الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات  I_icon_mini_login  

 

 2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 68
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات  Empty
مُساهمةموضوع: 2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات    2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات  Empty12/15/2014, 01:30

إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات 

* لا شك أن مبادئ التربية المشتقة من مبادئ الإسلام و التي تعتمد على مرجعياتنا القومية العربية ، تجعلنا ننشد ومن خلال مزاولتنا لتربية الأبناء إلى مواطن المستقبل الذي يحمل الأخلاق السامية و يسلك طريق المعاملات السليمة.
* لكن التيارات الخارجية المتعددة ،تجعلنا نفقد زمام تربية الأبناء بل و في كثير من الحالات نصطدم معهم في إختلاف الآراء و عدم الإتفاق في وجهات الرأي.
* و قد أشارت الأستاذة خرموش ، في عرضها القيم " الإزدواجية في التربية " إلى هذا الإختلاف بل و حذرت من الإنعكاسات السلبية التي تنجم عليه.
* إذا انطلقنا من الحديث النبوي الشريف الذي يتناول تربية الأبناء و الذي مفاده أن " الطفل يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه ، أو ينصرانه أو يمجسانه " فإننا نحدد مبادئ التربية الأساسية التي من شأنها أن تعطي لأبناءنا التربية السليمة ،و الهدي السليم الذي من شأنه أن يعطيهم توجها متكاملا يجعلهم في مأمن من أي انحراف أو انزلاق ، لكن التساؤل المطروح:


هل نحن في مستوى فهم استراتيجية التربية الإسلامية السليمة ، و قادرين على تلقينها لأبناءنا بدون معارضة سلبية ؟


* و لعل النقطة الأساسية الإتفاق و الإنسجام في الأفكار و المواقف بين الوالدين ، وهي نقطة تنبني عليها استراتيجية التربية وهي التي توفر المناخ و الشروط الضرورية لإنجاح هذه المهمة.
* أما عن المتغيرات فهي كثيرة و متعددة ، و لا أدل على ذلك من هذا الغزو العارم " لتقنيات التواصل الحديثة " و التي باتت تعوض تربية الآباء و المؤسسة و الشارع ، فأنت تجد الطفل في مهب رياح التغيير تتجاذبه المرجعيات و الثوابت و يحملها الآباء ، و تيارات التغيير تأتي بها الصيحات و المستجدات في عالم الشباب الذي لا يستقر على رأي. 



* تقديم نموذج في التربية يسود عالمنا العربي :


* سأستعرض هذا النموذج انطلاقا من تجربتي الخاصة ، فأنا متزوج من زوجة مستواها الثقافي الباكالوريا ،و قد رزقنا و الحمد لله أربعة أبناء : ولدين و بنتين ، و قد وصلا و لله الحمد إلى سن يفوق 16 سنة و هو سن انتي الصغرى ، وخلال 26 سنة من الزواج ، خضنا تجربة التربية المتعددة الجوانب و المعتمدة على المرجعيات و الثوابت الدينية و القومية ، لكن تواجدنا في وسط مليء بالمتغيرات و مشحون بالتيارات المختلفة ، جعل عملية التربية هذه شاقة عسيرة ، فرغم الإنسجام السائد بيننا فإننا من حين لآخر نصطدم
بعدة أشكال من الإختلافات التي تسبب لنا تشنجات تجعلنا نبحث عن الحلول من الخارج.
* ما أريد أن أخلص إليه من خلال هذه المسيرة في تربية الأبناء ، هو مجموعة من الإستنتاجات أهمها:
+ علينا أن نعمل في أغلب الحالات على عدم جعل الأبناء يغضبوننا ، و بالتالي فقد يدفعنا هذا الموقف للغضب أكثر و قد نكيل لهم الشتم أو الدعوات بالخسران وفي هذا خطأ فادح ، بل بالعكس علينا أن نعاملهم بمحبة و رحمة بدون انفعال أو نرفزة ، فنتجنب الغضب أو القلق .
+ هناك أمر آخر وله أهمية بالغة ، علينا أن نربيهم بالمحبة و نكسبهم بالمحبة الصادقة ، و ألا نعودهم على
المحبة بالمقابل ، أي يحبوننا لأننا الوالدين و نحبوهم لأنهم الأبناء ، و لا نربط هذه المحبة بالعطاء ، لأنه
عندما نعطيهم سنزداد محبة عندهم و عندما نقصر سيقصرون في هذه المحبة.
+ أمر آخر و أخير ، أريد ان أوجه ومن هذا المنبر نداء للمربين و المعلمين بأن يخلصوا في مهمة التربية و أن يعاملوا الأطفال الذين هم زهرة الحياة و رجال المستقبل، بالمحبة و أن يقتربوا منهم كثيرا ليكسبوا محبتهم و يحافظوا عليهم من الأخطار المحدقة و لو كانت عن طريق المستجدات الحديثة.



منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام موسى المجالي
مشرف
ابتسام موسى المجالي


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات    2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات  Empty12/15/2014, 11:52

* و لعل النقطة الأساسية الإتفاق و الإنسجام في الأفكار و المواقف بين الوالدين ، وهي نقطة تنبني عليها استراتيجية التربية وهي التي توفر المناخ و الشروط الضرورية لإنجاح هذه المهمة.
* أما عن المتغيرات فهي كثيرة و متعددة


مقال مهم ومعلومات قويه
شكرا لك للاختيار الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات    2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات  Empty12/15/2014, 13:13

قصة وموضوع قيم ومن اهم المعضلات هي ازدواجية التربية خاصة في محيطان مختلفان موضوع مهم جدا شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 81
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات   2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات  Empty12/15/2014, 19:08

إذا انطلقنا من الحديث النبوي الشريف الذي يتناول تربية الأبناء و الذي مفاده أن " الطفل يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه ، أو ينصرانه أو يمجسانه " فإننا نحدد مبادئ التربية الأساسية التي من شأنها أن تعطي لأبناءنا التربية السليمة ،و الهدي السليم الذي من شأنه أن يعطيهم توجها متكاملا يجعلهم في مأمن من أي انحراف أو انزلاق ،


شكرا لك موضوع مهم وهل في إستطاعة الأهل تربية الطفل تربية سليمة بدون أي معارضات 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
2 - الازدواجية في التربية - إشكالية تربية الأبناء بين الثوابت و المتغيرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الازدواجية في التربية 1
»  فن تربية الأبناء.
» *{ تربية الأبناء في الزمن الصعب }
» أسلوب الثواب والعقاب في تربية الأبناء.
» تربية الأطفال التربية الصحيحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الاسرة :: الطفل-
انتقل الى: