الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل) %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل) %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل) I_icon_mini_login  

 

 أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل) Empty
مُساهمةموضوع: أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل)   أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل) Empty10/7/2013, 18:03

أجمل من المعلقات القصيده اللتي قالها أبي طالب عم النبي صل الله عليه وسلم عندما تمت مقاطعة قريش لبني هاشم
حديث رقم : 964
حدثنا الحسن بن محمد قال حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال حدثني أبي عبد الله بن المثنى عن ثمامة بن عبد الله بن أنس
عن أنس : (أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال فيسقون). رواه البخاري
حديث رقم :963
حدثنا عمرو بن علي قال حدثنا أبو قتيبة قال حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن أبيه
قال : (سمعت بن عمر يتمثل بشعر أبي طالب
وأبيض يستسقي الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة للأرامل
وقال عمر بن حمزة حدثنا سالم عن أبيه ربما ذكرت قول الشاعر وأنا أنظر إلى وجه النبي صلى الله عليه وسلم يستسقي فما ينزل حتى يجيش كل ميزاب
وأبيض يستسقي الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة للأرامل
وهو قول أبي طالب). رواه البخاري.
القصيده اللتي قالها أبي طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم عندما تمت مقاطعة قريش لبني هاشم فأليكموها

ولما رأيت القوم لاودَّ فيهم ***** وقد قطعوا كلَّ العُرى والوسائل
وقد صارَحُونا بالعداوةِ والأذى ***** وقد طاوعوا أمر العدوِّ المزايل
وقد حالفوا قوماً علينا أظنّةً ***** يعضون غيظاً خلفنا بالأنامل
صبرت لهم نفسي بسمراء سمحةٍ ***** وأبيضٍ غضبٍ من تراث المقاول
وأحضرت عند البيت رهطي وأخوتي ***** وأمسكت من أثوابه بالوصائل
....
أعوذ برب الناس من كلّ طاعنٍ ***** علينا بسوءٍ أو ملحٍ بباطل
ومن كاشح يسعى لنا بمعيبةٍ ***** ومن ملحقٍ في الدين مالم نحاول
وثورٍ ومن أرسى ثبيراً مكانه ***** وراقٍ ليرقى في حراءَ ونازل
وبالبيت حق البيت من بطن مكةٍ ***** وبالله إن الله ليس بغافل
وبالحجر المسودّ إذ يمسحونه ***** إذا اكتنفوه بالضحى والأصائل
وموطئ إبراهيم في الصخر رطبةً ***** على قدميه حافياً غير ناعل
وأشواط بين المروتين إلى الصفا ***** وما فيهما من صورةٍ وتماثل
ومن حج بيت الله من كل راكب ***** ومن كل ذي نذرٍ ومن كل راجل
وبالمشعر الأقصى إذا عمدوا له ***** الإل إلى مفضي الشراج القوابل
وتوقافهم فوق الجبال عشيةً ***** يقيمون بالأيدي صدور الرواحل
وليلة جمعٍ والمنازل من منى ***** وهل فوقها من حرمةٍ ومنازل
وجمعٍ إذا ما المقربات أجزنه ***** سراعاً كما يخرجن من وقع وابل
وبالجمرة الكبرى إذا صمدوا لها ***** يؤمون قذفاً رأسها بالجنادل
...
فهل بعدَ هذا من معاذٍ لعائذ ***** وهل من معيذٍ يتقي الله عادل
يطاع بنا أمر العدا ودّ أننا ***** يسد بنا أبواب ترك وكابل
كذبتم وبيت الله نترك مكةً ***** ونظعن إلا أمركم في بلابل
كذبتم وبيت الله نُبزَى محمداً ***** ولما نطاعن دونه ونناضل
ونسلمه حتى نصرَّع حوله ***** ونذهل عن أبنائنا والحلائل
...
وأبيضُ يستسقي الغمام بوجهه ***** ثمالِ اليتامى عصمةٍ للأرامل
يلوذُ به الهلاك من آل هاشمٍ ***** فهم عنده في رحمةٍ وفواضل
لعمري لقد أجرى أسيد وتكره ***** إلى بغضنا وجزآنا لآكل
وعثمانُ لم يربَع علينا وقنفذٌ ***** ولكن أطاعا أمرَ تلك القبائل
أطاعا أبيّاً وابن عبدِ يغوثِهم ***** ولم يرقبا فينا مقالةَ قائل
...
لعمري لقد كلفِّتُ وجداً بأحمد ***** وإخوته دأب المحبِّ المواصل
فمن مثلُه في الناس أي مؤمَّل ***** إذا قاسه الحكَّام عند التفاضل
حليمٌ رشيد عادل غير طائش ***** يوالي إلهاً ليس عنه بغافل
كريمُ المساعي ماجدٌ وابن ماجد ***** له إرثُ مجدٍ ثابتٍ غير ناصل
وأيَّده ربُّ العباد بنصره ***** وأظهر ديناً حقه غير زائل
فوالله لولا أن أجيء بسُبَّةٍ ***** تجرُّ على أشياخِنا في المحافل
لكنّا تبعناه على كل حالةٍ ***** من الدهر جداً غير قول التهازل
لقد علموا أن ابننا لا مكذبٌ ***** لدينا ولا يعنى بقولِ الأباطل
فأصبح فينا أحمدٌ في أرومةٍ ***** يقصر عنها سورةُ المتطاول
حدبت بنفسي دونه وحميته ***** ودافعت عنه بالذَّرى والكلاكل
فأيده رب العباد بنصره ***** وأظهر دينا حقه غير باطل
رجال كرام غير ميل نماهم ***** إلى الخير آباء كرام المحاصل
فإن تك كعب من لؤي صقيبة ***** فلا بد يوما مرة من تزايل

قال ابن هشام: هذا ما صح لي من هذه القصيدة، وبعض أهل العلم بالشعر ينكر أكثرها.
قال ابن كثير: قلت: هذه قصيدة عظيمة بليغة جداً لا يستطيع ان يقولها إلا من نسبت إليه، وهي أفحل من المعلقات السبع، وأبلغ في تأدية المعنى فيها جميعها،
المرجع البدايه والنهايه لابن كثير:
والله فعلا أبي طالب أمره عجيب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل) Empty
مُساهمةموضوع: رد:أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل)   أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل) Empty10/7/2013, 18:05

هذه القصيدة ذكر منها ابن هشام في سيرته 1 ص 298 -286، اربعة وتسعين بيتا وقال: هذا ما صح لي من هذه القصيدة. وذكر ابن كثير من اثنين وتسعين بيتا في تاريخه 3 ص 57 -53، وفي رواية ابن هشام ثلاثة أبيات لم توجد في تاريخ ابن كثير 
وقال: ص 57 قلت: هذه قصيدة عظيمة بليغة جدا لا يستطيع يقولها إلا من نسبت إليه، وهي أفحل من المعلقات السبع، وأبلغ في تأدية المعنى فيها جميعا،
وقد أوردها الاموى في مغازيه مطولة بزيادات اخر والله اعلم.
وذكرها أبوهفان العبدي في ديوان أبي طالب ص 12 -2 في مائة وأحد عشر بيتا ولعلها تمام القصيدة.
وقال ابن أبي الحديد في شرحه 315:2 بعد ذكر جملة من شعر أبي طالب: فكل هذه الاشعار قد جاءت مجئ التواتر لانه إن لم يكن آحادها متواترة
فمجموعها يدل على أمر واحد مشترك وهو تصديق محمد صلى الله عليه وسلم ومجموعها متواتر
كما أن كل واحدة من مبارزات علي رضي الله عنه الفرسان منقولة آحادا ومجموعها متواتر يفيدنا العلم الضروري بشجاعته،
وكذلك القول فيما روي من سخاء حاتم وحلم الاحنف ومعاوية وذكاء اياس وخلاعة أبي نواس وغير ذلك.
قالوا: واتركوا هذا كله جانبا ما قولكم في القصيدة اللامية التي شهرتها كشهرة قفا نبك من ذكرى حبيبي ومنزل. وإن جاز الشك فيها أو في شئ من ابياتها جاز الشك في قفا نبك وفي بعض أبياتها.
وقال القسطلاني في إرشاد الساري 227:2:
قصيدة جليلة بليغة من بحر الطويل وعدة أبياتها مائة وعشرة أبيات قالها لما تمالا قريش على النبي صلى الله عليه وسلم ونفروا عنه من يريد الاسلام.
وذكر منها في المواهب اللدنية 48:1، أبياتا فقال:
هي أكثر من ثمانين بيتا قال ابن التين: إن في شعر أبي طالب هذا دليلا على أنه كان يعرف نبوة النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يالظلم والطغيان لما أخبره به 'بحيرا' وغيره من شأنه.
وقال العيني في عمدة القاري 434:3:
قصيدة طنانة وهي مائة بيت وعشرة أبيات أولها:
خليلي ما أذني لاول عاذل++بصغواء في حق ولا عند باطل
ذكر منها البغدادي في خزانة الادب 252:1 تا 261 إثنين وأربعين بيتا مع شرحها وقال أولها:
خليلي ما اذني لاول عاذل++بصغواء في حل ولا عند باطل
خليلي ان الرأي ليس بشركة++ولا نهنه عند الامور البلابل
ولما رأيت القوم لاود عندهم++وقد قطعوا كل العرا والوسائل

وذكر الآلوسي عدة منها في بلوغ الارب 1 ص 237
وذكر كلمة ابن كثير المذكورة وقال: هي مذكورة مع شرحها في كتاب لب لباب لسان العرب.
وذكر منها السيد زيني دحلان أبياتا في السيرة النبوية هامش الحلبية 1 ص 88 فقال: قال الامام عبدالواحد هو ابن التين المذكور في كلام القسطلانى.
السفاقسي في شرح البخاري: إن في شعر أبي طالب هذا دليلا على أنه كان يعرف نبوة النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يالظلم والطغيان لما أخبره به 'بحيرا' الراهب
وغيره من شأنه مع ما شاهده من أحواله ومنها الاستسقاء به في صغره ومعرفة أبي طالب بنبوته صلى الله عليه وسلم جاءت في كثير من الاخبار زيادة على أخذها من شعره.
قال الاميني: أنا لا أدري كيف تكون الشهادة والاعتراف بالنبوة إن لم يكن منها هذا الاساليب المتنوعة المذكورة في هذه الاشعار ؟
ولو وجد واحد منها في شعر أي احد أو نثره لاصفق الكل على إسلامه، لكن جميعها لا يدل على إسلام أبي طالب. فاعجب واعتبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل)   أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل) Empty12/30/2013, 11:41

واخيراااااااااااا انتهي طويل جدا    Sad ولكن جميل  Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 80
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل)    أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل) Empty12/30/2013, 14:00

لقد علموا أن ابننا لا مكذبٌ ***** لدينا ولا يعنى بقولِ الأباطل
فأصبح فينا أحمدٌ في أرومةٍ ***** يقصر عنها سورةُ المتطاول
حدبت بنفسي دونه وحميته ***** ودافعت عنه بالذَّرى والكلاكل
فأيده رب العباد بنصره ***** وأظهر دينا حقه غير باطل

شكرا لك وجزاك اللخ خيرا على القصيدة والتي أجمل من المعلقات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أجمل من المعلقات(وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ** ثمالِ اليتامى عصـمة للأرامل)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اصحاب المعلقات
» من المعلقات السبع
» أجمل ما قيل
» أجمل ما فيك هو أنك أنت
» أجمل الديكورات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الأدبي :: --الشعر الفصيح-
انتقل الى: