مركز بومبيدو … أزال الحدود أمام الإبداع لمعمارييوا العالم
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
بثينة الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 18/02/2012 العمر : 68 البلد /المدينة : النمسا / فيينا
موضوع: مركز بومبيدو … أزال الحدود أمام الإبداع لمعمارييوا العالم 11/23/2014, 14:16
مركز بومبيدو … أزال الحدود أمام الإبداع لمعمارييوا العالم
في عام 1970 تعاون المعماريان رينزو بيانو ( Renzo Piano ) وريتشارد روجرز ( Richard Rogers )، وكلاهما لم يكن معروفاً في ذلك الوقت ، ليصمموا معا واحداً من أكثر المباني شهرة وسبقاً في عصرنا الحديث، أنه مركز جورج بومبيدو. المركز الثقافي في باريس ، ولقد حول عالمنا الحديث من الداخل الى الخارج ، وذلك حرفيا. لقد بدأ كل شيء مع جورج بومبيدو ، رئيس جمهورية فرنسا 1969 حتي 1974 ، الذي أراد بناء مركزاً ثقافياً في باريس والذي من شأنه اجتذاب الزوار ويكون علامة جديدة من علامات من المدينة.
ومع إستقباله أكثر من 150 مليون زائر منذ بناءه من ثلاثة وثلاثين عاماً مضى، فليس هناك دنى شك في أن رؤية وراء بومبيدو أصبحت واقعا ناجحا.
من أجل اختيار معماري للمشروع ، فلقد عقد الرئيس مسابقة أشترك بها العديد من المعماريين، بما في ذلك بعض من أشهر المهندسين المعماريين في فرنسا في ذلك الوقت. ودهش الناس بشدة … فتصميم رينزو بيانو وريتشارد روجرز ، وكلاهما لم يكن شهيراً في ذلك الوقت هو الذى فاز في هذه المسابقة. فالتصميم الذى إشتركوا به كان مثالاً فى البنائية والتكنولوجيا العالية, مركز ثقافي حديث بنى بنظام من الدعامات الإنشائية ليس له مثيل فى أى عمل معمارى فى العالم من قبل.
وكان فكرتهم التصميمية ، والتى صورت في واحدة من رسوماتهم الخاصة بالمسابقة ، تصور المتحف نفسه على أنه حركة. والفكرة الأخرى في تصميمهم ، وربما الأكثر وضوحا ، كانت هى إظهار كل البنية التحتية للمبنى. "الهيكل العظمي" نفسه إكتنف البناء من سطحه الخارجي ، وأظهرا كل النظم المختلفة الميكانيكية والإنشائية ليس ذلك فقط, فلم يمكن فكرة فحسب ، بل أيضا جاءت لزيادة المساحة الداخلية دون إشغالات تقطع الفراغات.
ونظم البنية التحتية المختلفة على السطح الخارجي للمبنى دهنت بألوان مختلفة للتمييز بين أدوارها المختلفة. فنجدهم قاموا بطلاء الهيكل الإنشائى وعناصر التهوية الكبيرة باللون الأبيض ، والسلالم والمصاعد باللون الرمادي الفضي ، والتهوية باللون الأزرق، وأنابيب السباكة ومكافحة الحرائق مطلية باللون الأخضر ، والعناصر الكهربائية بالأصفر والبرتقالي ، وغرف المصاعد أو العناصر التي تسمح للحركة في جميع أنحاء المبنى عموماً بالأحمر. وأحد عناصر "الحركة" والتي بشتهر بها المركز هو السلالم المتحركة (دهنت باللون الأحمر على الجزء السفلي) على الواجهة الغربية ، وهو الأنبوب الذي يصل إلى الجزء العلوي من المبنى والذى يوفير للزوار عرض مذهل للمدينة من لمدينة باريس الجميلة.
مركز بومبيدو يضم أيضاً متحف "موزي" الوطني للفن الحديث ، والذى يعتبر أكبر متحف للفن الحديث في أوروبا. يقع أيضا في المنطقة الداخلية المفتوحة الواسعة المكتبه العامة للمعلومات، ومركز البحوث للموسيقى والصوتية المعروفة باسم IRCAM. الساحة الخارجية المفتوحة هى ساحة دائمة تستقبل الأحداث المحلية المختلفة. افتتح المركز رسميا في 31 يناير 1977 ومنذ ذلك الحين نجده دمج العمارة المتكاملة عالية التقنية والعمران كحركة وأتاح مرصد للمدينة لمشاهدة الحياة اليومية لها.
عندما أنشأ بيانو وروجرز مكتبهما وهما معماريان صغيران ناشئان , وحتى بعد فوزهم بهذه المسابقة, لم يكن العالم قد أدرك بعد أنه أمام علّامتين ورائدان من رواد العمارة العالمية واللذان أثروا العمارة العالمية وساهموا فعلاً فى تغيير شكل العالم وفى فكر معمارييوا العالم.
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: رد: مركز بومبيدو … أزال الحدود أمام الإبداع لمعمارييوا العالم 11/23/2014, 16:39
عندما أنشأ بيانو وروجرز مكتبهما وهما معماريان صغيران ناشئان , وحتى بعد فوزهم بهذه المسابقة, لم يكن العالم قد أدرك بعد أنه أمام علّامتين ورائدان من رواد العمارة العالمية واللذان أثروا العمارة العالمية وساهموا فعلاً فى تغيير شكل العالم وفى فكر معمارييوا العالم. موضوع جميل شكرا لك
مركز بومبيدو … أزال الحدود أمام الإبداع لمعمارييوا العالم