الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        # تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! I_icon_mini_login  

 

 # تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !!

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! Empty
مُساهمةموضوع: # تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !!   # تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! Empty12/29/2012, 04:28

# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !!

# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=064de04189d8b2b
الفلكلور هو مجموعة الفنون القديمة والقصص والحكايات والأساطير المحصورة بمجموعة سكانية معينة في أي بلد من البلاد. ويتم نقل المعرفة المتعلقة بالفلكلور من جيل إلى جيل عن طريق الرواية الشفهية غالبا وقد يقوم كل جيل بإضافة أشياء جديدة أو حذف أشياء لتتوافق في النهاية مع واقع حياته التي يعايشها وهذا الإبداع ليس من صنع فرد ولكنه نتاج الجماعة الإنسانية ككل في مجتمع ما.

أصل تسمية فلكلور جاء من اللغة الألمانية (Volkskunde) ومعناها بالعربية (علم الشعوب) وكلمة فلكلور يقابلها باللغة العربية (التراث) وهو إرثنا عن أسلافنا من الثقافة.

يمكن أن نقسم الفلكلور إلى أربعة أقسام:

التراث اليدوي
كالملابس والدمى والزخارف التي يستخدمها الشعب.

التراث الشفهي
كالخرافات والأساطير والقصص التي يؤمن بها الناس.

التراث الثقافي
هي الأخلاق والقيم التي يؤمن بها شعب معين
الطقوس ، كطقوس الزواج والمهرجانات.

ومن موضوعنا اليوم سنتحدث عن التراث اليدوي أو ما يسمى بالزي التقليدي الشعبي الذي تتميز به كل دولة عن غيرها ويعتبر ارثها وثقافتها الخاصة .

# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=f218d0af8daa47a
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=0d3cb93c7d0d835
اللباس التقليدي الفلسطيني أو الأزياء الفلسطينية جزء من ثقافة الشعب الفلسطيني وتراثه الشعبي على امتداد تواجده في فلسطين التاريخية ، بحيث يمثل كل ثوب جزء من هذه الثقافة سواء كانت مدنية أو فلاحية أو بدوية ..
كذلك تمثل الأزياء النسائية في بعض الأحيان مدن فلسطينية محددة عن سواها من المدن الأخرى ..
ويرتبط تراث فلسطين بتنوع جغرافيتها، فالتراث في المناطق الجبلية يختلف عنه في المناطق الساحلية وفي الصحراوية فكل منطقة لها تراث خاص بها وعادات وتقاليد تميزها عن غيرها.
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=bd43b0641a97a8e
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=c91f27a94e5898c
دخل الطربوش إلى سورية مع باشوات السلطان العثماني وولاته، حيث كان لباس السوريين في ذلك الحين العمائم البيضاء والملونة في المدن، والكوفية والعقال في الريف والبادية.

أخذ ولاة السلطان يفرضون لبس "الطربوش" على رجال الدولة وصغار الموظفين، فلبسوه امتثالاً ورهبة. أما الشعب فلم يرق له "الطربوش" في البدء، حتى أنه يروي أن بعض رجال الدين أفتوا سراً بتحريمه وحضوا الناس على مقاومته، ولكنهم تراجعوا عن ذلك، لأنهم خافوا على أعطياتهم أن تتوقف، وعلى مراكزهم أن تزول، فاستعاضوا عن طاقية العمامة البيضاء بـ"الطربوش"، وهكذا ظهر النموذج الجديد للعمامة فوق "الطربوش" الأحمر ذي الطرة الخضراء. ثم تدخلت أنصاف الحلول، فابتدعوا "اللفة الأغباني" للكبار، و"اللفة اللام ألف" للشبان المتأنقين. وهكذا، فتح الباب على مصراعيه للطربوش للدخول والانتشار في "سورية".

الآن أصبح "الطربوش" في المدن السورية كافة مجرد أثر فولكلوري يرتديه عدد قليل جداً من كبار السن، ويستفيد من ارتدائه بعض بائعي المشروبات الشعبية كبائع التمر الهندي المتجول، ويلبسه أيضاً بعض العاملين في محال خصصت بضائعها للسياح الأجانب، ويقتنيه بعض الفنانين الفولكلوريين ولا أحد آخر غير هؤلاء يرتديه.
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=24cac66df57d995
الزي التقليدي الشعبي في مدينة حلب الشهباء

عرف السوريون منذ آلاف السنين صناعة النسيج و ارتفعت من خلال هذه الصناعة الأزياء عندهم، و احتلت مكاناً رفيعاً بين الأزياء في البلدان الأخرى.
محافظة حلب جزء من هذا التطور على الرغم من بعض الخصوصيات التي اكتسبتها صناعة الأزياء على مدى قرنين من الزمن.

تتميز مدينة حلب الشهباء بزي خاص كان يرتديه أسلافنا في قديم الزمان، و لكنه اندثر في زمننا الحالي و بتنا نراه في الأرياف و القرى التي تحيط بمدينة حلب، و يتباين هذا النوع من اللباس تبعاً للمناطق.
كما نلاحظ أن بعض اللباس لا يرتديه إلا الأثرياء و ذوو الجاه و السلطة كالأمراء و شيوخ العشائر، و تستخدم في خياطة هذا النوع من الزي أفخر أنواع الأقمشة المطرزة بخيوط الذهب و المزخرفة بأبهى و أحلى التصاميم الهندسية و النباتية و بعضه لا يلبس إلا في بعض المناسبات الاجتماعية و الاحتفالات و الأعياد.
اللباس الشتوي يختلف عن اللباس الصيفي و ذلك من خلال نوع القماش المستخدم وصولاً إلى الألوان، فالألوان الداكنة تستخدم في فصل الشتاء بينما الألوان الفاتحة تستخدم في فصل الصيف الحار.
يتكوّن زي المرأة الحلبي عامةً من الصاية و الأطلس الساتان و المخمل و القطنيات، و تتميز بتعشيقها بالأغاباني و التطريز كما يغلب عليها اللون الذهبي الذي يعبِّر عن الطابع المدني.
أما الزي في ريف حلب فـيتميز بالنقوش النباتية و الهندسية بحيث يعكس طبيعة كل قرية، فـالسفيرة مثلا يغلب على الزي فيها الأشكال الهندسية كونها تتميز بالأحجار البيضاء و البناء.

أما (نُبّل و الأتارب) فيستوحى القماش فيها من أشجار الكرز و السرو و النباتات.
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=78327c0082f8c49
مرت مصر منذ القدم على كثير من الفترات المختلفه التى اثرت فيها فى شتى مجالات الحياه , هذا بالاضافه الى تنوع واختلاف البيئات والثقافات المصريه التى انتجت لنا كل هذا المزيج الرائع من الابداعات المختلفه.
ومن ابرز ما تميز به التراث المصرى الاصيل الجلباب , وظل الجلباب المصري لا ينتمي لأصل واحد ولا لثقافة واحدة، بل هو متعدد ومتنوع التصميمات والثقافات بخاماته القطنية المتنوعة بارزاً ومتألقاً بتصميماته المقتبسة من عبق التراث المتعدد على أرض مصر ما بين النوبي، والريفي والبدوي.
ففي بدايات القرن العشرين كانت هناك تسع مناطق في مصر ترتدي فيها النساء أزياء تقليدية، تشمل بعض قرى الصعيد، الدلتا، النوبة، الواحات الخارجة والداخلة والبحرية وواحة سيوة وشمال سيناء والساحل الجنوبي من البحر الأحمر. وتميزت هذه الأزياء بجمالها الواضح والحشمة والراحة والتوافق مع المناخ، كما كان تطورها شديد البطء.

وانقسمت أزياء مصر الى عدة أقسام منها ::

1) الأزياء الفرعونية
تتميز الملابس الفرعونية بألوان طبيعيه رائعه واكسسورات خلابه وهذا ما وجدناه مرسوم ومنقوش على جدران المعابد .
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=3fe2e8dbef0c482
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=f18135cae311756
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=91cfce3a2a7bd98
2) أزياء النوبة
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=e9f1956a2780021
لنوبه جزء لا يتجزء من مصر فهى تقع في أقصي جنوب مصر وهى مكان مليىء بالعادات والتقاليد الغنيه فى كل شيىء ، وجلابيبهم تتميز بكثرة الألوان التي فيها.

3) الأزياء البدوية
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=d7a34666db3bb5a
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=caae8eecf3b77b4
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=aad4da981f96a93
سيناء وواحة سيوة المتميزة والمنفردة فى مصر بزيها الخاص وحليها الكثير وأغطية الرأس التي لا يماثلها في جمالها أي زي آخر, الذي يتميز بغناه بالتطريز ذو الألوان الجميلة المتباينة. كما يتميز أيضا بالأحزمة والطرح المشغولة المليئة بالعملات الفضية أو الذهبية .
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=294d904f72910d4
بالرغم من صغر مساحة الأردن نسبيا، إلا أن الأزياء الأردنية تتميز بأصالتها وبتنوعها الكبير جدا وخصوصا النسائية منها نظرا لتنوع جغرافية الأردن، حيث لكل منطقة تصاميمها الخاصة بها مع وجود يعض الأزياء والقواسم المشتركة بين بعض المناطق. كما تتميز هذه الأزياء بصناعتها اليدوية المتقنة وزخارفها المبنية على التاريخ والمعتقدات والبيئة الأردنية. وللأزياء الشعبية الأردنية استعمالات ودلالات اجتماعية ودينية واقتصادية وجغرافية، فلكل منطقة زخارفها الخاصة، والأسر الميسورة كانت تستعمل الخيوط الذهبية والفضية وغيرها من الخيوط والأقمشة والمواد الباهظة الثمن للتطريز، في حين كانت الأسر الفقيرة تستعمل الخيوط القطنية والصوفية لزخرفة وتطريز ثيابها. وألوان الثوب التقليدي الأردني تدل أيضا على عمر المرأة فالعصبة الحمراء ترتديها المرأة الشابة والعصبة السوداء ترتديها المرأة المتقدمة في السن، كما ترتدي المرأة الشابة المتزوجة ثوبا مزخرفا بألون مختلفة عن ثوب المرأة العزباء كل حسب منطقته.
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=46c21ca3dc3afd8
كما يعد لباس الرأس عند الأردنيين من من أهم مكونات الزي الأردني التقليدي سواءا عند الرجل أو المرأة، فكان من المعيب أن يخرج أي منهما دون غطاء للرأس مهما كانت الديانة أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية لهم. وللباس الرأس عند المرأة الأردنية عدة أنواع مختلفة.
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=f2857037dba8fc9
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=708ca924c418b10
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=610179f69243ba0
(الزبون ) لاهل مكة والمدينة يتكون من ثوب داخلي وثوب
شفاف مشتغل من الاوراقنز ويتلبس على الراس المحرمة والمدورة..
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=9f55442d70b6e83
هذا الثوب يخص مكة والمدينة
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=a463261a0406538
هذا ثوب مديني وهذه الكراسي تخص العروسة وقت الزفة تمشي
العروسة فوقها الى ان تصل الى الكوشة وهذه الكراسي
تكون في الكوشة للعريس والعروسة يخص المدينة
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=de463f87ce065e5
ثوب اهل الهدا والطائف
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=8e06537358bfef7
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=9e034024bf7477d
..((اهل الجنوب ))..
هذه الثياب تخص منطقة الباحة زهران **وغامد
الثوب المطرز *والدفة*والمقطع* اجودها المطرزة يدوياً
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=848dff5d7b79375
ثوب يخص عسير و ابها
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=b08bbc95cf8131f
هذا الثوب يخص اهل نجد
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=9844b4135a5972c
الحلي تخص جميع أزيـــاء المناطق...
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=17f149c10000b0c
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=cb9f21bb6970b8d
لعل أكثر ما يميز المرأة الإماراتية عن قريناتها في الخليج، واقع كونها الأكثر تمسكاً بزيها التقليدي. ولا غرابة في أن نرى اليوم، أنه أصبحت المرأة الاماراتية مصممة أزياء تعمل على مواكبة خطوط الموضة العالمية، ضمن حدود أزيائها التقليدية، ولعل العباءة خير مثال على ذلك، فقد تحولت من مجرد رداء إلى قطعة غالية الثمن تصول وتجول مجموعة مبدعات اماراتيات في تصميمها.
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=9b8133b3bcdc137

1. الشيلة: عرفت المرأة الإماراتية بالشيلة التي تضعها على رأسها وقد كانت هذه الشيلة طويلة مستطيلة الشكل حيث يصل طولها إلى مترين ونصف أو تصل أحيانا إلى ثلاثة أمتار، والهدف من طول الشيلة هو التغطية الكاملة للشعر والوجه والبعض من النساء كن يغطين القسم الأعلى من الجسم بها، وقد جاءت الشيلة سوداء اللون مطرزة ببعض التطريزات الجميلة.

2. العباءة: وهي لبس المرأة التي يغطيها بالكامل من الرأس إلى الرجلين وقد كانت تصنع من الحرير والصوف، ولاتأتي إلا فضفاضة لكي لاتفصل جسم المرأة ولتكون مريحة أكثر حين الحركة. والعباءة كانت ومازالت سوداء اللون دائما، إلا أن هناك عباءة تعتبر جديدة في المنطقة وهي عباءة الكتف حيث تبدأ هذه العباءة من الأكتاف إلى الرجلين وقد تكون مطرزة أو سادة، ومن العباءات التي انتشرت في الإمارات العباءة السويعية الشهيرة بقماشها وبتطريزها بالزري.

3.البرقع: لبست المرأة الإماراتية البرقع الذي يوضع على الوجه ويغطيه كاملا ماعدا العينين حيث تترك فتحتان لتنظر المرأة من خلالهما. يصنع البرقع من قماش يشبه القرطاس أو الجلد ويستورد من الهند إلى الخليج وتوجد فيه مادة النيلة التي كانت تلامس وجه المرأة، وهي مادة ملينة للجسم وكانت تعتبر من المواد التي تضفي جمالا على المرأة ولذلك تستخدم هذه المادة لتبييض وجه العروس. ويوجد في البرقع عصا صغيرة تقع على وسطه تكون على الأنف تسمى سيف كما أن فيه خيطان من الجانبين من أجل تثبيت البرقع على وجه المرأة إذ يربط البرقع بواسطتها خلف الرأس.
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=19267cb1de206c5
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=97616d22927f2d2
لكل منطقة من مناطق السلطنة أزياء خاصة تميزها، رغم أنها تشترك في كونها مستوحاة من التراث الشعبي للمنطقة، وتعبر عن البيئة التي تعيش فيها المرأة، ويظهر ذلك في أشكال التطريز والخلاخيل والدلال والخناجر التي تحملها الأثواب المختلفة .
ورغم إختلاف الأزياء النسائية العمانية من منطقة إلى أخرى، إلا أن هناك قطع أساسية يجب أن تتوفر في أي زي هي:

- حجاب الرأس ويطلق عليه عدة أسماء لحاف وقاية، ليسو، فقة وتتفنن العمانيات في تزيينة بالنقوش باستخدام الترتر والخرز الملون، وربما يضاف إليه عند الأطراف ما يعرف فبالخصية أو الشلاشلف وهي عبارة عن خيوط ملونة تتشكل من ثلاثة أو أربعة ألوان.

- الثوب أو الدشداشة أو الكندورة وتتكون من الردون أي الأكمام التي تطرز يدويا بـ السيم والغولي، إضافة إلى الخرز والترتر، وتأتي في تشكيلات مختلفة .أما الشق الذي يتوسط الصدر فتستخدم في تطريزه السفة والسنجاف وهي أنواع من النقوش الجاهزة وعادة ما تكون باللون الأحمر والبنفسجي.

# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=0c90a25f013a081
يختلف الزي الشعبي اليمني من محافظة لأخرى .. إلا أن أغلبية اليمنيين يتفقون في المناطق الشمالية والشرقية على زينة للرجل وهي ( الثوب و الجنبية ) ... والجنبية هي خنجر يتزين به اليمنيين في المناسبات وفي يوم الجمعة وتزين الجنبية نقوش رآئعة وتصل أسعارها الى خمسين ألف دولار وربما أكثر بحسب مدى اصالتها وتكلفة نقوشها .
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=32eb88d8d5dce34
وهذا الزي الشعبي لليمني يوم العرس .. في محافظة صنعاء بالأغلب
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=c60880fa02527f5
وهذا أيضاً
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=b860a013562fc21
ويختلف اللبس الشعبي اليمني بحسب المناطق فسكان المناطق الشمالية العلوية كصنعاء واب وذمار يفضلون لبس الزنة ( الثوب ) وعليها المشدة ( الشماغ ) بينما أهل الجنوب والوسط يفضلون لبس القميص والمعوز ( المقطب ) وهو إزار يحاك محلياً بخيوط ملونة .
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=eec7c6c4f33af82
وهذا زي المرأة الصنعانية ( بالمناطق الشعبية ) والغطاء الملون يسموه الستارة
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=799fd8a8bb894ca
الزي التقليدي للنساء في محافظة تعز ( جبل صبر )
ويميز الحلي المستخدمه أنها من الفضة الخالصة .
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=651c68b43dace50
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=310025d3d5c4ef9
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=c33ba27e89673d4
وهذا لبس أهل الجنوب
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=d64918ff44ecb41
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=48dc3a4e3f3c6af
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=5bf7c04914187b4
اللباس التقليدي القديم في ليبيا

(الجرد)
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=c54e1615719b95b
الجرد من أقدم الأزياء الليبية التقليدية القديمة، يعتقد البعض أن جذوره تعود إلى العصر الروماني و اليونان في ليبيا ، حيث تظهر العديد من النقوشات و الرسومات القديمة وجود هذا اللباس التقليدي في ليبيا . و الجرد رغم تعدد تسمياته من منطقة إلى أخرى هو الرداء الذي يلبسه الرجال فإنه يعتبر زياً تقليدياً يلبس في مختلف المناسبات

وترجع تسمية الجرد إلى العباءات التي يظهر عليها علامات القدم كانتهاء فرائها (الجرد) – من الفعـل ( يجرد) أي أصبح مجرّداً من وبـر الصوف، والحولي فهو عبارة عن قطعة قماش كبيرة منسوجة من صوف الغنم، وغالباً ما يكون الحولي أبيض اللون، ويطلق عليه (حولي) إلى فترة إعداده التي تستغرق سنة كاملة ،تبدأ باختيار الصوف المناسب وتنقيته من الشوائب ثم غزل الصوف يديوياً ثم نسجه يدوياً.
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=917ff0f869bc5e9
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=54be65f462c5ac7
يتميز الزي المغربي بالأصالة والعراقة والتنوع ويعتبر القفطان المغربي هرم هذه الأزياء إذ يعتبر من أقدم الأزياء المتداولة والتي إستطاعت أن تستمر وتتقبل التطور لكنه ورغم ذلك ظل محافظا على خصوصيته وتميزه.
تتميز أزياء التكشيطة والقفطان بنوعية الأقمشة الفاخرة التي تستخدم في صناعتها، وألوانها الجريئة والمتناغمة والتي تقيد كل الأذواق، إضافة إلى التطريز بشكل كثيف أحيانا، والتصميم الذي يراعي عنصر الاحتشام، من دون أن يؤثر في الجمال العام للزي، بل قد يضفي في كثير من الأحيان نوعا من الوقار والتألق. هذه الأزياء التي تواكب أحدث خطوط الموضة العالمية على مستوى الأقمصة, التصاميم, والقصات تستلهم الكثير من التراث المغربي القديم أيضا مما يعطي التكشيطة نوعا آخر من الجمال والتفرد.
وتستخدم أقمشة غاية في الترف والفخامة والثراء، كالحرير والمخمل والموسلين والتفتا والشيفون، ويفضل جل المصممين المغاربة تنفيذ النقوش والتطريزات يدويا لضمان دقة و جودة عالية في الصنع.
وللزي المغربي أنواع مختلفة حسب المناطق فمنها(التكشيطة، الجلابية، السلهام، القفطان.. وغيره)
يتميز الزي المغربي ببساطة في التفصيل، وسهولة الارتداء وترافقه في بعض الأحيان بعض القطع والاكسوارات.
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=5a0bc10b94addc8
تختلف المناطق السكانية في الجزائر و تتباين بين الشمال و الجنوب. فتتشابه المناطق الشمالية للبلاد بين عدة انواع من الحرف اليدوية و الموروثات الشعبية.
و نجد في الجنوب اختلاف كبير عن الشمال بسبب الاختلاف الطبيعي و المناخي .

اللباس التقليدي للمرأة :
يتنوع لباس المرأة الجزائرية فلكل مناسبة ولكل عمر زي خاص ويكون موحد تقريباً .. فينقسم إلى عدة اقسام منها :

- لباس الشرق
وهو فستان ترتديه المرأة المسنة بصفة عامة , والعروس بصفة خاصة.

- فستان الشامية
وهو فستان ذو اكمام طويلة يوجد بها طيات مصنوعة بـ التشرشيفة.

- المقرون
هو قماش " مغربل " تضعه المرأه على رأسها ويتدلى على أكتافها.
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=7a5aac82a6aea71
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=850dac5663cc501
أما الحلي الجزائري التقليدي تحلق حول قائمة متنوعة من الأشكال من زخارف وردية ونجمية ومثلثات ومعينات,
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=24bfc6719a30e89
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=e1106a6d7999a20
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=187e1a2c7aacbc6
"الثوب" كلمة تُطلق على الكسوة أو اللّباس مطلقًا. غير أنّ لهذه الكلمة لدى المرأة السّودانية دلالة أكثر خصوصية وتحديدًا، إذ تعني رداءها الخارجي الذي يكون بطول أربعة أمتارٍ ونصف المتر، تلفّه حولها بألوانه الزّاهية. ويُمثّل الثوب السوداني أهمّ عنصرٍ في زي المرأة السّودانية. فهو عنوان وضعها الإجتماعي، إذ به تُميَّز المرأة المُتزوّجة عن الفتاة غير المتزوجة، كما أنّ نوعيته من حيث الخامة والثّمن هي المعيار الذي يشف عن ذوقها وأناقتها وفي الفترات التي شهدت هجرات السّودانيين ظلت المرأة السّودانية في الخارج تعتزّ بارتداء الثوب كعلامةٍ ورمزٍ للهُويّة.
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=9071e449d915155
اللباس الهندي التقليدي
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=2ddba981a84cccd
تعتبر الملابس التقليدية عميقة الجذور في الثقافة و التراث شبة القارة الهندية ، ما يجعل الملابس الهندية فريدة من نوعها هو حقيقة أن تجدها بمختلف أنواعها و أشكالها لا تزال اللباس السائد في الهند فضلا عن الأزياء الغربية ، فهي ألبسة أنيقة وغنية بالألوان مفعم بالحيوية المليئة بالتفاصيل مع الكثير من البهرجة والفخامة و معبرة عن أشكال وأنماط التنوع الواسع جداً من الوضع الثقافي الاقتصادي و الديني و التعليمي في شبة القارة الهندية , النمط التقليدي من الملابس في الهند يمييز بين للرجال والنساء فكل منها اللباس الخاصة المميزة به ومن المعروف أن الهند لا تزال الأكثر من حيث تراثها الغني من الملابس التقليدية من جميع أنحاء العالم , لقد أحب الرجال والنساء الهنود دائما اللباس التقليدي و الإكسسوارات في المهرجانات والمناسبات الأخرى التي تشكل جزءاَ لا يتجزأ من الحياة الاجتماعية والثقافية الهندية وقد نجحت تلك الألبسة في جذب انتباه الأسواق العالمية , ومع احتفاظها بالتقاليد فهي لا تخلو من روح التجديد والمعاصرة .

# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=10932670509e11e
باكستان
الزي البلوشي - نساء
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=4b94b674399c631# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=c3a8a30998e493c
يتميز بتفرده وكثرة زخارفه وتنوع تطريزه سواء على الثوب أو اللحاف أو السروال ، يمتاز الثوب البلوشي باعتدال وسطه عند منطقة الصدر وبضيقة نسبياً عند الوسط بعمل كسرات صغيرة جانبية متجاورة ، ثم ينزل الثوب باتساع ليصل إلى نصف الساق ،يطرز الصدر بحيث يمتد إلى خط الوسط بزخارف نباتية متنوعة. كما يمتاز الثوب بوجود نسيج مضاف من الجزء السفلي من الثوب يسمى الكيس وهو على شكل هيئة جيب عميق لوضع النقود والمتعلقات الخاصة ويغطي بنفس الزخارف الذي يطرز به أيضاً أسورة الكم ، تميز الزي البلوشي باستخدام المرايا الصغيرة وتثبيتها بالتطريز حولها في الثوب نفسه ، ويلبس السروال من نفس لون الثوب وبنفس الزخارف . كذلك بالنسبة إلى اللحاف الشيفون الذي يتبع نفس لون الثوب والزخارف...!
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=f13257713790641
يتميز اللبس البلوشي للرجال باللون الأبيض كثيراً الذي يطغى على لون الزي كلها ، ويلبس عمامة بطريقة مميزة تميزه عن باقي الثقافات
الزي البنجابي - نساء
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=f92a00bc3b40902
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=d6ea40f933998eb
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=4b7b992f2c1739c
البنجابي - رجال
الشيرواني الزي الخاص بالرجال
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=276d28a898b350c
الزي الخاص بحضارة الكالاش
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=58dd942cb17fff3
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=4acae2996c67a3a
الزي الكشميري - نساء
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=54b00d8248f9ef4
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=97e67792ca01d40
اليابان :
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=14a53687a3e0df5

الكيمونو :
هو اللباس التقليدي في اليابان. كلمة كيمونو في اللغة اليابانية تعني "ملابس" بشكل عام. ومن المعروف عن الكيمونو منظره الجميل وألوانه الزاهية خصوصاً الكيمونو النسائي وهو عبارة عن ثوب على شكل حرف T يصل طوله إلى الكاحل وله ياقة وأكمام عريضة. يلف الكيمونو حول الجسم بحيث يكون الطرف اليساري فوق الطرف اليميني إلا في حالات الوفاة والدفن فيكون الطرف اليميني فوق الطرف اليساري ويلف بحزام يطلق عليه اسم أوبي يربط من الخلف لإحكام تثبيته.

هناك أنواع من الكيمونو خاصة بمناسبات مختلفة، تتراوح ما بين المناسبات الرسمية جداً إلى المناسبات العادية والبسيطة جداً، مستوى الرسمية لكيمونو المرأة يتحدد من خلال مظهر الكيمونو
(غالباً طول الأكمام)، وكذلك النقوش ونوع القماش واللون. أما كيمونو الرجال فهو عادةً ما يكون له شكل واحد وغالباً ما يكون ذا لون داكن أو غير مبهرج. وكذلك مستوى الرسمية للكيمونو تتحدد من خلال نوع ولون الملحقات التكميلية وأيضاً نوع القماش، فالحرير هو الأكثر رسمية والأكثر جاذبية، في حين أن القطن مناسب أكثر للمناسبات العادية والبسيطة، وفي هذه الأيام هناك نوع جديد من أقمشة الكيمونو وهو البوليستر، وهذا النوع بشكل عام للمناسبات العادية والبسيطة.
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=37f7114bb1342f1
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=0126489e17edb21
كيمونو الزفاف

تركيا :
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=e8422d8d0ed7619
‏حين فرض الزعيم التركي أتاتورك عدم ارتداء الطربوش الذي كان يمثل زيًا وطنيًا للأتراك والشعوب التي استعمروها كانت تلك لحظة تاريخية فشهد الزي الذي يرتديه سكان تركيا تغييرًا هائلاً خلال فترة العشرينيات من القرن العشرين، وعلى ذلك فقد أخذ سكان المدن علاوة على الكثيرين من سكان الريف في ارتداء الأزياء ذات الطابع الغربي. ولكن بالرغم من ذلك فقد ظل بعض المواطنين الأتراك متمسكين بالتقاليد والتعاليم الإسلامية.
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! ?img=caf6a7cb08ebdf6

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: # تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !!   # تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! Empty12/29/2012, 11:26

موسوعة رائعة لكل الازياء الشعبية موضوع قيم حقا شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 81
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: # تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !!    # تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! Empty12/29/2012, 21:09

شكرا لك على هذه الرحلة التراثية من المشرق العربي إلى المغرب العربي بل وتعداه إلى ما أبعد من ذلك حقا كات رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن عثمان
مشرف
بن عثمان


تاريخ التسجيل : 27/06/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: # تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !!   # تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !! Empty12/29/2012, 21:18

بسم الله الرحمن الرحيم..أزياء شعبية حافظت على الهوية..أما أزياء اليوم فقد قضت على العفة ،والطهارة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
# تراثنا هويتنا أينما كنا # .. الـفلكلور الشعبي للأزياء التقليدية !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تغنينا بالجفرا فهل نعرف من هي |حتى لا يضيع تراثنا|ولا تنثدر قصص اجدادنا
» زهرة العطاس الجبلية احملوها أينما تذهبون
» موادالبناء التقليدية
» عرض لأزياء التقليدية المغربية و الجزائرية بأصيلا.
» طوفان عصر المعلوماتية هل يعصف بالمكتبات التقليدية؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الفنون :: الازياء :: ازياء شعبية-
انتقل الى: