الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

كيف تحصل لذة تلاوة القرءان ؟؟  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

كيف تحصل لذة تلاوة القرءان ؟؟  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        كيف تحصل لذة تلاوة القرءان ؟؟  I_icon_mini_login  

 

 كيف تحصل لذة تلاوة القرءان ؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

كيف تحصل لذة تلاوة القرءان ؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: كيف تحصل لذة تلاوة القرءان ؟؟    كيف تحصل لذة تلاوة القرءان ؟؟  Empty7/4/2014, 12:10

كيف تحصل لذة تلاوة القرءان؟؟
قال تعالى :”الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون “
كيفية تحصيل حلاوة الطاعات
تحصيل لذة التلاوة وقراءة القرآن

قال ابن مسعود – رضي الله عنه -:
إذا سمعت يا أيها الذين آمنوا فأصغ لها سمعك فإنه خير تؤمر به أو شر تصرف عنه

فالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد …
فهذه اللذة لن تحصل إلا بتوافر بعض الآداب عند تلاوة القرآن الكريم وهى :

التعظيم للمتكلم : فعلى القارىء أن يستحضر عظمة المتكلم بتفكره
فى صفات الله عزوجل وجلاله وأفعاله ولطفه بخلقه إلى درجة إفهام خلقه ،
وإذا كان ظاهر جلد المصحف” لايمسه إلا المطهرون ”
فباطن معناه محجوب عن باطن القلب إلا إذاكان متطهرا عن كل رجس ومستنيرا بنور التعظيم والتوقير .

حضور القلبوترك حديث النفس : كما فى قوله :”يا يحى خذ الكتاب بقوة
أى بجد واجتهاد بأن يكون متجردا له عند قراءته منصرف الهمة إلى غيره ،
فالمحب والمستحضر للكلام الذى يتلوه يستأنس به ولا يغفل عنه .

التدبر: ولقد سُن الترتيل فى الظاهر ليتمكن من التدبر فى الباطن،
قال على رضى الله عنه :لا خير فى عبادة لا فقه فيها ولا فى قراءة لا تدبر فيها ،
وروى عن بعض السلف أنه بقى فى سورة هود ستة أشهر يكرررها ولا يفرغ من التدبر فيها ،
وقال بعضهم : لى فى كل جمعة ختمة وفى كل شهر ختمة وفى كل سنة ختمة ولى ختمة منذ ثلاثين سنة ما فرغت منها بعد ،
وذلك بحسب درجات تدبره وتفتيشه .

التفهم : وذلك بان يستوضح من كل آية ما يليق بها إذ القرآن
يشتمل على:
ذكر لصفات وأسماء الله عزوجل : فيتأمل معانى هذه الأسماء والصفات
لينكشف له أسرارها وما تحتها من معان مدفونة .
وذكر أفعاله : فالفعل يدل على الفاعل وصفاته .
وذكر أحوال الأنبياء وصبرهم على الأذى والدعوة وتحليهم بمكارم الأخلاق
والصفات وعلمهم بالله وعبوديتهم له .
وذكر أحوال المكذبين وما جرى عليهم فيعتبر ويخشى غضب الله وسطوته ولا يغتر بحلمه عليه .
وذكر الجنة والنار فيعمل مايوصله للجنة ويتجنب كل ما يقربه من النار وذلك
باتباع أوامر الله وتجنب نواهيه التى لايخلو القرآن من توضيحها بكل تفاصيلها .
وقس على هذا تنفتح لك أبواب الفهم والتدبر.
التخلى عن موانع الفهم :
ويحجب الفهم لثلاثة أسباب
:
التكلف فى الاهتمام بمخارج الحروف مما يصرفه عن فهم ما يقرأ . التقليد للمعتقدات الموروثة بمجرد الاتباع للمسموع من غير وصول إليه ببصيرة و مشاهدة.
الاصرار على ذنب أو الا تصاف بالكبر أو الابتلاء بالهوى فالقلب مثل المرآة
والشهوات مثل الصدأ ومعانى القرآن مثل الصور التى تتراءى فى المرآة ،
فكلما كانت الشهوات أشد تراكما كانت معانى الكلمات أشد احتجابا ،
وإماطة الشهوات مثل تصقيل الجلاء للمرآة
لذلك قال تعالى :”تبصرة وذكرى لكل عبد منيب “.

التخصيص: وذلك بأن يقدر أنه المقصود بكل خطاب فى القرآن من أمر ونهى ووعد
ووعيد واعتبار
وقد
قال محمد بن كعب القرظى : من بلغه القرآن فكأنما كلمه الله ،
وإذا قدر ذلك فهو يقرأ كما يقرأ العبد كتاب مولاه الذى كتبه إليه ليتأمله ويعمل بمقتضاه ،
ولذلك قال بعض العلماء : هذا القرآن رسائل أتتنا من قبل ربنا عزوجل بعهود نتدبرها فى الصلوات ونقف عليها فى الخلوات وننفذها فى الطاعات والسنن المتبعات
،
وقال قتادة : لم يجالس أحد القرآن إلا قام بزيادة أو نقصان
،
قال تعالى ” هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا


التأثر : وهو أن يتأثر قلبه بآثار مختلفة بحسب اختلاف الآيات فيكون له بحسب
كل فهم حال يتصف به قلبه من الحزن والخوف والرجاء والشوق والحياء والخشوع ،
فعند الوعيد وتقييد المغفرة بالشروط يتضاءل من خيفته كأنه يكاد يموت ،
وعند التوسع ووعد المغفرة يستبشر كأنه يطير من الفرح ،
وعند ذكر الله صفاته وأسمائه يتطأطأ خضوعا لجلاله واستشعارا لعظمته ،
وعند وصف النار ترتعد فرائصه خوفا منها وعند وصف الجنة ينالظلم والطغيان بباطنه شوقا إليها ،
فإذا تمت المعرفة كانت الخشية أغلب الأحوال على قلبه
، ولذلك
قال الحسن : والله ما أصبح اليوم عبد يتلو القرآن يؤمن به إلا كثر حزنه وقل فرحه وكثر بكاؤه وقل ضحكه وكثر شغله وقلت راحته وبطالته ”

الترقى : وذلك بأن يترقى إلى أن يسمع الكلام من الله عزوجل لا من نفسه .
فدرجات القرآن ثلاث:
أن يقدر العبد أنه يقرأ القرآن بين يدى الله عزوجل فيكون حاله السؤال والتضرع والابتهال .
أن يشهد بقلبه كأن الله عزوجل يناجيه ويخاطبه بألطافه فيكون حاله الحياء والتعظيم والفهم .
أن يرى فى الكلام المتكلم فلا ينظر إلى قراءته بل هو موقوف الفكر عليه كأنه مستغرق
بمشاهدة المتكلم عن غيره
.

التبرى : وذلك بأن يتبرأ من حوله والالتفات إلى نفسه بعين الرضا ،
فإذا تلا آيات المدح للصالحين فلا يشهد نفسه عند ذلك بل يتشوق أن يلحقه الله عزوجل بهم ،
وإذا تلا آيات المقصرين وذم العصاة شهد على نفسه هناك وقدر أنه المخاطب خوفا وإشفاقا ،
لذا قال الشافعى يقول : أحب الصالحين ولست منهم لعلى أن أنال بهم شفاعة وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءً فى البضاعة
وتلك تكون تلاوة القرآن حق تلاوته فحظ اللسان تصحيح الحروف بالترتيل…
وحظ العقل تفسيرالمعانى.. وحظ القلب الا تعاظ والتأثر بالا نزجار والا ئتمار

وهناك مفاتيح أضعها بين يديك لتعينك فى تدبر كلام ربك
أن هناك مفاتيح استخلصها المتأملون تساعد المرء على تدبر كتاب ربه
جمعوها في قولهم ((
لإصلاح ترتج )) ومعنى هذا كالتالي :

(ل) لقلبي :
والمعنى أن القلب هو آلة فهم القرآن ، والقلب بيد الله تعالى يقلبه كيف شاء ، والعبد مفتقر إلى ربه ليفتح قلبه للقرآن فيطلع على خزائنه وكنوزه

(أ) أهداف أو أهمية :
أي استحضار أهداف قراءة القرآن ؟ أي لماذا تقرأ القرآن .

(ص) صلاة :
أن تكون القراءة في صلاة .

) ل) ليل:
أن تكون القراءة والصلاة في ليل .أي وقت الصفاء والتركيز .

(أ) أسبوع :
أن يكرر ما يقرؤه من القرآن كل أسبوع .حتى لو لجزء منه .

(ح) حفظا :
أن تكون القراءة حفظا عن ظهر قلب بحيث يحصل التركيز التام وانطباع الآيات عند القراءة .

(ت) تكرار :
تكرار الآيات وترديدها .

(ر) ربط :
ربط الآيات بواقعك اليومي وبنظرتك للحياة .

(ت) ترتيل وترسل :
الترتيل والترسل في القراءة . وعدم العجلة إذ المقصود هو الفهم وليس الكم وهذه مشكلة الكثيرين وهم بهذا الاستعجال يفوتون على أنفسهم خيرا عظيما.

(ج) جهرا :
الجهر بالقراءة . ليقوى التركيز ويكون التوصيل بجهتين بدلا من واحدة أي الصورة والصوت.
فهذه وسائل وأدوات يكمل بعضها بعضا في تحقيق وتحصيل مستوى أعلى وأرفع في تدبر آيات القرآن الكريم والانتفاع والتأثر بها .

وإن مما يتأكد التنبيه عليه عدم قصر وحصر النجاح في تدبر القرآن على هذه المفاتح
فما هي إلا أسباب والنتائج بيد الله تعالى يعطيها من شاء ويمنعها من شاء .

فلا يعني – مثلا – إذا قلنا : من مفاتح تدبر القرآن أن تكون القراءة في ليل ،
أن قراءة النهار لا تفيد وملغاة

وإذا قلنا : أن تكون القراءة في صلاة ، أن القراءة خارج الصلاة لا تحقق التدبر .فالحصر والقصر غير صحيح بل القرآن كله مؤثر يؤثر في كل وقت وعلى أي حال متى شاء الله ذلك .

وما أقوله إن هي إلا وسائل بحسب الاستقراء من النصوص وحال السلف وهي أسباب يسلكها كل مريد للانتفاع بالقرآن بشكل أكبر وأعمق وأشمل .وهي أسباب نذكر بها من حرم من تدبر القرآن وهو يريده ، نقول له اسلك هذه الأسباب لعل الله إذا رأى مجاهدتك في هذا الأمر وعلم منك صدقك أن يفتح لك خزائن كتابه تتنعم فيها في الدنيا قبل الآخرة .

إن التلذذ بالقرآن لمن فتحت له أبوابه لا يعادله أي لذة أو متعة في هذه الحياة ولكن أكثرالناس لا يعلمون.

المصدر ::
موقع منهج


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

كيف تحصل لذة تلاوة القرءان ؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحصل لذة تلاوة القرءان ؟؟    كيف تحصل لذة تلاوة القرءان ؟؟  Empty7/4/2014, 16:18

ويحجب الفهم لثلاثة أسباب :
التكلف فى الاهتمام بمخارج الحروف مما يصرفه عن فهم ما يقرأ . التقليد للمعتقدات الموروثة بمجرد الاتباع للمسموع من غير وصول إليه ببصيرة و مشاهدة.
الاصرار على ذنب أو الا تصاف بالكبر أو الابتلاء بالهوى فالقلب مثل المرآة
والشهوات مثل الصدأ ومعانى القرآن مثل الصور التى تتراءى فى المرآة ، 
فكلما كانت الشهوات أشد تراكما كانت معانى الكلمات أشد احتجابا ،
وإماطة الشهوات مثل تصقيل الجلاء للمرآة 
لذلك قال تعالى :”تبصرة وذكرى لكل عبد منيب 





بارك الله فيك وجعله من موازين الحسنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
عمار الزعبي
عضوماسي
عضوماسي
عمار الزعبي


الثور
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : سوريا الحبيبة

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

كيف تحصل لذة تلاوة القرءان ؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحصل لذة تلاوة القرءان ؟؟    كيف تحصل لذة تلاوة القرءان ؟؟  Empty8/28/2015, 06:26

إن التلذذ بالقرآن لمن فتحت له أبوابه لا يعادله أي لذة أو متعة في هذه الحياة ولكن أكثرالناس لا يعلمون
باركك ِ الرحمن أخت بختة  ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تحصل لذة تلاوة القرءان ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرءان والعسل
» كلمات ومعانى من القرءان
» التنبيه على بعض الأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن
» انواع القلوب في *** القرءان الكريم***
» كيف تحصل على أجر ختمة قرآن فى نصف دقيقة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: --الأسلامي :: القرآن الكريم وكل ما يتعلق به-
انتقل الى: