اللوحات الفنيه كيف؟ و اين نضعها ؟
ما تبدعه أفكار الفنانين وتترجمه أناملهم في لوحات إبداعية جميلة.
إنما هي خلاصة فكر راق يحتار الكثيرون في كيفية التعامل معها.
فهل هي مجرد أفكار يجب أن تبقي لدى راسمها أو مبدعها؟
المتفق عليه هو أنه في المنزل يجب الاهتمام باللوحة كجزء من جماليات المكان، حيث تشغل حيزاًُ جيداً من مساحة الجدار فتتحكم بنظرة العين نحوه وغالباً ما تسرق النظر وتسلب اللب أحياناً وتتسمر الأرجل أمامها للحظات أو دقائق وتجعل الملتقي مشدوداً لها يحاورها بصمت
ويستمع إليها بانتباه وهدوء .
قليلون يجيدون لغة الصمت فيعرفون كيف يتعاملون مع اللوحة كقيمة فنية تحتاج العناية والرعاية فيقومون بوضعها في إطار( برواز) خشبي خاص يحدد جمالها ويضيف عليها رونقاً آخر ويعلقونها في أحد الزوايا أو الجدران ويسلطون عليها إضاءة خاصة مشعة من السقف أو ما يعرف بـ (Spot Light) أو تحت مصدر إضاءة طبيعية أو اصطناعية مناسبة.
وعادة ما يتم وضع إطار اللوحة بلون متناسق ومتناغم مع التكوين اللوني داخلها ومتماشيا ًمع المساحات أو الكتل الهندسية التي تتكون منها معطيات اللوحة, وإذا كان الجدار ملوناً فيتم اختيار إطار(برواز) يناغم بين ألوان اللوحة ولون الجدار وعادة ما يكون اللون الذهبي للإطار (العريض)هو السائد في إطارات اللوحات الكلاسيكية أما اللوحات التجريدية والحديثة فيتنوع الذوق فيها فنجد اللون الأسود والرصاصي والأبيض والأحمر وغيرها وهنا يكون لون الإطار جزءاً من تكوين اللوحة أو مكملاً للعمل الفني.
بقي أن نذكر أن مضامين اللوحة (الفكرية) تفرض نوعية التعامل مع الإطار ومكان تعليقها فمن يجيد معرفة أبعاد ومضامين وفكر وفلسفة الفنان ولفته ومفرداته وأدواته فإنه بلا شك سيجد نفسه متفرداً في وضع اللوحة كجزء من ديكور جميل تلعب اللوحة فيه دوراً مهماً.
وينبغي أن تكون ألوان اللوحات متماثلة مثل الصور ذات اللونين الأبيض والأسود، أو أن تكون
كلها لوحات فوتوغرافية، وفي مثل هذه الحالات لا يحتاج الأمر للمزيد من الترابط بين اللوحات ففي ذلك الكفاية وإذا كان موضوع المجموعة موضوعاً له دلالات قوية مثل القطط أو الأطفال.
ف إنه يمكن خلط الأشكال والأطارات. وحتي إذا لم تجد أي ترابط بين اللوحات فلا تيأس فإن ترتيبك لما اخترت من اللوحات في نطاق إطار عام تبذل فيه بعض الجهد يمكن أن يمثل رباطاً بين المجموعة
ترتيب اللوحات:
1- قم بقياس مساحة الحائط الموجود لديك، وبعد ذلك حدد نفس المساحة علي الأرضية بواسطة خيط ثم جرب وضع اللوحات بعدة طرق مختلفة حتي تصل إلي أحسن ترتيب ممكن.
2- وعندما تقتنع بما توصلت إليه. فحدد علي الحائط بخط خفيف مساحة "الإطار" العام لكل اللوحات، ثم ضع علامة علي الموقع الذي سيثبت به أول لوحة في المجموعة وهي عادة أكبر اللوحات ثم علقها وبعدها اللوحة التالية في الأهمية وتأكد من مساحة الفراغات التي خططت لها أثناء تنفيذك للتنسيق.
فكرة رائعة لترتيب اللوحات
إرسم المخطط الذي تريد تنفيذه علي أرضية الغرفة موضحاً به الخطوط الإرشادية الأساسية وذلك باستخدام خيط أو بتنفيذها علي أوراق صحف. وتجد فيما يلي مختارات من طرق التجميع يمكنك تطويعها لتناسب احتياجاتك الواقعية الخاصة.
الصور ذات الأحجام المتماثلة يفضل أن تكون أشكالها علي هيئة مربع أو مستطيل. ويعتمد نجاح
التنسيق علي محاذاة الصور مع بعضها بدقة تامة وأن تكون جميع الفراغات الرأسية متساوية.
إذا كان لديك صورة كبيرة واحدة ومجموعة صور صغيرة أخري وتريد وضعها معاً بطريقة منسقة، إبدأ بوضع الصورة الكبيرة ثم ضع صورة علي كل من جانبيها في موقع متوسط ثم ضع الصور الأخري فوق هاتين الصورتين أو تحتها مع المحافظة علي ترك مسافات متساوية بينها وبين الصورتين وبينها وبين الصورة الكبيرة.
يمكن ترتيب صور مستطيلة مع صور مربعة من أحجام مختلفة في صفين أحدهما "معلق" من خط أفقي يعلوها الصف السفلي الذي "يقف" علي خط أفقي آخر.. ويجب أيضاً محاذاتها من جميع الجوانب
يمكن أن تجمع بشكل منسق عدداً من الصور ذات الأحجام المختلفة، وذلك بوضع الصورة الكبري في الوسط، ثم وضع الصورة التالية لها في الحجم إلي جانبها في وضع متوسط، وبعد ذلك ضع الثالثة فالرابعة بحيث يتحاذيان مع الخط الأفقي العلوي والخط الأفقي السفلي للصورة الثانية.
بإمكانك عمل تنسيق بين خليط من مختلف الأشكال وذلك في إطار عام. إبدأ بملء الأركان بالصور الكبري ثم أتبع ذلك بإدخال الصور التي تلمس حافة الإطار الخارجي العام ثم املأ الفراغات بعد ذلك ببقية الصور
تعليق اللوحات
لاشك في أن معظم الغرف ستبدو أكثر جمالاً إذا قمنا بتعليق بعض اللوحات فيها. وبالطبع ليس من الضروري أن تكون لوحات أصلية باهظة الثمن.
بل إن طبع اللوحات الأصلية وتصويرها يوفر لنا لوحات لا تقل في شيء من حيث الجمال والجاذبية، وسواء كانت اللوحة تراثاً عائلياً عريقاً أو لوحة مقلدة لطيفة ورخيصة فيجب أن يتم تعليق اللوحة في المكان الذي يمكن رؤيتها والاستمتاع بها فيه
والخطأ الذي يقع فيه الكثيرون هو تعليق اللوحات في مكان عال، يضطر من يريد تأملها إلي ليّ عنقه بشكل قد يؤلمه ولذلك فلا يجب فقط أن تعلق اللوحة في المستوي المناسب بل يجب أيضاً أن تتناسب مع الأشياء الأخري الموجودة في الغرفة فاللوحة التي تعلق علي حائط خال تبدو غالباً كشيء تائه أو ضائع لا صلة له بالأشياء الأخري بالغرفة كما لو كان قد وصل إلي مكانه بطريق الصدفة
وعلي ذلك، ثبت اللوحة فوق منضدة أو مائدة أو أريكة أو مقعد أو طاولة أو مكتبة منزلية أو فوق المدفأة
ففي واقع الأمر فإن أية قطعة من الأثاث أو الأشكال المعمارية سوف "ترتبط" بها وهذا الأمر ينطبق أكثر علي الصور الصغيرة. أما الرسومات أو الملصقات الكبيرة فيمكنها أن تكون أفضل علي الحوائط الخالية
عملية إختيار موقع اللوحات
يمكنك أن تعلق لوحة في موقع متوسط فوق قطعة أثاث أو علي أحد الجوانب، أيهما أكثر ملائمة لذلك، ولكن عليك أن تأخذ في اعتبارك أنه إذا كانت كل اللوحات معلقة في الغرفة بنفس الطريقة أي كانت مثلاً كل منها معلقة في موقع متوسط فوق قطعة أثاث فإن ذلك سيكون باعثاً علي الملل بسبب الشعور بالرتابة، عليك إذن أن تحاول تعليق لوحة أو اثنتين بشكل مختلف بخلاف طريقة الموقع المتوسط