تحديات الزمن الصعب
1- التطورات والتغيرات أسرع من قدرة الوالدين على مجاراتها .**
2- زماننا نزع منه بركة الوقت .**
3- تحول الكدح إلى معاناة والحلم من الأمل إلى الألم**
تجنب هذه السلبيات السبعة
1- عدم الانصات
2- اللوم
3- السخرية
4- التحكم
5- التعميم
6- النقد
7- المقارنة
مبادئ العلاقات الناجحة
1-التشجيع**
2- الثقة
3- التفاهم
4- المدح
5- الاحترام**
6- الصبر
7- المشاركة
8- الحب والحنان
9- الاستمرارية**
10- الانصات
الإيحاءات الإيجابية المساعدة
1- توجه لإبنك وعبر له عن محبتك سواء بإخباره ( أنا احبك ) أو بضمه أو تقبيله .**
2- تذكر وردد المشاكل يمكن حلها .. السلوكيات يمكن تعديلها وإصلاحها**
3- ردد الغضب يؤدي الى الإنفجار ..الإنفجار خطير .. دائما ما يصاحبه أمراض.**
4- الخيار لي أن أوجه سلوكي للبناء أو الهدم**
5- الطفل الشقي وكثير الحركة دائماً ما يكون مبدع .. قائد ..موهوب**
الأساليب السلبية في التعامل مع سلوكيات الطفل**
الصراخ**
يلغي التواصل والتفاهم فالابن يدخل في حالة من الدفاع عن النفس والخوف .
الأوامر**
فكثرتها دون إقناع تحول الابن الى آلة لتنفيذ الأوامر فتلغى شخصيته ويكون**
شخص انقيادي مستسلماً لا كيان له .**
الشتم**
وصف الطفل بنعوت سلبية يقتنع الطفل بها ويستسلم لها ويعلم الطفل البذاءة
وسوء الخلق ويضعه ضحية آفات لسانه**
التهديدات**
فكثرتها لا تساعد ولا تساهم في حل المشكلة أو إبعاده عن السلوك المزعج**
فهو يتوقف عن السلوك بدافع الخوف .**
المقارنة
لا تقارن طفل بآخر فهي تتم بين سلوكين لا شخصين لأنه أسلوب ينزع ثقة الطفل
بنفسه وقدراته ويقنعه بفشله وعدم قدرته أن يكون مثل غيره .**
سوء الظن وما أدراك ما سوء الظن؟
1- تفسير السلوك دائماً بشكل سلبي
2- الاتهام لأنك تقوم بدور القاضي
3- العقاب أشفاء للغليل وإفراز التوتر
4- التحريم فكل سلوك يصدر جرماً
5- المن بتذكيره بتعبك وأعمالك من أجله**
6- التحذير من الأشياء التي لا تصدر من الطفل**
اللهم إنا نسألك ذرية ًصالحة تقر بها أعيننا
قال تعالى " ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما**