تذكر لك عزيزي القارئ بعض الحكم العربية القديمة، التي يتداولها النّاس حتّى يومنا هذا.
غير مجدٍ في ملّتي واعتقادي نوح باكٍ ولا ترنم شادٍ
لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
إذا لم تخش عاقبة الليالي ولم تستح فاصنع ما تشاء
السّيف أصدق أنباءً من الكتب في حدّه الحدّ بين الجدّ واللعب
إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلق الذي تعاتبه
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم
لأستسهلنّ الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلّا لصابر
لا تحسب العلم ينفع وحده ما لم يتوّج ربه بخلّاق
ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب
لا تحسبنّ المجد تمراً أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
إنّ أخاك الحق من يسعى معك ومن يضر نفسه لينفعك
إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن برأي نصيح أو نصيحة حازم
من لم تفده عبراً أيّامه كان العمى أولى به من الهدى
وإنّما المرء حديث بعده فكن حديثاً حسناً لمن يرى
وآفة العقل الهوى فمن علا على هواه عقله فقد نجا
ليس ارتحالك في كسب الغنى سفراً لكن مقامك في ضد هو السفر
شهدت بأنّ وعد الله حقٌّ وأنّ النار مثوى الكافرينا
لله درّ الحسد ما أعدله بدأ بصاحبه فقتله
لا تمدحنّ امرأً حتّى تجرّبه ولا تذمّه من غير تجريب
لكل شيء إذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنسان
هي الأمور كما شاهدتها دول من سرّه زمن ساءته أزمان
أوّل الحزم المشورة
إنّ الهوى شريك العمى
بعض الشرّ أهون من بعض ( أطلقه الشاعر طرفة بن العبد في شعر له )
التّمرة إلى التمرة .. تمرٌ
الحصاة من الجبل
التعبير نصف التّجارة
الحياء يمنع الرّزق
طعن اللسان كوخز السنان
ربّ طرف أفصح من لسان
العتاب قبل العقاب
ظنُّ العاقل خير من يقين الجاهل
الشر ّقليله ..كثير
ربّما كان السكوت جواباً
ترْكُ الجواب .. جواب
ربّ نعل شرّ من الحفاء
كل خاطب على لسانه تمرة
كفى بالشك جهلاً
كثرة العتاب تورث البغضاء
كلّ زائدٍ ناقص
من أحبّ شيئاً أكثر من ذكره
من أكثر من شيء عُرف به
لكلّ داخل دهشة ( قليل من الارتباك لا بأس فيه )
ليس الخبر كالمعاينة
لو قلتُ تمرة .. قال جمرة
الباطل سلعة والحقّ إلى يوم القيامة
كن أو لا تكن
الدّنيا ساعة فاجعلها طاعة
لا تكن صلباً فتكسر ولا تكن رطباً فتعصر
اجعل سرّك في واحد ومشوارك في ألف
لا تقل يا ربّ عندي همٌّ عظيمٌ ولكن قل يا هم عندي ربٌّ عظيم
كلّ شيءٍ يستطاع قتله إلاّ الطّباع
كل شيء يحتاج إلى العقل والعقل يحتاج إلى المشاورة
العقول مواهب والعلوم مكاسب
إذا قصّر العبد بالعمل ابتلاه الله بالهموم
ومن كتبت منيّته في أرضٍ
فليس يموت بأرض سواها
تواضع تكن كالنّجم لامع
على صفحات الماء وهو وضيع
لا تسقني كأس الحياة بذلّةٍ
بل فاسقني بالعزّ كاس الحنضلي
ليس الغريب غريب الشام واليمن
إنّ الغريب غريب اللحد والكفن
إنّ الغريب له حق غربيّته
على المقيمين في الأوطان والسّكن
قال الوقت للنّاس وداعاً
إنّي أنفس شيءٍ في الوجود
ترجع الأوراق والطّير جميعاً
وأنا من حيث أمضي لا أعود
إيماننا أقوى من الصّخر
بالله أو بالدّين والذكر