ينبغي على الآباء عدم مساعدة أطفالهم بشكل أكثر من اللازم عند أداء واجباتهم المنزلية، وإلا فلن يتعلم التلاميذ شيئاً أثناء ذلك. ويقول الباحث التربوي البروفيسور أولريش تراوتفاين من جامعة توبنغن جنوبي ألمانيا، :”عندما يريد الأب أو الأم مساعدة أطفالهم فهذا أمر مفهوم، ولكن ينبغي عليهم عدم مساعدتهم بشكل أكثر من اللازم”. لذا ينبغي على الأمهات والآباء أولاً ترك أطفالهم يقومون بأداء الواجبات المنزلية بمفردهم. ونقلت مجلة «فوكوس شوله» الصادرة بمدينة ميونيخ جنوبي ألمانيا عن تراوتفاين قوله :”إذا طلب الأطفال المساعدة، فعندئذ من الممكن أن نقدم لهم الدعم”.
وإذا قام الطفل بأداء واجباته المنزلية بنفسه، فإن ذلك يعزز – وفقاً لما أوضحته المجلة الألمانية – من روح المبادرة الفردية لديه، كما يتعلم الطلاب من خلال هذه الطريقة كيفية التعرف على أخطائهم بأنفسهم. وإذا كان الآباء على العكس من ذلك يقدمون لأطفالهم الرعاية والمساعدة أثناء أداء الواجبات المنزلية بشكل زائد عن الحد، فقد يضرهم هذا الأمر أكثر مما ينفعهم، حيث يتدخل الآباء والأمهات من تلقاء أنفسهم بصفة خاصة، عندما يحصل أطفالهم على درجات سيئة. وبالتالي فإنهم يحققون في أغلب الأحيان عكس ما يسعون إليه؛ حيث لا تتحسن حالة الطالب، بل تصبح أسوأ مما كانت عليه، لأنه يتعلم بشكل أقل أثناء أدائه للواجبات المنزلية. وفي أعقاب ذلك يتدخل الآباء غالباً بصورة أقوي من ذي قبل، وهو الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى الدوران في حلقة مفرغة.