ألعاب الأصابع واليدين تساعد طفلك على تطوير مهاراته
4 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
بثينة الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 18/02/2012 العمر : 68 البلد /المدينة : النمسا / فيينا
موضوع: ألعاب الأصابع واليدين تساعد طفلك على تطوير مهاراته 11/23/2014, 22:33
ألعاب الأصابع+ اناشيد مع وصف الحركات ..
تساعد الألعاب التي تتضمن استعمال الأصابع واليدين الطفل الصغير على تطوير الكثير من المهارات والقدرات لاحقًا. تناسب هذه اللعبة الطفل بداية من عمر 21 شهرًا، وتعتمد على التقليد، وعلى القيام بحركات يجد الطفل متعة في أدائها.
تعريف لعبة الأصابع :
هي كلمات قصيرة مرتبطة بحركات الأيدي تقوم بها المعلمة أو الأم، ويتبعها الأطفال بتحريك أصابعهم على نسق مترابط ومحببة لديهم .
أهمية ألعاب الأصابع:
1- الاستماع والسرور 2 – تنمية العضلات الصغيرة . 3- إثارة الخيال لدى الطفل عن طريق التمثيل الإيهامي 4 – تنمية الإبداع الحسي لدى الطفل 5 – استغلال طاقة الطفل الحركية . 6 – سهولة ربط الكلمة و الحركة معا . 7 – النمو السمعي وهي بداية تعلم القراءة وزيارة الحصيلة اللغوية وتدريب الطفل على الحفظ وارتباط الأفعال بالمفاهيم 8 - شغل اليدين والتقليل من مشاكل سلوكية مثل الضرب – شد الشعر ...... الخ 9 – التدريب على النطق السليم للكلمات .
مواصفات ألعاب أصابع :
1- كلمات بسيطة وسريعة النطق 2 – جمل قصيرة على شكل مقاطع بأوزان. 3 – شخصيات معروفه ومحببة 4 – حركات بسيطة وغير معقدة يستطيع الطفل تقليدها . 5 – ظهور حركة الأصابع بصورة مناسبة مع الكلمات والجمل مميزات ألعاب الأصابع : - الربط بين الكلمة والحركة . -تبدأ حركة المعلمة في ألعاب الأصابع من الخلف وتنتهي من الخلف . - يكون صوت المعلمة هادئ . - تكون يد المعلمة في مستوى الصدر . - تعطي المعلمة أصابعها روح وذلك من خلال النظر إلى الأطفال ثم إلى أصابعها . - تغير المعلمة في الكلمات والحركات . - ممكن أن تعرضها المعلمة بسرعة أو ببطء.
أهميتها للمعلمة :
-أن لعبة الأصابع مستقلة بذاتها ،تقدمها المعلمة في فترة اللقاء الأخير . - عند تدريبها للأطفال وبعد الإتقان تعرضها المعلمة بعد ذلك كمقدمة لنشاط وذلك من أجل التهيئة أو في أوقات الانتقال أو الانتظار فهي نشاط مساعد للمعلمة . - تستخدمها المعلمة في جميع الوحدات .
دور المعلمة في ألعاب الأصابع :
- اختيار ألعاب أصابع مناسبة الأطفال . - قراءة اللعبة - حفظها وترديدها . -التدريب على إلقاءها مع حركات اليد مع المعلمة المساعدة . - التمكن وإلقاء الكلمة مع الحركة . - مراعاة أساسيات ألعاب الأصابع .
نماذج من الاناشيد
( نفتح نغلق ) مع حركات اليدين نفتح .. نغلق .. نفتح .. نغلق .. ( تفتح المعلمة يديها ثم تغلقها مرتين ) نصــفــــــــق بــصــــوت عـــــــــال .. ( تصفق باليدين ) نفتح .. نغلق .. نفتح .. نغلق ( تفتح يديها ثم تغلقها مرتين ) نـضـعـهـمـــــــا عــلـى الـــحجــــــــــر ( تضعهما فوق بعضهما في حجرها بهدوء ) نزحف .. نصعد .. نزحف .. نصعد ( تتسلق الأنامل ببطء من الحجر إلى البطن إلى الصدر إلى الذقن ) نضعها على الرأس ( إشارة إلى وضع اليد على الرأس )
ونضعهمــا عـــــلــــى الحجــــــــــــر ( يتم إرجاع اليدين بهدوء إلى الحجر )
( يداي ) مع حركات اليدين
كلمات النشيد الحركات
أضــــع يــــدي عــلى كتفـــي ( تضع المعلمة يدها على الكتف ) على جبينــي .. على أنفـــي ( تضع المعلمة يدها على الجبين ثم الأنف ) ثم على بطني .. على صدري ( تضع المعلمة يدها على البطن ثم على الصدر ) وأضعهـــــــا وراء ظهــــري ( تضع المعلمة يدها وراء ظهرها ) ثـم أرفـعـهـــا وألــوح بهــــا ( ترفع المعلمة يدها وتلوح بها ) طيــــور السمـــاء أطيرهـــا ( تقوم المعلمة بحركات الطيران ) ثم أهدهدهـا وأنشــد بهـــــا ( تضع المعلمة يدها في حجرها وتهدهدها ) في عشهــــا على حجــري ( تضع المعلمة يدها في حجرها )
السمكة واحد ، اثنان ، ثلاث ، أربع ، خمس أمسكت سمكة بأصابعي الخمس ست ، سبع ، ثمان ، تسع ، عشر ثم رميتها في النهر لم تركتها تهرب ؟ لأنها عضت لي إصبعا وأي إصبع لك عضت الإصبع الصغير الخنصر اليمين
جنود خمسة جنـــود خمســـة وقفوا في ( الطابور ) ثلاثــــة يقظـــى واثنان ناما على السور فجـاء الضـــابط يـــــفـتــــش المـــــرور قفــز الخمســـة وقوفا في ( الطابور )
هذي يدي
هذي يدي هذي يدي مرحبا مرحبا أعرضها عليكم أعرضها عليكم بمحبة بمحبة أين الإبهام أين الإبهام ها أنا ها أنا كيف حالك اليوم ؟ كيف حالك اليوم ؟ الحمد لله الحمد لله أين السبابة ؟ أين السبابة ؟ ها أنا ها أنا كيف حالك اليوم ؟ كيف حالك اليوم ؟ الحمد لله الحمد لله الوسطى البنصر الخنصر هذي يدي هذي يدي مرحبا مرحبا مع السلامة مع السلامة
أولاد - بنات
واحد اثنان ثلاثة أولاد ترفع المعلمة الإصبع واحد ، اثنان ، ثم ثلاث واحدة اثنتان ثلاث بنات أربعة خمسة ستة أولاد ترفع الإصبع الرابع ، الخامس ثم السادس أربع خمس ست بنات سبعة ثمانية تسعة أولاد ترفع الإصبع السابع ، الثامن ثم التاسع سبع ثمان تسع بنات عشرة أولاد صغار ترفع الأصابع العشرة أمامهــا عشر بنات صغيرات
حديقتي
هـــــــــــذه حديقتـــــــي مدي يديك للأمام وأنت رافعة كفك إلى أعلى أعتنــــــــــي بهـــــــــــا احـــــــــرث تربتهـــــــا اعملي حركة الحــرث على كفك المفتوحـــة وأزرع بـــــــذرهــــــــا حركـــــــــــــــــــة الزراعــــــــــــــــــــــــــة وتشرق الشمس عليها اعملــــــــــــي دائــــرة باليــــد الأخــــــــرى وينزل المطـــر بهــــــا حركــــــة الأصـــــــابــــــع مثل المطـــــــــر فتزهــــر حديقتـــــــي اجمعــــي كفيك ثم مديهـــا إلى الأمام بهدوء
أرانب خمسه على الشجرة يجلسون قال هـــذا مــــاذا تــــــــرون ( أشيري بالإبهـــام ) قال هــــذا أنــــه الصيـــــــاد ( أشيري بالسبــابة ) قال هـــذا هيــــا لنهــــــــرب ( أشيري بالوسطى ) قال هذا هاه هـاه أنا لا أخاف ( أشيري بالبنصـــر ) قــــــال هـــــذا اسمعـــــــــوا ( أشيري بالخنصــر )
العنكبوته الصغيرة
طلعت فوق الشجـــرة نزلت عليهـا المطرة نزلت ثاني تحت تحت ولمـا طلعت الشمس طلعت ثـاني فـــــــوق فـــوق فـــوق فــوق
وجدت بذرة
وجـــــــــــدت بـــــــــــــــــــــــــــذرة وضعتهـــــــــــــــا فــي الحفـــــــــرة أنــبــتــــت بـــــــــرعــمــــــــــــــــــا وورقة وورقة وورقة وورقة وورقة وورقة صــــــــــــــــــارت شجـــــــــــــــــرة طرحت كرزاً لذيذا م .. م .. م وحلواً
جاءت يمنى جاءت يسرى
جاءت يمنى جـــاءت يسرى ( ارفعي الإبهام الأيمن وقلـــــدي حركة المشي ثم الأيسر) فتحت البــــــــــــاب يمنــى فتحت البــــــــاب يســــرى ( افتحي الأصابع الأربعة مثل البــاب ثم اليد اليسرى ) دخلت يمنى ودخلت يسرى ( اثني الإبهام الأيمن والأيسر بالداخل ) سكــرت البــــاب يمنــــــى ( سكري الأصابع الأربعـــة والإبهام في وسطها ) سكــــرت البــــاب يســرى ( سكري الأصـــــابع الأربعــــة اليسرى والإبهام في وسطها ) نــــــــــــــــــــــــامت يمنى ( اعملــــــي نفســــــــــك نايمــــــــــة ) نــــــــــــــــــــــامت يسرى ( اعملــــــي نفســــــــــك نايمــــــــــة ) استيقظـــــت يمنــــــــــــى ( ارفعـــــــــــــــــي الإبهــــــــــــــــــام ) فتحت البــــاب وخــــرجت يمنى أغلــقــــت البــــــاب ( افتحي يـــدك واخرجي الإبهــــــــــام ) تمشـــي تمشـــي تمشــي تمشـــي تمشـــي تمشــي ( حركي الإبهــام الأيمن طلوع وهبوط ) دق دق دق دق لا يوجد أحد ( حركة طرق الباب بقبضة اليد اليمنى على اليد اليسرى ) دق دق دق دق لا يوجد أحد تمشـــي تمشـــي تمشــي ( حركي الإبهام الأيمن طلوع وهبوط ) فتحت الباب يمنى دخلت يمنى أغلقت الباب يمنى نامت يمنى ( إعادة حركة الدخول ........ ) استيقظت يسرى فتحت الباب وخرجت يسرى أغلقت الباب تمشي تمشـي تمشـي تمشـي دق دق دق دق لا يوجد أحد ( حركة طرق الباب بقبضة اليد اليسرى على اليد اليمنى ) دق دق دق دق لا يوجد أحد تمشــي تمشـــي تمشــي ( حركي الإبهام الأيمن طلوع وهبوط ) فتحـــت الباب يسرى دخلت يسرى أغلقت الباب يسرى نامت يسرى ( إعادة حركة الدخول ........ ) استيقظت يمنى استيقظت يسرى فتحت الباب يمنى فتحت الباب يسرى أغلقت الباب يمنى أغلقت الباب يسرى تمشي تمشي تمشي ( إعادة الحركات الاستيقاظ ....... ) أهـــلا يمنى أهــــلا يسرى ( حركي الإبهامين يسلمون على بعض ) كيف حـــــــــــــالك يمنـــى كيف حــــــــــــالك يســرى طرقت الباب ولم أجدك وأنا أيضا طرقت الباب ولم أجدك مع السلامة يمنى مع السلامة يسرى تمشي تمشي تمشي تمشي
أمــــــــي
هذه أمــــي حبيبتي وغاليتي ( اعملي قبضة وارفعي الإبهام منها ) وبقـــربهــــا يجلــــــس أبي ( ارفعــــــــــــــي السبـــــــــــــــــابة ) وهـــذا أخـي طويل وقــــوي ( ارفعـــــــــــــــــي الوسطــــــــــــى ) وهــــــذه أختي تلعب بلعبتي ( ارفعــــــــــــــــــي الذي بعدهـــــــا ) وهذا الرضيع أصغر الجميع ( ارفعــــــــــــــــــي الذي بعدهـــــــا ) وهـــــؤلاء هم أفراد عائلتي ( حــــــــركي جميع الأصـــــــــــابع )
أحب عائلتي
هنــــاك عــائلات كبيرة وهناك عائـلات صغيرة وأحب عــــــائلــــة لـي هــــــي عـــائلتــــــــــي
الأذان 1 2 3 4 5 خمســــة رجـــال ( أولاد ) في الصحـــــراء يمشــــــون قال هذا .... ماذا أسمع ( تشير المعلمة إلى الإبهـــــام ) قال هذا .... صوت الأذان ( تشير المعلمة إلى السبابة ) قال هذا .... فلنتوضأ ( تشير المعلمــة إلى الوسطــــى ) قال هذا .... لا يوجد ماء ( تشير المعلمــة إلى البنصر ) قال هذا .... فلنتيمم ( تشير المعلمـــــة إلى الخنصـــر ) تضرب المعلمة يديها على الأرض
هيا نتدفأ
ولع شمعــة أو البس جاكيت أو اجلس في الشمس وتدفــأ افتح الدفاية واحضن أمــــي أو ولع الفرن وسخــن حليب أو اشرب الشوربــــة وتحمم وتغطى في السريـــر ونــــام
المسجد
واحــــد اثنـــــان هذا هو مسجدي وهذه منــــــارته حي على الصلاة حي على الفلاح ويصلي المصلون
أيدينا
أيدينـــــــــــا تتكلـم ( حركي أصابعك مع الإبهام تحتها كحركة الكلام ) بــدون لســـــــــان وتقول أهــــــــــلاً ( ارفعـــــــــــــــي يــــــــــــدك للتحيــــة ) وتقـــول تعـــــــال ( اشـــــــــــري تعــــــــــــــــــــــــــــــال ) وتقــول انتظــــــر ( اشــــــــــري انتظــــــــــــــــــــــــــــر ) وتقـــــــــول لا لا ( أشــــــــــــري بالسبابــــــــــــــــــــة لا ) وشوف و اسمع ( ضعي يدك فوق حاجبيـك ثم على أذنك ) وهنـــــــا وهناك ( أشري قريبــــــــــــــــا وبعيــــــــــــــدا ) وسلام وســــلام ( أشــــــــــــري بالتحيـــــــــــــــــــــــــة )
تسلقت العنكبوت
تسلقت العنكبوت أنبوب الميـاه فسقط المطر وجرفتها الميــــاه أشـــرقت الشمس وجف المطـر فتسلقت من جديد و زال الخطر
ورقة التوت
أوف .. أوف .. أوف ( صــــوت الهــــواء البارد ) سقطت ورقة توت على الأرض ( تحرك يدها اليسار وتضعها على حجرها ) جاءت دودة تزحف تزحف تزحف دخلــــت تحت الورقــــــــــــــــــة ( تحـــــــرك اليـــــد اليمنى ) أكلــــــت أكلــــــــــــت أكلــــــــت ( تحرك إصبـــع اليد اليسرى وتقبض على إصبع السبابة ) دخلــــت في شرنقتهــــــــــــــــــا ( تدخــــل اليد اليمنى في اليد اليسرى ) كبــــرت كبــــــــرت كبــــــــــرت ( تفتـــــح إصبع اليد اليسرى واليد اليمنى وهكذا مع باقي الأصابع ) وصارت فراشة تطير هنا وهناك ( تشبك إصبع الإبهام لليد اليسرى مع إبهام اليد اليمنى )
وتم بحمد الله منقول للفائدة
فؤاد حسني الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 22/10/2011 العمر : 81 البلد /المدينة : فيينا - النمسا
موضوع: رد: ألعاب الأصابع واليدين تساعد طفلك على تطوير مهاراته 11/23/2014, 23:49
تساعد الألعاب التي تتضمن استعمال الأصابع واليدين الطفل الصغير على تطوير الكثير من المهارات والقدرات لاحقًا. وتحتاج مسبقا إلى خبرة كبيرة ومهارة من المدرّبة أو من الأم لكي تكون النتائج ذات فائدة للأطفال, شكرا لك لشرح طرق إستخدام الأصابع في تطوير مهارات الأطفال
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: رد: ألعاب الأصابع واليدين تساعد طفلك على تطوير مهاراته 11/24/2014, 11:18
أهمية ألعاب الأصابع:
1- الاستماع والسرور 2 – تنمية العضلات الصغيرة . 3- إثارة الخيال لدى الطفل عن طريق التمثيل الإيهامي 4 – تنمية الإبداع الحسي لدى الطفل 5 – استغلال طاقة الطفل الحركية . 6 – سهولة ربط الكلمة و الحركة معا . 7 – النمو السمعي وهي بداية تعلم القراءة وزيارة الحصيلة اللغوية وتدريب الطفل على الحفظ وارتباط الأفعال بالمفاهيم 8 - شغل اليدين والتقليل من مشاكل سلوكية مثل الضرب – شد الشعر ...... الخ 9 – التدريب على النطق السليم للكلمات .
شكرا لك موضوع قيم حقا والفيديو موضوح جدا وكل الاطفال يفهمون لغة الاصابح اسرع
ابتسام موسى المجالي مشرف
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
موضوع: رد: ألعاب الأصابع واليدين تساعد طفلك على تطوير مهاراته 11/24/2014, 12:45
تعريف لعبة الأصابع :
هي كلمات قصيرة مرتبطة بحركات الأيدي تقوم بها المعلمة أو الأم، ويتبعها الأطفال بتحريك أصابعهم على نسق مترابط ومحببة لديهم .
شكرا لك موضوع جميل ومفيد
ألعاب الأصابع واليدين تساعد طفلك على تطوير مهاراته