رائد المسرح الغنائي أبو خليل القباني .
أما أغانيه فلعل أشهرها ” يا مال الشام “:
يا مال الشام يا الله يا مالي طال المطال يا حلوة تعالي
طال المطال وجيتي عا لبال ما يبلى الخال عا لخد العالي
طال المطال طال وطول الحلوة بتمشي تمشي وتتحول
يا ربي يرجع الزمن الأول يوم يا لطيف ما كان على بالي
طال المطال وعيوني بتبكي وقلبي ملان ما بقدر يحكي
يا ربي يكون حبيبي ملكي يوم يا لطيف ما كان على بالي
طال المطال وما شفناهم يوم الأسود يوم الودعناهم
يا ربي تجمعني معا هم يوم يا لطيف ما كان على بالي
قال عنه الناقد المسرحي موسى أسود إن من مظاهر تقدم القباني في أسلوبه المسرحي الداعم لمنهج رسالته تلطيف جفاف الصنعة اللفظية باحتفاظه بالسجع شكلاً ومعاصرة معانيه مضموناً مثال ذلك في مسرحيته / الأمير محمود نجل شاه العجم / على نحو.. / مذاهب العشق يا والدي تختلف.. يدركها كل مشوقٍ كلف.. فقد يكون في اللمس ويكون بالنظر.. ويكون باستحسان بعض الصور.. ويكون يا والدي بالسماع.. فيوقع المحبُ في النزاع.. وقد يكون بمجرد الوصف.. فيورد العاشق موارد الحتف / .
وأوضح أسود أن لغة القباني تبدو فيها النزعة الصوفية كدلالة على مقدرة وتمكن هذا الفنان الرائد من اللغة وبحثه عن مرادفات عدة لمعنى العشق في مسرحياته حيث كان يوضح تلك النغمة الدائخة من الوجد والحب فكان أبو خليل يورد الكثير من هذه المفردات للتعبير عن حب المعشوق على نحو.. ” الجوى والوله.. الكلف.. التيم.. التبتل.. الشغف.. الصبابة.. الوجد.. الهيام.. الشجن “.
بدورها قالت الكاتبة المسرحية نعمت عطا الله ان اللغة التي اعتمدها القباني في تصوير شخصياته ورسمها على الخشبة كانت تمور عباراتها بغنائية لفظية وشعرية استطاع من خلالها أن يقبض على ذوق جمهوره متتبعاً مزاجه الشرقي الذي ينحو إلى الخطابة والتطريب لكنه كان مقابل ذلك ينحو إلى العبرة المستخلصة موضحاً من خلال معالجته لشخصيات مسرحه أفكاره الجديدة في تهذيب روح المجتمعات العربية.
وأوضحت عطا الله أن تجربة القباني المسرحية في ذلك العصر تقترب كثيراً من تجارب فن الأوبريت الإيطالي لكن بمميزات عربية شرقية ساهمت في تكوين وعي جديد للفرجة وديمقراطية التلقي التي كان مسرح القباني يحتفل بها من خلال مشاركة الجمهور في تكوين الصراع وتأجيجه ونقده معتمداً على الكوميديا الرشيقة والأغاني التي ما زالت تردد حتى يومنا هذا مثال / يا طيرة طيري يا حمامة / يا مال الشام / آه يا حلو يا مسليني / .
يا طيره طيري
يا طيرة طيري يا حمامة
وانزلي بدمّر والهامة
هاتي لي من حبي علامة
ساعة وخاتم ألماس
يكفى عذابي حرام والله
أنا على ديني
جننتيني
على دين العشق حرام والله
يا مال الشام
يا مال الشام ياالله يا مالي
طال المطال يا حلوه تعالي
يا مال الشام على بالي هواك
أحلى زمان قضيتو معاك
يا مال الشام على بالي هواك
أحلى زمان قضيتو معاك
أه يا حلو يا مسلِّيني
آه يا حلو
أه يا حلو يا مسلِّيني
يللي بنار الهجر كاويني
إملا المدام يا جميل واسقيني
من كثر شوقي عليك ما بنام
حبِّيت جميل يا ريتني ظلُّه
حاز الجمال والحسن كلُّه
لمَّا رأيت ملك فؤادي
صَبَّرت قلبي وحملت ذلٌّه