بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظام الفرامل المضادة للغلق (ABS) :-
إن نظام الفرامل المضادة للغلق يتحكم في فرملة كل عجلة ولذلك لن تنغلق العجلة أثناء
الفرملة المفاجئة أو عندما تكون الفرامل على أسطح منزلقة .
إن النظام يحدد سرعة اللف عند كل عجلة ويغير من ضغط الفرامل لكي يمنع كل عجلة من
الإنغلاق والإنزلاق.
بمنع العجلة من الإنغلاق فإن النظام يساعد السائق في التحكم في عجلة القيادة ويساعد
في تقليل الإنحراف واللف حول المحور فوق الأسطح المنزلقة.
يحتوي نظام الفرامل المضادة للغلق على أجهزة إحساس إلكترونية، ومضخات كهربائية ،
وملفات لولبية هيدروليكية يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر.
ويحتوي الكمبيوتر على خاصية تشخيصية مثبتة بالداخل والتي تقوم بإختبار أنظمة السيارة
ومن ضمنها نظام ABS.
وفي حالة شعور الكمبيوتر بأي عجز فقد يحول نظام الفرامل المضادة للغلق الى وضع الإيقاف
ويضيء ضوء التحذير ABS بالطبلون.
نظام الفرامل في هذه الحالة سوف يعمل بالطريقة العادية ، ولكن بدون مساعدة الغلق المضاد.
لن يعمل نظام الفرامل المضادة للغلق عند السرعات أقل من 5 إلى 10 كم/ساعة.
عندما يحس النظام ان هناك عجلة أو أكثر قريبة من أن تنغلق فإن المنشط سوف يعمل سريعا
على تحذير الضغط الهيدروليكي (عملية ضخ الفرامل بسرعة عالية جدًا).
أثناء عمل المنشط فقد تشعر بوجود نبضات في دواسة الفرامل وتسمع ضوضاء أو إهتزاز من المنشط (ABS)
إن هذا أمر طبيعي ويدل على أن نظام الفرامل المضاد للغلق يعمل بطريقة صحيحة.
بينما النبضات تدل على أن ظروف الطريق خطرة.
إن نظام الفرامل المضادة للغلق قد يحتاج الى مسافات أطول للتوقف في الطرق الوعرة كالمغطاة بالحصى مثلا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]