وافقت مجموعة من المدارس البريطانية، على إعطاء دروس حول كيفية التعامل مع وفاة أحد الأبوين أو الأشقاء والتغلب على الحزن لأطفال لا تتجاوز أعمارهم 3 سنوات.
وذكرت صحيفة /ديلى ميل/ البريطانية، أن نحو 550 مدرسة ابتدائية وافقت على إدخال مسألة الوفاة فى المنهج الدراسى، كجزء من حملة واسعة النطاق فى بريطانيا تستهدف إنهاء التعامل مع مناقشة مسألة الموت مع الأطفال على أنها من المحرمات.
ووفقا للصحيفة، سيستخدم المعلمون نموذج الأفيال كمثال لمساعدة الأطفال على تفهم موضوع الموت وذلك بإخبارهم أنه عندما يموت الفيل يصاب باقى القطيع بحالة من الحزن ويتجمع حول الجثة، كما سيستخدمون فكرة أن الفيل لا ينسى أبدا التحدث عن ذكريات أحبائه الذين ماتوا.
وأطلقت مؤسسة تشايلد بريفمنت البريطانية الخيرية هذه الحملة، وقالت مديرتها التنفيذية آن تشالمرز إن بعض الآباء قد ينتابهم القلق بشأن كيفية مناقشة أطفالهم لمسألة الموت داخل الفصول، لكنها أكدت أن هذا الأمر سيعود بالنفع على العائلات فى حال فقدان عزيز.
وأضافت أن الفكرة وراء هذه الحملة هى زيادة وعى الأطفال حول كيفية التحدث عن هذه الموضوعات بطريقة لا تشكل أى تهديد للطفل.
بثينة الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 18/02/2012 العمر : 68 البلد /المدينة : النمسا / فيينا
موضوع: euronews innovation : حاوية ماء متطورة لنقل المياه العذبة 8/18/2013, 01:17
euronews innovation : حاوية ماء متطورة لنقل المياه العذبة
طورفريق بحوث إيطالي حاوية من نسيج مرن تستخدم لنقل المياه العذبة عبر البحر بهدف توفير مياه صالحة للشرب إلى الجزر والمناطق الساحلية التي تفتقر عادة إلى المياه العذبة خاصة في فصل الصيف. فقد إختار القائمون على المشروع جزيرة كريت لإختبار النموذج الأول لحاوية الماءعلما ان هذه التكنولوجيا ليست جديدة، لكن الفريق المكلف بتنفيذ المشروع وضع مبتكره هذا لنقل المياه العذبة
بثينة الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 18/02/2012 العمر : 68 البلد /المدينة : النمسا / فيينا
موضوع: غزة.. حاوية تشكر الأطفال عند إلقاء القمامة 8/18/2013, 01:19
غزة.. حاوية تشكر الأطفال عند إلقاء القمامة
أبوظبي - سكاي نيوز عربية حاوية قمامة ناطقة تشكر من يضع المخلفات فيها، من أحدث الابتكارات التي توصل إليها تلاميذ المعاهد الكهربائية في قطاع غزة.
أشرفت جمعية الثقافة والفكر الحر في مركز بناة الغد على هذا المشروع، الذي يهدف لتشجيع التلاميذ الصغار على الحفاظ على نظافة مدارسهم.
وتدرب هذه الورشة التلاميذ على تصنيع وتوصيل وتركيب الأجهزة ليصبحوا مهنيين في مجال الإلكترونيات مستقبلا.
وقال أحد الطلاب المشاركين في المشروع: "حرصنا على أن يكون الشكل الخارجي للحاوية مميزا ليجذب الأطفال، بحيث يدفعهم للسير وصولا إليها وإلقاء المخلفات داخلها لسماع رسالة الشكر".
وأكد طالب آخر أن الفكرة لاقت رواجا بين التلاميذ الصغار، قائلا: "وضعنا الحاوية في ساحة إحدى المدارس وراقبنا الأطفال، فوجدنا إقبالا كبيرا منهم. ونتمنى أن تنتشر الفكرة بشكل أكبر في المستقبل".
ونجحت هذه الرسائل في جذب الأطفال، لأنها ترسخ في ذهنهم فكرة مفادها أن من يحب النظافة عظيم، وأن النظافة من الإيمان.
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
سجل لبنان رقما قياسيا جديدا في كتاب غينيس للأرقام القياسية لأكبر صحن حمص في العالم. وقد أعد الطبق عدد من الطهاة والمتدربين استخدموا 3000 كيلوغراما من الحمص المهروس و400 ليتر من عصيرالليمون وصب المزيج في طبق فخاري ضخم يدور وسط ساحة صممت خصيصاً من أجل تحضير “اكبر صحن حمص في العالم” وهو من تنفيذ وتصميم المهندس جوزيف قبلان، بهدف تسجيله في مجموعة غينيس للأرقام القياسية. ومن حوله 250 طباخاً وطالباً من معاهد الطبخ، اصطفوا منشدين أناشيداً وأهازيج، من أجل “الحمص”.
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: اجمل ما قيل عن الامل 8/21/2013, 14:35
بثينة الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 18/02/2012 العمر : 68 البلد /المدينة : النمسا / فيينا
موضوع: تقنية الهولوجرام ليزر / فوق الخيال.... 8/24/2013, 02:40
تقنية الهولوجرام ليزر / فوق الخيال....
نعلم أننا لو رمينا حجرًا في بركة ماء ساكن فإنه ستتولد موجاتٌ منتظمة، تنتشر على شكل دوائر متحدة المركز. ولو رمينا حجرين متماثلين تمامًا في نقطتين مختلفتين فإن الموجات التي تنتج عنهما يتجه بعضُها نحو بعض. فإذا التقت ذروةُ موجة مع ذروة موجة أخرى فإنهما تتضافران وتعطيان موجة أكبر مرتين من كلٍّ منهما؛ وإذا التقت ذروةُ موجة مع حضيض موجة أخرى تنعدم الموجتان وتولِّدان منطقة سكون في الماء. وهكذا يمكن لنا أن نتصور كلَّ الإمكانات البينيَّة بين الموجات. والنتيجة النهائية هي نظام معقد للغاية يسمَّى شبكة التداخُل. وتسلك الموجاتُ الضوئية تمامًا سلوك الموجات السابقة. ويُعَدُّ الليزر أنقى ضوء عرفه الإنسان؛ فلكلِّ موجات الليزر التواتر ذاته. وهكذا فعندما يلتقي شعاعا ليزر، يولِّدان شبكة تداخُل معقدة؛ ويمكن تسجيل هذه الشبكة على لوحة تصوير. وهذا التسجيل هو ما يسمى بالهولوغرام hologram.
بثينة الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 18/02/2012 العمر : 68 البلد /المدينة : النمسا / فيينا
لم يجد رجل الأعمال الغارق في ديونه وسيلة للخروج منها سوى بأن يجلس على كرسي بالحديقة العامة وهو في قمة الحزن والهمّ
متسائلاً إن كان هناك من ينقذه، وينقذ شركته من الإفلاس؟فجأة!
ظهر له رجل عجوز وقال له: " أرى أن هناك ما يزعجك "،فحكى له رجل الأعمال ما أصابه ، فرد عليه العجوز قائلا :" أعتقد أن بإمكاني مساعدتك "
ثم سأل الرجل عن اسمه وكتب له " شيكاً " وسلّمهُ له قائلاً : " خذ هذه النقود وقابلني بعد سنة بهذا المكان لتعيد المبلغ ،
وبعدها رحل العجوز وبقي رجل الأعمال مدهوشاً يقلب بين يديه شيكاً بمبلغ نصف مليون دولار عليه توقيع ( جون دي روكفلر )
ملاحظة: روكفلر هو اسم رجل أعمال أمريكي كان أكثر رجال العالم ثراء فترة 1839م – 1937م. جمع ثروته من عمله في مجال البترول. أنفق روكفلر خلال حياته مبلغ 550 مليون دولار أمريكي تقريبًا في مشروعات خيرية
أفاق الرجل من ذهوله وقال بحماسة :الآن أستطيع أن أمحو بهذه النقود كل ما يقلقني
ثم فكر لوهلة وقرر أن يسعى لحفظ شركته من الإفلاس دون أن يلجأ لصرف الشيك الذي أتخذه مصدر أمان وقوة له
وانطلق بتفاؤل نحو شركته وبدأ أعماله ودخل بمفاوضات ناجحة مع الدائنين لتأجيل تاريخ الدفع .واستطاع تحقيق عمليات بيع كبيرة لصالح شركته. وخلال بضعة شهور استطاع أن يسد ديونه.وبدأ يربح من جديد
وبعد انتهاء السنة المحددة من قبل ذلك العجوز،ذهب الرجل إلى الحديقة متحمساً فوجد ذلك الرجل العجوز بانتظاره على نفس الكرسي، فلم يستطيع أن يتمالك نفسه فأعطاه الشيك الذي لم يصرفه
وبدأ يقص عليه قصة النجاحات التي حققها دون أن يصرف الشيك
وفجأة قاطعته ممرضة مسرعة باتجاه العجوز قائلة : الحمدلله أني وجدتك هنا، فأخذته من يده، وقالت لرجل الأعمال :أرجو ألا يكون قد أزعجك، فهو دائم الهروب من مستشفى المجانين المجاور لهذه الحديقة، ويدّعي للناس بأنه " جون دي روكفلر ".
وقف رجل الأعمال تغمره الدهشة ويفكر في تلك السنة الكاملة التي مرت وهو ينتزع شركته من خطر الإفلاس ويعقد صفقات البيع والشراء ويفاوض بقوة لاقتناعه بأن هناك نصف مليون دولار خلفه !
حينها أدرك أنّ النقود لم تكن هي التي غيَّرت حياته وأنقذت شركته،
بل الذي غيرها هو اكتشافه الجديد المتمثل في( الثقة بانه يمكنه فعل ذلك)
هؤلاء الأطفال لا يضعون عصابة على أعينهم حتى يلعبوا لعبة الغميضة، بل إنهم يستعدون لتعلم الحروف.
هنا في إحدى رياض الأطفال الفرنسية، تعتمد طريقة للتعلم لا تقتصرعلى السمع والنظر بل تشمل ايضا اللمس، لمس الحروف للتعرف عليها.
فقد أثبتت الأبحاث الطبية أن حاسة اللمس هي من أكثر الحواس تطورا لدى الأطفال وتساعدهم بالتالي على التعلم بسهولة.
ادوارد غانتاز المتخصص في علم النفس التنموي يؤكد أن العملية التعليمية لدى الأطفال تمر بثلاثة مستويات إذ يقول:“التحدي الكبير الذي يواجه الأطفال الصغارهو فهم الصلة بين الشكل المرئي للحرف والذي يتم معالجته في المناطق البصرية وبين الصوت المناسب لهذا الحرف الذي يتم معالجته في المناطق السمعية. ولتسهيل عملية الربط هذه نستفيد من ملكة اللمس لأنها تساعد على الربط بين شكل الحرف والصوت المقابل له.”
التجربة أثبتت أن هؤلاء الأطفال تمكنوا في آخر العام الدراسي من تعلم كلمات أكثر مقارنة مع طريقة التعليم الكلاسيكية.
وعندما تجتمع علوم الدماغ والطرق التعليمية نسمي ذلك بيداغوجيا الأعصاب.
الباحثون يحاولون تحفيز مناطق جديدة في الدماغ وخلق صلات جديدة لتسهيل التعلم. بحوثهم تهتم كذلك بالمراهقين الذين عادة ما تغلب العاطفة على طريقة تفكيرهم، لذلك اهتم الباحثون بتحفيز ما سيمى بالعاطفة الإيجابية لديهم.
في هذا لفصل الدراسي بمونبوليي يقدم أستاذ الفيزياء الدرس بطريقة خاصة تقوم على مفاجأة الطلبة حتى يثير لديهم هذه العاطفة الإيجابية ويجذب اهتمامهم الى ما يقوله. يفسر طريقته فيقول:“نضع فيديو أو صورة واحيانا نصا لجذب الإنتباه ونرى هذه العاطفة الإيجابية فيصغي الطلبة الى الدرس باهتمام. وبعد وقت قصير نلاحظ انهم يشردون من جديد، نضع فيديو جديد فتعود هذه العاطفة الإيجابية وهكذا دواليك.”
عندما يواجه الدماغ هذه العاطفة الإيجابية، يفرز الدوبامين، وهو هرمون متعة يرغبه في التعلم. في المقابل، عندما تتراكم مشاعر سلبية كالضغط والقلق والخوف في الجهاز العصبي يؤثر ذلك على الدماغ ولا تتدفق المعلومات الى الفص الجبهي وهو المكان الذي توجد فيه ذاكرتنا العميقة وقدرتنا على التفكير.
وحتى يتمكن الطلبة من الحفظ بسهولة لا يجب تخويفهم، بيداغوجيا الأعصاب تهدف الى تعليمهم تقنيات حفظ أكثر فعالية. في درس لغة الفرنسية في الصف الأول ثانوي، يسعى الطلبة الى حفظ Le Rouge et le Noir” ل Stendha ولا مجال هنا للحفظ عن ظهر قلب دون فهم المعاني .. بل يرسم كل طالب خريطة حفظ خاصة به.
الهدف من هذه العملية هو تحويل النص الى مجموعة من المشاهد تعلق في ذهن الطالب وتسهل على الدماغ وضع روابط وتذكرالمعلومات بسهولة.
تقرير منظمة التعاون والتنمية ركز في تقريره عام 2007 على هذه الأساليب وايجابياتها، يبقى الآن على المدرسين والباحثين التعاون معا لتطبيقها.
فؤاد حسني الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 22/10/2011 العمر : 81 البلد /المدينة : فيينا - النمسا
موضوع: 1- مقطوعات ادبية لشعراء ليسوا بمسلمين في مدح رسول الله. 8/26/2013, 21:06
[rtl]1- مقطوعات ادبية لشعراء ليسوا بمسلمين في مدح رسول الله.[/rtl]
بعض شعراء العرب المسيحيين
الذين لم يُعمِهم التعصب الدينى السيئ السائد هذه الايام قالوا كلمة الحق في حق سيد البشر عليه الصلاة والسلام وليس هذا ببعيد على كل صاحب ضمير وانصاف ،
وهذه بعض من مقطوعات أدبية لشعراء من النصارى في مديح سيد الخلق محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
أســتهل بـبـيـتـيـن يقول فيهما :
للشــاعرجـاك صـبري شـمـاس
كحَّلت شعري بالعروبة والهوى ولأجل " طه" تفخر الأقلام أودعت روحي في هيام محمد دانت له الأعراب والأعجام
وقال في مدح المصطفى قد يقولون : شـاعرٌ نصراني يرسل الحب في كِذابِ البيانِ
يتغنى هوى الرسولِ .. ويهذي بانبـثاق الهـدى من القرآنِ
ينـتحي الجبهة القويةَ يحدوهـــا رياءً والشعر ( لا وجداني كذبوا – والرسولِ – لم يجرِ يومًا بـخلاف الذي أكن لساني
ما تراءيتُ بالهوى بل سقاني طائفٌ من الحب والهوى ما سقاني أوَعـارٌ على فتىً يعـربي أن تغنـى بالسيد العـدناني ؟ أوليس الرسول منقذَ هذا الشــرق من ظلمة الهـوى والهوانِ ؟ أفكُنا لولا الرسول سوى العبــدان بئست معيشة العبدان ؟ أو ليس الوفاء أن تخـلِص المنــقذ حبًّا إن كنت ذا وجدان ؟ فالتحيات والسلام أبا القاســم تُهدى إليك في كـل آن
جورج صيدح
وكتب الشاعر المهجري جورج صيدح قصيدة رائعة في مدح النبي باسم : حراء يثرب يا من سريتَ على البراق وجُـزت أشواط العَنان آن الأوان لأن تجـــدّد ليلة المعـراج .. آن
عرّج على القدس الشريـف ففيه أقـداسٌ تهـان ماذا دهاهم ؟ هل عصوْك فأصبح الغازي جبـان ؟ أنت الذي علمـتهم دفع المهـانة بالسنـان ونذرت للشهداء جنــات وخـيرات حسـان يـا صاحـبيّ : بأي آلاء الـنبي تكـذبـان ؟
جورج سلستي
أقبلتَ كالحق وضّاحَ الأسارير يفيض وجهُك بالنعـماء والنور على جبينك فجرُ الحق منبلجٌ وفي يديك جرت مقاليدُ الأمورِ فرحتَ فينا ، وليل الكفر معتكر تفري بهديك أسداف الدياجير وتمطر البـيد آلاءً وتُمرِعها يمنًا يدوم إلى دهـر الدهاريرِ أبيتَ إلا سموّ الحق حين أبى سواك إلا سموَّ البُطل والزور ِ ما أنتِ بالمصطفى يا بيدُ مجدبةً كلا ولا أنتِ يا صحراءُ بالبورِ أطلعتِ من تاهت الدنيا بطلعته ونافستْ فيه حتى موئلَ الحورِ بوركتِ أرضًا تبث الطهرَ تربتُها كالطيبِ .. بثته أفواه القواريرِ الدين ما زال يـزكو في مرابعها والنبل ما انفك فيها جدَّ موفورِ والفضل والحلم والأخلاق ما فتئت تحظى هنـاك بإجلال وتوقيرِ يا سيـدي يا رسول الله معذرةً إذا كبا فيك تبيـاني وتعبـيري ماذا أوفيك من حق وتكرمةٍ وأنت تعلو على ظني وتقديري ؟ وأنت ربُّ الأداء الفـذ في لغةٍ تشأو اللُّغى حسنَ تنميقٍ وتصويرِ على لسانك ما جن البيان به فذلك الشعر يرنو شبهَ مسحور آي من الله .. ما ينفك مُعجزُها يعيي على الدهرِ أعلام التحاريرِ تلوتَها فسرت كالنور مؤتلقًا يطوي الدنا بين مأهولٍ ومهجورِ
الشاعر القروي
يا فاتح الأرض ميداناً لدولته صارت بلادُك ميداناً لكل قوي يا قومُ هذا مسيحيٌّ يذكّركم لا يُنهِض الشرقَ إلا حبُّنا الأخوي فإن ذكرتم رسول الله تكرمة فبلّـغوه سلام الشاعر القروي
ويتمنى الشاعر القروي أن يعود عهد المجد في بغداد والأندلس فيقول
ياحبذا عهد بغداد وأندلــسٍ عهد بروحى أفدِّى عَــْودَهُ وذوي من كان في ريبةٍ من ضَخْم دولته فليتلُ مافي تواريخ الشعوب رُوي
وهو نفسه الذي طلب من كل قائد للأمة – وإن كان كلامه موجهًا آنذاك للزعيم سلطان الأطرش - أن يقاتلوا أعداء الأمة بسيف محمد ، لا أن يديروا لها خد المسيح - رغم أنه نصراني مؤمن بدينه - فهذا هو ما تُحمى به الأوطان ، ويُدفع به العار ، فيقول
فتى الهيجاء لا تعتب علينا وأحسِن عذرَنا تحسنْ صنيعا تمـرستم بهـا أيام كنا نمارسُ في سلاسلنـا الخضوعا فأوقدتم لها جثـثًا وهامًا وأوقـدنا المباخر والشموعا إذا حاولتَ رفعَ الضيم فاضرب بسيف محمدٍ واهجر يسوعا !
[rtl]إذ كتب قصيدة جيدة تسمى رأس السنة الهجرية يقول فيها[/rtl]
عانى محـمد ما عانى بهـجرته لمـأرب في سبـيل الله محمود وكم غَزاةٍ وكـم حربٍ تجشمها حتى يعـود بتمـكين وتأيـيد صعبان راضهـما : توحيدُ معشرهم وأخذُهم بعد إشراك بتوحيد وبدؤه الحكم بالشورى يتم به ما شاءه الله من عدل ومن جود كذا الحياة جهادٌ ، والجهادُ على قدر الحياة ، ومن فادى بها فودي أبناء مصرٍ عليكم واجبٌ جللٌ لالظلم والطغيان مجدٍ قديم العهد مفقودِ فليرجع الشرقُ مرفوع المقام بكم ولْتَزْهُ مصر بكم ، مرفوعةَ الجيد
ما أجمل الدهر .. إذ يأتي وأربعُنا حقيقة الفعل والذكرى بتمجيد! سلام على هذا الهلال من امرئ صريح الهوى ، والحر لا يتكتم سلام وتكريم .. بحـق كلاهما وأشرف من أحببتَه من تكـرم هويتك إكبارًا لمن أنت رمزه من المأرب العلوي لو كان يفهم
مارون عبود
ويكتب الشاعر اللبناني مارون عبود مطولة كبيرة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيها
لولا كتـابُك ما رأينا معجزًا في أمـةٍ مرصوصـة البنـيانِ
حملت إلى الأقطار من صحرائها قبسَ الهدى ومطارفَ العمرانِ
هـادٍ يُصوَّر لي كأن قوامه متجسـدٌ من عنصـر الإيمان
فؤاد حسني الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 22/10/2011 العمر : 81 البلد /المدينة : فيينا - النمسا
موضوع: 2- مقطوعات ادبية لشعراء ليسوا بمسلمين في مدح رسول الله. 8/26/2013, 21:10
[rtl]2- مقطوعات ادبية لشعراء ليسوا بمسلمين في مدح رسول الله.[/rtl]
[rtl]بعض شعراء العرب المسيحيين الذين لم يُعمِهم التعصب الدينى السيئ السائد هذه الايام قالوا كلمة الحق في حق سيد البشر عليه الصلاة والسلام وليس هذا ببعيد على كل صاحب ضمير وانصاف ، وهذه بعض من مقطوعات أدبية لشعراء من النصارى في مديح سيد الخلق[/rtl]
الظلم والطغيان الشريعة من غياهب رمسِها فرعى الحقوق وفتَّح الأذهانا أمحمدٌ .. والمجدُ نسج يمـينه مجدَّت في تعليـمك الأديـانا ولأنه داس الجهـالة وانتضى سيف الجهاد ، وحطَّم الأوثانا فلقد ربيـنا في ظلال عروبة عرباء .. تشرق عزة وأمانـا ما نحن إلا إخوةٌ نسعى إلى إسعاد أمتـنا .. وصونِ حمانا
جاك صبري شماس
ويطلُّ من الجزيرة السورية من محافظة الحسكة الشاعر جاك صبري شماس الذي تشهد معظم دواوينه الشعرية ، ومقالاته على محبته وولائه للعروبة وإشادته بالدين الإسلامي ، وافتخاره بالقائد العربي العظيم الرسول صلى الله عليه وسلم ، الذي دانت له الدنيا بأقوامها ، وذلك في قصيدته: أوراق اعتمادي ، نقطف بعض أبياتها:
إني مسيحيٌّ أجـلُّ محمدًا وأجلُّ ضـادًا .. مهدُه الإسلامُ وأجلُّ أصحاب الرسول وأهله حيث الصحابة صفوةٌ ومقام كحَّلت شعري بالعروبة والهوى ولأجل " طه" تفخر الأقلام أودعت روحي في هيام محمد دانت له الأعراب والأعجام
إلياس قنصل
أيقبل بعضنـا بالتهنئـات وموطنـنا المفدى للغزاة ونحن نساق من خطب لخطب يضج لصفده قلب الصفاة
ثم يخاطب رسول الله صلى الله عليه وسلم معتذرًا ، مشيدًا بالقرآن ومن جاء به ، فيقول
رسولَ الله : عفوَك ؛ إن عذلي لتنبيه النفوس الغافلات كتـابك زينة الأجيال تزهو بمـعجز آيهِ أمُّ اللغات ودينُك نعمةٌ في الكون ضاءت فنوَّرَت النواحي المظلمات تكرم يا إله العرش واجـعل بلاد العُـرب للعرب الاباة
شبلي الملاط
لمن البلاد ؟ أليس من أصحابها أنتم ونحن ؟ فما لنا لا نهتدي ؟ حتى متى لا نستفيق ؟! وكلنا نحيا وندفن تحت جو أوحد ؟ حتى متى التفريق يلعب دوره فينا ونصغي سامعين لمفسد ؟ ويظل مَن بث المفاسد سيدًا والصالح الأعمال مغلولَ اليد ويبيت من تدعو البلاد أئمة متشاغلين ببِـيعةٍ وبمسجد والله ما قال المسيح تباغضوا حتى نكون ولا كتاب محمد لكنما أيدي الجهالة بدّلت أبناء هذا القطر شر مبدد
ثم يطالب بإنهاء التعصب ، الذي يوقع الأمة في الهوان والمذلة ، فيقول: وتساهلوا عند الأمور وأعرضوا عمن يقول بعيسوِي ومحمدي ودعوا التعصب إنه الداء الذي يقضي عليكم بالهوان السرمدي ولتشعلوا هذي العواطف وليكن كل من الأعياد عيد المولــد
ميشال المغربي
وأما الشاعر ميشال المغربي فيؤكد على العلاقة الأخوية والوطنية والعروبية بين المسلمين والنصارى ، ويؤكد أنه يدعم الإسلام والمسلمين ، فيقول:
الله قدر لي ديناً أقلـــدهُ عقداً ، أبي كان من قبلٍ تقلَّده وإن جاري له عقدٌ يماثلــه يضيء ياقوتهُ الغالي وعسجدُه صنوُ المسيحيةِ الإسلامُ .. أبصره أخٌ لي .. دربه مثلي ومصعده إني أديــر له ليلطمــني إن كان في لطمه ما قد يمجده زرعت بالحب أرضي وهي مخصبة والحب ما أثمرت فلتجنه يده والحب ماكان إلا الحب يسكبه وليس إلاه من طير يغـرده فيا ابن أمي ذر التفريق ناحية فسابق العهد كان الجهل يفسده وذلك الحقد كان الغرب يزرعه وإنه وحده من كان يحصده أخوك أي الطريق العدل ينهجها وليس يعنيك أي النجم يرصده فما يضيرك ما كانت عقيدته ؟ ما زال يعبد ربًّا أنت تعبده وكان ينطق ضادًا أنت ناطقها وما تُردد من شعر .. يردده وصفي قرنفلي قد يقولون : شـاعرٌ نصراني يرسل الحب في كِذابِ البيانِ يتغنى هوى الرسولِ .. ويهذي بانبـثاق الهـدى من القرآنِ ينـتحي الجبهة القويةَ يحدوهـــا رياءً والشعر ( لا وجداني ) كذبوا – والرسولِ – لم يجرِ يومًا بـخلاف الذي أكن لساني ما تراءيتُ بالهوى بل سقاني طائفٌ من الحب والهوى ما سقاني أوَعـارٌ على فتىً يعـربي أن تغنـى بالسيد العـدناني ؟! أوليس الرسول منقذَ هذا الشــرق من ظلمة الهـوى والهوانِ ؟ أفكُنا لولا الرسول سوى العبــدان بئست معيشة العبدان ؟! أو ليس الوفاء أن تخـلِص المنــقذ حبًّا إن كنت ذا وجدان ؟! فالتحيات والسلام أبا القاســم تُهدى إليك في كـل آن !
[/rtl]
فؤاد حسني الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 22/10/2011 العمر : 81 البلد /المدينة : فيينا - النمسا
موضوع: قصيده رائعة عن ( اراب ايدل ). 8/26/2013, 21:12
قصيده رائعة عن ( اراب ايدل ).
أعجبتني هذه القصيدة عن أرب إيدل وهذه القصيدة للشاعرة ريوف الشمري
قٌـمْ للمغنِّـيْ وفِّـهِ التصفـيـرا = كاد المغنِّـيْ أن يكـون سفيـرا
يا جاهلاً قـدر الغنـاء و أهلِـهِ = اسمع فإنك قـد جَهِلـتَ كثيـرا
أرأيتَ أشرفَ أو أجلَّ من الـذي = غنَّا فرقَّـصَ أرجُـلاً و خُصُورا
يمشي و يحمل بالغنـاء رسالـةً = من ذا يرى لها في الحياة نظيرا
يُنسي الشبابَ همومَهم حتى غدوا = لا يعرفـون قضيـةً و مصيـرا
الله أكبـر حيـن يحيـي حفلـةً = فيهـا يُجعِّـرُ لاهيـاً مـغـرورا
من حوله تجدِ الشباب تجمهـروا = أرأيت مثل شبابنـا جمهـورا؟ !!
يا حسرةً سكنت فؤاديَ و ارتوتْ = حتى غَدَتْ بين الضلوعِ سعيـرا
يا عين نوحي حُقَّ لي و لكِ البُكا = ابكـي شبابـا بالغنـا مسحـورا
يا ليت شعري لو تراهُ إذا مشـى = متهزهـزاً لظننتـهُ مخـمـورا
ما سُكرُهُ خمـرٌ و لكـنَّ الفتـى = من كأسِ أُغنيـةٍ غـدا سِكّيـرا
اسم المدرسة هو “المدرسة الخضراء” وهو اسم لم يأتي من فراغ ، فهذه المدرسة هي صديقة للبيئة حيث استخدم الخيزران والعشب الأخصر والطين لإنشائها ، الأسمنت لم يستخدم إلا في أجزاء بسيطة من الأساسات. تقع هذه المدرسة في جزيرة بالي السياحية الأندونيسية ، ويتعلم الأطفال فيها عن البيئة. يبلغ طول المدرسة 64 متر وعرضها 18 متر. ويوجد فيها بالطبع مكاتب وفصول دراسية ومقهى. أما بخصوص الكهرباء فهي تأتي من مصدر صديق للبيئة أيظاً وهي مولدات تعمل بالطاقة الشمسية لحماية البيئة. فيما يلي مجموعة من الصور لهذه المدرسة الفريدة من نوعها.
الجسر الاعجوبة جسر” Slauerhoffbrug ” ,يقع في هولندا في مدينة ليوفاردن,وتبلغ مساحة الجزء المتحرك 15 متر طول و 15 متر عرض,وتميز هذا الجسر عند انشائه دون ان يقوم بتعطيل حركة المرور,وتقوم هذه الاذرعة برفع القطعة المقصوصة حتى 90 درجة رأسيا .. وذلك للسماح للقوارب والسفن أسفل الجسر بالعبور من خلال فتحة القطعة المقصوصة,وعند الانتهاء تغلق مرة اخرى لتسمح بمرور السيارات,وقد تم تلوينه باللون الاصفر والازرق وذلك لابراز الوان شعار وعلم مدينة ليوفاردن
تاريخ التسجيل : 22/10/2011 العمر : 81 البلد /المدينة : فيينا - النمسا
موضوع: الجسر الملتوي في هولندا , تويست. 8/26/2013, 21:26
الجسر الملتوي في هولندا , تويست.
أرادوا الجمع بين الجمال وتحدي الزلازل فأنشئوا جسر تويست!
"إن تويست" جسر عمل من خلاله ثمانية من المهندسين المعماريين على إعادة هيكلته ليكون عبارة عن تحفة جمالية تبدو لك من بعيد ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى جعله متيناً قوياً يتحمل الأوزان على مر الزمان.
الجسر الهولندي يمتد 42 متراً في الهواء فقط، كما أنه مؤهل لامتصاص الصدمات الناتجة عن الزلازل أو الاهتزازات المصاحبة لصدفة سير أعداد كثيرة أو أوزان ثقيلة عليه.
إن تويست من الجسور المصنفة على أنها عمل فني رائع، نظراً لشكلها الملتوي في الهواء مع استخدام اللون الأحمر في الطلاء، مما يعطيها رونقاً مميزاً، هذا بالإضافة إلى متانتها وقدرتها على تحمل أوزان وامتصاصها للاهتزازات.
نجح باحثون أميركيون في تحديد بعض مناطق في المخ، تقوم بلعب دور بارز في عملية اختيار الإنسان للكلمات الصحيحة أثناء التحدث. وأشاروا إلى أن تلك الدراسة التي توصلوا من خلالها لهذا الكشف ربما تساعد العلماء على فهم مشكلات التحدث التي يعاني منها مرضى السكتات الدماغية على نحو أفضل. ففي أثناء التحدث، يتوجب على الشخص اختيار كلمة واحدة من مجموعة كلمات متنافسة. وعلى سبيل المثال، إذا كان يريد الشخص ذكر اسم حيوان بعينه، فعليه أن يختار كلمة كلب من بين كلمات أخرى منها القطة والحصان وغيرها من الاحتمالات.
وإذا كان يريد الشخص وصف الحالة المزاجية لأحد الأشخاص، فعليه أن يختار كلمات منها "سعيد"، "حزين" ، "شاطح"، أو أي صفات أخرى تكون أكثر ملائمة. وأرادت دكتور تاتيانا سكنور، أستاذ علم النفس المساعد بجامعة رايس الأميركية، أن تحدد ما إذا كانت منطقة بعينها في المخ ، يطلق عليها اختصارا ً ( LIFG ) ، ضرورية بالنسبة لتحديد عملية التنافس على اختيار الكلمة الصحيحة. هذا وقد قامت دكتور سكنور وهي مجموعة من زملائها بمقارنة صور مسحية للمخ من 16 متطوع سليم صحيا ً و 12 آخرين يعانون من فقدان القدرة على الكلام، وهو اضطراب لغوي مكتسب ينتج عن الإصابة بالسكتات الدماغية. كما وجد الباحثون أنه في الوقت الذي تستجيب فيه منطقتين بالمخ، ( LIFG ) ، واللحاء الزمني اليساري، للصراع المتزايد بين الكلمات التي يتم التنافس عليها من أجل إختيار بعض منها أثناء الحديث، وتبين أن منطقة ( LIFG ) فقط هي المنطقة الضرورية لحسم المنافسة على اختيار الكلمات بشكل ناجح. وقال بيان صحافي صادر عن الجامعة أن منطقة ( LIFG ) تشمل جزئية يطلق عليها اسم "بروكا"، على اسم العالم الفرنسي الشهير خلال القرن التاسع عشر "بول بييرا بروكا". وهي الجزئية المسؤولة عن جوانب إنتاج الحديث، وتجهيز وفهم اللغة. وقد تم نشر نتائج هذه الدراسة في العدد الحالي من وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، وهي الدراسة التي غطت تجربتين حيث حدد الأشخاص أسماء سلسلة من الصور والصراع بين زيادات الكلمات مع تحديد أسماء المزيد من الصور.
حين تتأمل وجهها بقسماته الدقيقة سوف تجذبك براءتها التى تكسو وجهها الصافى، أما عيناها فلابد أن تجعلك تتساءل عن سر العمق الذى يسكنهما ويجعل كل ما بداخلها من تعبيرات يطل من هاتين العينين، والإجابة ستصلك بإشارة من يديها لأنها لا تسمع ولا تتكلم، لذا فعيناها هما أهم ما تعبر به. هى الطفلة سلمى عبدالفتاح عبدالعاطى أصغر طفلة صماء بكماء تحصل على المركز الأول فى بطولة الكاراتيه لذوى الإعاقة على مستوى الجمهورية لعام 2010، كما حصلت على بطولة الجمهورية للبراعم، وقد سبق هاتين البطولتين بطولات كثيرة على مستوى محافظتها "الشرقية"، حيث حصلت على المركز الأول ثلاث سنوات على التوالى، كما حصلت على المركز الثانى فى بطولة المدارس على مستوى المحافظة أيضا، وتستعد الآن للاشتراك فى بطولة الجمهورية لعام2011. يقول الكابتن سليمان الصاوى مدرب سلمى: إنها طفلة ذكية ولديها قدرة على استيعاب التدريب وملتزمة بمواعيده، وأتوقع لها مستقبلا باهرا، فهى لديها روح قتالية عالية تظهر فى التدريب خاصة فى المباريات والبطولات، فهى تبذل كل ما فى وسعها لتحقق البطولات، مع اهتمام والديها وبعض الاهتمام من المسئولين عن هذه الرياضة. منال حلمى والدة سلمى تقول: إن سلمى ولدت بضعف سمعى وهى أصغر أبنائى، فلدى ثلاثة أبناء غيرها، ولها أختان مصابتان بالإعاقة نفسها وولد سليم وقد حاولت تعليمهم ما يساعدهم على صعوبات الحياة، فعندما وجدت لديهم ميلا لتعلم الكاراتيه ألحقتهم جميعا بنادى أبوكبير، ولكن سلمى تفوقت فى هذه اللعبة، فمنذ أن كان عمرها ثلاث سنوات ونصف السنة، وهى تلتزم بالتدريب على اللعبة وحققت بطولات كثيرة فيها، بجانب أنها متفوقة تعليميا، فقد حصلت على الدرجات النهائية فى أولى ابتدائى، وأبذل معها كل جهدى لتتفوق فى مجالها هذا حتى أراها من أصحاب الألقاب العالمية فى هذه اللعبة.
المصدر: الأهرام اليومى بقلم: سهير عبدالوهاب
فؤاد حسني الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 22/10/2011 العمر : 81 البلد /المدينة : فيينا - النمسا
موضوع: أكبر عائلة في العالم مكونة من رجل واحد 39 زوجة و 94 ابن و ابنة. 8/26/2013, 21:33
أكبر عائلة في العالم مكونة من رجل واحد 39 زوجة و 94 ابن و ابنة.
- مواطن من شرق اسيا يدعى زيونا شانا , يبلغ من العمر 67 عاما, متزوج من 39 زوجة لديه 94 ابن و ابنة و 14 زوجة لأبنائه و 33 حفيد فيصبح العدد الكلي 181 فردا في عائلة واحدة !!! و يزداد الأمر غرابة عندما نعلم أن جميع أفراد هذه العائلة يعيشون في منزل واحد مكون من مئة غرفة و أربعة طوابق . و قد قال زيونا لصحيفة السان أنه يعتبر نفسه محظوظا كونه زوج 39 امرأة و رب أكبر عائلة في العالم. و لأطعام كل هذه الأفواه فأن موقد الطعام لا يطفأ بتاتا في هذا المنزل ، ووجبة عشاء واحدة تتكون من 30 دجاجة 66 كيلوجرام من البطاطا و 110 كيلو من الأرز. وقال بأنه يتزوج النساء الفقيرات حتى يعتني بهن . مع زوجاته الـ 39
وقد تزوج زيونا للمرة الأولى وهو في السابعة عشر من عمره، واليوم يبلغ عمر زوجته الأولى 70 عاما، بينما زوجته الصغرى تبلغ من العمر 31 عاما.
وتزرع العائلة محاصيلها بنفسها، وتربي ماشيتها كذلك، بينما يذهب الأطفال يوميا إلى مدرسة مجاورة.
ويتوقع أن تصبح الهند قريبا أكبر بلدان العالم من حيث تعداد السكان متخطية الصين بحلول عام 2030، غير أن الأوضاع المعيشية للناس هناك كعائلة زيونا، قد لا تمنحهم حياة كريمة.
يقول أحد أبناء زيونا: “ليست لدينا أي مشكلة في أن نعيش بمكان مكتظ لأننا معتادون على ذلك، فحين يذهب أي منا بعيدا يشعر بالوحدة الشديدة”.
وزيونا، الذي يفضل البقاء بعيدا عن الأضواء كان السبب في عدم إدراج عائلته في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
ومع وصول عدد سكان العالم إلى سبعة مليارات نسمة، لا يبدو أن زيونا قلق على شح الموارد الطبيعية وغيرها، فكل ما يهمه اليوم هو أن تبقى عائلته حوله وتكبر يوما بعد يوم.
مع ابناءه واحفاده [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقد قال زيونا أنه يعتبر نفسه محظوظا كونه زوج ل39 امرأة رب أكبر عائلة في العالم.
تاريخ التسجيل : 22/10/2011 العمر : 81 البلد /المدينة : فيينا - النمسا
موضوع: صنع المعروف لا يضيع أبدًا... 8/26/2013, 21:41
صنع المعروف لا يضيع أبدًا..
هذه القصة الحقيقية دارت في اسكتلندا ،حيث كان يعيش فلاح فقير يدعى فلمنج ،كان يعاني من ضيق ذات اليد والفقر المدقع ، لم يكن يشكو أو يتذمر لكنه كان خائفـًا على ابنه ، فلذة كبده ، فهو قد استطاع تحمل شظف العيش ولكن ماذا عن ابنه ؟ وهو مازال صغيرًا والحياة ليست لعبة سهلة ، إنها محفوفة بالمخاطر ،كيف سيعيش في عالم لا يؤمن سوى بقوة المادة ؟
ذات يوم وبينما يتجول فلمنج في أحد المراعي ، سمع صوت كلب ينبح نباحًا مستمرًا ، فذهب فلمنج بسرعة ناحية الكلب حيث وجد طفلاً يغوص في بركة من الوحل وعلى محياه الرقيق ترتسم أعتى علامات الرعب والفزع ، يصرخ بصوت غير مسموع من هول الرعب.
ولم يفكر فلمنج ، بل قفز بملابسه في بحيرة الوحل ، أمسك بالصبي ، أخرجه ، أنقذ حياته.
وفي اليوم التالي ، جاء رجل تبدو عليه علامات النعمة والثراء في عربة مزركشة تجرها خيول مطهمة ومعه حارسان ، اندهش فلمنج من زيارة هذا اللورد الثري له في بيته الحقير ، هنا أدرك إنه والد الصبي الذي أنقذه فلمنج من الموت.
قال اللورد الثري ( لو ظللت أشكرك طوال حياتي ، فلن أوفي لك حقك ، أنا مدين لك بحياة ابني ، اطلب ما شئت من أموال أو مجوهرات أو ما يقر عينك ).
أجاب فلمنج ( سيدي اللورد ، أنا لم أفعل سوى ما يمليه عليّ ضميري ، و أي فلاح مثلي كان سيفعل مثلما فعلت ، فابنك هذا مثل ابني والموقف الذي تعرض له كان من الممكن أن يتعرض له ابني أيضا ).
أجاب اللورد الثري ( حسنـًا ، طالما تعتبر ابني مثل ابنك ، فأنا سأخذ ابنك وأتولى مصاريف تعليمه حتي يصير رجلاً متعلمًا نافعًا لبلاده وقومه).
لم يصدق فلمنج ، طار من السعادة ، أخيرًا سيتعلم ابنه في مدارس العظماء ، وبالفعل تخرج فلمنج الصغير من مدرسة سانت ماري للعلوم الطبية ، وأصبح الصبي الصغير رجلاً متعلمًا بل عالمًا كبيرًا .. نعم ؛ فذاك الصبي هو نفسه سير ألكسندر فلمنج ( 1881 ــ 1955 ) مكتشف البنسلين penicillin في عام 1929 ، أول مضاد حيوي عرفته البشرية على الإطلاق ، ويعود له الفضل في القضاء على معظم الأمراض الميكروبية ، كما حصل ألكسندر فلمنج على جائزة نوبل في عام 1945.
لم تنته تلك القصة الجميلة هكذا بل حينما مرض ابن اللورد الثري بالتهاب رئوي ، كان البنسلين هو الذي أنقذ حياته ،
نعم مجموعة من المصادفات الغريبة ، لكن انتظر المفاجأة الأكبر ، فذاك الصبي ابن الرجل الثري ( الذي أنقذ فلمنج الأب حياته مرة وأنقذ ألكسندر فلمنج الابن حياته مرة ثانية بفضل البنسلين ) رجل شهير للغاية ، فالثري يدعى اللورد راندولف تشرشل ، وابنه يدعى ونستون تشرشل ، أعظم رئيس وزراء بريطاني على مر العصور ، الرجل العظيم الذي قاد الحرب ضد هتلر النازي أيام الحرب العالمية الثانية ( 1939 ــ 1945 ) ويعود له الفضل في انتصار قوات الحلفاء (انجلترا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي ) على قوات المحور ( ألمانيا واليابان ).
هذه الحكاية العجيبة بدأت بفلاح اسكتلندي بسيط فقير أنقذ طفلاً صغيرًا ، فعلا عمل الخير لا ينتهي أبدًا والمحبة لا تسقط أبدًا.
الحكمـــــــــــــة
باختصار شديد جدًا:
إذا عملت معروفـًا فلا تنتظر شكرًا من أحد، ويكفيك ثواب الواحد الصمد، وثق تمامًا بأنه لن يضيع أبد.
فؤاد حسني الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 22/10/2011 العمر : 81 البلد /المدينة : فيينا - النمسا
موضوع: بلاغة الجارية ؟. 8/26/2013, 21:43
بلاغة الجارية ؟.
يقول الأصمعي سمعتُ جارية أعرابية تنشد أبياتاً حكى أن الاصمعى مر على جارية وهى تنشد:
أستغفر الله لذنبى كله**** *** قتلت إنسانا بغير حله مثل الغزال ناعما فى دله*** انتصف الليل ولم أصله
أعجبتني جداً ، فقلتُ لها : قاتلك الله ما أفصحك ! قالت : أَوَترك القرآن لغيره فصاحة ، وقد جمع في آيةٍ واحدة أمريْن ونهييْن وبشارتيْن ! فقلت : وأي آية تقصدين ؟ قالت :{ وأوحينا إلى أم موسى أنْ أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنّا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين } القصص 7 يقول الأصمعي : فكأني أسمعها لأول مرة !
وتفصيل ذلك : -الأمر الأول :أن أرضعيه -الأمر الثاني :فألقيه -النهي الأول :ولا تخافي -النهي الثاني :ولا تحزني -البشارة الأولى :إنّا رادوه إليك -البشارة الثانية :وجاعلوه من المرسلين
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: ساعة لمتابعة حركة الطفل التوحدى Autistic GPS Tracker 8/28/2013, 00:18