الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه. %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه. %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه. I_icon_mini_login  

 

 مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه.

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 80
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه. Empty
مُساهمةموضوع: مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه.   مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه. Empty12/14/2014, 21:50

مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه.






مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه. JeanPiaget
جان بياجيه


مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه. %D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%88_%D8%B9%D9%86%D8%AF_%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AC%D9%8A%D9%87


جان بياجيه هو أحد علماء النفس التربوي له نظريّات قيمة في تحليل الوضع التربوي للإنسان منذ نشأته طفلا بالتواصل في مراحل حياته.
ومن أهم هذه النظريّات هي نظريّة مراحل النّمو المعرفي، حيث يقيس القدرات وما يتعلّق بالذكاء الذي يتغيّر مع التقدّم في العمر، حيث تهتم النظريّة في تفسير النّمو في الأبعاد المنهجية والسيكولوجية،في نظريّة بياجيه يميّز بين الوظيفة العقلية والبنية العقلية ويوضح هل الوظائف العقلية موروثة كما البنية العقلية التي تكون بوراثتها من الوالدين، إنّ البنية العقليّة تخضع للوظيفة والتطوير للعقل ، وبذلك فإنّ القدر الموروث من الأنشطة العقلية مرتبطة بالتفاعلات مع الأفرادالتي تظهر تباعاً خلال النمو وتتغيّر حسب مدى المهارات المكتسبة.

في نظريّة بياجيه للنمو المعرفي


يقسّم النّمو لأربعة مراحل أساسيّة ومتابعة في السنين الأولى لعمر الطفل، وهذه المراحل كالتالي:
1.المرحلة الحسيّة-الحركيّة :وهذه المرحلة تكون منذ ولادة الطّفل وحتى يبلغ العامين من عمره ، حيث يعتمد الطفلفي هذه السنين على حواسه وحركته، فإذا اكتمل عمر السنتين تكون قد نمت حواسهوتطورت حركاته وأصبحت واضحة، فنرى في هذه المرحلة اعتماد الطفل على حاسةالبصر والسمع واللمس وبداية الكلام وبالإمكان معرفة هل قدرة الطفل في هذه المرحلة طبيعية أو فيها أي خلل.
2. مرحلة ما قبل العمليّات:وتأتي هذه المرحلة بعد السنتين وبعد اكتمال المرحلة السابقة لتصل إلى سبعة أعوام، وفي هذه السّنوات يبدأ العقل بالعمل ويبدأ التفكير الرمزي عند الطفل ثم التّفكير الحدسي، فتختلف نظرته وتصرّفاته فتميل إلى المنطقية لأنّ العقل بدأ بالعمل بالمشاركة مع المرحلة الحركية.
3. مرحلة العمليّات البحثية:نلاحظ التدرّج في النمو خطوة تتبعها خطوة، كما تتدرّج مع العمر.تبدأ هذه المرحلة بانتهاء المرحلة السّابقة من عمر 7 سنوات إلى سن المراهقة وفي هذه المرحلة يكون الفكر المنطقي في مرحلة انتقال من المرحلة الرمزية إلى المرحلة الحدسيّة فتظهر مفاهيم الإكتساب مفاهيم مثل الكل والجزء والكم والكيف والمقارنة والمتمايزة، وتتنامى هذه القدرات بالتفاعل مع البيئة والأقران.
4. مرحلة العمليّات التشكيلة أو التجريديّة:وتبدأ هذه المرحلة من سن المراهقة من عمر 15 سنة ، وفي هذه المرحلة يتطوّرالتفكير المنطقي، ووضع الفرضيّات والإحتمالات والتطوّر في التّفكير النّاقد ومقارنةالأشياء وتحليلها واختيار الأنسب، كل هذه التطوّرات إذا لم تكن تأسّست منذ المراحلالأولى لحياة الطفل بشكل صحيح فستكون بوضعٍ غير ناضج. وفي هذا العمر يكون انغماس الطفل الذي أصبح مراهقاً في المجتمع قد بدأ ينمو، وهذا يكسبهالكثير من المنطقيّات التي يتبناها تباعاً للبيئة المحيطة له بدءاً من الأسرة مرورًا بالمدرسة والأصدقاء.وهذه هي قاعدته في التطوّر للانطلاق في حياته ، فهو الآن يمتلك قاعدة فكريّة خاصّة به من أفكار ومعتقدات .
إمّا أن يضطر الفرد إلى تغيّير بنيته العقليّة لكي يتكيّف مع البيئة المحيطة (الملائمة) أو أن يحاول الفرد التكيّف مع البيئة مستخدماً ما لديه من البنى العقليّة ( التمثل ) وبإمكانه بمراحل متقدّمة أن يوازن بين الملائم والتمثّل ليصل لمستوى معقول لقدرته وذكائه بما يتناسب مع عمره، ويحتفظ الفرد بهذا التوازن إلى أن يواجه مواقف جديدة أخرى، وهذا هو منطق التطوّر.
وفي هذه النظرية نرى جليًّا التّباين والتلاؤم، حيث يظهر التّباين عندما لا تتوافق البيئة المحيطة مع البنية العقلية ولا تستطيع احتوائها و التي قد تكون قاصرة عن استيعاب الأوضاع فيما حوله،فبمجرد أن ينمو الطّفل بقدرته العقلية يصبح أقرب لبيئته وأكثر تلاؤما مع الآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياة ال زعبي
عضو نشط جدا
حياة ال زعبي


الجدي
تاريخ التسجيل : 20/01/2014
العمر : 62
البلد /المدينة : اللاذقية-سورية

مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه.   مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه. Empty12/30/2014, 02:19

وفي هذه النظرية نرى جليا التباين والتلاؤم ،حيث يظهر التباين عندما لاتتوافق البيئة المحيطة مع البنية العقلية ولاتستطيع احتوائها والتي قد تكون قاصرة على استيعاب الاوضاع فيما حوله فبمجرد ان ينمو الطفل بقدرته العقلية يصبح اقرب لبيئته واكثر تلاؤما مع الاخرين .
شكرا لشرح هذه النظرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه.   مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه. Empty12/30/2014, 14:05

جان بياجيه هو أحد علماء النفس التربوي له نظريّات قيمة في تحليل الوضع التربوي للإنسان منذ نشأته طفلا بالتواصل في مراحل حياته.
ومن أهم هذه النظريّات هي نظريّة مراحل النّمو المعرفي، حيث يقيس القدرات وما يتعلّق بالذكاء الذي يتغيّر مع التقدّم في العمر




شكرا لهذا الموضوع الذي يبين مراحل النمو الطفل عند جان بياجيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
 
مراحل نمو الطفل عند جان بياجيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هي مراحل تفكير الطفل
» ما هي مراحل تفكير الطفل.
» مراحل تطور الطفل: فهم الكلمات، والسلوك والمفاهيم
» لف الطفل بالقماط ، قماط الطفل ، فائدة ومضار لف الطفل بالقماط
» معاقبة الطفل وفقا للإسلام, كيف تعاقب الطفل في الإسلام.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --علم النفس والمشاكل والحلول-
انتقل الى: