الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون. %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون. %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون. I_icon_mini_login  

 

 عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون.

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 81
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون. Empty
مُساهمةموضوع: عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون.   عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون. Empty6/24/2014, 11:41

عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون.



عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون. 7_21277_236

 
السيرة الذاتية
هو "إريك هومبركر إريكسون"، المولود في 15/6/1902 والمتوفى في 12/ 5/1994، هو عالم نفس أميركي ألماني المولد أثرت كتاباته عن علم النفس الاجتماعي، والهوية الفردية، وتفاعلات علم النفس مع التاريخ، والسياسة، والثقافة في التوجهات التخصصية في دراسة المشكلات النفسية وجذبت اهتماماً أوسع (Encyclop?dia Britannica, 2009).
ولد عام (1902) بالقرب من مدينة فرانكفورت بألمانيا ونشا في كارلشروه. وقد ابتعد عن التعليم النظامي بسبب رغبته الشديدة في أن يصبح فنانا. وبعد سنوات عديدة من دراسة الفن والأعمال المرتبطة برسم صور الأطفال، انتدبته فرويد لتدريس الفن للأطفال الأمريكيين القادمين الى فيينا لدراسة منهج فرويد (1927). وكان هذا الدخول العرضي في دائرة فرويد سببا في التحاقه بمعهد التحليل النفسي بفيينا. اما دخوله التحليل النفسي فقد كان على يد آنا فرويد كجزء اساسي من برنامج التدريب. وقد تعلم اريكسون الكثير من فرويد نفسه ومنهم هيلن دويتش، وارنست كرس، وهارتمان، وغيرهم من المحللين الموهوبين (ميللر، 2005، ص143).
ادى خوفه من الحركة الفاشية و"الحكم الاستبدادي" الى ان يذهب الى الولايات المتحدة في عام (1933). ورغم انه لم يحصل على اي درجة جامعية فقد اصبح اكبر محللي الاطفال في بوسطن. وتولى منصبا في مدرسة هارفارد الطبية, وتولى بعدها عدة مناصب في مؤسسات علاجية كبيرة مثل ييل، وبيركلي، ومؤسسة ميننجر. واثناء حكم مكارثي McCarthy، كان يشغل اهتمامه الخطر الناتج عن "يمين الولاء" على الحرية الشخصية. وادى ذلك الى عودته مرة ثانية الى الساحل الشرقي حيث مركز أوستن في مدينة ستوكبردج, وجامعة هارفارد، وغيرها من الجامعات الشرقية المتعددة. توفي اريكسون عام (1994) عن عمر يناهز الواحد والتسعين (ميللر، 2005، ص144).
كان لهذه المناصب التي تولاها اريكسون المتركزة بين المعالج النفسي والأستاذ اثرها في تركيز اهتمامه في مجال معين. قام بدراسة مشاكل المعارك لدى الجنود الامريكيين في الحرب العالمية الثانية, وبكاء الاطفال في مجتمع جنوب داكوتا, واللعب عند الاطفال الطبيعيين والمضطربين وحوارات مع المراهقين المضطربين الذين يعانون من مشكلات تتعلق بالشخصية. والسلوك الاجتماعي في الهند. تضمنت هذه البحوث افكاره التي ادلى بها في كثير من اصداراته منها "الطفولة المعروفة والمجتمع" (1950) و"الشخصية: الشباب والازمات" (1968) (ميللر، 2005، ص144).
كان اريكسون مهتما بصفة دائمة بالتغيرات الاجتماعية السريعة الحادثة في امريكا وكتب عن بعض الموضوعات الهامة مثل الفجوة بين الأجيال والتعصبات العرقية ونزعة الصبيان الى الجنوح وتغيير الادوار الجنسية وإخطار الحرب النووية. كان يتميز بانه كاتب موهوب وكانت كتاباته توصف بانها "فرويد في شكل قصائد".  ومن الواضح ان المحللين النفسيين قد انتقلوا بعيدا عن مجال التدريب الطبي في فيينا (Hopkins, 1995, p. 796).

التوجه عام للنظرية:
قبل اريكسون أفكار فرويد الأساسية: الانظمة النفسية, اللاشعور, والشعور, والدوافع, المراحل النفسية-الجنسية, التواصل الطبيعي/ الشاذ, طريقة التحليل النفسي. وعلى اية حال فقد قام بتوسيع نطاق نظرية فرويد عن طريق تطوير مجموعة مكونة من ثمان مراحل نفسية اجتماعية تغطي فترات الحياة المختلفة, وذلك من خلال دراسة نمو الشخصية وتطوير طرق تصل الى ما وراء جلسات التحليل النفسي التي تجرى مع البالغين. وبالنظر إلى هذه الإسهامات الثلاث يتكون لدينا مفهوم عن اتجاه النظرية. وقد وصف اريكسون بأنه "فنان, وأخلاقي, وعقلاني" يحاول ان يتعامل مع ثقافة بدأت تفقد تأثيرها وفعاليتها كوسيلة لتحقيق قدرات وطموحات من يعيشون في إطارها (Bruner, 1987, pp. 8-13).

المراحل النفسية-الاجتماعية Psychosocial Stages:
اقتنع اريكسون من خلال عمله المتضمن لثقافات متعددة بالحاجة إلى إضافة بعد نفسي اجتماعي الى نظرية فرويد للنمو النفسي-الجنسي. وفي الجدول (1) تصف الأعمدة من A إلى D الجوانب المتعددة لنظرية اريكسون, وفي العمود E، نجد مراحل فرويد المتوافقة مع مراحل اريكسون النفسية-الاجتماعية. ولشرح المكونات النفسية-الجنسية, والنفسية-الاجتماعية قام اريكسون (1959) بعمل مقارنة بين اللذة الفمية للطفل عند نطقه للمقاطع الصوتية (مكون نفسي-جنسي) ودور عملية الاتصال الشفوي في تكوين علاقة الطفل بوالديه وبالأشخاص ذوي الأهمية (مكون نفسي-اجتماعي). ومن خلال الرؤية النفسية-الاجتماعية نجد ان النضج البدني يتضمن تأثيرات شخصية واجتماعية. ويؤدي النضج الى وجود مهارة جديدة تتيح امكانيات خاصة للطفل ولكنها ايضا تزيد من المتطلبات المجتمعية الملقاة على عاتقه. وبهذه الطريقة يقع عليه ضغط في اجباره على الكلام بدلا من البكاء عندما يريد شيئا ما. يوجد توافق بين الطفل والثقافة, فالثقافة تقرر طرقاً متفق عليها للوفاء باحتياجات الطفل في كل خطوة من مراحل نضجه. وتتضمن تلك الاحتياجات رعاية الوالدين والمدارس, والمنظمات الاجتماعية, والوظائف, ومجموعة القيم.. وغير ذلك. يتحدث اريكسون عن "عجلة" الحياة او دورتها كما يحدث عندما تتزامن حاجات البالغين الى تلقي الرعاية مع حاجات الاطفال لنفس الشيء. وبمعنى اخر فكل طفل يعد "دورة حياة" ضمن مجتمع مليء بالدورات الحياتية (Erikson, 1959, 27). يحاط الطفل بمجتمع من الآخرين الذين يمرون -مثله- بمراحل مختلفة. وبينما تقوم الثقافة -عبر الأجيال المتعددة- بالتكيف لدى حاجات الطفل فالطفل ذاته يكيف نفسه وفقا لهذه الثقافة ومن أمثلة ذلك ان يقوم طفل في الروضة بتكييف نفسه وفقا لمجموعة من الخبرات الجديدة المذهلة والتي تسمى "المدرسة".

ويعد النمو النفسي-الاجتماعي نسبيا من الناحية الثقافية بطريقتين:
1.    رغم ان الاطفال من مختلف الثقافات يمرون بنفس سلسلة المراحل، فلكل ثقافة اسلوبها الفطري في توجيه وتنمية سلوك الطفل في كل سن. على سبيل المثال, لاحظ اريكسون ان الصينيين يطيلون فترة الحضانة لسنوات عديدة ويعممون هذا النظام في البلاد. انهم كذلك يضربون الاطفال الذكور ذوي الاسنان حين يعضون حلمات الثدي معتقدين ان بكاءهم سيؤدي الى عودتهم الى السلوك الصحيح, ويدربون البنات على ان يتصفن بالحياء والخوف من الرجال إعدادا لخدمة أزواجهن.
2.    هناك نسبة من التغير الثقافي على مر العصور, فالمؤسسات التي تفي باحتياجات احد الاجيال قد لا تكون مناسبة للجيل التالي. فعوامل الحضارة والصناعة والمدينة والهجرة والحقوق المدنية تسببت في حدوث تغيرات لما ينبغي ان يتعلمه الاطفال حتى تنمو شخصياتهم بصورة سوية تتفق مع العصر الذي يعيشون فيه.
يسير النمو النفسي-الاجتماعي وفقا للمبدأ الجيني المأخوذ من "نمو الجنين": "يقر هذا المبدأ ان اي شيء آخذ في النمو يتبع خطة معينة, وتبعا لذلك تنشا الاجزاء, وكل جزء له وقته الخاص في السيطرة حتى تنشا جميع الاجزاء لتكون الشكل الكلي. فبعد الميلاد يترك الطفل "التبادل الكيميائي" مع الرحم الى نظام التبادل الاجتماعي مع المجتمع، حيث تتوافر فرص اشباع قدراته ومحددات ثقافته" (Erikson, 1968, pp. 59-61).
ومثل الجنين، تأخذ الشخصية في التمييز تدريجيا وفي التنظيم الوراثي اثناء النمو, ويتم تشكيلها عن طريق البيئة. ويتضمن هذا التتابع -كما في الجدول (1)- إبعادا مختلفة. هناك انتقال تدريجي يتم من خلال مجموعة من القضايا (المشكلات) تستمر في محاذاة نضج الطفل حيث تتسع علاقاته الهامة. وهناك ابعاد اخرى تتضمن ترجمة بعض مصطلحات عناصر التنظيم او الشكل الاجتماعي والتطور من خلال مجموعة الوسائل او الطرق النفسي الاجتماعية لكونه وتفاعله في المجتمع, وحيث ان الطفل وجد بأسلوب محكم فلديه قوانينه الفطرية للنمو "التي يتولد عنها تتابع القدرات اللازمة لتفاعل الطفل مع غيره" (Erikson, 1968, pp. 63-65). ان كلا من النضج وحاجات المجتمع يؤديان الى خلق ثمان مشكلات او محاور ينبغي للطفل ان يخضع لها. وكل مشكلة منها تسود في مرحلة معينة من العمر, ولكنها تتضح في صورة معينة من خلال النمو. فعلى سبيل المثال يسود الاهتمام بعملية "الاستقلالية" في العام الثاني ولكن الاعداد لها يتم في العام الاول ويتم التنقيح في المراحل المقبلة (ميللر، 2005، ص146).
ويصف اريكسون كل قضية من خلال البعد الايجابي والسلبي لها, فالاستقلالية يقابلها الخجل, وبصورة مثالية فالطفل ينمو بنسبة مواتية حيث يغلب الجانب الايجابي على الجانب السلبي. فمثلا: الطفل يحتاج لان يعرف متى "يثق" ومتى "يفقد الثقة" ولكن ينبغي ان يكون لديه موقف ايجابي ثابت في الحياة. واذا لم يتم اشباع حاجات الطفولة بشكل مناسب يستمر الشخص في خوض معاركه الأولية في مراحل لاحقة. فالعديد من البالغين لايزالون يكافحون من اجل اثبات شخصيتهم. واكد اريكسون انه يمكن حل اي مشكلة من هذه المشكلات في اي وقت.
وفيما يتعلق بمسالة التوافق بين المراحل تقع نظرية اريكسون بين نظرية بياجيه (حيث التوافق المحكم) ونظرية فرويد (المفتقدة الى التوافق). فكل مرحلة تبنى على المراحل السابقة كما تؤثر على المراحل اللاحقة, ويعبر اريكسون عن ذلك بقوله "ان كل مرحلة تضيف شيئا محددا للمراحل التالية وتخلق صورة جديدة للمراحل السابقة" (ميللر، 2005، ص147).

.
.
.
.
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام موسى المجالي
مشرف
ابتسام موسى المجالي


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون. Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون.   عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون. Empty6/25/2014, 13:31

معلومات تامه عن هذا العالم الالماني
شكرا لك على هذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون. Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون.   عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون. Empty6/25/2014, 13:39

اقتنع اريكسون من خلال عمله المتضمن لثقافات متعددة بالحاجة إلى إضافة بعد نفسي اجتماعي الى نظرية فرويد للنمو النفسي-الجنسي. وفي الجدول (1) تصف الأعمدة من A إلى D الجوانب المتعددة لنظرية اريكسون, وفي العمود E، نجد مراحل فرويد المتوافقة مع مراحل اريكسون النفسية-الاجتماعية. ولشرح المكونات النفسية-الجنسية, والنفسية-الاجتماعية قام اريكسون (1959) بعمل مقارنة بين اللذة الفمية للطفل عند نطقه للمقاطع الصوتية (مكون نفسي-جنسي) ودور عملية الاتصال الشفوي في تكوين علاقة الطفل بوالديه وبالأشخاص ذوي الأهمية (مكون 


نفسي-اجتماعي)


معلومات مفقيدة عن العالم اريك الذي طور نظرية فرويد  شكرا لك طرح قيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
 
عالم النفس الأميركي ( الألماني ) إريك إريكسون.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرية إريكسون Erik Erikso.n في النمو السيكولوجي ..
» المتحف الألماني
» دراسة في خصائص الأدب العربي الأميركي
» مجلة منتدى الهندسة والفنون العدد67
» مجلة الهندسة والفنون العدد106

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --علم النفس والمشاكل والحلول-
انتقل الى: