الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

الحدود الشرعية والحكمة منها  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

الحدود الشرعية والحكمة منها  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        الحدود الشرعية والحكمة منها  I_icon_mini_login  

 

 الحدود الشرعية والحكمة منها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صفاء حمدى
عضو جديد
صفاء حمدى


تاريخ التسجيل : 05/09/2011

الحدود الشرعية والحكمة منها  Empty
مُساهمةموضوع: الحدود الشرعية والحكمة منها    الحدود الشرعية والحكمة منها  Empty9/6/2011, 19:55


الحدود الشرعية
الحد في اللغة: المنع
والحد هو العقوبة المقدرة شرعًا، سواء أكانت حقَّا لله أم للعبد
وتسمى حدود لأنها أحكام الله التي وضعها وحدها وقدرها
وسميت العقوبات حدودًا لأنها تمنع من ارتكاب أسبابها كالزنى والسكر والقتل والسرقة وغير ذلك من الاعتداء على حقوق الغير
فقال تعالى: (وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه) [الطلاق:1].
وقال أيضًا: (ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله ناراً خالداً فيها)[النساء: 14].
وقال -جل شأنه-: (تلك حدود الله فلا تقربوها) [البقرة

ويحاول البعض من أعداء الإسلام أن يصوروا تطبيق الحدود على أنه تعذيب وقسوة وتنكيل
انهم يفكرون في منظر تقطيع اليد، أو الجلد أو الرجم لمن أتى حدًا من حدود الله
ويتناسون تماما ماينتج عن فعل هذه الجرائم من نهب للاموال بغير حق وقد تكون تسببت فى فقر اصحابها وقد يقول بعضهم هل من سرق جنيها كمن سرق بنك؟
نعم
قد يسرق لص جنيه من رجل فقير يحتاجه لشراء طعام ابنائه او شراء علاج وهذا من كده وتعبه وجهده فقد يكون عنده يساوى كثيرا اكثر من الف جنيه عند شخص آخر غنى لايحتاج
ومن سرق بنك سرق مال عام ملك للجميع ويستحق ان يقام عليه حدود الله
اما من سرق فى حالة المجاعة مثلا ليأكل فلا تقام عليه الحدود لانه هنا يحافظ على بقائه ويسد جوعه
اما غير ذلك فهو اعتداء على حقوق الغير

ومن قتل نفس بغير حق اليس من العدالة ان يعاقب القاتل من جزاء عمله؟
والقتل هنا هو ماكان عمدا مع التخطيط للقتل
وعلى الرغم من ذلك اباح الله لاهل المقتول الدية واذا
قبلوها فلم يكن لهم حق قتل القاتل بعد ذلك

ومن زنى اليس هذا اعتداء على المجتمع بالكامل
نعم
اعتداء يستحق الرجم
فماذنب الطفل الذى يأتى من علاقة حرام لانعرف له نسبا
ويواجه المجتمع بانه لقيط
ماذنب امرأة يعتدى عليها رجل بلا حق
ماذنب رجل اعتدى آخر على زوجته او اخته او امه
ايرضى اى انسان بذلك ؟

انهم يريدون ان تصبح الدنيا غابة ليس لها رادع كأن الدنيا خلقت عبثا
فلولا حدود الله لم نعبش فى آمان
والإسلام حين وضع الحدود لم يكن يهدف من ورائها إشباع شهوة تعذيب الناس، بل يطبق الحدود في حدود ضيقة، فيدرأ الحد بأدنى شبهة، ولا يقام إلا إذا وصل إلى الحاكم المسلم، فإن لم يصل،فللذى ارتكب الحد أن يتوب إلى الله تعالى
لأن الحدود فقط لتهذيب المجتمع حتى يفكر الجانى فيما
يفعل قبل فعله ويعرف أن له عقاب صارم

إقامة الحدود الشرعية فيه شفاء لما في الصدور من غل وحقد تجاه الجاني
. ويظهر هذا واضحاً في جرائم القتل والسرقة والقذف والزنا، فبالقصاص من القاتل تشفى صدور الورثة من الغل والحقد اللذين لحقا بهم من جراء قتل ابنهم عمداً.
وبإقامة حد السرقة يشفى صدور من سرق ماله من الغل والحقد تجاه السارق
. وبإقامة حد الزنا يشفى صدر الزانية إذا غصبت، وإن لم يشف صدرها فيشفى صدر أقاربها،
وبتطبيق الحدود يشفى المجتمع الإسلامي من الحقد والغل اللذين لحقا بهم من جراء الجرائم التي وقعت على أفراده

والحدود فيها مساواة بين افراد المجتمع بلا وسطة ولا رشاوى
. لقوله صلى الله عليه وسلم (والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها
فاذا افلت المجرم من عقاب الدنيا بالرشوة والمحسوبية فلم يفلت من عقاب الله
ومن رحمة الاسلام
شدد في الاحتياط عند إقامة الحدود فجعلها تسقط بالشبهة المعتبرة كقوله صلى الله عليه وسلم (أدرأوا الحدود بالشبهات)، والمراد بالشبهة المعتبرة ما يثبت صلاحيتها بقرينة ترجح أن للجاني عذراً في جنايته
واخيرا أحبتى فى الله
هل اذا ارتكب مسلم حد من حدود الله وستر الله عليه ايفضح نفسه حتى يقام عليه الحد ؟
لا
ان الله لايحب المجاهرين بالسوء
ولكن اذا سرقت فارجع الحق الى اصحابه وكما سرقت وهم لايعلمون فارجعه ايضا وهم لايعلمون
وتوب الى الله تعالى وارجع اليه واستر على نفسك كما سترك الله
اذا زنيت وسترك الله فلا تفضح امرك وتوب الى الله واستر على نفسك كما سترك الله
واعلموا جميعا ان من ستر مؤمنا ستره الله يوم القيامة فالحدود تقع اذا رفع الامر للحاكم او افتضح امر الانسان او اعترف على نفسه لذلك فلا تغفل ايها العاصى عن رحمة الله اذا كانت المعصية بينك وبين الله فقط
والله يبشرك
بقوله تعالى: ( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون) الآية 135 من سورة آل عمران؛





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

الحدود الشرعية والحكمة منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحدود الشرعية والحكمة منها    الحدود الشرعية والحكمة منها  Empty9/6/2011, 20:12

السلام عليكم
ابتداءاً يسعدني جدا انضامك استاذة صفاء الى اسرة الهندسة والفنون
وشكرا لهذا المقال الشامل الكامل الذي يوضح
الحدود الشرعية وانواعها
ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
خالدفايز
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
خالدفايز


تاريخ التسجيل : 07/10/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

الحدود الشرعية والحكمة منها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحدود الشرعية والحكمة منها    الحدود الشرعية والحكمة منها  Empty9/6/2011, 23:15

تحية طيبة



من صفاء الاسم الى صفاء الكلمة شكرا على ما قدمتي من طرح جميل يرتقي لمستوى الاسلام وتعاليمه



مع كل ود جزاك الله كل خير ودام مداد قلمك وفكرك



هكذا الدنيا تسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحدود الشرعية والحكمة منها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوصية الشرعية
» الحدود بين المدن
» وصايا قبل الرؤية الشرعية
» قرية ع الحدود السويسرية النمساوية
» طريق الأنفاق على الحدود الصربية مع بلغاريا.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: --الأسلامي :: قسم المقالات الاسلامية-
انتقل الى: