القهوة تزيد قابلية اقتناع مستهلكيها.
أفادت دراسة طبية جديدة بان اقناع الناس بتغيير ارائهم هو اكثر سهولة بعد استهلاكهم الكافيين وفقا للمجلة الاوروبية لعلم النفس الاجتماعي.
فقد وجد فريق بحث في علم النفس من جامعة كوينزلاند في بريسبان باستراليا ان طلاب الجامعة (المنتبهين) كانوا اكثر اقتناعا بالحجج التي قدمت اليهم بعد تناولهم لمشروب يحتوي على الكافيين.
يذكر الباحثون ان العلماء كانوا قد اكتشفوا قدرة الكافيين على تعزيز الانتباه، ولكن القليل من الدراسات قد نظرت في تاثير الكافيين على عملية الاقتناع.
ويوجد الكافيين في القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية ومنتجات اخرى كالشوكولا.
وعادة ما يستهلك الكافيين في مناسبات او احوال تتعاطى مع التواصل والاقناع. فمثلا، قد يتناول الناس القهوة اثناء قراءة الصحف او مشاهدة التلفاز.
وتتعدد التضمينات العملية لنتائج الدراسة بالنسبة لاحوال الواقع المعاش، لذلك تستدعي هذه النتائج مزيدا من البحث والتحقق في المستقبل.
قضايا خلافية
اجرى الباحثون دراستهم على 120 مشاركا من الطلاب الجامعيين، نصفهم من الطالبات.
بداية، قام الباحثون بمسح الطلاب من حيث ارائهم حول قضية خلافية، وهي بالنسبة للطلاب "الاجهاض" وبالنسبة للطالبات هي "القتل الرحيم" او حق الشخص في انهاء حياته لاصابته بمرض لا شفاء منه.
ثم قدم الباحثون للمشاركين اكوابا من عصير البرتقال، بعضها اضيف اليه الكافيين والبعض الاخر بدون كافيين. ولم يكن المشاركون على علم باضافة الكافيين او عدمها الى اكوابهم.
وكان قد طلب منهم مسبقا الا يستهلكوا كافيين او كحولا ابتداء من الليلة السابقة على التجربة. لم يكن احد من الطلاب او الطالبات حاملا او مدخنا او مفرطا في استهلاك الكافيين.
طلب الباحثون من المشاركين تناول عصير البرتقال بسرعة. وبدات التجربة بعد الانتهاء من تناول العصير بـ40 دقيقة، لاتاحة الفرصة كي يفعل الكافيين تاثيره الكامل.
ثم قدم الباحثون للمشاركين مطبوعات لقراءتها، وهي تقدم وجهات نظر مضادة لارائهم حول الاجهاض والقتل الرحيم. تلقى الطلاب مطبوعات حول الاجهاض، بينما تلقت الطالبات مطبوعات حول القتل الرحيم.
وطلب من بعض الطلاب الانتباه بشكل خاص للحجج التي اوردتها المطبوعات. وكلف اخرون بمهام الهاء وصرف الانتباه، مثل شطب حرف معين من كامل النص المعروض عليه.
بعد ذلك، قام جميع المشاركين في الدراسة بتقييم درجة تغير ارائهم، ان حدث ذلك فعلا. والقصد هنا متابعة تاثير الكافيين وصرف الانتباه على عملية الاقتناع.
الكافيين والاقتناع
وجد الباحثون ان المشاركين الذين تناولوا العصير المحتوي على الكافيين كانوا اكثر ميلا الى الاقتناع بوجهة نظر المطبوعات. بيد ان هناك مفارقة.
فالذين قاموا بمهام صرف الانتباه احتفظوا بارائهم الاصلية حتى بعد تناولهم عصير البرتقال بالكافيين، فالكافيين قد يكون جعل المشاركين اقرب الى تغيير ارائهم، ولكن بشرط عدم صرف انتباههم.
ويرى الباحثون انه ليس من الواضح لماذا ساعد الكافيين على زيادة قابلية المشاركين للاقتناع، فربما اثر الكافيين على الطريقة التي عالج بها المشاركون رسالة (وجهة نظر) المطبوعات.
او ربما رفع الكافيين مستوى الاستثارة العاطفية (الانفعالية) و/او قام بتحسين المزاج، ما يجعل المشاركين اقرب الى التوافق مع وجهة نظر المطبوعات.