعية .
لكن لا يعني هذا ان هناك تعارض بينهما فالممثل من خلال ال theatrical acting لا يمكنه ان ياتي بشخصية من الا شخصصية يجب عليه ان يستوحي حركاته وتصرفاته من نوع معين من الكركترات ويعرف جيدا احاسيسه وردود فعله وتصرفاته ثم يبدأ في محاولة اطلاق العنان لخياله وايصال الرسالة للمستمع بقوة من خلال شده الى الحركات والمبالغات التي يمكن ان تنتجها عبقرية الممثل او في حالتنا المحرك .
والأنيميتو يجب عليه ان يجمع بين التقنيتين ال method acting في البداية وعندما يكون لديه وعي كامل بالشخصية والحالة النفسية والطباع وردود الفعل للكركتر الذي يعمل عليه وهذا ما يقوم به المخرجوة في اعمل النيميشن ثم يأتي دور الأنيميتور وما يملكه من مكتبه في خياله من الحركات والتعابير والأيحاءات التي سجلها من حركات الناس واعماله وتصرفاتهم الغير واعية والعفوية في حياته من خلال طريقة ال theatrical acting
Emotions
الأنفعال او العاطفة هي الشي الضاهر من إدراكنا لأحاسيسنا ويتضمن تصرفات الكركتر في حالة عقلية معينة او ميزة تميز الشخصية
ال Emotions يمكن تقسيمه الى ثلاثة انواع اساسية مختلفة في درجة حدتها :
1 - Positive and negative
سلبي وإيجابي يمكن فيه ان يتدرج بين السعادة happiness و الاثارة excitement وهو الجانب الأيجابي positive وبين الغضب anger والملل boredom وهو الجانب السلبي negative .
2 - Engagement and rejection
الأعراض والتوافق ويمكن ان يتدرج هذا الأنغعال بين الفاجئة surprise والأهتمام attention وبين القرف والأشمئزاز disgust والكراهية attention .
3 - Neutrality and high intensity
الحياد والتطرف في التعاطف يمكن ان يتدرج هذا الأحساس بين الهدوء calmness وبين الهيجان والأثارة highly excited .
لكن طبعا يمكن ان نكون امام دمج لهذه الأنواع مع بعضها مثلا الغضب مع الحقد والكراهية ومع الهيجان والأثارة .هذا الضعور يمكن ان يكون انيا ولحضيا يحدث فقط لأوقات بسيطة مثل لحضة غضب او ربما لأقل من ذالك بكثير ربما لجزء من الثانية يضهر فيه مثلا حقد شخص على شخص اخر من خلال نضرة عدائية سريعة .
السمات او الأشياغء المميزة التي يحملها الفرد بداخله يمكن ان تميز تصرفاته وتجعلها مثيرة للنتباه ومعبرة عن شخصيته مثلا ميزة اللون قد تؤدي بالشخص الى تبني نضرة دونية للذين لا يملكون لون بشرته وهذا سينعكس على تصرفاته معهم ودرجة حدتها .
introduction to Laban Movement Theory
واحدة من افضل الشياء التي يمكن ان تفعلها انت كأنيميتور هي ان تأخذ دروس في المسرح وان تحصل على شخص متكمن من هذا المجال ليوجهك الى التصرفات السليمة وكيفية انتحال واقتباس شخصيات الأخرين وكيف تندمج مع الشخصية التي تحاول الوصول اليها .وكل ما افعله وكل ابداع ابدعته في مجال التحريك – طبعا الكلام لصاحب الكتاب ههه – هو نتيجة لكورسات الدراما التي كنت احضرها واتدرب عليها
من اجمل النضريات التي تنضر لفن حركات الجسد هي Movement Theory لصاحبها Rudolf Laban 1879 وهي مقاربة مميزة جدا للتمثيل والرقص الأيقاعي المتناغم .لابان ليس فقط مصمم رقصات choreographer او راقص او ممثل بل هو مهتم بكل اشكال الحركات والأيقاعات وهو مهتم بدراسات الحركة والوقت time and motion وتطبق نضرياته ومقارباته وتجسيدها من خلال الرياضيات والهندسة والرسم
ونحن لن يكون بإمكاننا ان نلخص نضرياته في بعض السطور ولكن يمكنك ان تجد دروسا له ومحاضرات Laban movement class ويمكنك تطبيق نمارينه او زيارة موقعة لتطلع اكثر www. laban.org او اشتري كتاب Laban for Actors and Dancers لصاحبه Jean Newlove . حيث انه يحاول دائما من خلال تمارين جسدية ان يجعلك تفهم ماذا يجب ان يفعل الجسد ليوصل رسالته وكيف تخرك ما في نفسك كتعابير خاجية او كيف تحول تعابير خارجية الى حالات نفسية تساعدك في اطلاق العنان لحركاتك .
basic body postures
منذ وقت استيقاضنا الى وقت نومنا ونحن نتفاعل مع اشياء وعوامل في محيطنا من اشخاص ونوعية الطقص ومشاكل وصعوبات واصوات الخ .واجسامنا تتفاعل ويكون منها رد فعل على هذه المؤثرات سواء اراديا او بدون اراجتنا وهذاا التفاعل للجسد هو ما يسمى بلغة الجسد
مثلا ان حصل للأنسان موقف محبط مع حدث ما فان جسده يتفاعل مع الأحباط وينعكس ذالك جليا على حركاته فنلاحض ارتخاء عضلاته وميلانه الى المام ورتخاء كتفيه وتدلي يديه مثل الحبل بدون أي قوة وتدلي كفيه واصابعه ونحناء راسه الى اسفل وتثاقل رجليه وكانه لا يكاد يحملها من الرض ....